كيف يكون بر الوالدين | أحاديث نبوية عن بر الوالدين 2022

تعلم كيف يكون بر الوالدين وتعرف على بعض الأحاديث النبوية التي تتحدث عن بر الوالدين عبر موقع محيط، حيث أن بر الوالدين من الأمور التي يثاب عليها المرء وتظهر آثاره الإيجابية وثماره في الحياة الدنيا وكذلك في الآخرة، ويمكن للمسلم القيام ببر والديه عن طريق القيام بالعديد من الأمور في حياتهم أو حتى بعد مماتهم، وفيما يلي سنتعرف على معنى بر الوالدين وكيفية القيام بذلك على أكمل وجه بالتفصيل.

الشعور بنعمة الوالدين

يجب على الإنسان الشعور بنعمة وجود والديه حوله، فما أجمل من أن يشعر المرء بالدفئ الأسري وأن يمتع نظره بوالديه في حياتهم.

وأن يقوم بأخذ النصيحة منهم، حيث أن الوالدين يحبون الخير لأبنائهم ويريدون الأفضل لهم على الدوام، كما أنهم قد مروا على الكثير من المواقف والأمور الحياتية التي أكسبتهم خبرة تجعلهم أهل لتقديم النصيحة.

فيجب على الإنسان الإستماع إلى والديه والإستفادة من توجيهاتهم السديدة لكافة أمور حياته، كما يجب على الإنسان شكر الله سبحانه وتعالى على نعمة الوالدين.

والتعامل بحب وإحسان ورحمة مع الوالدين، ومحاولة رد جميلهم العظيم، حيث قال الله سبحانه وتعالى في ما ورد في سورة الأحقاف:



(حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ)

كيفية بر الوالدين في حياتهما
كيفية بر الوالدين في حياتهما

لا تفوت فرصة التعرف على: حكم عن بر الوالدين تعين على طاعتهم من القرآن والسنة

كيفية بر الوالدين في حياتهما

توجد العديد من الأمور والطرق التي يستطيع المرء عملها للقيام ببر والديه وهم على قيد الحياة، ومن أهم تلك الأمور ما يلي:

  • الدعاء للوالدين بالهداية وصلاح الحال والرحمة والمغفرة وتيسير الأمور وحسن الخاتمة، حيث أن الدعاء لهم يعد من أوجب وأفضل الأمور التي يمكن للمرء أن يقدمها لوالديه في حياتهم.
  • أداء الصدقات عنهما، ويكون ذلك عن طريق القيام بالكثير من الأمور الطيبة بنية تقديم الثواب لهما، فمن الممكن المساهمة في بناء المساجد ونشر المصاحف وحفر الآبار ونشر كلا من العلم والخير، وبذلك ينال كلا من الوالدين الأجر والثواب في حياتهم الدنيا وبعد مماتهم، كما يعد ذلك الأمر أفضل أنواع البر بالوالدين.
  • قضاء وقت ممتع معهما والترويح عنهما، حتى وإن لم يطلبوا ذلك، فإن ذلك سيدخل السرور إلى قلبيهما.
  • القيام بإحترامهم وتوقيرهم على الدوام، ويعد تقبيل الرأس واليدين من الأمور التي تشعرهم بالإحترام والتوقير والمحبة النابعة من القلب.
  • القيام بمدح الوالدين وذكر فضلهما يعد من أهم طرق بر الوالدين في حياتهم، حيث أن الوالدين قد قدموا لأبنائهم الكثير والكثير في حياتهم، سواء كان ذلك مال أم نصح أم تحفيز أم تربية سليمة وسوية.
  • من طرق بر الوالدين تفقد حاجاتهم باستمرار والقيام بقضائها على أكمل وجه.
  • أخذ مشورتهم في العديد من الأمور الحياتية الخاصة، كالزواج والتخصص الجامعي والسكن وكذلك السفر وما إلى ذلك.
  • يعد حسن الاستماع إلى الوالدين عند تحدثهما من طرق برهم، فيجب على الإنسان الإهتمام بحديثهما والتفاعل معهما فيما يخص كلامهما، والقيام بتحريك الرأس كل فترة دليلا على الإنتباه لهما ولحديثهما.
  • التواصل معهما عبر الاتصال إن كانت الزيارات قليلة أو صعبة، حيث أن الإتصال يعمل على إظهار الإهتمام وإبقاء الود قائما.
  • البعد عن كل ما يغضبهما لينال المرء مرضاة الوالدين، هذا إن لم يكن أمرهما يستلزم معصية الله تعالى.
  • يعد إجابة ندائهما من طرق بر الوالدين، حيث يرى بعض العلماء أنه يمكن للمصلي أن يقطع صلاة النافلة ليجيب نداء الوالدين، ويرى بعضا آخر أنه يمكن أن يقطع صلاة الفريضة إذا كان يوجد وقت كافي لتأديتها.
كيفية بر الوالدين بعد مماتهما
كيفية بر الوالدين بعد مماتهما

لا تفوت فرصة التعرف على: بحث عن حقوق الوالدين | واهم الواجبات تجاه الوالدين

كيفية بر الوالدين بعد مماتهما

تتواجد بعض الأمور التي يمكن أن يفعلها الإبن البار بوالديه بعد مماتهما حتى ينالوا الأجر والثواب، فمن الممكن أن يكونا في أشد الحاجة إلى تلك الأمور، ومن أهم تلك الأمور ما يلي:

يعد الدعاء للوالدين بالرحمة والمغفرة ونعيم القبر ودخول الجنة بدون حساب ولا سابقة عذاب من أفضل الأمور التي يمكن أن يقدمها الإبن لوالديه بعد موتهما.

  • حيث قال رسولنا الكريم محمد (صل الله عليه وسلم):

(إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث…أو ولدٌ صالحٌ يدعو له)

كما يمكن قراءة القرآن الكريم لهما لينالوا به رحمات الله وعفوه عن سيئاتهم، كما يمكن عمل ورد يومي من الإستغفار والصلاة على النبي الأمين محمد (صلوات الله وسلامه عليه) لهما لينالوا أجر ذلك الذكر.

ويمكن أيضا صلة أصدقاء الوالدين والإستوصاء بهم إكراما للوالدين وبرا بهما بعد مماتهما، ونقتضي في ذلك بالصحابي الجليل عبد الله بن عمر (رضي الله عنه).

حيث كان يحرص على بر أصدقاء والده الفاروق عمر بن الخطاب (رضي الله عنه وأرضاه)، وكان يتواصل معهم ويتفقد أحوالهم إكراما لهم وبرا بوالده.

كما يمكن القيام بأداء بعض العبادات لهما لأخذ ثوابها مثل الحج وقضاء أيام الصيام التي كانت عليهما، فإن تلك العبادات كفيلة أن تذهب الكثير من سيئاتهم وتزيد من حسناتهم.

بر الوالدين في الإسلام
بر الوالدين في الإسلام

لا تفوت فرصة التعرف على: اذاعة مدرسية عن بر الوالدين كاملة للتحميل

بر الوالدين في الإسلام

أوصانا الله سبحانه وتعالى ببر الوالدين، وحثنا على القيام بذلك في العديد من الآيات القرآنية الشريفة، والتي من ضمنها ما جاء في سورة النساء، حيث قال تعالى:

(وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا)

ونجد أن الله سبحانه وتعالى قد قرن بر الوالدين بتوحيده وعدم الشرك به، وهذا يدل على عظم شأن بر الوالدين، فيجب الإمتثال إلى أمر الله عز وجل وبر الوالدين كما يجب.

ومن الجدير بالذكر أن الإسلام لا يمنع من بر الوالدين الكافرين، فيمكن أن يكون البر بهما هو طريقهما إلى الدخول في الدين الإسلامي، فقد قال الله تعالى في سورة لقمان:

(وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا)

ويعد بر الوالدين أحد صفات كلا من الأنبياء والرسل (عليهم السلام)، ومن ثمار بر الوالدين قبول دعوتهما لإبنهما ورضا الله سبحانه وتعالى عليه، وذلك لإن رضا الله من رضا الوالدين.

وجاءت بعض الآيات القرآنية التي وضحت أن بر الأم مقدم على بر الأب، حيث قال الله تعالى في سورة لقمان:

(وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ)

أحاديث نبوية عن بر الوالدين
أحاديث نبوية عن بر الوالدين

لا تفوت فرصة التعرف على: حكمة عن بر الوالدين وعبارات جميلة عن الوالدين للواتس

أحاديث نبوية عن بر الوالدين

تتواجد العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي وردت عن الرسول (صل الله عليه وسلم) لتحثنا على بر الوالدين، ومن تلك الأحاديث الشريفة ما يلي:

  • قال رسول الله (صل الله عليه وسلم):

(رَغِمَ أنْفُهُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُهُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُهُ قيلَ: مَنْ؟ يا رَسولَ اللهِ، قالَ: مَن أدْرَكَ والِدَيْهِ عِنْدَ الكِبَرِ، أحَدَهُما، أوْ كِلَيْهِما، ثُمَّ لَمْ يَدْخُلِ الجَنَّةَ)

  • كما قال رسولنا الكريم حديث شريف أوضح فيه قدر وعظم بر الوالدين عند الله سبحانه وتعالى، حيث قال:

(رضا الربُّ في رضا الوالدينِ، و سخطُهُ في سخطِهما)

  • وقد جاء أن عبد الله بن مسعود سأل رسول الله (صل الله عليه وسلم) عن أحب الأعمال إلى الله، فقال الرسول (عليه الصلاة والسلام):

(الصَّلَاةُ علَى وقْتِهَا قالَ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: برُّ الوَالِدَيْنِ قالَ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: الجِهَادُ في سَبيلِ اللَّهِ قالَ: حدَّثَني بهِنَّ، ولَوِ اسْتَزَدْتُهُ لَزَادَنِي)

بذلك نكون قد تعرفنا على مفهوم بر الوالدين وعلى الأسباب التي تشعرنا بالإمتنان لوجودهم في حياتنا، كما تعرفنا على كيفية بر الوالدين وهما على قيد الحياة.

بالإضافة إلى أننا قد ذكرنا بعض الأمور التي يمكن عملها للبر بالوالدين بعد مماتهما، كما تعرفنا على بر الوالدين في الإسلام ودليل ذلك من القرآن والسنة النبوية الشريفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق