كيفية التخلص من البلغم بالوصفات الطبيعة

قد يتساءل البعض عن كيفية التخلص من البلغم المتراكم في الرئتين والصدر بشكل عام، والذي يتسبب في الإزعاج ولا سيما عند النوم، فإننا نجد المصابين به في حالة سعال دائم مع عدم استطاعته النوم بشكل طبيعي، لذلك فإن ضرورة التخلص من تراكم البلغم هو أمر طبيعي يجب الحرص عليه لدى الكبار والصغار، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

كيفية التخلص من البلغم

قبل التعرف على كيفية التخلص من البلغم ينبغي الإشارة إلى أن البلغم هو مادة مخاطية يتم إنتاجها بالجهاز التنفسي، وكثيراً ما يكون خروجه مصاحباً للسعال.

ويحتوي على الكثير من الفيروسات والبكتيريا المسببة للإصابة به، كما يحتوي على الخلايا الدفاعية التي تحمي الإنسان من الإصابة بهذه الفيروسات والبكتيريا، وللبلغم ألوان كثيرة لها دلالات على نوع الإصابة، فمنها:

  • البلغم الأخضر وهو الذي يكون حاملاً الخلايا الدفاعية ضد المرض.
  • البلغم البني أو الأحمر وهو يشير إلى وجود خدش أو جرح في مجرى الجهاز التنفسي.
  • البلغم الأصفر والذي يشير إلى الإصابة بالمرض.

ومن المشكلات الصحية التي تؤدي إلى وجود وتراكم البلغم على الصدر:

  • التهابات الحلق.
  • الانفلونزا.
  • الكحة.
  • الحساسية.

وهناك العديد من الطرق والنصائح التي تساعد في التخلص من البلغم الذي يزعج الكثير من الأشخاص، وبعض هذه الوسائل يساهم في تفتيت البلغم حتى يسهل خروجه.



والوسائل والطرق في ذلك متعددة فمنها ما يمكن اتباعه في المنزل باستخدام بعض الأجهزة، أو تناول أطعمة وغذاء معين مع المشروبات الدافئة، كما يمكن التخلص منه من خلال تناول بعض الأدوية والعقاقير الطبية.

اقرأ أيضاً: تريوبان علاج للسعال وطرد البلغم

كيفية التخلص من البلغم
كيفية التخلص من البلغم

كيفية التخلص من البلغم بممارسة عادات معينة

هذه العادات تعتبر أساليب او تدابير منزلية حيث تساعد في التخلص منه وتخفيفه، على منطقة الصدر لما يسببه تراكمه من إزعاج وألم في الصدر للمصاب به، ومن هذه التدابير:

ترطيب الهواء المحيط

يجب على المصاب تراكم البلغم أن يحرص على ترطيب الهواء الجوي حوله، وذلك لتليين البلغم وتفتيته، كما يقلل الكحة المصاحبة له والشعور بالاحتقان،

وذلك باستعمال أجهزة الترطيب المنزلية بإستمرار وبشكل دوري، كذلك استعمال جهاز التبخير الذي يحافظ على رطوبة الهواء في البيت.

أيضاً يستعمل المصاب مرطب الهواء خاصةً في فترات الليل وأثناء نومه، لأن هناك بعض الأشخاص بسبب تراكم البلغم مع السعال لا يستطيعون النوم بشكل هادئ،

ومرطب الهواء في هذه الأوقات يساعدهم في ذلك، ويستعمل هذا الجهاز مع إغلاق النوافذ والأبواب.

ومن التدبير الصحية المتبعة في كيفية التخلص من البلغم ان يستنشق المصاب بخار المياه، فيقوم بإحضار إناء يحتوي على المياه الدافئة مع وضع غطاء على رأسه ثم ينحني نحو الإناء لاستنشاق بخاره.

من الأساليب المشهورة في كيفية التخلص من البلغم القيام بعملية الغرغرة بمحلول المياه الملحي، حيث يقوم المصاب بإذابة ثلاثة ارباع ملعقة صغيرة من الملح في مقدار من المياه الدافئة المفلترة.

ثم يرتشف بعضاً منها وينحني إلى الخلف مع غسل حلقه، دون أن تصل المياه إلى جوفه أو يبتلعها، مع حرصه على إخراج الهواء من الرئتين بشكل لطيف لمدة زمنية تصل لنصف دقيقة، ثم يبصق هذه المياه دون أن يبتلعها مع تكرارها وفق احتياجه لذلك.

اطلع على: أفضل طرق التخلص من البلغم للكبار

كيفية التخلص من البلغم
كيفية التخلص من البلغم

كيفية التخلص من البلغم وصفات طبيعية

يمكن التخلص من البلغم وتخفيفهُ بعض الوصفات الطبيعية ومنها:

تناول السوائل والمشروبات الدافئة والتي تحافظ على منح الجسم الرطوبة التي يحتاج إليها مما يساهم في اللين المخاط وتفتيته،

لتسهيل خروجه بكميات كبيرة أثناء السعال، ومن هذه المشروبات المياه الدافئة وأنواع الشوربة المختلفة وكذلك السوائل التي تحتوي على الأعشاب مثل اليانسون وغيره.

تناول العسل يشتهر العسل بقدرته على مقاومة البكتيريا والفيروسات المختلفة، كما أن له دوره الفعال في علاج الكحة وطرد البلغم والتخلص منه، ويقوم المصاب بأخذ ملعقة من العسل ثلاث مرات يومياَ خلال النهار.

استخدام الزيوت العطرية للزيوت العطرية دور كبير في كيفية التخلص من البلغم حيث تساهم في إذابته وتعمل على إخراجه من مجاري الجهاز التنفسي،

ويتم ذلك من خلال وضع قطرات من هذه الزيوت على إناء يحتوي على المياه الدافئة، ثم يقوم المصاب استنشاق بخارها، ومن الزيوت العطرية التي أثبتت فعاليتها في هذا الأمر: زيت النعناع، وزيت الريحان، وهناك غيرها من الزيوت المفيدة.

تناول الثوم والبصل: اثبت البصل فاعليته في التخلص من البلغم وتخفيفه، وذلك من خلال بشر حبة منه، ووضعها في كمية مياه لعدد من الساعات،

ويحرص المصاب على تناول كمية قليلة منها بشكل يومي، كما يحرص المصاب على تناول فص من الثوم بشكل يومي للتخلص من البلغم.

تناول الأناناس: يحتوي الأناناس على أنواع من الانزيمات لها فعاليتها في مناعة الفيروسات التي تصيب مجاري الجهاز التنفسي، والتي تؤدي إلى تراكم البلغم، وللاستفادة من الأناناس يحرص المصاب على تناول مقداراً من عصيره بشكل يومي.

تابع قراءة: أفضل علاج للكحه والبلغم

كيفية التخلص من البلغم
كيفية التخلص من البلغم

كيفية التخلص من البلغم بشكل طبي

يمكن طرد البلغم من خلال تناول العقاقير والأدوية الطبية، وذلك من خلال مراجعة الطبيب الذي يقوم بوصف أدوية مضادة للبلغم تعمل على تفتيت البلغم والتخلص منه.

كما يمكن التخلص من البلغم بإستخدام الأدوية من الصيدلية، مثل:

تركيبة جوافينسين: وهو نوع من الأدوية التي تعمل على ترطيب البلغم في الرئتين لتليينه وسهولة طرده، مع استخدام هذه العلاجات التي لا تحتاج إلى وصف الطبيب مع الكبار فقط.

الأدوية المزيلة للاحتقان: وتكون هذه الأدوية متوفرة في صورة حبوب أو كبسولات مختلفة، تعمل على تخفيف الاحتقان، وتليين البلغم وطرده من مجاري التنفس، كما تساعد في تخفيف المخاط المتراكم في الأنف.

يستخدم البعض زيت الأوكالبتوس أو المنتجات الطبية التي تحتوي عليه لتدليك منطقة الصدر والرقبة ٣مرات على مدار اليوم، وهي للكبار فقط وتستعمل مع الأطفال وفق وصف الطبيب المعالج.

يُمكنك معرفة الآتي: أسباب خروج الدم من الفم مع البلغم هل ذلك نذير مرض مزمن

وهناك الكثير من المنتجات والأدوية الطبية التي لها دورها في كيفية التخلص من البلغم، كما أن هناك بعض مضادات الحساسية التي يتناولها المصابون بالحساسية

والتي تعمل على طرد البلغم، ويحرص دائماً المصاب يتراكم البلغم على عدم تعرضه للأتربة والهواء الملوث، لأن ذلك يزيد من تراكم البلغم وحِدة السعال لديه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق