ADVERTISEMENT

معلومات تفصيلية عن تحليل القوائم المالية

تحليل القوائم المالية مهم للغاية حيث أنه يهدف لإعطاء صورة دقيقة شاملة ووضع نتائج عمليات المؤسسة أثناء فترة معينة، والتي تتم عن طريق دور المحاسب المسؤول عن تنفيذ عدد من الواجبات شاملة تحليل الأرباح والخسائر، والمساهمة في إعداد البيانات المالية، ومتابعة القرارات الإدارية؛ لذلك سنتعرف في مقالنا التالي على تحليل هذه القوائم المالية وأهميتها فيما يلي بالتفصيل.

تحليل القوائم المالية

تحليل القوائم المالية
تحليل القوائم المالية
  • تعتبر عملية تحليل البيانات المالية تقييم لوضع الأعمال المادية عن طريق دور المحاسب المسؤول عن أداء عدد من المهام التي تشمل القرارات الإدارية، وتحليل الخسائر والأرباح.
  • يساهم فهم الوضع المالي المحدد بالمنظمة، وتقديم المساعدة في البناء، ومراجعة البيانات المالية للمنظمة في تحديد وتقييم القدرة على الوفاء بالتزاماتها المالية.

ما هو تحليل القوائم المالية

تحليل القوائم المالية
تحليل القوائم المالية
  • يُعرف تحليل القوائم المالية بأنه العملية التي تساعد في تطبيق مُراجعة جميع القوائم المالية التابعة للمُنشآت كالميزانية العمومية، مما يساعد في تقديم المساعدة من أجل اتخاذ القرارات الفعالة، وفهم الحالة المالية الخاصة بالمنشأة.
  • تُعرف تحليل القوائم المالية أيضًا بأنها عملية فحص وتدقيق للبيانات المالية الخاصة بمنشأة ما، مما يساعد في تحديد وتقييم مدى قدرتها على تنفيذ التزاماتها المالية.

شاهد أيضًا: تعريف القوائم المالية | أشهر 4 أنواع للقوائم المالية

ADVERTISEMENT

أسباب تحليل القوائم المالية

تتعدد وتتنوع أسباب تحليل القوائم المالية، والتي تهدف إلى إعطاء صورة دقيقة لعمليات المؤسسة خلال فترة معينة، وفهم الوضع المالي بالمنظمة من أجل اتخاذ القرارات الفعالة، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  • توضيح إمكانية سداد الديون المستحقة للمنشآت.
  • تقييم إمكانية دفع التزامات المنشآت على المدى الطويل والقصير.
  • توفير تصور عن طبيعة أداء المنشآت المالية التشغيلية.
  • التعرف على حالة المنشآت المالية.

التحليل النسبي للقوائم المالية

تعد النسب المالية أحد أكثر أدوات التحليل المالي استخدامًا، وتستخدم عادةً لتحديد العلاقة بين البنود المتواجدة والقوائم المالية؛

من أجل الوصول لدلالات، ومفاهيم، وإثباتات ذات معنى إذا تم التحليل بصورة صحيحة، وتفسير البنود الظاهرة والقوائم المالية.

ADVERTISEMENT

كما أن هذه النسب يتم استخدامها عادة من قبل إدارة الشركة بغرض تقييم نهاية الفترة المالية، واستخدام تلك النتائج التحليلية للنسب المالية من خلال المقترضين.

تعرف على: ما هي أسباب الأزمة المالية العالمية

تحليل القوائم المالية باستخدام النسب المالية

  • يهدف التحليل باستخدام النسب إلى تحويل كميات الأرقام إلى نسب لتطبيق مقارنات بينها عن طريق الاعتماد على المقارنة بين النسب السابقة والحالية للشركات التي تعمل بمجال صناعة مختلف أو متشابه.
  • يساعد ذلك النوع من التحليل في تحديد نقاط القوة والضعف الخاصة بالشركة.

أمثلة تطبيقية على تحليل القوائم المالية

تتعدد الأمثلة التطبيقية حول تحليل القوائم المالية حيث أنها تعتبر أحد أفضل الطرق لتحليل الجوانب الرئيسية للعمل، وتساعدنا في فهم أداء الشركة المالي المستمد من بياناتها المالية،

وأشهرها هو تحليل أداء الشركة واتجاهها عن طريق حساب النسب المالية كنسب الربحية التي تشمل نسبة صافي الربح.

يتم احتسابها عن طريق صافي الربح مقسومًا على المبيعات، كما أنها تشير لربحية الشركة التي يمكننا تقييم ربحية الشركة واتجاه الربح من خلالها، كما أن هناك الكثير من النسب مثل نسب الدوران، ونسب السيولة، ونسب الملاءة.

شاهد أيضًا: هيئة السوق المالية السعودية

خطوات تحليل القوائم المالية

يحتاج تطبيق تحليل القوائم المالية إلى اتباع مجموعة من الخطوات الرئيسية لضمان نجاحه، والتي تتضمن أرباح وخسائر الشركة أو المؤسسة، ومتابعة القرارات الإدارية التي تساعد في إعداد هذه البيانات المالية، ومن أهم هذه الخطوات الرئيسي ما يلي:

تحليل الربحية والمخاطر

  • تساعد عملية تحليل الربحية والمخاطر محللي القوائم المالية في تقييم المنشأة وبياناتها المالية.
  • يجب الحرص على تحديد مدى أرباح عمليات المنشأة نسبةً لأصولها، ورأي المُساهمين بطبيعة أرباحها، وتقييم طبيعة المخاطرة المؤثرة والمنشأة.

تحديد استراتيجيات المنشأة

  • تهتم خطوة تحديد استراتيجيات المنشأة في التعرف على الخدمات المقدمة عن طريق المنشأة، أو طبيعة المنتجات، وتدرس أيضًا مستوى الهوامش الخاصة بالأرباح، والسيطرة على التكاليف، والتنوع الجغرافي والصناعي.

إعداد البيانات المالية المتوقعة

  • تشمل عملية إعداد البيانات المالية المتوقعة مجموعة من الفرضيات التي يجب إعدادها بواسطة المحللين الماليين؛ لتوقع مستقبل ومجال عمل المنشأة، وقياس طبيعة تأثير هذه الفرضيات على التدفقات النقدية والتمويل.

لا يفوتك الإطلاع على: تعريف المحاسبة المالية وكل ما يخصها

تقييم البيانات المالية للمنشأة

  • تعتبر عملية تقييم البيانات المالية للمنشأة ما هي إلا مراجعة لجميع البيانات المالية الخاصة بالمنشأة، ضمن المعايير المحاسبية المرتبطة بذلك المجال.
  • يجب التأكد من تنفيذ التصنيف، والتقييم، والاعتراف بكونهم العناصر الأساسية للتقييم الصحيح، وعند دراسة قائمة الدخل.
  • يجب تقييم الأرباح بصفتها تمثل أداء المنشأة الاقتصادي، وتقييم التدفقات النقدية حيث أنه يوفر معلومات عن طبيعة السيولة الخاصة بالمنشأة عن طريق متابعة استثماراتها وأنشطتها خلال الفترة المالية.

ننصحك بقراءة: أساسيات المحاسبة المالية ومبادئها

أهمية تحليل القوائم المالية

يلعب تحليل القوائم المالية دور كبير في مجال الاقتصاد، وزيادة الاستثمار حيث أنه يهدف إلى تحليل القوائم المالية باعتباره من الوسائل المهمة لجميع أنواع المنشآت لتحقيق مجموعة من الأهداف أشهرها ما يلي:

  • العمل على المقارنة بين وضع المنشأة المالي مع وضع المؤسسات العاملة بالقطاع ذاته.
  • العمل على تحديد مركز المنشأة المالي.
  • المساهمة في توجيه المستثمرين للمشاركة بالاستثمار في جميع المجالات الاستثمارية.
  • اتباع سياسات مالية مقترحة لتغيير الحالة المالية للمنشأة.

في نهاية مقالنا، نكون قد تعرفنا على تحليل القوائم المالية بالتفصيل، وأهم أسبابها، وأشهر الأمثلة التطبيقية عليها، وأهميتها لجميع أنواع المنشآت، ودورها في تحليل طبيعة العمل، ودراسة الحالة المالية للمنشأة.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق