اسماء ومعاني

أسماء فيس بوك بنات

أسماء فيس بوك بنات

لما كان مجتمع الفيس بوك مجتمعا مفتوحا؛ باعتباره موقع تواصل اجتماعي أدى ذلك إلى سهولة الوصول إلى الأشخاص من خلاله، ومعرفة هوياتهم الحقيقة، ونظرا لأن الكثير من الفتيات يخجلن من إظهار أسمائهن أصبحن يستعرن بعض الأسماء التي تساعدهن في التعبير عن شخصياتهن، وإخفاء أسمائهن، كما أن الأسماء المستعارة تمكن البنات من الحصول على المزيد من الحرية في التعبير عن مشاعرهن على عكس الأسماء الحقيقية التي تظهر هويتهم كاملة عبر “فيس بوك” وسنتعرف من خلال هذا المقال على تلك الأسماء فتابعونا.

أسس اختيار الأسماء على فيس بوك:



يعتمد اختيار أسماء البنات على فيس بوك على عدد من العوامل، وهي:

  1. العوامل الثقافية: أي الثقافات التي نشأت عليها البنت، والتي تتحكم في شخصيتها وتجعلها إما مائلة للعزلة والانطوائية أو إلى النقيض حيث الحرية والإنطلاق، كما تتحكم العوامل الثقافية أيضا في جعل البنت محدودة الثقافة أو متفتحة ومتسعة المدارك ومحبة للبحث والاطلاع.
  2. العوامل الدينية: والتي تظهر في شخصية البنت وتتحكم في اختيار اسمها وشكل حسابها ونوعية المنشورات التي تقوم بنشرها، كل هذه الأسس والمحددات تسهم بشكل مباشر في اختيار أسماء البنات على فيس بوك.
  • في حالة إذا كانت البنت مائلة للعزلة والانطوائية نجدها تستخدم أسماء، مثل: الطائر المجروح، أو سكون الوحدة، أو عذاب الليل، أو وحيدة كالقمر، وغيرها من الأسماء التي تؤدي نفس المعنى، وتعبر عن الحالة المزاجية التي تشعر بها البنت.
  • وإذا كانت البنت تعشق الحرية والانطلاق فتكون طبيعة الأسماء، مثل: زهرة البستان، وهمسة حب، وبنوتة كول، وفتاة مجنونة، وأميرة الأميرات، وربيع الحب وغيرها.
  • أما في حالة ما إذا كانت البنت من خلفية ثقافية بسيطة أو متواضعة نجدها تستخدم بعض الأسماء السلسة في الكتابة والتي تعبر عن شخصيتها، مثل، بنوتة بسيطة، وبنت الريف، وأحلام فتاة، وعلى النقيض إذا كانت الفتاة مثقفة ولديها مدارك واسعة وتحب البحث والاطلاع فهي بالتأكيد تعبر عن ذلك عند اختيار اسمها، ويوجد عدد من النماذج لهذه الأسماء، مثل: عاشقة نيوتن، وعالمة ذرة، والثقافة حياتي، وعاشقة الكتب، والعالمة الصغيرة وغيرها من الأسماء.
  • وتوجد بعض البنات اللائي يفضلن أن تكون أسمائهن على فيس بوك معبرة عن حبهن للإسلام وانتمائهن إليه؛ لذلك نجدهم يخترن الأسماء الدينية ويتسابقن في تسمية أنفسهن بها، مثل: راجية الفردوس، وحبيبة الرحمن، وأميرة بحجابي، وريح الجنة وفجر الإسلام، وسجد لله، وجنة الرحمن، وثقتي بربي، والجنة طريقي، وحبيبي رسول الله.
  • لا تتوقف الأسماء الدينية عند هذا الحد بل نجد بعض البنات تتبارى في استخدام بعض آيات من القرآن الكريم لتكون أسمائهن المستعارة على فيس بوك، مثل: وعنت الوجوه، أو سبح اسم ربك الأعلى، أو الرحمن علم القرآن، وغيرها آيات من الذكر الحكيم لتكون أسمائهن تيمنا بالقرآن الكريم، وتعبيرا به عن الهوية الإسلامية.

  

أسماء للمراهقات على فيس بوك:



جميعنا يعلم إنه ليس بالضرورة أن يكون الاسم المستعار معبر حقيقي عن حالة البنت، فجميع الفتيات والنساء يعشقن الرومانسية سواء أكانوا في حالة ارتباط عاطفي أم لا، ولكن الكثير من البنات في سن المراهقة تحديدا يفضلن استخدام أسماء رومانسية عبر حساباتهن على فيس بوك.

  • تكون المشاعر والعواطف لدى البنات في سن المراهقة أي من 12 إلى20 سنة في أوجها، وبالتالي فإنهن يعبرن عن هذه المشاعر بالطريقة الأسهل والأقرب في الوقت الحاضر وهي الفيس بوك، ويقمن باختيار أسماء رومانسية.
  • ترفض مجتمعاتنا العربية والشرقية البوح بالمشاعر، والتعبير عن الحب ويصعب ذلك الأمر تحديدا على المراهقات بسبب صغر السن؛ مما يجعلهن ينغلقن على عالمهن الخاص وهو العالم التكنولوجي الذي يمكنه استيعاب أفكارهن، ومشاعرهن، وآرائهن في هذا السن.
  • من بين الأسماء التي تقوم المراهقات بتسميتها لأنفسهن كل حسب شخصيته، ما يلي: وجع الفراق، أميرة الحب، العاشقة سندريلا، أنين الحب، حب بلا أمل، وعد العيون، أميرة العاشقين، رقيقة المشاعر، مرهفة الحس، عيون القلب، وغيرها.
  • الأسماء الرومانسية للبنات على فيس بوك من أكثر الأسماء المستعارة التي توجد على فيس بوك، تليها الأسماء الإسلامية، بينما تظهر بعض الأسماء الغريبة حديثا مثل: الأسماء التي تكون عبارة عن جمل، أو الأسماء التي يكون بها سجع أو الأسماء التي تحمل طابعا كوميديا مضحكا.

أسماء بنات متنوعة للفيس بوك:

الأسماء الأكثر استخداما من جانب البنات على فيس بوك كما ذكرنا هي الأسماء الرومانسية، والأسماء الدينية، تستعين بها الفتيات كل واحدة حسب ثقافتها وميولها ولكن هناك أيضا بعض الأسماء المتنوعة والتي لا تستخدم كثيرا ولكنها موجودة، حيث تشمل: الأسماء المضحكة، أو الجمل، أو الأسماء المزخرفة، وأسماء الدلع، نستعرضها فيما يلي:

  • لا شك في إن بعض الفتيات يمتلكن حس الفكاهة وينطبع ذلك أيضا على أسمائهن التي يقمن باختيارها على فيس بوك، ويكون لهذا النوع من الأسماء بعض الفوائد وهي إضحاك صاحبة الحساب نفسه وصديقاتها، وكل من يرى الاسم ويضحك عليه ويستحسنه، مثل: رايقة وفايقة، ازحف للدنيا تزحفلك، مسرعة بشويش، وصلة خير، وكثرة الضحك تطيل العمر.
  • بما أن موقع فيس بوك يتيح للفرد مساحة لتسمية نفسه ثنائيا وثلاثيا ورباعيا، فإن عدد الكلمات هذا يكفي لتكوين جملة، وهذا بالضبط ما قامت بعض الفتيات بعمله وهو تأليف جملة كاملة لتكون بدلا من الاسم وهي بمثابة اسم مستعار أيضا تقوم من خلالع البنت بتوصيل رسالة معينة، ومن أمثلة هذه الجمل: قلب من ورق، باكية على الأطلال، وداعا يا من كنت حبيبي، صمتي لا يعني جهلي، ومن مميزات هذه الجمل أنها يمكن أن تعبر عن حالة كالجمل السابقة، أو حكمة، مثل: من جد وجد، أو حتى أن تحمل طابعا فكاهيا، مثل: مافيش حد صالح، وهكذا.
  •  توجد بعض الفتيات التي تعشق التميز والاختلاف عن غيرها؛ لذلك نجدهم يكتبون أسمائهن على فيس بوك بطريقة الزخرفة، وطريقة الزخرفة هذه لا تحمل لونا معين من ألوان الأسماء المستعارة ولكنها فقط طريقة في الكتابة قد تستخدم في كتابة الأسماء الرومانسية، أو الحزينة، أو المضحكة، وغيرها.
  • تتشابه الأسماء الرومانسية مع أسماء الدلع، ولكن أسماء الدلع تختلف في أنها تخص شخص البنت فقط، مثل: ملكة الدلع، وأميرة الدلال، وملكة جمال الكون، وبنوتة دلوعة وهي بذلك تختلف عن الأسماء الرومانسية في أن الأسماء الرومانسية قد تحمل الحديث عن الحب، أو الرجال وليس مجرد التمجيد في البنت.

لذلك يجب العلم أن أسماء البنات على فيس بوك تنقسم إلى قسمين هما:

  • أسماء حقيقية: وهي الأسماء التي تعبر عن الهوية الحقيقية للشخص.
  •  أسماء المستعارة: وهي محور حديثنا، نائها، مثل أم أحمد، أو أم أحمد وخديجة، وهكذا، وأيضا ينبغي الإشارة إلى إن الأسماء المستعارة ليست حكرا على البنات والنساء فقط في مجتمعنا العربي فنجد الكثير من الرجال الذين يستخدمون الأسماء المستعارة تماما مثل النساء باستثناء علامات التأنيث، وقد نجد أيضا للرجال ألوان أخرى من هذه الأسماء، حيث التعبير عن الرجولة والعادات العربية والشرقية الأصيلة.

وفي نهاية هذا المقال نتمنى أن نكون قد وضحنا لكم بعض أسماء البنات التي يمكنكم الاستعانة بها عند إنشاء حساب فيس بوك.

Adel Ibrahim

باحث مستقل مهتم بجميع المجالات سياسية اقتصادية اجتماعية ثقافية و غيرها ، حب المعرفة و البحث. اعمل أيضآ على تطوير وإدارة المواقع الإلكترونية.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق