تخطيط المخ وسعر تخطيط المخ والاعصاب

تخطيط المخ ، المخ هو من أهم العناصر الموجودة في جسم الإنسان حيث أنه يتحكم في العديد من الوظائف الحيوية في الجسم، كما يعمل على إرسال الإشارات المختلفة للحواس لتقوم بوظيفتها بشكل دقيق يلجأ بعض الأطباء إلى طلب تخطيط المخ عند تعرض الأشخاص إلى مشاكل صحية معينه بهدف التعرف على هذه المشكلة وسببها وغالباً ما يتم عمل تخطيط المخ عندما يدخل المريض في غيبوبة، محيط يعرفكم على تخطيط المخ وأهم ما يتعلق به من معلومات.

ما هو تخطيط المخ

تخطيط المخ
تخطيط المخ

تخطيط المخ أو التخطيط الكهربي للدماغ هو عبارة عن أحد الفحوصات الطبية التي يتم من خلالها عمل تثبيت لمجموعة من الأقطاب الكهربائية على رأس الانسان.

الهدف من تخطيط المخ هو قياس كل الموجات الكهربائية الناتجة عن الدماغ ومعرفه كيف تنتج هذه الموجات وكيف تسير هذه الموجات الكهربائيه وطريقه تحركها في المخ.

يمكن أن يساعد تخطيط المخ الطبيب في تحديد المشكلة الأساسية التي يعاني منها المريض الموجود أمامه سواء كانت المشكله متعلقة بورم سرطاني أم متعلقة بمشاكل في الذاكرة.

قد يهمك : الفرق بين المخ والعقل وخواص كل منهما



اسباب تخطيط المخ

تخطيط المخ
تخطيط المخ

هناك مجموعة من الأسباب المرضية المختلفة التي تؤدي إلى قيام الطبيب بطلب تخطيط المخ من المريض أو من أسرة المريض.

  • الإصابة بالخرف أو الزهايمر، هو أحد أشكال الأمراض التي يطلب فيها الطبيب عمل تخطيط المخ للتأكد من وجود هذا المرض ومعرفة المرحلة التي وصل إليها الشخص مع هذا المرض.
  • الإصابة بأورام الدماغ، عندما يشعر الطبيب بالشك في أن الشخص الذي أمامه مصاب بورم أو بمرض سرطاني في الدماغ فإنه يلجأ إلى القيام بعمل تخطيط ورسم المخ لمشاهدة المشكلة الأساسية.
  • التعرض لأي مشكلة في الرأس، كأن يصاب الشخص بحادث أو يصطدم رأسه بسطح صلب فهنا يتم عمل تخطيط للمخ للتأكد من سلامة الدماغ وعدم تعرضه لأي مشكلة قد تؤثر على صحة الإنسان بشكل كبير.
  • مشاكل الذاكرة، تعرض شخص للنسيان أو بعض المشاكل الخاصة بالذاكرة التي لا يعرف ما هي سببها وبالتالي يقوم الطبيب بطلب تخطيط المخ للتوصل إلى السبب الحقيقي لنشوء هذه المشكلة.
  • الإصابه بالمشاكل العصبية،  الأشخاص المصابون بالصرع هم من الأشخاص الذين يحتاجون إلى عمل تخطيط المخ لمعرفة إلى أي حد توصلت حالتهم والقدرة على تحديد العلاج المناسب لهم.
  • الإصابة بمشاكل النوم، مشاكل النوم أو عدم القدرة على النوم بشكل مستمر من الأمور التي تستدعي القلق ويحتاج الطبيب فيها إلى عمل تخطيط للمخ لمعرفة ما هو الأمر الذي لا يجعل الشخص ينام بصورة جيدة.

آلية عمل تخطيط المخ

عمل تخطيط المخ من الإختبارات المهمة للغايه التي يجب اتباعها من اجل التعرف على نوع المشكلة التي يواجهها الشخص.

  • في البدايه يقوم الشخص بالنوم على السرير المخصص لهذا الإختبار أو عمل هذه الآشعة.
  • الخطوه التالية تكون بعمل تثبيت مجموعة من الأقطاب المصنوعه من المعدن في فروة رأس الشخص المصاب من خلال معجون مخصص لهذا الأمر وهذه الاقطاب يتم توصيلها بمجموعة من الأسلاك الكهربية لقياس موجات الدماغ.
  • على الشخص أن يكون ثابتاً طوال مدة إجراء الاختبار ولا يقوم بفتح عينه على الإطلاق لأن عمليه الحركة تؤثر على دقة نتائج الاختبارات والآشعة.
  • هناك بعض الأمور التي يقوم طبيب الآشعة بطلبها من الشخص منها زيادة سرعة التنفس أو التنفس بعمق أو النوم في بعض  أنواع الآشعة.

محاذير تخطيط المخ

تخطيط المخ
تخطيط المخ

آشعة تخطيط المخ من الآشعه التي لا تسبب أضرار ملحوظة ولم يسبق أن سببت مشاكل ولكن في بعض الحالات قد تسبب مشاكل  بسبب مجموعة من العوامل التي يجب على الشخص أن يتجنبها قبل القيام بالآشعة.

  • القيام بوضع مادة دهنية على الشعر من الأمور التي تؤثر على نتيجة الآشعة ولا تجعلها دقيقة لهذا لابد من غسل الشعر جيداً بنوع شامبو جيد.
  • معدلات السكر في دم الإنسان من الأشياء التي لها تأثير كبير على الإنسان نتيجة أنه قد بقى بدون أكل لساعات طويلة.
  • القيام بفتح العين وتحريكها خلال الاختبار حيث أن التحرك بشكل كبير قد يؤثر سلبياً على نتيجة الاختبار.
  • بعض أنواع المشروبات التي يتناولها الشخص قد يكون لها تأثير سلبي على الاختبار مثل تناول المشروبات الغنية بالكافيين مثل الشاي والقهوة وغيرها ولهذا من الأفضل البقاء بعيداً عن هذه المشروبات لمدة لا تقل عن 12 ساعة قبل الاختبار.

سعر تخطيط المخ والاعصاب

يبحث العديد من الأشخاص عن سعر تخطيط المخ والأعصاب عندما يرغب في اللجوء إلى القيام بهذه الآشعة هناك أسعار مختلفه تختلف حسب نوع الآشعة.

  • سعر آشعه رسم المخ في الآشعة المقطعية من خلال استعمال الصبغة تبلغ 470 جنيهاً فى أغلب المعامل الخاصة بالآشعة.
  • سعر رسم المخ المقطعية بدون صبغة تكون 350 جنيه مصري.

موضوعات مشابهة : معلومات تفصيلية عن تخطيط الدماغ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق