ADVERTISEMENT

ما هي أهم انواع البخور

انواع البخور كثيرة ومختلفة في رائحتها، يعد البخور واحدًا من أهم الأشياء يتم استخدامه بكثرة في المنازل بطرق متعددة، هذا يرجع إلى أنه يعد أحد أنواع العطور التي له رائحة مميزة التي يتم بها تعطير البيوت بها، فلم يقتصر استخدامه في المنازل فقط بل أيضا يستعمل في المحلات وكذلك المساجد وغير ذلك من أماكن، فهناك يوجد العديد من الأنواع له حيث يتميز كل نوع منه بصفات وخصائص معينة، والتي سيتم التعرف عليها عبر موقع مُحيط.

اشهر انواع البخور

يوجد هناك العديد من أنواع البخور التي يتسم كل نوع فيها بخصائص معينة، والتي يعد منها كما يلي:

ADVERTISEMENT

بخور الكمبودي

يعد هذا النوع من البخور من أفخم أنواعه، فهو يمتلك شعبية ضخمة لمن يحب البخور أو من يبحث عن الروائح الجميلة، يتم تصنيع هذا النوع في منطقة كمبوديا ولهذا السبب أطلق عليه هذا الاسم.

يعتمد في صناعته على العود الغامق الذي يتسم بندرته مما يجعل هذا النوع من الأنواع الفريدة القيمة، هناك الكثير من أنواع هذا النوع متداولة في العديد من أنحاء العالم والتي يعد منها: العود الملكي، التربل سوبر وكذلك الكمبودي الفاخر وغير ذلك.

ADVERTISEMENT

بخور العود الأزرق

هذا أيضا أحد أنواع البخور الذي انتشر في الوطن العربي، ويطلق عليه لقب الدبل السوبر، وعلى الرغم من أن ثمنه مرتفع، إلا أن له رائحة ذكية ترسخ في المنزل لمدة زمنية طويلة،

هذا البخور متاح في شكل قطعة سوداء اللون ذات وزن ثقيل ولا يتم ترشيح الدهون منها، لهذا من الممكن وضعه في الملابس من أجل اكتساب الملابس رائحة منعشة وجميلة.

بخور العود السيوفي

يعد هذا من الأنواع التي يفضلها العديد من الأشخاص في التجمعات وكذلك في المناسبات العامة والدينية، لأنه ذات رائحة هادئة ومتميزة.

يتميز هذا النوع بأن ثمنه ملائم للجميع، وله رائحة منعشة، بالإضافة إلى ترسيخ رائحته ولهذا السبب فهو من أنواع البخور المنتشرة في الاستخدام.

 بخور كلمنتان

يتميز هذا النوع برائحته المنعشة التي يفضلها العديد من الأشخاص، يتم استيراد هذا النوع من منطقة إندونيسيا وهو متداول في الدول العربية بطريقة خاصة،

من أكثر ما يميزه هو رائحته المميزة المنعشة التي تفوح وتنتشر في مناطق كبيرة بمجرد إشعاله والذي يمنح الإحساس بالراحة والاسترخاء.

بخور العود الهندي

هذا النوع يتم استخراجه من بلد الهند، وهو من الأنواع المميزة والنادر وجوده الذي يعتبر من الأنواع الجيدة الدولية، بعد الإقبال الهائل على استيراده، فقد قامت  السلطة الهندية بوضع بعض القيود من أجل تقليل تصديره.

وذلك خوفًا على انقراض الغابات التي يتم إستخراج منها هذا النوع، فهو عبارة عن بخور فاتح اللون، وله رائحة مستقرة مميزة كما أنه ثقيل في الحجم، ويقال إنه من أحسن أنواع البخور بسبب دوام رائحته لفترة كبيرة.

اقرأ أيضاً: التخلص من الذباب بالخل والبخور والخميرة

بخور الصندل

يعتبر هذا النوع أحد أنواع البخور الأكثر شهرة, هذا يرجع إلى انخفاض سعره مع ترسيخ رائحته، بالإضافة إلى أنه يتسم بالجودة المرتفعة،

يتم استخلاص هذا النوع من أخشاب الصندل وهو متداول في الدول العربية بصورة كبيرة، وتشاع أخشاب الصندل بصورة هائلة في دولة الهند وأيضا في قارة آسيا بصفة عامة.

اطلع على: صنع البخور في المنزل

انواع البخور
انواع البخور

بخور مروكي

هذا النوع يتم استخلاصه من إندونيسيا، فهو من الأنواع الأكثر شهرة ويتم استهلاكه بطريقة كبيرة فهو ذات اللون البني الغامق أو فاتح اللون، كما أنه يتميز برائحة عطرية هادئة.

يُمكنك معرفة الآتي: طرق صناعة عطور منزلية بالخطوات

بخور لاوسي

يعد هذا النوع من الأنواع التي تتمتع بالجودة العالية لأنه من أنواع البخور الفريدة والقليلة في الثمن في نفس الوقت، ويتسم هذا النوع من البخور برائحته العطرية الجذابة المميزة،

فهو يرسخ في الأردية والمنازل لفترة زمنية طويلة، على الرغم من ذلك فهو من الأنواع المرتفعة في السعر التي لا تناسب جميع الشرائح.

تابع قراءة: طريقة عمل معطر للمنزل بخطوات سهلة وبسيطة

انواع البخور
انواع البخور

أفضل أنواع البخور للمنزل

هناك الكثير من الأنواع المتنوعة  ات الروائح العطرية المتنوعة للبخور التي تستخدم في تعطير المنزل، والذي يعتبر منها:

بخور البورمي

يعتبر من أنواع البخور المميزة العالية في الثمن والتي لها رائحة عطرية تطابق مع البخور الهندي بالتحديد، فهو يتسم بأن له رائحة هادئة، كما أنه يلائم في استخدامه تعطير الملابس والمنازل.

بخور ماليزيا

حاز هذا النوع من البخور على شعبية هائلة بين الأنواع الأخرى، هذا يرجع إلى أن ثمنه ملائم للجميع ومتاح في الكثير من الأسواق التجارية.

فهو يتنوع على حسب جودته وكذلك رائحته وأيضا على حسب نوع العود المستخلص منه هذا البخور، هو ذات لون أسود غامق ويمكن استخدامه في تبخير العروسة.

اسماء أنواع البخور

من بين أبرز اسماء أنواع البخور المعروفة، كما يلي:

 بخور فيتنامي

  • هذا النوع من البخور يعتبر من الأنواع الفريدة ذات الرائحة الجذابة التي تستقطب إليها أعدادًا ضخمة من العملاء.
  • يتميز هذا البخور باستمرارية رائحته لمدة زمنية طويلة، بجانب ثمنه المناسب للكثير من الناس.

بخور الجاوي

  • يستخرج هذا النوع من أشجار جزيرة ادعى باسم جاوة ولهذا السبب سمي بهذا الاسم، وهي جزيرة توجد في إندونيسيا، هو من أنواع البخور التي سمنها رخيص التي تستمر رائحتها لمدة طويلة من الوقت.
  • يدخل بخور الجاوي في الكثير من الصناعات التي يعد منها: صناعة الأدوية، المواد المعقم وكذلك المسكنات وغير ذلك من المجالات الطبية.
  • يوجد نوعين له وهم: بخور يدعى باسم جاوي سيام وأخر يدعى باسم جاوي سومطرة.

فوائد البخور الصحية

يوجد هناك العديد من الفوائد للبخور، والتي تتمثل في:

  • استنشاق البخور يعزز من التركيز والتذكر، كما أنه يعلي القدرات العقلية.
  • بالإضافة لذلك فهو يقضي على العدوى والفطريات التي قد تشاع في الأردية أو الجسم.
  • كما أنه يمنح الإحساس بالراحة النفسية، لأن معظم أنواع البخور ذات رائحة مريحة نفسيًا، ولهذا يعالج الكثير من الاضطرابات النفسية.
  • يجعل الجسم يفرز هرمون السعادة المشهور باسم هرمون السيروتونين.
  • كما أنه يساعد في تنقية الهواء.
  • يحسن من متوسط ضغط الدم، لأنه يكثر من انقباض القلب.
  • بعض الأنواع من البخور تعالج الكثير من مشاكل الجهاز التنفسي. 

لقد تعرفنا على انواع البخور ونظرًا لأن هذا الموضوع يمثل أهمية كبيرة في الحياة, حيث لا يوجد شخص على وجه الأرض لا يقوم باستخدامه.

لهذا نجد أن هناك العديد يرغب في التعرف على كل أو بعض الأنواع الأخرى للبخور وما هي اسماؤه بالإضافة إلى الفوائد التي تجلب عن استخدامه، لهذا فقد تطرقنا إليه بشدة من حيث تم الاطلاع على أنواعه وفوائده وكذلك ذكر بعض الاسماء له.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق