ادعية واذكار

دعاء رفع البلاء عن المسلمين والفرق بينه وبين الابتلاء

دعاء رفع البلاء عن المسلمين

يتعرض الكثير منا للبلاء أو الابتلاء الذي يجعله الله بمثابة اختبار يوضع به الإنسان من أجل معرفة قدر حبه وإيمانه بالله عز وجل لذلك عندما يحدث هذا للفرد يبحث عن دعاء رفع البلاء عن المسلمين من أجل تخفيف البلاء.

ولكن يوجد الكثير من الأفراد لا يعرفون ان هناك فرق بين البلاء والابتلاء ولكن المشترك بينهم هو الدعاء لأن الله يحب أن يسمع صوت عبده يدعوه.



الفرق بين البلاء والابتلاء

يقدم موقع محيط الفرق بين البلاء والابتلاء ويوضح أن البلاء أو ما يوصفه البعض بالمصائب التي تصيب كل الخلق والبشر المؤمنين والكفار والصالحين والمذنبين، ولكن أغلب البشر يقول أن المذنب فقط هو من يتعرض للبلاء من شدة غضب الله عليه ولكن هذا غير حقيقي.

من سنة الكون أن الإنسان بمختلف أعماره وديانته ومعتقداته قابل للتعرض للبلاء ويجب عليه الصبر أو الرجوع عن فعل الخطيئة أو الإيمان وزيادته بالله، لذلك يمكن تعريف البلاء على أنه حدث يحدث لكل أفراد الأمة وربما للكون كله مثلما يحدث الآن في بلاء الكرونا، فهذا يعتبر تنبيه من الله لأن الناس زاد ظلمهم وفسادهم في الأرض وعليهم بالعظة بأننا راجعون إلى الله عز وجل وعليهم التكفير عن ذنوبهم عن طريق الاستغفار.

أما الابتلاء فهو يأخذ جانب الخصوصية بعكس البلاء لأن الابتلاء يعرض له المسلمين الأقوياء في دينهم والمتمسكين بدين الله، ويعتبر بمثابة امتحان لابد على المؤمن النجاح فيه في الدنيا حتى يكافئ عليه في الآخرة إلى جانب حصوله على رضا ربه عليه في الدنيا.



وإذا حدث للكفار فهو يعتبر عقوبة لهم على ما يفعلوه من أفعال تتعدى حدود الله، وهو امتحان من الله إما أن يؤمنوا بالله ويتراجعوا عما يفعلوه وإما ينولوا سخط الله عليهم.

إقرأ أيضًا: دعاء مكتوب جميل ومؤثر

نص دعاء رفع البلاء عن المسلمين

  • اللهم إننا نسألك أن تجعل خير عملنا آخره، وخير أيامنا يومًا نلقاك فيه، إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم من عادانا فعاده، ومن كادنا فكده، ومن بغى علينا بهلكة فأهلكه.
  • ومن أرادنا بسوء فخذه، وأطفأ عنا النار من أشب لنا ناره، واكفنا هم من أدخل علينا همه، وأدخلنا في درعك الحصين القوي، واسترنا بسترك الواسع الواقي.
  • يا من كفانا كل شيء اكفنا ما أهمنا من أمر الدنيا والآخرة، وصدق قولنا وفعلنا بالتحقيق، يا شفيق يا رفيق فرج عنا كل ضيق ولا تحملنا ما لا نطيق.

الدعاء الثاني لرفع البلاء

  • دعاء رفع البلاء عن المسلمين والوباء أيضًا يقول: “اللهم إنا نعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجأءة نقمتك، وجميع سخطك، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”.
  • “اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين أنت ربي ورب المستضعفين”.
  • “إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني أم إلى عدو ملكته أمرني، إن لم يكن بك علي غضب فلا أبالي ولكن عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت به الظلمات صلح عليها أمر الدنيا والآخرة من أن تنزل بي غضبك أو يحل علي سخطك ولك العتبى حتى ترضى علي”.

دعاء دفع البلاء مجرب

يقدم بعض الأشخاص الذي تعرضون للبلاء والابتلاء بعض الأدعية ومنها دعاء رفع البلاء عن المسلمين لكي يستفيد منهم الغير في كيفية دفع بلائهم عن أنفسهم.

  • اللهم يا مجلي العظائم من الأمور ويا كاشف صعاب الهموم، ويا مفرج الكرب العظيم ويا من إذا أراد شيئًا فحسبه أن يقول له كن فيكون، أنت ثقتنا في كل كرب وأنت رجائنا في كل شدة وأنت لنا في أمر نزل بنا ثقة وعدة.
  • كم من كرب يضعف فؤادنا وتقل به حيلتنا، ويخذلنا القريب والبعيد فيه، ويشمت فينا الأعداء، ويعين فيه الأمور، أنزلته بك وشكونا إليك، راغبين فيك عمن سواك.
  • اللهم إنا نسألك أن تفرجه وتكشفه وتكفيه عنا فأنت ولي كل نعمة وصاحب كل نعمة ومنتهى كل رغبة فلك الحمد الكثير ولك المن والفضل.

كيفية التحصين من البلاء والوباء

هناك أدعية تحصن من البلاء والابتلاء والوباء بجانب دعاء رفع البلاء عن المسلمين مثل:

“تحصنت بذي العزة،واعتصمت برب الملكوت،وتوكلت على الحي الذي لا يمون، اللهم ارف عنا الوباء،بلطفك يالطيف،إنك على كل شيء قدير”.

“أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه،ونفخه ونفثه”.

“أعوذ بكلمات الله التامات، التي لايجاوزهن بر ولا فاجر، من شر ماخلق، وذرا، وبرأ، ومن شر ما ينزل من السماء، ومن شر ما يعرج فيها،ومن شر منذر في الأرض وبرأ، ومن شر مايخرج منها، ومن شر فتن الليل والنهار، ومن شر الطارق يطرق، إلا طارقًا يطرق بخير، يارحمن”.

“أعوذ بكلمات الله التامة،من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة”، “أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر”.

“اللهم إني توكلت عليك فأعني، ووفقني، واجبر خاطري، جبرًا أنت وليه”، “اللهم إني توكلت عليك وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، اللهم اغدق بكرمك علينا كلنجاح وكل صلاح وكل فلاح واجعلنا من الصابرين في كل ابتلاء”.

أدعية لربع البلاء من الأحاديث النبوية

قال رسول الله صل الله عليه وسلم أن من قال هذا الدعاء وهو يعتبر دعاء رفع البلاء عن المسلمين فإن الله سوف يبدل حزنه بالفرح ويفرج همه:

قال رسول الله صل الله عليه وسلم: “اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي”

وقال رسول الله صل الله عليه وسلم: “اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل والبخل والجبن، وغلبة الدين، وقهر الرجال”.

وقدم رسول الله صل الله عليه وسلم دعاء رفع البلاء عن المسلمين يقول: “اللهم إني أعوذ بك من البرص، والجنون، والجذام، ومن سيئ الأسقام”.

نصوص من القرآن تأكد استجابة الله للدعاء.

قال الله تعالي في كتابه العزيز بأن يحب عباده أن يتضرعوا له في السراء والضراء حيث ذكر في القرآن الكريم وقال تعالى: “وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعاني فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون”.

تعليمات دار الإفتاء بشأن الإصابة بالبلاء والابتلاء

بجانب دعاء رفع البلاء عن المسلمين قدم دار الإفتاء المصرية بعض التعليمات التي تعتبر نوع من أنواع شد أذر المصريين من أجل تقويتهم على البلاء للحصول على رضا الله عز وجل.

  • وهذا من خلال جعل المسلم يطمئن لحدوث الابتلاء ويصبر عليه ويكون قوي الأيمان بالله بأن الله عز وجل سوف يرفع عنا هذا البلاء.
  • وأن البلاء ما هو إلا منحة من الله من أجل تكفير الذنوب واغتراف الحسنات ولكن بطبيعة الإنسان يشاهد هذه المنحة أنها محنة ولكن عليه بالدعاء من أجل رفع البلاء.
  • كما على الإنسان المداومة على هذا الأذكار وهو “أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق” ثلاث مرات في الصباح والمساء حتى يكفي الله من داوم عليه جميع الشرور سواء من الإنس أو الجن.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق