صحة عامة

ما هي وظيفة المرارة في جسم الإنسان

وظيفة المرارة في جسم الإنسان

أن المرارة تأثر بشكل كبير علي عمل الجهاز الهضمي فهي جزء من أجزاء الجهاز الهضمي، فهي عبارة عن كيس ذو جدار عضلي تتواجد في أسفل الكبد فهناك وظيفة المرارة في جسم الإنسان هامة جدًا.

فهي تتسع ما يقارب خمسين مللي لتر من الماء، وتأثر علي الصحة وتمد الجسم بالطاقة فأي ألم يحدث بها يجعلنا يشعر بالغثيان وخاصة إذا أصيبت بالحصوي.



وظيفة المرارة في جسم الإنسان

وظيفة هامة بالجسم لتأثيرها الكبير علي الجهاز الهضمي فتلعب دور هام في حفظ وتخزين العصارة الصفراوية، التي تساعد علي هضم الدهون ويعتبر ذلك من وظيفة المرارة في جسم الإنسان فأن الكبد هو المسئول عن أنتاج العصارة الصفراوية، ثم يتم إفرازها في الأمعاء الدقيقة.

فعندما نقوم بتناول الطعام ثم تنتقل هذه العصارة الصفراوية من الكبد إلى المرارة وحفظها حتى يحتاج الجسم إليها، فأن العصارة الصفراوية عبارة عن ماء مخلوط بالأملاح الصفراء يعمل عليهضم الأجزاء الكبيرة من الدهون، كما أن العصارة الصفراء تتكون من الكولسترول والأصباغ وبعد المواد الدهنية.

كيف تقوم المرارة بأداء وظيفتها

تنقبض المرارة حتى تقوم بإفراز المادة الصفراء في القناة الهضمية ويتم تحفيز المادة الصفراء من خلال مواد تفرز من الأمعاء الدقيقة، والأمعاء ويحدث ذلك عندما يكون الطعام غني بالمواد الدهنية المفيدة.

كما تساعد العصارة في هضم الدهون ومد الجسم بالطاقة، كما أنها تلعب دور هام في امتصاص الفيتامينات الذائبة في الدهون فيتامين (أ،د،ه ،ك)، وفي بعض الحالات الخاصة بحصى المرارة التي تؤثر علي وظيفة المرارة في جسم الإنسان وتجعلنا نشعر بالألم الشديد يؤدي إلى وجوب استئصال المرارة.

كما أن ذلك لا يؤثر علي الصحة بالخطر لان القلب سيستمر في إفراز العصارة الصفراء لهضم الدهون ولا يتم تخزينها في المرارة، بل ستنتقل إلى الجهاز الهضمي وسوف يتعرض بعض الأشخاص الذين يعانوا من استئصال المرارة لبعض المشاكل.

من ضمن تلك المشاكل التي تواجه الأشخاص التي قاموا باستئصال المرارة هي، الإسهال والانتفاخ ولكن سيختفي الألم بعد مرور أسابيع من إجراء العملية الجراحية، وينصح هؤلاء الأشخاص بإتباع نظام غذائي صحي حتى لا يؤثر علي وظيفة المرارة في الجسم فعليك تناول الأطعمة المصرح بها.

أين توجد المرارة

أن المرارة تقع تحت الكبد، كما أن طولها يبلع من سبعة إلى عشرة سم، أما بالنسبة لعرضها فقد يصل إلى من 2 و33 سم، وأيضًا يوجد بداخلها العصارة الصفراوية كما أن المرارة تتكون من ثلاثة أجزاء رئيسية، هي الرقبة والجسم والقعر وقد تمتد حتى تصل إلي القناة المرارية التي يبلغ طولها من ثلاث إلى أربعة سم وتحمل العصارة الصفراوية إلي القناة الصفراوية المشتركة.

ما هي الأمراض التي تؤثر على عمل المرارة

وظيفة المرارة في جسم الإنسان
وظيفة المرارة في جسم الإنسان

هناك بعض المشكلات التي تؤثر علي وظيفة المرارة في جسم الإنسان ويظهر ذلك نتيجة انسداد القناة الصفراوية بالحصى وقد يسبب ذلك ظهور العديد من الأعراض ظهور ألم حاد في منطقة البطن والشعور المستمر بالغثيان وأيضًا يؤثر ذلك علي المرارة وتتعرض للاحتقان أو العدوى وقد تنمو فيها الأورام ويعاني بعض الأشخاص من عيوب خلقية تؤثر علي وظيفة المرارة في الجسم وتسبب بعض الأمراض سنوضحها

حصوات المرارة

وهي من المشاكل الصحية المنتشرة وعند الإصابة بها لا توجد أي أعراض ولكن في بعض الحالات يظهر تأثير فيشعر بالغثيان و الشعور بالألم وتكون هذه الحصوات نتيجة عن تجمع مواد الموجودة في العصارة الصفراء.

التهاب المرارة

وهي عبارة عن مشكلة صحية نتجت عن تعرض المرارة للعدوى، نتيجة عن تشكل صحوة فيها ويسبب التهاب المرارة الحمى والشعور بألم شديد وفي حالات إذا تعرضت للعدوى أكثر من مرة يجب التدخل الفوري من الطبيب وإجراء الجراحة.

مرض المرارة غير الحصوي

يحدث ذلك نتيجة للتعرض لمشاكل في صمامات أو عضلات المرارة، وقد تشبهه الأعراض الخاصة بها أعراض وجود الحصى.

المغص الصفراوي

يطلق علية المغص المراري وهو يؤثر علي وظيفة المرارة في الجسم، ويمثل الشعور بألم مفاجئ نتيجة للانسداد مؤقت لمجري تدفق العصارة الصفراوية، ويحدث ذلك بسبب وجود الحصىتحصي القناة الصفراء ويكون ذلك ناتج عن تكوين الحصوات في داخل القنوات الصفراوية المشتركة.

سرطان المرارة

هي تعتبر من الحالات نادرة الحدوث فلا داعي للقلق انه يتم اكتشافها في المراحل الأخيرة لان لا توجد مشاكل عند الإصابة بها إلا في المراحل الأخيرة وتأثر على وظيفة المرارة في جسم الإنسان.

إقرأ أيضًا: غدد في الجسم وظيفتها افراز الهرمونات

بعض النصائح للمحافظة على سلامة المرارة

يجب أتباع نظام غذائي صحي ليساعد في التقليل من اضطرابات ومشاكل المرارة ومن خلال موقع محيط نوضح كيفية الحفاظ علي المرارة.

البعد عن تناول الكربوهيدرات المكررة

وهو التي يتواجد بداخل السكريات والدقيق الأبيض والحبوب المكررة ولذلك ينصح بأن تتناول الحبوب الكاملة، والابتعاد عن الكربوهيدرات المكررة.

الحفاظ علي الوزن الصحي والمثالي

فان السمنة لها أثارها السلبية في الإصابة بمشاكل المرارة فيجب أن نحافظ علي مؤشر كتلة الجسم بالمعدل الطبيعي لأنه يكسب المرارة صحتها كما أنة ينصح بعدم فقدان الوزن بشكل سريع لأنه يؤثر علي وظيفة المرارة في جسم الإنسان لأنه يجعل المرارة والكبد يعملان طول الوقت ويؤدي أيضًا إلى  إمكانية الإصابة بحصوي المرارة.

اختيار الدهون الصحية المفيدة

فينصح بتناول الأوميغا3 التي تتوفر في تناول الأسماك والمكسرات ويجب تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون الغير صحية المشبعة التي توجد في اللحوم والأطعمة المعالجة وأيضًا توجد في الشوكولاتة والأطعمة الجاهزة والألبان كاملة الدسم والأطعمة المقلية والمثلجات.

الإقلاع عن التدخين

ينصح بالإقلاع عن التدخين لأنه ضار جدًا فالإقلاع عنة يعطي فرصة كبيرة للمحافظة على صحة  المرارة وعدم المعاناة من أي اضطرابات.

مهام العصارة المرارية

العصارة المرارية لها دور هام جدا في هضم الطعام الدهني، كما أنها تساعد في عملية التمثيل الغذائي لأنها تخزن العصارة المرارية التي يقوم بإفرازها الكبد فيحدث انقباض مما يؤدي إلى دفع العصارة المرارية إلى الاثني عشر.

متى تتم إزالة المرارة وهل تأثر علي الجسم

وظيفة المرارة في جسم الإنسان
وظيفة المرارة في جسم الإنسان

بعد التعرف على وظيفة المرارة في جسم الإنسان، نتجه للتعرف على متي تتم إزالة المرارة، فيوجد الكثير من الحالات التي يتعرض إليها المرضي وينصح وقتها بإزالة المرارة علي الفور ومن هذه المشكلات:

  • عند وجود التهاب مراري حاد مصحوب بارتفاع في درجة الحرارة والشعور بالألم الشديد في منطقة المرارة عند الضغط عليها من قبل الطبيب.
  • عندما يحدث تكرار في الألم المراري بصورة حادة وهذا ينتج من وجود بعض الحصوات.
  • عندما يقوم المريض بعمل إشاعة وتصبح الإشاعة سلبية فيجعله يشعر بالألم، ويوضح ذلك عدم عمل المرارة بشكل صحيح ويصبح ذلك الشكوى المتكررة من عسر الهضم المزمن وشعور دائم بالقيء ووجود غازات منتشرة والألم في الناحية اليمنى من البطن.
  • وحينما يتعطل عملها فيكون ذلك بسبب انسداد القنوات المرارية بالحصى وكي تتجنب حدوث هذه الحالة فعليك بأن تقوم بإنقاص الوزن لما يناسب طولك.
  • ويمكنك أيضًا تنشيط عمل المرارة باستخدام أحدى الوصفات القديمة من خلال استخدام زيت الزيتون.
  • انتقال الحصوات إلى القنوات المرارية يؤدي إلي الإصابة بالصفراء والمغص الحاد الشديد الذي يؤثر علي أصابه الكبد بالإضرار.
  • فأن إزالة المرارة لا تؤثر علي الحياة لان القنوات المرارية التي تصلها بالكبد ثم الأمعاء.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق