الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولى

منذ اللحظة الأولى لسماع خبر الحمل السعيد تبحث الحامل عن كل ما من شأنه تعزيز صحتها والحفاظ على جنينها، بدايةً من الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولى تلك الفترة الحساسة من رحلة الحمل الممتدة لتسعر أشهر من التعب والمتعة في نفس الوقت، لذا سنتناول في السطور التالية قائمة من الأطعمة التي قد تضر الحامل أو جنينها والتي يجب تجنبها تمامًا خلال تلك الفترة.

الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولى الممنوع للحامل في الشهور الأولى صورة رقم 2
الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولى

الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولى

الشهور الأولى من رحلة الحمل من الفترات التي يجب الانتباه فيها إلى كل ما يدخل إلى جسم الحامل من أطعمة ومغذيات لتفادي الأخطار التي قد تنتج عن وصول بعض العناصر ذات التأثير السلبي على صحتها وصحة تلك النبتة الصغيرة برحمها.

وذلك مع التركيز على بعض الأطعمة المفيدة والتي تعمل على تحسين صحتها وتعزز نمو الجنين وتطور أعضائه الحيوية بأول أيام عمره برحم أمه؛ ومن أبرز الأطعمة الممنوعة في الثلث الأول من الحمل:

اللحوم المصنعة أو متوسطة الطهي

وذلك لتجنب الإصابة بأيٍ من أنواع العدوى البكتيرية أو الفيروسية وخاصةً مع ضعف الجهاز المناعي بجسم الحامل خلال تلك الفترة، فهي بيئة مناسبة لنمو الكثير من أنواع البكتيرية الضارة والفيروسات مثل الليستيريا والإيكولاي.

والتي قد تتطور مضاعفاتها إلى مخاطر إجهاض الجنين أو إصابته بنوع من التشوهات الخلقية، وأهم تلك الأطعمة المصنعة البرجر واللانشون والبسطرمة.

ويُعد البيض واحد من أهم الأطعمة التي تضاف لتلك القائمة والذي يتسبب في الإصابة بعدوى السالمونيلا إذا ما استخدم في صورة نيئة كصناعة أنواع من الحلوى مثل الفطائر والكعك.

الأطعمة المالحة

الملح من المواد التي قد تؤدي إلى اضطرابات ضغط الدم وتعرض الحامل إلى تسمم الحمل إذا ما ارتفعت معدلاته بالجسم،

لذا كان من الضروري مراقبة نسبة الملح في طعام الحامل وتجنب الإفراط في استخدامه طوال فترة الحمل وخاصةً في الشهور الأولى منه.

الأمر الذي جعل من المخلل واحد من الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولى، كما يجب شرب كمية كافية من الماء على مدار اليوم للتخلص من السوائل المحبوسة بالجسم نتيجة ارتفاع نسبة الأملاح.

الكافيين

الشاي والقهوة والمشروبات الغازية من المشروبات الممنوعة للحامل في الشهور الأولى وخاصةً عند تناولها بكميات مبالغ فيها،

وذلك بسبب ما تحتوي عليه من مادة الكافيين بتركيز عالي، والتي تصل إلى الجنين عبر الدم الواصل إليه محملاً بالأكسجين والمغذيات الضرورية لنموه فتتسبب في اضطراب نمو أعضاء جسمه بشكل طبيعي كما تؤدي إلى ولادة طفل ناقص الوزنز

كما أن الكحوليات من تلك المشروبات الخطيرة والتي تهدد سلامة الجنين واستمرار الحمل، على ألا تتجاوز الجرعة اليومية من تلك المشروبات عن 200 مليجرام.

بعض أنواع المأكولات البحرية

الأسماك والمأكولات البحرية المختلفة من ألذ وأفيد الأطعمة التي يمكن أن تتناولها الحامل خلال رحلة حملها وذلك لما تحتوي عليه من مغذيات هامة لصحة الجسم،

ولكن خلال تلك الفترة ذات الطبيعية الخاصة يجب الابتعاد عن بعض تلك الأطعمة وأهمها سمك أبو سيف والتونة والماكريل بالإضافة إلى سمك القرش والقراميد.

وذلك نتيجة لاحتوائها على نسبة كبيرة من مادة الزئبق والمعروفة بتأثيرها المدمر للأجهزة الحيوية بالجسم كالجهاز العصبي والجهاز المناعي، والتي قد تصل إلى الجنين من خلال دم الأم المغذي له، وذلك بالإضافة إلى زيت كبد الحوت والسوشي.

العصائر والأطعمة المعلبة

وذلك لما تحتوي عليه من مواد حافظة كيميائية بتركيز عالي وهي مادة بيسفينول أ (BPA)، مع نسبة كبيرة من السكر للحفاظ عليها من التلف لأطول فترة ممكنة، كما أنها من الأطعمة الفقيرة جدًا بأي مغذيات أو عناصر غذائية ضرورية للصحة.

فتؤدي تلك الأطعمة إلى إصابة الجسم بالاضطرابات الهرمونية مع ارتفاع نسب الإصابة بتشوهات الجنين، بالإضافة إلى اضطرابات الجهاز الهضمي وزيادة السعرات الحرارية بالجسم مما يصيب الحامل بالسمنة المفرطة وما يترتب عليها من مخاطر صحية.

بعض منتجات الألبان

تزداد حساسية الجسم تجاه عدد من الأطعمة أثناء الحمل وعلى رأسها اللبن غير المبستر والجبن الطري المصنع منه، وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من أنواع البكتيرية الضارة التي لا يمكن التخلص منها إلا تحت درجة حرارة تزيد عن 70 درجة، فستؤثر سلبًا على صحة الحامل والجنين معًاز

مع ضرورة تجنب الأصناف المختلفة من الأطعمة المُعدة باستخدام اللبن غير المبستر مثل الأيس كريم أو الكيك، فقد تتسبب تلك البكتيريا في إصابة الحامل أو الجنين بنوع من العدوى الخطيرة أو الالتهاب.

شاهد أيضًا: الفواكه المفيدة للحامل في الشهر السابع

الفواكه الممنوعة للحامل في الشهور الأولى

الفواكه في الظروف الطبيعية من أهم الأطعمة التي تعتمد عليها الحامل في الحصول على احتياجاته من الكثير والكثير من العناصر الغذائية الهامة لصحتها وأهمها الفيتامينات والمعادن الضرورية مع مضادات الأكسدة القوية،

الأمر الذي يرفع من كفاءة الجهاز المناعي بجسم الحامل ويحميها من الكثير من الأمراض، ولكن بشرط الحرص على غسل الفواكه بشكل جيد قبل تناولها، مع تجنب بعض الأنواع مثل:

الأناناس

من الفاكهة الغنية ببعض المركبات القابضة للرحم والمتسببة في زيادة تقلصات الرحم، مما قد يؤدي إلى حدوث الإجهاض في تلك الفترة،

أو الولادة المبكرة في المراحل التالية، وذلك لما يحتوي عليه من مادة البروميلين الفعالة في تليين عنق الرحم والتقلصات الحادة بعضلاته.

كما أنها من المواد المسببة للإسهال واضطرابات الهضم، ذلك بالإضافة إلى التركيز العالي للسكر بالأناناس والتي تمثل خطورة كبيرة في زيادة فرص الإصابة بسكري الحمل عند الإفراط في تناوله.

البابايا

ترجع أسباب منع تلك الفاكهة اللذيذة أثناء الحمل إلى مادة اللاتيكس المشابهة لتأثير بعض الهرمونات المحفزة لتقلصات الرحم والمؤدية إلى خطر فقد الجنين في الشهور الأولى خاصةً إذا ما تم تناولها قبل اكتمال نضجهاز

كما تحتوي البابايا على مادة الباباين التي تؤدي إلى ارتفاع معدل ضغط الدم بالأوعية الدموية مما يزيد من خطر الإصابة بالنزيف، بجانب التأثير الضار على المشيمة وأنسجة جسم الجنين.

التمر

من الأطعمة المنشطة لانقباضات الرحم الأمر الذي قد يؤدي إلى تعرض الحامل للإجهاض خاصةً عند الإفراط في تناوله،

بالإضافة إلى احتوائه على كمية كبيرة من السكر مما يرفع معدل السكر في الدم إذا ما تناول بإفراط خاصةً للنساء المصابات بسكري الحمل.

إلا إن تناول التمر في المراحل التالية من أفيد ما قد تحصل عليه الحامل من أطعمة خاصةً في الشهور الأخيرة من الحمل ومع اقتراب موعد الولادة.

لا تفوت: الحرارة عند الحامل في الشهر السادس…طفلك يتجه نحو الإكتمال

الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولى الممنوع للحامل في الشهور الأولى 1 صورة رقم 4
الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولى

الأكل المفيد للحامل في الشهور الأولى

  • الزبادي والحليب الطبيعي والمبستر.
  • البقوليات كالعدس والفول الغنية بحمض الفوليك الضروري بتلك المرحلة بشكلٍ خاص.
  • الخضروات الورقية الطازجة كالسبانخ والجرجير.
  • الفواكه الطازجة بمختلف أنواعها.
  • المكسرات غير المملحة كالبندق والكاجو.
  • الأنواع الأمنة من الأسماك.
  • البروتينات الهامة كالبيض واللحوم كاملة النضج.

في الختام فإن الثلث الأول من الحمل والمتمثل في الثلاث شهور الأولى منه هو المرحلة الأهم في حياة الحامل وصغيرها المنتظر،

والذي يعد الأساس لصحة الطفل للباقي من حياته، لذا كان من الضروري اتباع نظام غذائي صحي ومتكامل مع اجتناب الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولى مع ممارسة قدر مناسب من التمارين الرياضية للمرور برحلة الحمل بسلام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق