الطب

اضرار شرب الماء بكثرة واقوى 3 نصائح ذهبية للوقاية من اثار زيادة السوائل بالجسم

اضرار شرب الماء بكثرة وذلك على عكس ما عُرف عن الفوائد العظيمة التي يقدمها الماء للجسم، ولكن مع كل تلك الفوائد إلا أنه يجب استخدامه بكميات معتدلة دون إفراط أو تفريط لتجنب بعض الأضرار الناتجة عن زيادة كمية الماء بالجسم والتي تمثل خطرًا كبيرًا على صحته.

اضرار شرب الماء بكثرة
اضرار شرب الماء بكثرة

اضرار شرب الماء بكثرة

يؤدي كثرة شرب الماء (Hyperhydration) إلى العديد من المخاطر والمشاكل الصحية الناتجة عن عدم الاعتدال في تناول السوائل في الجسم، ومن أبرز هذه المخاطر:



1. خلل وظائف الكلى والإصابة بتسمم الماء

  • تعمل الكلى في جسم الإنسان على تصفية وتنقية الدم من أي سموم أو فضلات يحتاج الجسم إلى التخلص منها، وهي قادرة على تنقية ما يعادل نصف لتر في الساعة من السوائل.
  • فإذا ما زادت كمية المياه عن الحد الطبيعي فإن ذلك يؤدي إلى اضطراب وخلل في عملها فلا تستطيع القيام بوظائفها على أكمل وجه، كما قد يؤدي إلى تضخم الكلية والقنوات التي تحتوي عليها مما ينتج عنه فشل كلوي حاد.

2. الإصابة بنقص نسبة الصوديوم بالدم

  • الصوديوم من المواد الكهرلية والمعادن الهامة في الجسم حيث يعمل على الحفاظ على توازن السوائل المحيطة بالخلايا.
  • ولكن عن الإفراط في تناول جرعات كبيرة من الماء يقل نسبته بشكل كبير عن معدله الطبيعي بالجسم والذي يبلغ 130 مليمول لكل لتر، وتنتقل الماء إلى داخل الخلايا مما يسبب انتفاخها وتورمها وهو من أخطر اضرار شرب الماء بكثرة .

3. تضرر خلايا الدماغ وتجمع الماء حولها

  • من أهم أجزاء الجسم التي تتأثر بزيادة كمية الماء في الجسم هي الدماغ والجهاز العصبي حيث يؤدي إلى تورم الخلايا الدماغية والضغط الزائد للأنسجة، وتجمع السوائل بداخلها.
  • وكذلك الإصابة بالدوار المصاحب لنسبة كبيرة تصل إلى 14٪ من حالات فقد توازن الناتج عن زيادة نسبة الماء عن نسبة المواد الكهرلية في الجسم، وقد يتفاقم الأمر إلى حد الإصابة بنوبات من الغيبوبة الدماغية ومن ثم الوفاة.

تعرف على فوائد شرب الماء على الريق من خلال هذا المقال: فوائد شرب الماء على الريق 

4. الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي

مثل الإصابة الشديدة بالإسهال والشعور بالقيء و الحموضة والغثيان خاصةً عند تناوله وسط الوجبات والذي ينتج عن تخفيف انزيمات الهضم وأحماض المعدة، مما يعيق إتمام عملية الهضم والامتصاص، على العكس مما يشاع عن أهمية شرب الماء وسط الطعام ومساعدته في عملية الهضم.

5. أمراض واضطرابات القلب

  • أمراض القلب الناتجة عن زيادة حجم كرات الدم وضغطه على الأوعية الدموية، ودفع القلب للقيام بمجهود أكبر لضخ الدم إلى باقي أعضاء الجسم.
  • وهذا يؤدي بدوره إلى إصابته بالعديد من الأمراض مثل تضخم الشرايين وضعف عضلة القلب وزيادة ضربات القلب.

6. الرغبة الزائدة في التبول

  • هناك علاقة كبيرة بين كثرة شرب الماء و كثرة التبول وذلك لرغبة الجسم في التخلص المستمر من الزائد من الماء عن حاجته.
  • وهذا قد يؤدي إلى اضطرابات النوم والأرق، لتعارضه مع الهرمون الذي يفرزه الجسم ليلًا لتهدئة عمل الكلى وخفض إدرار البول أثناء النوم.
  •  كما يؤدي إلى زيادة التعرق أثناء النوم ليلاً بكثرة نوم الكثيرين.
اضرار شرب الماء بكثرة
اضرار شرب الماء بكثرة

كيفية الوقاية من الآثار السلبية لـ اضرار شرب الماء بكثرة

  1. تجنب بعض الأدوية والعقاقير التي تسبب تجمع السوائل بالجسم وحبسها داخل الخلايا أو الأنسجة.
  2. توزيع الكمية المناسبة من الماء للجسم على مدار اليوم وعدم تناول جرعات كبيرة منها في فترة زمنية متقاربة لتفادي أضرار شرب المياه بكثرة على الصحة العامة للجسم.
  3. عدم اتباع أنظمة غذائية عشوائية لفقد الوزن، حيث يعتقد البعض بأن كثرة شرب الماء ينحف الجسم ويقضى على دهونه، ولكن ذلك يحتاج إلى توظيفه بأسلوب علمي وطبي للحصول على هذا الهدف.

من الأكثر عرضة لمخاطر زيادة شرب الماء

  • الأطفال: وذلك لأن جسم الأطفال حساس لأي زيادة في أي عنصر يدخل إليه، وأيضًا فأجهزته الحيوية ما زالت في مرحلة التطور لذا يجب الحذر من أن يتجاوز كمية الماء التي يتناولونها الحد الآمن لهم لتجنب مخاطر و اضرار شرب الماء بكثرة التي قد تصيبهم.
  • الرياضيون: وذلك لفقدهم كميات كبيرة من صوديوم جسمهم في صورة تعرق زائد أثناء ممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة، مع تناول جرعات عالية من الماء في نفس الوقت لتعويض نقص سوائل الجسم، مما يصيبهم بخلل في توازن الجسم وفرط التمَّيه، وهو الأمر الشائع أيضًا بين الجنود الذين يشربون كميات كبيرة أثناء تدريباتهم العسكرية الشاقة.
  • مرضى الكلى: حيث تكون الكلى عاجزة عن القيام بوظائفها فلا تستطيع تنقية تلك الكمية الكبيرة من السوائل.
  • مرضى العطاش الابتدائي: وهو مرض نفسي في المقام الأول يقوم فيه المريض بشرب كميات كبيرة من الماء والسوائل دون الحاجة إليها أو حتى الشعور بالعطش، مثل مرضى الذهان والفصام.
اضرار شرب الماء بكثرة
اضرار شرب الماء بكثرة

فوائد كثرة شرب الماء مقسمة على مدار اليوم

  1. تخليص الجسم من السموم
  2. يمد الجسم بنسبة كبيرة من احتياجاته من المغذيات والمعادن الضرورية لصحة الجسم.
  3. يحسن مع عمل الأجهزة الحيوية بالجسم كالقلب والجهاز الهضمي والعصبي.
  4. حماية الجسم من الجفاف وأخطاره
  5. الوقاية من الاضطرابات المزاجية وتحسين الحالة النفسية والعصبية.
  6. تعزيز عمل أعضاء الجسم ورفع كفاءتها
  7. تحسين صحة البشرة ونضارتها وزيادة ترطيبها.
  8. المساعدة على سهولة فقد الوزن في الكثير من الأنظمة الغذائية، خاصةً مع دوره الكبير في التخلص من الدهون المتراكمة بالجسم.

والجدير بالذكر أنه قد أوصت الأكاديمية الوطنية للطب بضرورة أن تبلغ كمية المياه المتناولة من الماء للنساء في المرحلة العمرية من 19 إلى 30 عام ما يقدر ب2.7 لتر من الماء يوميًا، بينما يحتاج الرجال في نفس المرحلة العمرية إلى 3.7 لتر تقريبًا من الماء مقسمة على مدار اليوم لعدم التعرض لأي من اضرار شرب الماء بكثرة في فترة زمنية قصيرة.



الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق