صحة عامة

غدد في الجسم وظيفتها افراز الهرمونات

غدد في الجسم وظيفتها افراز الهرمونات

يتواجد الكثير من الغدد في جسم الإنسان، فيتواجد غدد شأنها القيام بتنظيم وظائف الجسم، وهناك عدد كبير من غدد في الجسم وظيفتها افراز الهرمونات، بالإضافة إلى يتواجد أيضًا غدد تساعد الخلايا على أداء وظائف بيولوجية هامة لبقائها على قيد الحياة.

يتواجد الكثير من الغدد التي تكون وظيفتها إفراز الهرمونات بشكل مباشر في الدم بدون تواجد قنوات بها، فتعرف تلك الغدد باسم الغدد اللاقنوية أو الغدد الصماء.



الهرمونات

الهرمونات هي مادة كيميائية تفرزها الغدد الصماء في الدم بشكل مباشر لأداء وظائف معينة، والوظيفة الأساسية للهرمونات هو تنسيق عمل أعضاء الجسم، فيتواجد بعض الهرمونات سريعة التأثير، التي من أمثلتها هرمون الأدرينالين والذي يعمل على تهدأت الجسم لمواجهة الحركة، وأيضًا الأنسولين التي يعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم.

فالبعض لديه تأثير سريع والأخر بطئ، فتتأثر الهرمونات خلال فترة زمنية طويلة، مثل هرمون النمو، وتتواجد تلك الهرمونات من خلال غدد في الجسم وظيفتها افراز الهرمونات فسوف نتعرف على تلك الغدد من خلال موقعنا محيط.

غدد في الجسم وظيفتها افراز الهرمونات

جهاز الغدد الصماء يتكون بشكل أساسي من الغدة النخامية وغدة تحت المهاد في المخ، والغدد جار الدرقية في الرقبة، والغدة الدرقية، والغدد الكظرية فوق الكليتين، والبنكرياس، بالإضافة إلى عدد أخر كبير من الأعضاء الأخرى التي تعمل على فرز الهرمونات، التي من أمثلتها المبيضين، والكليتين، والخصيتين.



الغدة النخامية

هذه الغدة مسيطرة على الغدد الصماء، فهي جسم صغير يتدلى من السطح السفلي للمخ، وتعمل على إفراز هرمونات منبهة ومنشطة لكلاً من الغدة الدرقية والكظرية والتناسلية، ولذلك تعتبر الغدة النخامية رئيسة الغدد الصماء، فهي غدد في الجسم وظيفتها افراز الهرمونات وتتكون من عدد كبير من الهرمونات التي تفرزهم ومنهم الآتي:

  • هرمون النمو: والتي يعمل على المساعد في مرحلة نمو جسم الإنسان بشكل طبيعي، بالإضافة إلى مجموعة من الوظائف الأخرى، كما أن يدل نقص هذا الهرمون بالنسبة إلا الأطفال إلى الإصابة بمرض القزامة.
  • هرمون البرولاكتين: يعمل هذا الهرمون على تحفيز إنتاج الحليب لدى السيدات المرضعة.
  • هرمون الثيروتروبين: يعمل على تحفيز الغدة الدرقية لإفراز هرموناتها عند حاجة الجسم لذلك.
  • هرمون الموجهة القشرية: يعمل على تحفيز الغدة الكظرية، وذلك للقيام بإفراز هرمونات معينة.
  • هرمون الأوكسيتوسين: وظيفة هذا الهرمون التسبب بانقباضات الرحم أثناء الولادة.
  • الهرمون المضاد لإدرار البول: يعمل هذا الهرمون على المساعدة في تنظيم توازن الماء في جسم الإنسان، وذلك من خلال تأثيره في الكليتين.

الغدة الدرقية

غدد في الجسم وظيفتها افراز الهرمونات، تعد الغدة الدرقية من ضمن تلك الغدد فهي تعمل على فرز هرمون الثيروكسين، التي يعمل في التدخل في تركيبة عنصر اليود، وهذا السبب وراء تأثير نشاط الغدة بكمية اليود في الغذاء، أما بالنسبة إلى وظيفة هذا الهرمون، هو القيام بالسيطرة على عمليات التحول الغذائي في الأنسجة.

تقع الغدة الدرقية أسفل الحنجرة على جانبي مقدمة القصبة الهوائية، بالإضافة إلى أن زيادة أو نقص هرمون الثيروكسين التي تفرزه، الناشئ عن الخلل في وظيفة الغدة الدرقية، فعلى سبيل المثال التعرض إلى الآثار الضارة الناتجة من خلل الهرمون.

فعند زيادة إفراز هرمون الغدة الدرقية، تزيد معدلات التحول الغذائي، مما يعاني الشخص من نقص في الوزن وملاحظة بروز العيني وتورم الغدة، مما يعرف ذلك بجحوظ في العينين، أو بالجويتر الجحاظي، مما يصبح المريض سريع الانفعال وقلقل وحاد الطبع، مما تتم معالجة زيادة إفراز الهرمون من خلال استئصال الجزء المتضخم من الغدة أو المعالجة بالإشعاع.

أما في حالة نقص إفراز الغدة الدرقية، تنقص معدلات التحول الغذائي، مما يعاني الشخص إلى نقص معدل الاحتراق وقلة في الحركة، وملاحظة بلادة بشكل تدريجي في النشاط العقلي، مما تعرف هذه الحالة بالجويتر البسيط، وإذا تعرض الطفل لذلك يصاب بتوقف في النمو ويصاب بالبلاهة، ويتم معالجة هذا النقص من خلال استعمال خلاصة الغدة الدرقية للماشية، وإضافة اليود إلى الغذاء.

الغدد جار الدرقية

غدد في الجسم وظيفتها افراز الهرمونات، تعد أيضًا الغدد جار الدرقية من ضمن مجموعة غدد في الجسم وظيفتها افراز الهرمونات، فتقع على جانبي القصبة الهوائية، خلف الغدة الدرقية لذلك تسمى بالغدة جار الدرقية، تتكون من أربع غدد صغيرة تعمل على تنظيم مستوى الكالسيوم والفسفور في الجسم.

ويتم ذلك من خلال هرمون جارات الغدة الدرقية التي يساعد في هرمون الكالسيتونين والتي تقوم بفرزه الغدة الدرقية وفيتامين د.

إقرأ أيضًا: تحليل السكر صائم وشرب الماء بالتفصيل

الغدتان الكظريتان

يتواجد الغدتان الكظريتان فوق الكليتين، وهما من ضمن مجموعة غدد في الجسم وظيفتها افراز الهرمونات، فهي تعمل على إفراز مجموعة من الهرمونات الهامة للجسم، التي من أمثلتها هرمون الأدرينالين، والتي وظفته زيادة معدل ضربات القلب وزيادة قوة ضخ القلب للدم، فهو يعتبر الناقل العصبي لمعظم النهايات العصبية للجهاز السمبثاوي.

كما الغدتان الكظريتان تعمل أيضًا على إفراز هرمونات الألدوستيرون، فتقوم تلك الهرمونات بتنظيم معدل الصوديوم والبوتاسيوم في جسم الإنسان، بالإضافة إلا أن هرمون الكورتيزون يعمل على تنظيم الوظائف المناعية للجسم، ويحافظ على ضغط الدم في معدلات طبيعية وذلك من خلال الحفاظ على مستويات الصوديوم.

بالإضافة إلى الغدة الكظرية تعمل أيضًا على إفراز الهرمونات الجنسية التي تظهر الصفات الثانوية عند الإناث والذكور.

البنكرياس

يعد البنكرياس من ضمن غدد في الجسم وظيفتها افراز الهرمونات، فهو يعتبر من أهم الغدد في الجسم ذات الوظيفة المزودة، فيعتبر البنكرياس من الغدد الصماء لأنه يقوم بإفراز الهرمونات في الدم بشكل مباشر، بالإضافة إلا أنه يعتبر أيضًا من الغدد القنوية، وذلك لأنه يقوم بإفراز الإنزيمات الهضمية داخل قناة البنكرياس.

ومن ضمن وأهم الهرمونات التي يقوم بفرزها البنكرياس في الجسم، هي هرمون الإنسولين والجلوكاجون، فيقوم تلك الهرمونيين على تنظيم مستوى السكر في الدم بمعدلات طبيعية، فعند التعرض إلا الإصابة بأمراض البنكرياس يتم التعرض إلى مرض السكري، فيعاني من هذا المرض الكثير من الأشخاص.

الغدد التناسلية

تشمل الغدد التناسلية عند الإناث المبيضين، فتتمثل هذه الغدة في إفراز هرمون الإستروجين والبروجسترون، فيعملوا هذان الهرمونان على تنظيم الدورة الشهرية والحمل، وهرمون الإستروجين يشمل دور هام في مرحلة بلوغ الإناث.

أما بالنسبة إلى الذكور فتعتبر الغدد التناسلية لديهم هي الخصيتان، فتعمل على إفراز الأندروجينات، والتي من أهمها هرمون التستوستيرون، وهو لديه دور هام في مرحلة بلوغ الذكور، المتضمنة نمو القضيب، وطول الشاب، وخشونة صوته، وملاحظة نمو شعر وجه والعانة، بالإضافة إلى دوره في إنتاج الحيوانات المئوية.

الغدة الصنوبرية

تعمل الغدة الصنوبرية على إفراز هرمون الميلاتونين، وهذا الهرمون يساعد في تنظيم النوم أثناء الليل والاستيقاظ في الصباح، أما بالنسبة إلى موقع الغدة الصنوبرية، فهي تقع في وسط الدماغ.

الغدة تحت المهاد

تقع غدة تحت المهاد في الجزء الأوسط السفلي من الدماغ، أما بالنسبة إلى وظيفة غدة تحت المهاد، في تعمل على تنظيم هرمونات الغدة النخامية، وفي درجة الحرارة والمشاعر وغيرها من الوظائف الأخرى.

مما سبق يتضح أن لكل هرمون وظيفة محددة، والتي يتم من خلالها الهرمون بالتحكم في سلامة أداء الأعضاء، فيقوم الهرمون بفرز نسبة معينة على حسب احتياج الجسم، فيجب أن لا تزيد أو تنقص وإلا يتعرض الجسم إلى أعراض مرضية.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق