إسلاميات

متى فرض الحج عند الشيعة وقبل الإسلام

متى فرض الحج وما هي شروطه ومناسكه؟ تعد هذه الأسئلة هامة ويجب على كل مسلم أن يتعرف عليها، لأن الحج من شعائر الإسلام التي فرضها الله سبحانه وتعالى على عباده مثل باقي الفرائض كالصلاة والصوم والزكاة، ولكن هناك شروط للحج، وخلال هذا المقال سنوضح لكم الكثير من المعلومات المتعلقة بهذه الفريضة.

متى فرض الحج عند الشيعة

متى فرض الحج
متى فرض الحج

يعتبر الحج عند الشيعة مثل المسلمين ركن أساسي من الدين ومن يتركه ولا يعترف به فهو يعصي الله سبحانه وتعالى، كما أن إنكار فرضيته قد تصل صاحبها للكفر.



ولذلك فإن كل شخص بالغ قادر مات ولم يكن لديه ما يمنعه للقيام بهذه الفريضة فيعد كافر.

كما أن وقت فرضه على الشيعة هو نفس وقت فرض الحج الأساسي على المسلمين، وتلك هي العقيدة الخاطئة التي مقتنع بها أهل الشيعة فمن المعروف أن (حج البيت لمن استطاع إليه سبيلا)

متى فرض الحج قبل الإسلام

متى فرض الحج
متى فرض الحج

الحج هو أحد الشعائر الدينية التي فرضها الله من قبل الإسلام على سابق الأمم، وكان ذلك في أمة سيدنا إبراهيم عليه السلام وملته الحنفية، وذكر الله ذلك في القرآن الكريم في سورة الحج، فكان الناس في عهده ومن بعده يقومون بالحج.



خالف قوم سيدنا إبراهيم بعض مناسك الحج وقاموا بالابتداع فيها وحدث ذلك مع عبادة الأصنام وظهور الوثنية داخل شبه الجزيرة العربية.

كما تعد فريضة الحج من أفضل الفرائض التي شرعها الله لإتمام الدين كما شرع العمرة بجانب فريضة الحج، وورد ذكر ذلك في القرآن الكريم.

تاريخ الحج ما قبل الاسلام

إن تاريخ الحج لا يرتبط بسيدنا محمد والمسلمين فقط، ولكنه موجود من قبل ظهور الإسلام بتاريخ الأنبياء وهم إبراهيم وإسماعيل، وساعد التاريخ العظيم لهذه الفريضة على زيادة مكانته وأهميته داخل نفوس المسلمين.

وأنبياء الله إبراهيم وإسماعيل هم من قاموا ببناء الكعبة تنفيذًا لأوامر الله سبحانه وتعالى في الصحراء العربية، وكان ذلك بعد أن رفضوا الشرك والضلال في العراق وقرروا الابتعاد عنها والتوجه لمكان آخر للعبادة.

وأمرهما الله سبحانه ببناء الكعبة لتكون مكانًا لعبادته، واتخذ المسلمين هذا البيت المقدس ليحجوا إليه ويقصدونه كل عام للتقرب إلى الله بالدعاء والذكر.

شاهد أيضًا: ابواب الجنة الثمانية ومتى تفتح هذه الأبواب

حج الرسول صلى الله عليه وسلم

قام الرسول بالحج في السنة العاشرة من الهجرة وأطلق عليها حجة الوداع لأن الرسول ألقى خلالها حجة الوداع وتوفى بعدها.

كما ترجع المناسك التي نقوم بها الآن إلى حجة الرسول حيث قام خلالها بأداء جميع المناسك وأمرنا أن نأخذها منه لقوله “خذوا عني مناسككم”.

وألقى النبي خلال حجته خطبة أتم بها أسس الدين وقواعده، وقضى خلال الحجة على الأصنام التي كانت توجد في الكعبة وأتم الله على رسوله بالحج.

حيث كان الرسول يرغب في القيام به كل عام ولكن لم يستطع بسبب كفار مكة الذين كانوا يمنعونه وصبر وتحمل حتى أذن الله له بالحج وفتح مكة.

ننصحك بقراءة: اذكار العشر الاواخر من ذي الحجة

شروط الحج

يجب حج بيت الله مرة واحدة على الأقل على كل مسلم ومن استطاع فليكثر، ولكن هناك شروط لابد من توافرها في كل مسلم ليقوم بأداء هذه الفريضة ومنها:

البلوغ ففرض واجب على كل مسلم بالغ، فغير البالغ لا يجب عليه الحج، فالبلوغ من أهم أساسيات شروط الحج.

كذلك أيضًا الحرية يمتنع المملوك من الحج حتى وإن كان لديه المال وإذن من مولاه ويتوفر به باقي الشروط الأخرى.

علاوة على ذلك العقل فلا يصح على المجنون أن يحج وغير واجب عليه، فيجب أن يكون الحاج شخص عاقل جدا يعي ما يقوم به من مناسك ولا يتوجب على غير العاقل أن يؤدي مناسك الحج.

الاستطاعة وهي شرط واجب للحج لقول الله تعالى في القرءان الكريم “من استطاع إليه سبيلًا” والمقصود بالاستطاعة هي أن يكون الشخص لديه المال وقوة وصحة البدن.

ولديه وقت كافي للقيام بالحج، فلا ينبغي لشخص لا يمتلك المال ويقوم بدين نفسه من أجل القيام بفريضة الحج.

اهم مناسك الحج

الحج هو عبادة لله تعالى وفرض على كل مسلم أن يؤديها للتقرب من الله، ويكون الحج في بيت الله الحرام بمكة المكرمة، ولا يصح إسلام المرء الذي يمتلك القدرة على الحج ولا يقوم به.

كما أن للحج أعمال ومناسك لابد من القيام بها لصحته حيث أن كل منسك يدل على شيء معين، والمناسك هي:

الإحرام

  • هو أول منسك من مناسك الحج، ويقوم المسلم خلاله بقص أظافره ثم يغتسل ويتوضأ وبعدها يرتدي ملابس الإحرام، وبعد ذلك يصلي ركعتي الإحرام وينوي الحج ويبدأ بالطواف.

  التروية

هو المنسك الثاني من الحج وتكون في يوم 8 ذي الحجة، ويقوم المسلم بشرب الماء من مكة والخروج لمنى ويمكن أن يقضي ليلته فيها ويدعو الله سبحانه ويتقرب إليه ويلح في دعائه للقبول.

وبعد أن ينهي يومه ويؤدي جميع الصلوات في منى يخرج لعرفة بعد صلاة الفجر، وذلك من أجل الوقوف على عرفة لأداء هذا المنسك العظيم.

تعرف على: حكم الصلاة وأهميتها في الإسلام

يوم عرفة

هو يوم 9 ذي الحجة ويتوجه المسلم لجبل عرفات للوقوف عليه، ويتوجه إلى الله بالذكر والدعاء ثم يعود لمنى لرمي الجمرات، وحتى لا تبطل حجة المسلم يجب أن يقف ضمن حدود الجبل.

ويعتبر يوم عرفات هو اليوم الأعظم وأفضل أيام الدنيا، ويباهي الله سبحانه وتعالى بالحجاج في هذا اليوم به ملائكته.

  يوم عيد الأضحى

هو يوم 10 ذي الحجة وخلال هذا اليوم يرجع المسلم من مزدلفة إلى منى لرمي الجمرات ومن ثم جمرة العقبة، ثم بعدها يذبح الهدي ويحلق رأسه أو يقصرها.

وبهذا يكون قد تحلل من إحرامه للمرة الأولى، يعود بعد ذلك لمكة ليطوف طواف الإفاضة ويقوم بصلاة ركعتان ثم يشرب من زمزم، ويقوم بالسعي بين الصفا والمروة وبذلك يكون قد تحلل للمرة الثانية.

أيام التشريق

هي من آخر مناسك الحج وتشمل الأيام 11,12,13 من شهر ذي الحجة، ويقوم المسلم خلالها برمي ثلاث جمرات ويكبر ويدعو الله سبحانه وتعالى.

وبعدها يتوجه لمنى لقضاء ليلته ويتوجه بعد ذلك لمكة ليطوف طواف الوداع حول الكعبة سبع مرات، وبهذا يكون الحاج قد أتم كافة مناسك الحج بالطريقة الصحيحة.

لا يفوتك معرفة: حق الله وحق الرسول في الدين الإسلامي 2021

في النهاية فإن الرد على سؤال متى فرض الحج، فقد قمنا بالإجابة عنه بكل تفصيل، علاوة على المناسك الخاصة بفريضة الحج، وكذلك أيضًا الشروط المتعلقة به، بالإضافة إلى العديد من الأمور الأخرى الخاصة بالحج في هذا المقال.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق