منوعات

انواع الرخام وأشكاله بالتفصيل

انواع الرخام ، يوجد العديد من أنواع الصخور الطبيعية التي قد سخرها الله سبحانه وتعالى لخدمة البشرية، حيث تم تكوين هذه الصخور بفعل العديد من العوامل الطبيعية المختلفة والمتنوعة، ويعد الرخام هو أحد أشهر أنواع الصخور الطبيعية التي يتخذها الإنسان في العديد من الأمور لتعدد أنواعه وأشكاله، وخلال هذه المقالة في مُحيط سنتحدث عن كل ما يخص انواع الرخام المستورد والمصري.

ماهي انواع الرخام

انواع الرخام
انواع الرخام

يُمكن تعريف الرخام على إنه صخر ناري يتكون من الحمم البركانية التي قد تعرضت إلى التصلب وذلك نتيجة لارتفاع درجات الحرارة والضغط الشديد الذي تعرضت له هذه الصخور في باطن الأرض، ويعرف الرخام أيضا باسم صخور الجرانيت والذي قد اكتشفه الإنسان منذ مئات الأعوام حيث أنه يستخدم في تزيين الكنائس والمساجد والقلاع كما يستخدم أيضا في زخرفة القصور.

وذلك لما يضفيه من مظهر براق وجمال فريد من نوعه، وبمرور السنين والأعوام تطورت صناعة الرخام حتى تتضمن أنواع متعددة وأشكال مختلفة ومتنوعة، وعلى الرغم من أن أسعار الرخام مرتفعة إلى حد ما إلا أنه يستخدم بشكل كبير جدا في صناعة القصور والواجهات والأرضيات بالإضافة إلى صناعة التمثيل.

وتعد جمهورية مصر العربية هي واحدة من أهم الدول المتخصصة في صناعة وإنتاج الرخام في العالم بالإضافة إلى كلا من إيطاليا وتركيا وإسبانيا، ويوجد العديد من انواع الرخام المختلفة والمتنوعة في الأسواق، وتتمثل هذه الأنواع في الآتي:

الرخام الصيني

يعد هذا النوع من أهم وأشهر انواع الرخام المصري المميزة والتي عادة ما تستخدم في صناعة واجهات الأرضيات والقصور ودرج السلم والمداخل، حيث أنه يمنحهم الفخامة والرقي، ولكن تعد أبرز وأشهر عيوب الرخام الصيني هو وجود تشققات بسيطة به، وتعتبر جمهورية مصر العربية هي بلد المنشأة لهذا النوع من أنواع الرخام.



اقرأ أيضًا: افضل اشكال وتصميمات الأرضيات 2022

رخام كرارا أبيض

عادة ما يستخدم هذا النوع من انواع الرخام المستورد في تركيب الأرضيات والحمام، ولكن ينصح بعدم استخدامه في المطابخ، ويتميز هذا الرخام بلونه الأبيض اللؤلؤي الذي يعطي المكان الرقي والأناقة، وليس بالسهل على أي شخص التفريق والتمييز بينهم، وتعتبر دولتي إيطاليا وتركيا هما المنشأ للرخام الكرارا الأبيض.

رخام تريستا

يستخدم رخام تريستا عادة في صناعة الواجهات الداخلية والخارجية وأيضا في درج السلالم، كما يفضل استخدام هذا الرخام في صناعة الأرضيات حيث يتميز بلونه الأنيق والراقي، ولكن يجب عليك العلم بأن رخام تريستا يعد من أنواع الرخام الضعيفة.

رخام الشيكولاته

 تعتبر دولة الهند هي دولة المنشأة لهذا النوع من أنواع الرخام الطبيعي، حيث أنه يتميز بخفة وزنه كما أنه سهل التقطيع، وعادة ما يستخدم في صناعة الأرضيات والواجهات والأدراج والحوائط.

رخام ميلي براون

يستخدم هذا الرخام في صناعة الجدران وأرضيات الحمام، كما يستخدم أيضا في صناعة تكسية الجدران الداخلية، ويتميز هذا الرخام بثمنه المنخفض والرخيص على عكس العديد من أنواع الرخام الأخرى، وذلك بالإضافة إلى ملمسه الناعم.

نُرشح لكم: أسماء الأحجار الكريمة ومعانيها النادرة

انواع الرخام
انواع الرخام

رخام الامبرادور

يتميز هذا النوع من أنواع الرخام بألوانه الرائعة والمتداخلة مع بعضها البعض مما يعطي ذلك المكان الجمال والحيوية لذلك فإنه يستخدم في صناعة الرسومات الرخامية، وتعد أشهر وأبرز عيوب رخام الامبرادور هو ظهور حفر فيه وسهولة كسره مع مرور الوقت.

الرخام الأخضر الإسباني

يستخدم الرخام الأخضر الإسباني في الأرضيات، حيث أنه يتميز بألوانه الغامقة لذلك فإنه يجد إقبال العديد من عشاق الألوان الغامقة، وعلى الرغم من ذلك فهو لا يتحمل الضغط الشديد، وتعتبر دولة إسبانيا هي المنشأ الأول لهذا النوع من أنواع الرخام.

رخام جلالة فص

يعد هذا الرخام هو افضل انواع الرخام للدرج، حيث دائما ما نجد أن هذا النوع من أنواع الرخام يستخدم في صناعة الأرضيات والحوائط وأدراج السلم، حيث يتميز رخام جلالة فص بسعره المنخفض والرخيص، ولكن يوجد بهذا النوع من أنواع الرخام الجلالة الفص عيب واحد فقط وهو أنه يحتوي على تنقير بسيط، ولكن هذا التنقير لا يري بالعين المجردة.

رخام الزعفران

يستخدم هذا الرخام في صناعة السلالم والحوائط والأرضيات، حيث أنه يتميز بألوانه المختلفة والمتنوع، وذلك بالإضافة إلى جودته العالية، ولكن يجب عليك العلم أن هذا الرخام يحتاج إلى رعاية خاصة وبشكل مستمر

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق