ADVERTISEMENT

من هو اول رائد فضاء

اول رائد فضاء عبر موقع محيط، يعتمد العلماء في استكشاف الفضاء والبحث عن الكواكب والنجوم والأجرام السماوية على الأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض، أما علم الفضاء فهو الذي يتعلق بدراسة الغلاف الجوي وطبقاته والأجسام التي تدور حول الكرة الأرضية، وتختلف هذه الأجسام عن بعضها من حيث الشكل والعدد، كما توجد الملايين من النجوم و المجرات كمجرة درب التبانة التي ينتمي إليها كوكب الأرض في الفضاء الشاسع فهي تصدر ضوءً بذاتها.

من هو اول رائد فضاء

يعد الروسي يوري غاغارين أول رائد يتوجه إلى الفضاء الخارجي على مركبة فوستوك عام 1961، ولقد ولد في موسكو عام 1934

ADVERTISEMENT

وانضم للقوات الجوية بالجيش السوفييتي، وبعدها أصبح يباشر المهام والتدريبات من أجل أن يصبح رائدا للفضاء.

وأثناء تأدية بعض التدريبات الروتينية العسكرية تعرض لحادث تحطم الطائرة من النوع MiG -15 والتي على إثرها يتوفى في عام 1968، ومن أجل جهوده الكبيرة في علوم الفضاء تم إطلاق اسمه على بلدته لتكون باسم غاغارين.

تابع قراءة التالي: شكل الكرة الأرضية من الفضاء

ADVERTISEMENT
اول رائد فضاء
اول رائد فضاء

الرحلة الفضائية البشرية الأولى

سجل التاريخ البشري بتاريخ 12 أبريل 1961 على المركبة فوستوك (Vostok)، حيث استغرقت مدتها من الأرض حوالي 108 دقيقة فقط، حيث كانت مهمة المركبة هي الدوران حول الأرض بصورة كاملة.

والتي نجحت في تحقيق ذلك بزمن قياسي يقدر بحوالي ساعة و 48 دقيقة، واستطاع غاغارين من الهبوط بالمركبة بنجاح، وقد حملت المركبة الإمدادات التي تكفي رائد الفضاء حوالي عشرة أيام.

حيث إنه عاد بعد إتمام المهمة بنجاح بعدما تعرض لقوة تصل إلى ثمانية أضعاف قوة الجاذبية الأرضية خلال الهبوط، كما أن المركبة لن تزود بمحركات لكي تبطئ حركة هبوطها على الأرض، وقام جاجارين بالقفز من ارتفاع 7 كيلو متر بالمظلة.

وتبعا لقانون الاتحاد الدولي للطيران فإن الرحلة الفضائية الرسمية يجب أن يهبط رائد الفضاء مع المركبة، وعلى الرغم من ذلك فإن غاغارين هو أول شخص يقوم بالخروج من الأرض والوصول للفضاء.

قد يهمك الاطلاع على: أكبر نجم في الفضاء واهم سمات النجوم

اول رائد فضاء
اول رائد فضاء

اول رائد فضاء يهبط على القمر

يعتبر نيل أرمسترونج هو أول رواد الفضاء بالعالم  يهبط على سطح القمر في يوليو 1969 في حدث جلل لأول مرة في التاريخ، ولد في ولاية أوهايو عام 1930 حيث كانت عائلته تنتقل من مدينة إلى أخرى.

حيث استقرت بهذه الولاية وتحديدا في مدينة واباكونيتا، وفي عامه السادس قام بركوب الطائرة لأول مرة بحياته وهذا ما حببه في علوم الفضاء والطيران، ثم قام بالالتحاق في الكشافة ثم تحصل على رتبة كشافة النسر.

استكمل تعليمه الثانوي وكذلك الجامعة والتحق بعدها بالقوات البحرية الأمريكية، ثم قام بالحصول على البكالوريوس في هندسة الطيران ثم الماجستير بنفس المجال.

قد يهمك قراءة التالي: ما لا تعرفه عن اطوار القمر

مسيرة أرمسترونج كرائد فضاء

كان يعمل في الملاحة الجوية كجزء من اللجنة الاستشارية الوطنية والتي أصبحت فيما بعد جزء من وكالة ناسا الفضائية، حيث كان يعمل بتصميم الطائرات وخاصة (X-15) الشهيرة بسرعتها.

وأسندت إليه مع زميله ديفيد سكوت أول محاولة للهبوط على القمر وهي مركبة جيميني سنة 1966، حيث استغرقت مدة الرحلة حوالي ثلاثة أيام فقط بسبب تعرض المركبة لمشاكل تقنية.

ومع ذلك تغلب الطاقم عليها حيث تمثلت مهمة الرحلة هي التمهيد للرحلات مستقبلا من أجل نجاح هبوط الإنسان على سطح القمر ومحاولة استكشاف ما يحتوي عليه.

رحلة المركبة الفضائية أبولو 11

انطلقت الرحلة في يوم 16 من سبتمبر 1969 وكان يقودها أرمسترونج إلى جانب كلا من مايكل كولينز، وبز آلدرن وذلك من المركز المخصص لإطلاق المركبات الفضائية ويطلق عليه كينيدي.

وهبطت المركبة بعد مرور أربعة أيام ليصبح نيل أرمسترونج اول رائد فضاء تطأ قدماه سطح القمر، وبدأ رواد الفضاء بجمع عينات الصخور والقيام بعمليات تصوير للسطح.

وبعد فحص حوالي 22 كيلو جرام من المواد المجمعة تبين أنها لا تحتوي على الماء، وأن الحياة غير صالحة على القمر ولا يوجد دليل واحد في التاريخ يثبت ذلك.

فقد تم العثور على نوعين من الصخور هما البريشة والبازلت، كما أُرسلت نتائج التجارب هذه إلي معامل ومختبرات بكوكب الأرض للفحص مرة أخرى، بالإضافة إلى الصور التي توثق الهبوط على القمر.

جوائز نيل أرمسترونج التي حصل عليها

بعام 1971 تقاعد من ناسا والبعد عن الأضواء ولكنه مازال فعالا بعلوم الفضاء، والاحتفاظ بإنجازاته وهي:

  • ميدالية الكونغرس الذهبية.
  • وسام ناسا للخدمات المتميزة.
  • أهداه الإتحاد الدولي للطيران ميدالية الذهبية.
  • وسام الحرية الرئاسي.
  • وسام الشرف من الكونغرس الأمريكي.
  • الميدالية الذهبية المقدمة من الجمعية الجغرافية الملكية.

أول رائد فضاء عربي يقوم بالهبوط على سطح القمر

يعتبر المواطن السعودي سلطان بن سلمان آل سعود أول عربي مسلم يهبط على القمر، المولود عام 1956 بالمملكة واستكمل دراسته بالولايات المتحدة، التحق بجامعة دنفر.

وحصل على البكالوريوس في الاتصال الجماهيري، ثم الماجستير بالعلوم الاجتماعية والسياسية، عمل بوزارة الإعلام السعودية كباحث بالشؤون السياسية

ثم نائبا لمدير اللجنة المختصة بدورة الألعاب الأولمبية، وعمل بعدها ضابطا بالقوات الجوية وتقاعد منها برتبة العقيد.

وأخيراً تعرفنا على اول رائد فضاء، حيث ما زال الفضاء غامض للكثير من الناس واستكشاف أسراره ليست بهذه السهولة فهي تحتاج إلى الوقت والجهد والمال الكثير، ومع ذلك فإن تلك التضحيات تستحق لدراسة الكواكب والنجوم.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق