ADVERTISEMENT

كم مدة الدورة الشهرية عند المرأة المتزوجة

كم مدة الدورة الشهرية عند المرأة المتزوجة هو سؤال تطرحه الكثير من السيدات ومن المعروف أن الدورة الشهرية تأتي الفتاة عندما تصل إلى سن البلوغ حيث تُفرز هرمونات الأستروجين والبروجيستيرون ويكون الرحم بطانة داخلية لاستقبال البويضة التي في حالة تم تخصيبها يحدث الحمل أما إذا لم تُخصب يبدأ دم الحيض في النزول.

كم مدة الدورة الشهرية عند المرأة المتزوجة

تبدأ الدورة الشهرية بداية من أول يوم لنزول دم الحيض وحتى بداية نزول دم الدورة الثانية، وتعتبر أيام نزول الدم جزءًا من الدورة الشهرية، حيث تختلف الدورة من سيدة لأخرى فمن الممكن أن تكون الدورة اثنين وعشرين يومًا لدى بعض النساء.

ADVERTISEMENT

البعض الآخر من النساء قد تمتد أيام الدورة لديهم إلى ستة وثلاثين يومًا، أما المدة الطبيعية للدورة الشهرية فهو ثمانية وعشرون يومًا،

وقد تعاني بعض السيدات بعد الزواج من اضطراب الدورة الشهرية بسبب الحمل والرضاعة واستخدام أدوية معينة.

كم مدة الدورة الشهرية عند المرأة المتزوجة
كم مدة الدورة الشهرية عند المرأة المتزوجة

لا تفوت فرصة مشاهدة: ما هو الفرق بين دم الدورة ودم الحمل

ADVERTISEMENT

أسباب طول مدة الدورة الشهرية

تجد الكثير من السيدات تشتكي من اضطراب في مواعيد الدورة الشهرية بحيث تأتي في بعض الأوقات مبكرة عن موعدها وبعض الأحيان قد تتأخر، ويكمن السر وراء عدة أسباب من ضمنها الحالة النفسية للمرأة.

فكلما كانت المرأة متوترة وقلقة وذلك شائع الحدوث في فترة الزواج الأولى، كلما اضطربت الهرمونات الخاصة بنزول الدورة ويكون عدم الانتظام أمرًا طبيعيًا ومقبولا، كما أن استخدام حبوب منع الحمل يعد أحد الأسباب.

ولكن قد يحدث لبعض السيدات نزيف بسيط بعد استخدام حبوب منع الحمل وهذا النزيف ليس له علاقة بالدورة الشهرية، كما تعد ممارسة العلاقة الزوجية أحد أسباب عدم انتظام الدورة لأنها تسبب زيادة هرمون البرولاكتين.

وزيادة هذا الهرمون تؤثر في مدة الدورة ووقت حدوثها، وتوجد عوامل أخرى مثل زيادة الوزن بشكل  كبير واضطراب الهرمونات، إضافة إلى الإجهاض والإصابة بتكيس المبايض أو ضعف الغدة الدرقية.

ماذا يحدث للمرأة عند الدورة الشهرية

تستمر الدورة الشهرية الطبيعية لدى المرأة ثمانية وعشرون يوما مقسمة لمراحل متعددة، وتبدأ هذه المراحل بانخفاض هرمون الأستروجين مصحوبًا بسقوط دم الحيض وتهتك أنسجة الرحم الداخلية.

تتكون المزيد من البيضات على المبيض داخل جريبات، وذلك في خلال أول خمسة أيام من الدورة الشهرية، ثم ينطلق جريب في طريقه للنمو مع زيادة هرمون الاستروجين، وفي اليوم الثامن ينتهي الحيض على الأغلب مع زيادة هرمون الاستروجين.

مع ارتفاع ذلك الهرمون يزداد سمك بطانة الرحم، التي هي موضع استقبال الجنين في حالة حدوث حمل، كما أن الرحم يحتوي على جميع المواد اللازمة لتغذية الجنين أثناء فترة الحمل، وتحدث عملية الإباضة ما بين اليوم التاسع إلى اليوم الثالث عشر. 

وتكون نسبة الحمل كبيرة إذا حدثت علاقة زوجية ما بين المرأة وزوجها في أيام الإباضة، وتعمل قناة فالوب على تحريك البويضة باتجاه الرحم، فإذا حدث إخصاب حدث الحمل وإن لم يحدث يسقط دم الدورة التالية.

قد يهمك أيضا التعرف على: أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم

كم مدة الدورة الشهرية عند المرأة المتزوجة
كم مدة الدورة الشهرية عند المرأة المتزوجة

أعراض الدورة الشهرية غير المنتظمة

بعد التعرف على كم مدة الدورة الشهرية عند المرأة المتزوجة هناك بعض الأعراض التي قد تحدث وتشير إلى عدم انتظام الدورة الشهرية بشكل عام ويجب استشارة الطبيب في هذه الحالة، ومن أبرز الأعراض هو بدأ الدورة في سن متأخرة.

أو عدم حدوث الطمث برغم نمو الثدي بشكل طبيعي، وتوقف الدورة لمدة طويلة تقارب الثلاثة أشهر، وحدوث الحيض في فترات غير منتظمة أو فترات أطول من المعتاد مع وجود نزيف قوي وألم شديد وشعور بالغثيان 

حساب مدة الدورة الشهرية

تحدث الدورة الشهرية عند سقوط دم الحيض وتبدأ الدورة الجديدة عندما ينزل الدم مرة أخرى وهناك بعض النصائح التي تساعد في أن تمر تلك المرحلة بسلام مثل تناول أطعمة صحية لا تحتوي على مواد تنفخ المعدة مثل الزيوت والدهون.

كما يجب استشارة الطبيب بشأن تناول أدوية مدرة للبول، والابتعاد عن شرب المنبهات مثل الشاي والقهوة، بالإضافة إلى ممارسة بعض التمارين الخفيفة كالمشي والتي تسهل من نزول دماء الحيض وتخفف من الشعور بالألم.

ومن أهم الأطعمة المناسبة  لفترة الحيض هي البقول وتناول أطعمة تحتوي على الأوميجا ثري مثل الأسماك وتناول فواكه وخضروات طازجة وشرب المزيد من  والسوائل الدافئة مثل الزنجبيل والقرفة والحلبة.

إضافة إلى أهمية النظافة الشخصية طوال فترة الدورة وتغيير الفوطة الصحية أكثر من مرة، ويفضل اختيار نوع الفوط القطنية التي تساعد في الحماية من الالتهابات.

فوائد الدورة الشهرية

على الرغم من معاناة المرأة والفتاة طوال فترة الدورة الشهرية إلا أن لها عدة فوائد أهمها التعرف على الصحة العامة، فلون دم الحيض يشير إلى بعض الأمراض كما أن كثافة الدماء لها دلالة على اضطراب هرموني.

وقد تتوقف الدورة في حالات الإصابة بمرض في القلب أو السكر، وممَ يبعث على التعجب هو أن تلك الفترة المرهقة يزداد فيها إفراز هرمون الأستروجين الذي يعمل على زيادة الإحساس بالسعادة والبهجة والتخفيف من التوتر الذي يسبق فترة الدورة.

كما تعمل الدورة على تنظيف الجسم وإزالة السموم من خلال الدم الفاسد الذي يتخلص منه الجسد في الحيض، ومن مزايا فترة الحيض هو أنها تساعد في محاربة الشيخوخة وتسهم بشكل فعال في تجديد حيوية الجسم عند تخلصه من السموم.

وتعد علامة مميزة للتنبؤ بموعد حدوث التبويض وأفضل الأوقات التي تكون فيها المرأة أكثر خصوبة كما يمكن التعرف على وجود حمل من عدمه، فعند ملاحظة تأخر موعد الدورة عن الطبيعي قد يكون إشارة على حدوث حمل.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق