ADVERTISEMENT

ادعية لتسهيل الحفظ – اجمل ادعية للحفظ والاستذكار

ادعية لتسهيل الحفظ، إن الحفظ من الأمور التي لا يقدر عليها الكثير من الأشخاص ولكن طالما الله سبحانه وتعالى موجود فيمكننا الاستعانة به وبقدرته وبفضله على عباده وذلك من خلال التضرع له بالدعاء لكي نتمكن من حفظ ما نقوم بدراسته حتى نسترجعه في أوقات الحاجة إليه وليس هناك أي نص في القرآن الكريم او في السنة النبوية أقر بأنه يجب الالتزام بصيغة معينة بل يمكن أن ندعوا الله سبحانه وتعالي بما نريد ببعض من الكلمات البسيطة فقط ليس إلا.

ادعية لتسهيل الحفظ مستجابة

ادعية لتسهيل الحفظ
ادعية لتسهيل الحفظ

الحفظ ليس بالمهمة السهلة على الإطلاق لكثير من الأشخاص خاصة هؤلاء المقدمين على الامتحانات فالخوف والذعر في تلك الأحيان يكون سيد الموقف.

ADVERTISEMENT

ولذلك يكون الدعاء لله هو طوق النجاة فهو القادر على تكليل التعب بالنجاح من خلال توفيقنا إلى الحفظ اليسير وهناك الكثير من الأسئلة التي تداولت عن  وجود دعاء بعينه يعمل على تسهيل عملية الحفظ؟.

نستطيع أن نجيب بأن هناك أحاديث بالفعل مكتوبة يمكن الاستعانة بها في هذا الأمر والتي جاءت على النحو التالي:

  • اللهم يا ربّي ويا مولاي يسّر عليّ يا إلهي المذاكرة، وأبعد عنّي التعقيد وعدم التركيز، واجعلني قويّ الحافظة سريع الاستيعاب، إنّك على ذلك لقدير.
  • اللهم ارزقني علمًا نافعًا، وأكرمني بحبّ العلم والرغبة في تحصيله، والإخلاص فيه لوجهك الكريم، واجعل مراجعتي لدروسي وحفظي لها سهلًا على نفسي، وأبعد عنّي اليأس والإحباط يا كريم يا رب
  • اللهم إنّي أسألك أن تُصبح المذاكرة سهلةً عليّ، وأن تصرف عنّي ما ألقاه من العناء، وأنت تشرح صدري وتنير عقلي فتجعله  سريعًا ثابتاً
  • اللهم إنّي أسألك أن تُعينني في دراستي، وأن تُسهّل عليّ مذاكرتي، وأن ترزقني قوّة الحفظ، وتجعله ميّسراً علي ليس شاقّاً ولا صعبًا.
  • أسألك يا إلهي أن تجعل مذاكرتي ومراجعتي لدروسي سهلةً ميسّرة، وأن تُكرمني بقوة الحفظ والتركيز.
  • اللهم يا ربّي بارك لي في وقتي، وأعنّي على إحسان تنظيمه واستغلاله بما ينفنعني، واجعل الدراسة محببّةً إلى نفسي، ويسّرها علي، وسهّلها لي، يا رب أسعد قلبي بنجاحي وتفوّقي.
  • اللهم إنّي أسألك أن تنوّر عقلي وقلبي، وتهديني وتُثبّت أمري، وترزقني قوة الحفظ، وتجعل المذاكرة سهلةً ميسّرة لا أملّ منها ولا أتعب.
  • اللهم ارزقني الصبر على الدراسة ومراجعة الدروس، واجعل الحفظ سهلاً عليّ، وعلمني ما ينفعني وزدني علمًا.

شاهد ايضا: دعاء المذاكرة والحفظ وعدم النسيان من القرآن الكريم

ADVERTISEMENT

دعاء للحفظ للامتحان

ادعية لتسهيل الحفظ
ادعية لتسهيل الحفظ

يقال يوم الامتحان يكرم المرء أو يهان حيث أن هذا اليوم إما أن يكون محل إكرام للشخص وذلك نتيجة لحفظه ومذاكرته الدؤوبة أو يحصل على نتيجة أخرى وهي الإهانة نتاج الاستهتار وعدم الكد والاجتهاد.

وهناك من يحارب طوال العام ولكن للأسف يأتي في هذا اليوم ومن الخوف الشديد لا يستطيع حتى أن يحفظ ولو كلمة واحدة فإذا كنتم من هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من تلك المشكلة العصيبة.

فعليكم أن تقرأوا تلك الأدعية التي سنوضحها لكم في النقاط التالية وليساعدكم الله سبحانه وتعالى على إتمام مهمتكم بإذنه وكرمه:

  • اللهم أعنّي على تثبيت حفظي ومراجعة دروسي، واصرف عنّي أصدقاء السوء، وقرّبني من عبادك الصالحين الذين يعينوني في أمر دنياي وآخرتي.
  • اللهم اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري، واحلل عقدةً من لساني يفقهو قولي، واجعل محفوظي يجري على لساني جريًا، وأبعد عنّي النسيان، واهدني ووفقّني لما فيه نفعي ونفع المسلمين.
  • اللهم ثبّتني واجعلني هاديًا مهديًا، وثبّت محفوظي في صدري، وأبعد عنّي الشتات وكثرة النسيان، وارزقني فهم ما أحفظ.
  • اللهم اجعلني لما أحفظ ذاكرًا، ولما أقول واعيًا، ولما أدرس فاهمًا، ولا تجعلني قلقًا متحيّرًا يضيع جهدي سدًى ويذهب حفظي أدراج الرياح.
  • اللهم لا تجعل حفظي ينتهي بانتهاء امتحاناتي، واجعل نيّتي خالصةً لوجهك الكريم في دراستي واجتهادي، وثبّت في قلبي حفظ ما درست وفهمت، وانفعني به والمسلمين، واجعله حجةً لي لا عليّ يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنّي أسألك ألّا يضيع عليّ شيءٌ من تعبي وعنائي في الحفظ، وأسألك يا ربّي أن تكتب للحفظ في ذاكرتي الثبات والتثبيت، وأن ترزقني الفهم والعلم والرشد والصلاح.

أقرأ ايضا: افضل طرق الحفظ

دعاء لسرعة الحفظ والفهم

ادعية لتسهيل الحفظ
ادعية لتسهيل الحفظ

إن السرعة في عملية الحفظ والفهم هي التي تضمن لك النجاح المضمون في كافة مراحل حياتك سواء الدراسية أو الخاصة بالعمل فهما عنصران رئيسيان للاستمرار والتقدم في الحياة بشكل عام.

ولكن لا يسهل على الجميع العمل بهم ولكن مع الله لا يصعب أي شيء على الإطلاق فهو أحن على قلوبنا منا نحن شخصياً وهو دائماً يرانا ويرى ما نحن في احتياج له فادعوه دائمًا تضرعاً وكذلك خفية بما تريدون وسوف يستجيب لكم.

وفي تلك الفقرة جئنا لكم أحبائي أفضل الأدعية التي تعمل على مساعدتكم في تسريع عملية الحفظ. في السطور التالية:

  • اللهم اصرف عنّي الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأرشدني لما يصلحني، وأبعدني عن مغريات الحياة وملهياتها، وارزقني سرعة الحفظ والفهم، واجعل طلبي للعلم سببًا في مرضاتك ودخول جنانك يا كريم يا رب.
  •  يا ربّي ويا مولاي أنت وحدك تراني في كلّ أوقاتي، يا إلهي أنت وحدك تعلم كم أبذل من جهد في دراستي وحفظ دروسي، أسألك يا ربّي أن ترزقني سرعة الحفظ وقوّة الفهم، وأن ترزقني علما نافعًا، وأن تنفعني بما علّمتني وأن تزيدني علمًا، وأن ترحمني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم بارك لي في حياتي وبارك لي في أوقاتي وأنر قلبي وعقلي وبصري وبصيرتي، واشرح نفسي لما يرضيك، وأبعد عنّي ما يبغضك، واجعلني سريعًا في الحفظ قويًّا في الفهم، وارزقني التواضع لخلقك والتذلّل لك يا رب.
  •   اللهم إنّي أسألك أن تبعدني عن المعاصي، وألّا تجعلها سببًا في عدم قدرتي على الحفظ، وأن ترزقني سرعة الحفظ وحدّة الفهم.
  •  اللهم أرشدني لما يصلحني وارضَ عنّي واهدني واجعلني سريع الحفظ في دراستي وفي طلبي للعلم، ولا تصعّب عليّ مسألة، ولا تعقّد لي أمرًا.
  • اللهم اهدني وسدّدني، وأكرمني بسرعة الحفظ وشدّة الفهم والتفوّق والتميّز في دراستي، واجعلني نافعًا لعبادك، وأعذني من شرّ الشيطان يا كريم يا رحمن يا الله. اللهم أعنّي على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، وأعنّي في حياتي الدراسية، وأنعم عليّ بحافظةٍ قويّة، وعقلٍ راشد، وقلبٍ واعٍ غير لاهٍ.

قد يهمك معرفة: دعاء اللهم لا سهل دعاء المذاكرة والفهم وسرعة الحفظ كامل مكتوب

أدعية لتسهيل الحفظ القرآن

القرآن الكريم هو ربيع قلوبنا جميعًا وحفظه يعتبر أفضل شيء في الوجود على الإطلاق ولكن هناك أشخاص يواجهون العراقيل في طريق حفظهم لآيات القرآن الكريم ولكن الله دائماً  يرعانا طالما نحن نسعى في سبيل يجعلنا أقرب إليه.

وهناك العديد من الأدعية  التي تسهل الحفظ الخاص بالقرآن الكريم وكونوا على يقين بأن الله سبحانه وتعالى سوف يمدكم بالعون على قضاء تلك الحاجة فقد قال الله في آياته المحكمة ادعوني أستجب لكم فهو أقرب إلينا من حبل الوريد.

  • اللهم قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت، وسهّل عليّ حفظ القرآن، وأبعد عنّي النسيان، واجعله يجري على لساني جريًا.
  • اللهم ارزقني حفظ القرآن، وأكرمني بالإيمان، واهدني وعافني واعفُ عنّي. اللهم اهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلّا أنت، وأرشدني لخير الأعمال لا يُرشد لخيرها إلّا أنت، واجعلني من حفظة القرآن العابدين الطائعين الحامدين الشاكرين.
  • اللهم إنّي أسألك من فضلك ومن كرمك أن تتفضّل عليّ بحفظ القرآن وتكرمني بثباته في قلبي، وترزقني العمل به وفهمه وحسن القيام بواجبه.
  • اللهم ارحمني بالقرآن، واجعله لي أمانًا ونورًا وهدًى ورحمة، اللهم ذكّرني منه ما نسيت، وعلّمني منه ما جهلت، وارزقني تلاوته آناء الليل ، واجعله لي حجة يا رب العالمين اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء همي وذهاب حزني، وارزقني تلاوته على الوجه الذي يرضيك عنّي، واجعله نورًا في قبري، ومؤنسًا في وحدتي، ونورًا لي على الصراط، وشفيعًا لي يوم القيامة، وارزقني حفظه، وأعنّي على ذلك.
  • اللهم إنّي أسألك أن ترزقني حفظ القرآن، وفهم القرآن، والعمل بالقرآن، اللهم إنّي أسألك أن تجعلني من أهل القرآن وخاصتك، وأن تُقرّبني إليك، وترضى عنّي فالقرب منك يا ربّي هو غاية مرادي.
  • اللهم اجعلني لكتابك حافظًا، ولدينك ملتزمًا، وبسنّة نبيّك متمسّكًا، ولرحمتك راجيًا، وبطاعتك قائمًا، ولجنّتك راجيًا وعاملًا.
  • اللهم أنت قلت: أنّك يسّرت القرآن للذكر؛ فيسّر يا ربي حفظه عليّ، وارحمني به، واجعلني فاهمًا له ملتزمًا بأوامره مجتنبًا لنواهيه.

قد يمكنك الاطلاع على: افضل دواء للتركيز والحفظ

دعاء للحفظ أثناء المذاكرة

في أوقات الدراسة دائمًا نحتاج إلى ذهن يقظ خاصة أوقات المذاكرة وذلك لكي نتمكن من التحصيل الجيد الذي ينتج عنه الحفظ السليم

فندعوا الله عز وجل أن يبعد عننا في تلك الأوقات كيد الشيطان وأن يجعل عقلنا وتفكيرنا وحواسنا متوجهة فقط لتحصيل العلم.

لأن هذا ما سيعود علينا بالنفع في وقت الامتحان الذي هو مرحلة فارقة في مستقبلنا فهو ما يحدد لنا الوجهة التالية في رحلة المستقيل المجهولة .

والاستعانة بقدرة الله جل جلاله قادرة على جعل الأمور أكثر سلاسة وسهولة لنا وتجعلنا نسير بخطوات ثابتة نحو مستقبل أفضل يشع بالنور والنجاح المحقق.

وسوف نستعرض في السطور التالية مجموعة من أفضل الأدعية لتسهيل الحفظ والمذاكرة:

  • اللهم يا من قلت وقولك الحق (وَعَلَّمناهُ مِن لَدُنّا عِلمًا)، ارزقني من لدنك علمًا يقربني إليك.
  • اللهم يا من قلت وقولك الحق (وَاتَّقُوا اللَّـهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّـهُ)، اجعلني من عبادك المتقين، وعلمني ما ينفعني وانفعني بما علمتني وزدني علمًا وعملًا وفقهًا وإخلاصًا في الدين.
  • اللهمّ أكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم وثبات العقل والذهن والذاكرة بحق قولك: «الرَّحْمَـنُ، عَلَّمَ الْقُرْآنَ، خَلَقَ الْإِنسَانَ، عَلَّمَهُ الْبَيَانَ، الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ».
  • اللهم بحق قولك (إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ ، فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ)، وبحق (اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ، الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ، عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ)، وبحق (سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنسَى، إِلَّا مَا شَاءَ اللَّـهُ إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَى)، وبحق (فَفَهَّمناها سُلَيمانَ وَكُلًّا آتَينا حُكمًا وَعِلمًا).
  • « وَابْتَغِ فِيمَآ آتَاكَ اللّهُ الدّارَ الاَخِرَةَ وَلاَ تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدّنْيَا وَأَحْسِن كَمَآ أَحْسَنَ اللّهُ إِلَيْكَ وَلاَ تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الأرْضِ إِنّ اللّهَ لاَ يُحِبّ الْمُفْسِدِينَ ».
  • « وَلاَ تَقْولَنّ لِشَيْءٍ إِنّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا (23) إِلاّ أَن يَشَآءَ اللّهُ وَاذْكُر رّبّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَىَ أَن يَهْدِيَنِ رَبّي لأقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا (24)» .
  • « قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَآ إِلَى الصّخْرَةِ فَإِنّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَآ أَنْسَانِيهُ إِلاّ الشّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا » الآية 63 من سورة الكهف.
  • « سَنُقْرِئُكَ فَلاَ تَنسَىَ » الآية 6 من سورة الأعلى.
  • ربّ اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي.
  • اللهم اجعل ألستنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق