ADVERTISEMENT

من هو مخترع الكهرباء وجنسيته

من هو مخترع الكهرباء وجنسيته عبر موقع محيط، فقد ساهم العالم الأمريكي توماس إديسون بإختراع أول مصباحًا كهربائيًا قام بتطويره لتصبح هذه التكنولوجيا هي الأكثر أهمية، كما حاولت عدة شخصيات أخرى القيام بإنشاء البطاريات الكهربائية، وكذلك المصابيح ومن ضمنها المصابيح المتوهجة، فقد ادعى البعض من المؤرخين وجود ما يزيد عن 20 مخترعًا للمصابيح المتوهجة، وذلك قبل الإعلان عن إصدار إديسون.

من هو مخترع الكهرباء وجنسيته

لقد كان إديسون ببداية حياته مصابًا بتشريد ذهنه بآراء معظم أستاذته بالمدرسة، وبالرغم من ذلك لم يتأثر بذلك خلال مسيرة حياته، وقد أشاد بوالدته حيث قامت بتدريسه بالمنزل، كما ساعده بالتعليم قراءة الكتب وبالأخص كتب باركر العلمية.

ADVERTISEMENT

بالإضافة إلی الفلسفة الطبيعية، وقد قال إديسون أن والدته هي من صنعت شخصيته، وكانت تثق بقدراته، وشجعته لتحقيق هدفه، فهي كانت الشخص الذي لا يمكن خذلانه.

وقد تعرض إديسون مشاكل بالسمع أيضًا، وتُعتبر ثاني الأزمات التي واجهها، وقد تعرض لعدة نوبات متكررة للحمى القرمزية،

وذلك بمرحلة طفولته والتي لم يتلقى فيها علاجًا خاصًا بالتهابات الأذن الوسطى، وكان قد صرح بأواخر حياته عن سبب مرضه؛ حيث قام عامل بالقطار برفعه من أذنيه خلال مساعدته له بركوب القطار.

ADVERTISEMENT

وقد قام إديسون بـ 1093 اختراع مبتكر، وقد عمل ببداية حياته في بيع الخضار، وذلك بعد تعرض عائلته لانخفاض مستوى المعيشة، كما أنه عمل أيضًا في عام 1854م بائعًا للحلوى والخضار داخل القطار بولاية ميشيجان.

وكان قد حصل على حصرية البيع للصحف على الطريق، وذلك بمساعدة أربعة من مساعديه، وأطلق نشرة تُصدر أسبوعيًا، وكان ذلك بداية ليصبح بعدها رجل أعمال يقوم بإدارة 14 شركة.

من هو مخترع الكهرباء وجنسيته
من هو مخترع الكهرباء وجنسيته

اقرأ أيضاً: من هو مكتشف الإنسولين وكيف إكتشفه

ماذا اخترع توماس إديسون

قام توماس إديسون بإختراع عدة أجهزة أثرت بشكل كبير على العالم بأكمله، فعلى سبيل المثال قام بتطوير جهاز الفونوغراف،

كما طور أيضًا آلة التصوير السينمائي، والمصباح الكهربائي المتوهج الذي يعمل لفترة طويلة، وكان أول من قام بإنشاء مختبرًا خاصًا بالأبحاث الصناعية.

قام بإختراع مسجل الاقتراع الآلي وابتكر البطارية الكهربائية الخاصة بالسيارة ، بالإضافة إلى الطاقة الكهربائية، واستطاع صنع مسجل الموسيقى وتصميم الصور المتحركة.

وكان قد وضع نظامًا لتوليد القوى الكهربائية والقيام بتوزيعها على المنازل ومعظم الشركات والمصانع، وأدى ذلك لحدوث تطور ملحوظ عالم الصناعات الحديثة، والجدير بالذكر أن أول محطة توليد للطاقة قام بإنشائها كانت في نيويورك، وبالتحديد في شارع بيرل بمانهاتن.

من هو مخترع الكهرباء وجنسيته
من هو مخترع الكهرباء وجنسيته

تابع قراءة التالي: من هو اول رائد فضاء

الفرق بين مخترع الكهرباء ومخترع المصباح الكهربائي

هناك علماء قد ساهموا باكتشافهم للكهرباء والأدوات الخاصة بتوليد الكهرباء مثل العالم الألماني أوتو فون غيركه، والذي تمكن من صناعته لماكينة تعمل على توليد الكهرباء الساكنة بواسطة حجر الكهرمان المغناطيسي.

أما العالم فرانسيس هوكسبي فقد استطاع إضافة عدة تحسينات إلی مولد الكهرباء الساكنة، وكان قد وضع عدة نظريات خاصة به.

وقد اكتشف العالم روبرت بويل استطاعة الكهرباء أن تنتقل في الفراغ، وذلك بواسطة قطبي التجاذب والتنافر والمتواجدين بين القطب الإيجابي والسلبي بحجر الكهرمان.

واكتشف العالم ستيفن غراي أيضًا المواد القادرة على توصيل الكهرباء، فعلی سبيل المثال الأسلاك المصنوعة من النحاس والحديد من المواد جيدة التوصيل للكهرباء، أما البلاستيك والخشب فمن المواد الغير موصلة.

وقد قام بيتر فان موشن بيروك بإختراع قارورة ليدن التي تعمل على تخزين الكهرباء الساكنة بكميات كبيرة داخلها، وذلك بدلًا من انتقالها بالهواء.

أما عن العالم وليام واتسون فقد نجح باختراعه لوسائل تقوم بتفريغ الكهرباء الساكنة بواسطة قارورة ليدن، وذلك لإنتاج الإضاءة وعليه الكهرباء الضوئية.

وقد عكف شارل دي كولوم على إختراع قانونًا لجذب الجسيمات الكهربائية المختلفة، وكان خطوة هامة للوصول للاختراع المولد الكهربائي.

اطلع على: من هو مخترع الآلة الحاسبة

توماس إديسون مخترع المصباح الكهربائي

استنتج المؤرخون خلال تدقيقهم أن العالم اديسون قد تجاوز العلماء الآخرين فقد استخدم مادة متوهجة تؤثر بتفاعلها على تحقيق فراغ أعلى بالمصباح مقارنًة بالمخترعين الآخرين،

وكذلك المقاومة العالية للمصباح، والتى عملت على توزيع الطاقة بواسطة مصدر مركزى، فتكون بذلك مجدية إقتصادياً.

وُجدت ببراءة الإختراع للعالم إديسون طرق عديدة لصناعة أسلاك الكربون مثل إستخدام القطن أو الكتان أو الإستعانة جبائر الخشب،

إضافًة إلى الأوراق الملفوفة بعدة طرق، وبالرغم من ذلك اكتشف إديسون وفريق العمل أن أسلاك الخيزران المتفحمة يمكنها الإستمرار لأكثر من 1,200 ساعة.

وقد جاءت فكرة استخدامه لهذه المادة الخام من خلال تجربته للقليل من خيوط عمود الصيد المصنوعة من الخيزران وذلك أثناء وجوده على شاطئ بحيرة باتل،

والتى تقع حاليًا داخل ولاية وايومنغ; حيث سافر يوم 29 يوليو لعام 1878 برفقة أعضاء فريقه العلمى لمراقبة الكسوف الكلى للشمس بموقع أكثر وضوحًا من خلال التقسيم القاري.

كيف اخترع توماس إديسون المصباح الكهربائي

قام إديسون خلال تجاربه بإختبار عددًا من المواد التي تصلح كفتيل مثل: القطن أو الكتان أو الخشب، وقد قام باختبار العديد من المواد والتي تجاوز عددها أكثر من 6000 مادة، وذلك لتحديد أى مادة ستأخذ وقتًا أطول بالاحتراق.

كما اكتشف إديسون وفريق عمله بعد أشهر عديدة أن خيوط الخيزران المتفحمة لها قابلية الاحتراق تتجاوز 1200 ساعة،

لذا قام بإستخدام خيوطًا مصنوعة من الخيزران بصناعة اللمبات، وفيما بعد تم استبدالها في أوائل القرن العشرين بالمواد طويلة الأمد.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق