ADVERTISEMENT

كرة القدم | أهم المعلومات العامة حول كرة القدم ومعداتها وتاريخها

تعرف على كرة القدم وعلى أهم المعلومات العامة حول كرة القدم ومعداتها وتاريخها العريق بالتفصيل عبر موقع محيط، حيث تعد كرة القدم من أقدم الألعاب التي لاقت شعبية كبيرة بين الأشخاص حول العالم، كما تحتل كرة القدم المرتبة الأولى من حيث عدد المتابعين لها، فنجد أن جميع الأشخاص بإختلاف جنسهم سواء كانوا رجال أم نساء، وبإختلاف أعمارهم سواء كانوا صغار أم كبار، يتابعون كرة القدم ويعشقونها، وفيما يلي سنتعرف على كرة القدم بالتفصيل وعلى معداتها وقوانينها وتاريخها العظيم.

ما هي كرة القدم

تُعد كرة القدم (Football) من أفضل الألعاب الرياضية التي تعود بفوائد عديدة على صحة الإنسان العامة، هذا بالإضافة إلى أنها تعتبر اللعبة الأكثر متعة وشعبية حول العالم أجمع.

ADVERTISEMENT

حيث أن كرة القدم تحتل أكبر عدد من المتابعين، كما أنها تحتل أكبر عدد من اللاعبين الذين يقومون بممارستها في جميع أنحاء العالم.

فقد أوضحت تقارير إتحاد الكرة الدولي أنه قد بلغ عدد اللاعبين الذين يقومون بممارسة كرة القدم في نهاية القرن العشرين حوالي مائتين وخمسون مليون لاعب، وما يزيد عن 1.3 مليار متابع ومتفرج.

وتعد كرة القدم أحد النشاطات الجسدية والألعاب الرياضية التي تتميز بأنها في متناول الجميع، حيث يُمكن أن يقوم بممارستها أي شخص سواء كان كبير أو صغير.

ADVERTISEMENT

كما يمكن ممارستها في العديد من الأماكن المختلفة التي تتمثل في الملاعب الرسمية والصالات الرياضية، أو حتى في الشوارع العامة أو الحدائق المفتوحة أو غيرها الكثير من الأماكن الأخرى.

وتعرف كرة القدم بأنها أحد الرياضات الجماعية، وهي عبارة عن رياضات تكون قائمة بشكل أساسي ورئيسي على مبدأ التعاون بين اللاعبين وإستشعار روح الفريق فيما بينهم للتمكن من الإندماج في اللعبة والإبداع فيها.

حيث يتم تكوين وتشكيل فريقين يتكون كل منهما من إحدى عشر لاعباً، ويقوم هؤلاء الاعبين بتمرير الكرة فيما بينهم بشكل متواصل، وذلك بهدف إدخالها في مرمى الخصم.

ويحظر على كافة اللاعبين أثناء تمرير الكرة القيام بإستخدام أيديهم للتمكن من التعامل مع الكرة، ويعتبر حارس المرمى هو الشخص الوحيد المسموح له بإستخدام يده للتعامل مع الكرة.

ما دام كان حارس المرمى متواجدا داخل ما يسمى بمنطقة الجزاء، وتنتهي اللعبة بفوز أحد الفريقين، ويكون الفريق الفائز هو الفريق الذي سجل أكبر عدد من الأهداف النظيفة في مرمى الخصم.

ما هي معدات كرة القدم
ما هي معدات كرة القدم

لا تفوت فرصة التعرف على: ما أقدم نادي كرة القدم في العالم

ما هي معدات كرة القدم

تتواجد بعض المعدات الضروري توفرها للتمكن من ممارسة كرة القدم، وتتمثل تلك المعدات المهمة في الآتي:

الكرة

تتواجد الكثير من الشركات العالمية التي تقوم بتصنيع الكرة التي تستخدم في لعب كرة القدم، حيث يتم تصنيع هذه الكرة بتصاميم متطورة ومُتدرجة وحديثة، وذلك منذ تاريخ صناعتها الأولي الذي يعود إلى ما يُقارب مئة عام من الزمان.

هذا وقد تمت صناعة الكرة التي تتكون من إثنين وثلاثين قطعة من الجلد وتم تجميع هذه القطع الجلدية على هيئة شكل كروي في فترة السبعينيات من القرن العشرين.

ثم تطور شكل الكرة التي يتم اللعب بها لتتكون من أربعة عشر قطعة جلدية فقط، وأصبحت تلك القطع الجلدية ملساء ولا تحتوي على أي غرز أو ريش وتتخذ شكل الكرة.

ثم تم تعديل الكرة مرة أخرى في العام 2010م، فأصبحت تتكون من ثمانية قطع جلدية فقط، هذا وقد تتابعت هذه التطورات الطارئة على الكرة من خلال القيام بتصميم كرات جديدة الشكل في العام 2013م.

الملعب

يعتبر الملعب أحد أهم معدات كرة القدم، ويبلغ متوسط طول الملعب الذي يستخدم ليجري الاعبين فوق أرضيته للعب مباراة كرة القدم ما يقارب مائة متر، بينما يبلغ متوسط عرض الملعب ما يقارب ستون متراً.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الأمر يختلف في بعض الأحيان، وذلك وفقاً لقوانين الإتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA)، فقد قام الإتحاد الدولي لكرة القدم بوضع أبعاد رسمية ومحددة لحجم ملاعب كرة القدم.

وخاصةً تلك الملاعب التي تُقام فوقها كافة المباريات الرسمية الخاصة بهذه اللعبة، وقد إشترط الإتحاد الدولي لكرة القدم أنه يجب أن لا يقل الحد الأدنى لطول ملعب كرة القدم عن تسعون متراً، وأن لا يزيد عن مائة وعشرون متراً.

كما إشترطت الفيفا أن لا يقل عرض الملعب عن خمسة وأربعون متراً، وأن لا يزيد عن تسعون متراً كحد أقصى،

وفي الغالب تكون الملاعب الشهيرة الخاصة بلعب كرة القدم حول العالم ذات أبعاد 105*68م، كملعب الأولد ترافورد والكامب نو وغيرها.

يتكون ملعب كرة القدم من عدة أجزاء مختلفة، مثل الجزء الذي يُسمى بمنطقة الهدف ومنطقة الجزاء، ويمكن تعريف منطقة الهدف بأنها المنطقة التي تتخذ شكل المربع وتوجد منطقة الهدف بداخل منطقة الجزاء.

وتعرف منطقة الهدف بأنها المنطقة التي توجد أمام مرمى الفريق، وتبعاً للقواعد التي وضعتها الفيفا، فإن منطقة الهدف تكون بعرض 18.32م،

مُتضمنة بذلك مسافة المرمى نفسه، وتكون ذات بُعد مقداره 5.5م عن الخط الخلفي لملعب كرة القدم.

وتكون هذه المنطقة متواجدة بالكامل في جزء يُسمى بمنطقة الجزاء، وهذه المنطقة تتضمن أيضاً علامة الجزاء، كما يبلغ عمق منطقة الجزاء في منطقة الفريق حوالي 16.5م.

في حين تبلغ المساحة الإجمالية لعرضها حوالي 40.32م بما فيها منطقة الهدف، وتكون علامة الجزاء مرسومة ضمن منطقة الجزاء، وتتواجد تحديداً على بعد إحدى عشر متر من خط المرمى.

بعض معدات كرة القدم الأخرى
بعض معدات كرة القدم الأخرى

لا تفوت فرصة التعرف على: ما هي أكبر ملاعب في العالم لكرة القدم

بعض معدات كرة القدم الأخرى

تتواجد بعض المعدات الأخرى لكرة القدم مثل معدات اللاعبين، حيث تتواجد الكثير من المعدات والمستلزمات التي يجب الإبتعاد نهائيا عن إرتدائها أثناء لعب كرة القدم.

وذلك حرصا على سلامة اللاعبين بالكامل ومن ضمنهم اللاعب الذي يرتدي هذه المعدات والكماليات، وتتمثل هذه الأشياء في المجوهرات والربطات الجلدية والمطاطية والعصابات وغيرها.

وهذا بحسب القانون الدولي لإتحاد كرة القدم الذي يحظر على كافة لاعبي كرة القدم إرتداء أي نوع من هذه المعدات،

حيث تقع مسؤولية القيام بتفقُد جميع اللاعبين قبل بدء المباراة والتأكُد من عدم إرتدائهم لأي من هذه الأشياء على حكم المباراة.

وتتواجد معدات أخرى يجب على لاعب كرة القدم القيام بإرتدائها أثناء المباريات، حيث يجب أن يرتدي اللاعب قميص ذو أكمام، كما يجب أن يرتدي سروال وجوارب وأحذية.

هذا بالإضافة إلى أنه يجب أن يرتدي أداة خاصة لوقاية وحماية الساقين، ويتم إرتداء هذه الأداة تحت الجوارب، ويجب على كل اللاعبين عدم القيام بنزع أدوات حماية الساقين، والقيام بإرتداء واحدة بديلة بشكل فوري في حال فقده لتلك التي يرتديها.

ويجب أيضا أن يقوم كل من الفريقان بإرتداء لباساً مُختلفاً ومُغايراً عن الآخر، كما يجب أن يكون لباسهما مُختلفاً عن لباس الحكم أيضاً.

ويجب على حارس المرمى تجنُب إرتداء نفس لباس لاعبي الفريق، كما يجب أن يتجنب إرتداء لباس مُشابه للباس حكم المباراة.

كما يعد الهدف من أهم معدات كرة القدم التي يجب توفرها في الملعب للتمكن من اللعب، حيث يتم وضع الهدف أو ما يُسمى بالمرمى على مركز خط المرمى.

ويتواجد للمرمى قائمتان جانبيتان، ويتم وضع هاتان القائمتان على بُعد متساو من إشارة الركنية، وتكون كل منهما متصلتان ببعضهما البعض من الأعلى بواسطة عارضة أفقية.

حيث يبلغ عرض المرمى من الجوانب الداخلية لكلا من قائمتيه الجانبيتين حوالي 7.32 متر، بينما يبلغ إرتفاع المرمى من الحافة السفلية للعارضة إلى الأرض ما يقارب 2.44 متر.

تاريخ كرة القدم
تاريخ كرة القدم

لا تفوت فرصة التعرف على: ما هي قواعد كرة السلة وكيفية التحكيم

تاريخ كرة القدم

يعود تاريخ وجذور لعبة كرة القدم إلى العديد من الألعاب المشابهة لها والتي تم مُمارستها عبر التاريخ، حيث تتفاوت وتتنوع الروايات في أصول بعض هذه الألعاب الرياضية.

ولكنها تتشابه جميعها في كونها قائمة على شعور الناس بالسعادة الكبيرة لممارسة ركل الكرة وإحراز الأهداف، كما يُشار إلى أن أول أشكال لعبة كرة القدم يعود إلى كلا من القرنين الثاني والثالث قبل الميلاد.

وكان هذا في أحد أشكال التمارين العسكرية التي تقوم على مبدأ المضي قُدماً بركل الكرة، عن طريق إستخدام القدمين فقط،

هذا وقد قام الصينيون قديما من خلال أسرة هان الحاكمة بإبتكار وإنشاء لعبة جديدة وأطلقوا عليها إسم (تسو تشو)، وهي عبارة عن لعبة قائمة على مبدأ القيام بركل كرة مصنوعة من الجلد،

كما أنها تحتوي على كلا من الريش والشعر بهدف إدخالها في شبك مُثبت على مجموعة من الأعواد المصنوعة من الخيزران، وكل هذا دون القيام بإستخدام الأيدي في اللعبة.

ثم ظهرت رياضة أخرى لركل الكرة بالقدم في اليابان بعد مرور ما يقارب 600 عام، هذا وقد قامت تلك اللعبة اليابانية على مبدأ لعب الكرة بين مجموعة كبيرة من اللاعبين.

ويتوجب على اللاعبين لهذه اللعبة أن يقفون بشكل دائري، ثم يقومون بتحويل الكرة فيما بينهم بهدف منع ملامستها للأرض،

وكانت تعرف هذه اللعبة بإسم كيرامي، ومن الجدير بالذكر أن هذه اللعبة ما زالت قائمة حتى الآن في الثقافة اليابانية.

وقد قام اليونانيون القدامى بإبتكار وتطوير لعبة خاصة بهم، وفي عصرنا الحديث تُعتبر دولة إنجلترا هي مهد إنطلاق لعبة كرة القدم الحديثة، التي تعرف بأنها اللعبة الأكثر شعبية في جميع أنحاء العالم بشكلها الحالي.

ويعود إنطلاق كرة القدم الحديثة إلى ما قبل حوالي 100 عام، وبالتحديد في العام 1863م، حين قام كل من إتحادي كرة القدم وكرة قدم الركبي بتشكيل أول إتحاد خاص بكرة القدم في العالم.

ليصبح هذا الإتحاد الكروي هو أول مؤسسة خاصة برعاية ودعم رياضة كرة القدم، هذا وقد أصبحت كرة القدم هي الرياضة الأكثر لعبا وشهرة على مر التاريخ.

بذلك نكون قد تعرفنا على ما هي كرة القدم وعلى أهم المعلومات عنها، كما تعرفنا على معدات كرة القدم وأهم المعدات والمستلزمات التي لا يجب على اللاعبين إرتدائها أثناء المباراة، بالإضافة إلى أننا قد تعرفنا على تاريخ كرة القدم بالتفصيل.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق