ADVERTISEMENT

دعاء الفرج مكتوب – 100 دعاء لفرك الكرب وإزالة الهم

دعاء الفرج مكتوب، تمر على الإنسان الكثير من الأيام العصيبة والمواقف الصعبة التي يشعر بعدها بأن الحياة قد توقفت، حينها يلجأ المسلم إلى الله سبحانه وتعالى، فبابه مفتوح في جميع الأوقات ولا يخذله أبداً مثلما يفعل الكثير من الأشخاص، والدعاء من أفضل العبادات وأحبها إلى الله عز وجل وبه ينفرج الهم وتحل جميع المشاكل ويجعل الله من كل ضيق مخرجاً وسوف نتعرف على دعاء الفرج في هذا المقال.

دعاء الفرج مكتوب

دعاء الفرج مكتوب
دعاء الفرج مكتوب

هناك بعض الأدعية التي تساعد على التخلص من الأزمات وتكون سبباً في حدوث الفرج، وفك الكرب، فالفرج هو شعور جميل ورائع يبعث على النفس الطمأنينة والسلام.

ADVERTISEMENT

وهو هبة من الله عز وجل للعباد يطمئن به قلوبهم المليئة بالخوف والقلق، ويزيل به شعور الهم الذي يجعل النفس ضائقة كما يدمر الحالة النفسية للإنسان ويشعره بالحزن والاكتئاب.

فيجب على الإنسان الإكثار من الدعاء فمفعوله أشبه بالسحر وقادر على تغيير حياة الإنسان بدرجة كبيرة كما يجب أن نثق بالله عز وجل وبقدرته على كل شيء.

وسوف نوضح فيما يلي بعض الأدعية التي يتم استخدامها للفرج:

ADVERTISEMENT
  • اللهم يا رب الكون أنت القادر على محو السيئات التي تحول بيننا وبين الحصول على السعادة في الحياة الدنيا.. فاللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، وأستر عيوبنا وتول أمرنا.
  • إلهنا وإله آبائنا الأولين إلى من ندعو وأنت القريب السميع في كل الأوقات.. اللهم يسر لنا كل الأمور، وباعد بيننا وبين المعاصي والشرور.. ووفقنا يا رب لما تحب وترضى، وارحمنا برحمتك التي وسعت الأرض والسماء.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام والطول والإنعام.. أنت كما أثنيت على نفسك، نسألك الهدى والرشاد، ونعوذ بك من الشتات والضيق والكرب والحزن.
  • يا رب بلغنا الجنة وارزقنا إياها وما قرب لها من قولٍ أو عمل..رب الكون ومليكه أنت القادر على تبدل الأحوال.. فاللهم أرفع مقتك وغضبك عنا، وارزقنا السكينة في الحياة الدنيا التي لا نشقى بعدها أبدًا.
  • اللهم يا رب المستضعفين ورب الكون كله.. نسألك العفو والرضا، وأن تباعد بيننا وبين الأزمات والصعاب كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • رحمن الدنيا ورحيمها أنت القادر على ستر العيوب والتجاوز عما فات.. فاللهم فرج الكرب واقض الدين، وأرفع مقتك وغضبك عنا يا أرحم الراحمين.
  • إله الكون ومليكه أنت القادر على منحنا الحظ الوفير من كل ما هو جميل.. فاللهم إنا نسألك العفو والرشاد والرضا في الحياة الدنيا، وأن تباعد بيننا وبين الذنوب والمعاصي كما تباعد بين المشرق والمغرب.
  • يا رب أنت الحق وقولك الحق.. جئناك خائفين مستضعفين في الأرض، ندعوك أن ترفع عنا الوباء والبلاء في الحياة الدنيا.. وأن ترزقنا الصبر والسكينة على تحمل الآفات.

شاهد ايضا: دعاء الفرج وأدعية الفرج من القرآن والسنة

أدعية الفرج السريع

دعاء الفرج مكتوب
دعاء الفرج مكتوب

لا يوجد إنسان غير مبتلى، فالله سبحانه وتعالى إذا أحب عبداً ابتلاه فيجب عليه الصبر، والإكثار من الدعاء وفعل الطاعات وكذلك الاستغفار من أهم الأشياء التي يجب أن يواظب عليها، وأيضاً تلاوة القرآن وتدبر معانيه.

ومن هنا سيعرف الإنسان جيداً جزاء المسلم الصابر على الابتلاء والهم والشاكر لله عز وجل في السراء والضراء، حيث أن الدعاء لا يقتصر قوله على الأوقات الصعبة.

فقط بل يجب ترديده والإكثار منه أيضاً في أوقات الراحة والسعادة حتى نحمد الله على نعمه التي لا تعد ولا تحصى ونسأله أن يديمها، عسى أن يجعلنا مع الصالحين والصابرين وهذه بعض أدعية الفرج:

  • يا كريم اللهم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مطلعا على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنسا ً وفرجاً من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كل شيء، فهب لنا ما تقر به أعيننا، وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، ببابك واقفون، ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم.
  • اللَّهُمَّ استجب لَنا كَما استَجَبت لَهُم، بِرحمَتِكَ عَجِّل عَلَينا بِفَرَجٍ مِن عِندِكَ، بِجودِكَ وَكَرَمِكَ، وَارتِفاعِكَ في عُلُوِّ سَمائِكَ، يا أرحَمَ الراحمين ، إلَهي يا مَن لا يَشغَلُهُ شَيءٌ عَن شَيء، يا مَن أحاطَ عِلمُهُ بِما ذَرأ وَبَرأ، وَأنتَ عالِمٌ بِخَفِيّاتِ الأمورِ، وَمُحصِي وَساوِسَ الصُدُورِ، وأنتِ بِالمَنزِلِ الأعلى، وَعِلمُكَ مُحِيطٌ بِالمَنزِلِ الأَدنى، تَعالَيتَ عُلُواً كَبيراً، يا مُغيثُ أغِثني، وَفُكَّ أسري، وَاكشِف ضُرِّي، يا أرحَمَ الراحمين .
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ التَرَدِّي، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَقِ، وَالحَرْقِ، وَالهَرَمِ، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَ المَوْتِ، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أَمُوتَ لَدِيِغَاً. اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ، وَالحَزَنِ، وَالعَجْزِ، وَالكَسَلِ، وَالبُخْلِ، وَالجُبْنِ، وَضَلْعِ الدَّيْنِ، وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ. اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ، وَدَرْكِ الشَقَاءِ، وَسُوءِ القَضَاءِ، وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ. اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيِعِ سَخَطِكَ؟

أقرأ ايضا: دعاء الفرج السريع والرزق العاجل

أدعية للفرج من القرآن والسنة النبوية

لم يخلو القرآن الكريم وكذلك السنة النبوية المطهرة من أي شيء يحتاج إليه الإنسان فهم مليئين بالأدعية التي تساعد على طمأنة القلب والنفس وإزاحة الهم والغم.

فيننغي على الإنسان دائما أن يسارع إلى ربه ويدعوه ويتقرب إليه، ويقرأ ما تيسر له من القرآن الكريم حتى يخلصه من المحن والشدائد ويبدل ضيقه فرجا.

حيث أن الله عز وجل هو الوحيد القادر على ذلك، وهو أقرب إلينا من حبل الوريد، فهو الملجأ الوحيد والذي إليه ننيب،

كما ينبغي علينا أن نأخذ بالأسباب وأن نوكل أمورنا على الله ونثق بأنه سوف يستجيب دعاءنا في القريب العاجل بإذنه تعالى.

وهذه بعض الأدعية الموجودة في الكتاب والسنة:

  • اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي).
  • (اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ).
  • رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ).
  • (يا مقلِّبَ القلوبِ ثبِّت قلبي على دينِكَ).
  • (رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا).
  • (لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ).
  • يقول رسول لله -صلى الله عليه وسلم في الحديث: (فإنَّها لم يَدْعُ بها مُسلمٌ ربَّه في شيءٍ قَطُّ إلَّا استَجابَ له). (يا حيُّ يا قيُّومُ، برَحمتِكَ أستَغيثُ، أصلِح لي شأني كُلَّهُ، ولا تَكِلني إلى نَفسي طرفةَ عينٍ).

قد يهمك معرفة: سورة لفك الكرب والفرج مجربة

دعاء الفرج لصديق

إن علاقة الصداقة من أهم العلاقات على الإطلاق، فقد يكون الصديق أقرب من الأهل والأقارب، وعندما نشعر بأن صديقنا يشعر بهم وغم حينها تضيق الدنيا ونبحث عن حل ومخرج لهذا الضيق والهم.

ولن نجد أجمل من الدعاء لهم، فهي الوسيلة الوحيدة التي تساعدنا على التعبير عن ما بداخلنا من مشاعر حب وإخلاص فندعو لهم بالتوفيق وأن يرزقهم الله السداد وتحقيق الأماني والأحلام.

وتوجد الكثير من الأدعية التي يمكننا الاستعانة بها في الدعاء للأصدقاء وهي:

  • أدعوك يا ربّي وأناجيك وأتوسّل إليك أن تُذهب ما به من وحشة، وأن تزيل ما يعانيه من غُمّة، وأن تُنير بصره وبصيرته.
  • كما اللهم اجعل في قلب صديقي نورًا، وفي بصره نورًا، وعن يمينه نورًا، وعن شماله نورًا، ومن فوقه نورًا. وأنزل عليه من نفحات عفوك ورحمتك وغفرانك ما ينجيه ممّا هو فيه.
  • ويخرجه من شقاء الدنيا وكربها وهمّها وضيقها إلى واسع مغفرتك وعظيم رحمتك يا كريم يا رحمن.
  • اللهم إنّي أسألك أن تغفر زلّات صديقي وأن ترحم ضعفه وأن تُكفّر سيّئاته وأن تُفرّج همّه وتكشف غمّه إنّك سميع الدعاء.
  • اللهم إنّي أسألك بأنّك أنت الفرد الصمد الواحد الأحد الذي لم يلد ولم يولد أن تُفرّج عن صديقي الهم.
  • وتكشف ما به من كرب وتهوّن عليه مصائب الدنيا إنّك على ذلك قدير.
  • اللهم يا سامع الدعوات ويا مُقيل العثرات يا قاضي الحاجات ويا كاشف الكربات، أسألك يا إلهي أن تصرف الهمّ عن صديقي.
  • وأن تُخرجه من جميع ما يُلاقي من مشكلات وكربات، وأن ترزقه سعادة الدنيا والآخرة وأن ترضى عنه وترحمه يا كريم يا الله.
  • إلهي قد ضاعت الدروب وانقطعت السُبل وليس لصديقي معين سواك أنت مولاه وأنت ربّه وأنت العليم بحاله.

قد يمكنك الاطلاع على: دعاء الفرج والرزق وقضاء الدين

دعاء الفرج في الصباح

دعاء الفرج مكتوب
دعاء الفرج مكتوب

إن وقت الصباح من أهم الأوقات وأفضلها في الدعاء، فالصباح يتميز بالهدوء والسكينة، فيدعو الإنسان لنفسه ولمن يحب بالفرج والسعادة

ويجب أن لا يمل المسلم من الدعاء فالله سبحانه وتعالى يحب العبد اللحوح الذي على ثقة تامة بأن دعاءه سوف يتحقق عاجلا أم آجلاً.

فيجب أن يتحلى بالصبر ويحتسب الأجر والثواب عند الله وسوف نذكر بعض من هذه الأدعية فيما يلي:

  • أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ، فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ. فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ.
  • اللهم بحق قولك” لَيْسَ لَهَا مِن دُونِ اللَّـهِ كَاشِفَةٌ” اكشف عني كل بلوى يا عالم كل خفية ويا صارف كل بلية.
  • أغثني أدعوك دعاء من اشتدت فاقته وضعفت قوته وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر. ارحمني وأغثني والطف بي وتداركني بإغاثة، اللهم بك ملاذي وعيا ذي.
  • اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد والفرد الصمد، وباسمك العظيم أن تفرج عني ما أمسيت فيه وأصبحت فيه. ولا يملأ قلبي الخوف من غيرك ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك أجرني .
  • اللهم لا طاقة لي بالجهد، ولا قوة لي على البلاء، فلا تحرمني العافية والرزق ولا تكلني إلى خلقك بل تفرد لي بحاجتي.كذلك تولني برحمتك فإنك إن وكلتني إلي نفسي عجزت عنها، وإن وكلتني إلى خلقك ظلموني وحرموني وقهروني ومنوا علي. فبفضلك يا الله أغنني وابسط لي واكفني، وخلصني من حسدهم وحقدهم واجعل رضاي فيما يرد علي منك.
  • وبارك لي فيما رزقتني وفيما خولتني واجعلني في كل حالاتي محفوظ مجار. واقضِ عني كل ما علي لك في وجه من وجوه طاعتك أو لخلقك، فأنت تعلم عظم ضعفي. وكثرة ذنوبي وضعف بدني وقوتي وغفلتي، فأدي ما لهم علي عندي يا عظيم فإنك واسع كريم .
  • اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ. وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق