ADVERTISEMENT

دعاء للنوم – اجمل الادعية قبل النوم

دعاء للنوم من أفضل الأدعية التي تشعر بعدها بالراحة والطمأنينة، كما أنها تبعث السكينة والهدوء في قلوب كل من يقوم بقراءتها والاستماع إليها، لذلك يجب قراءتها يوميًا أو الاستماع له، للحصول على نوم مريح وهادئ فالنوم المريح نعمة من عند الله سبحانه وتعالى، يجب شكره عليها، ويجب عليك النوم لمدة 8 ساعات يوميًا حتى يحصل الجسم على الراحة الكافية.

دعاء للنوم للحفظ

أفضل وأحب ادعية النوم للعديد من الأشخاص يمكن كتابتها والاحتفاظ بها يوميًا وهي كالتالي:-

ADVERTISEMENT
  • يا الله باسمك أحيا وباسمك أموت فأحسن وأمتنا على الإسلام.
  • يا ودود يا إلهى يا مسهل كل صعب  أسألك نومًا هنيئًا وراحة في الجسم لا تقوى على أمور الدنيا والآخرة.
  • يا رب يا خالق النفس أن أحييت نفسي فأحسن خلقها وأدبها واكرمها، وإن أمتها يا إلهي الكرم نزلها وأرحمها وأغفر لها، فأنت يا الله مُحييها ومميتها.
  • يا واسع العطايا التوكل عليك وبقدرتك وضَعتُ جَنبي، وباسمك يا الله أموت وأحيا فأغفِر لي ذَنبي.
  • يا واسع المغفرة يا جابر المنكسرين فرج كربي وابعد عنى شَيطاني، وسد عنى رهاني، وثَقِّلْ بالحسنات ميزاني.
دعاء للنوم
دعاء للنوم

دعاء للنوم بسرعة مجرب

أشهر الأدعية التي تقال للنوم التالي:-

  • اجعلني  يا الله في اعلى الدرجات والندى قنى يا رب عذابك يوم نبعث في الأخرة. 
  • يا ربي يا محيي يا مميت يا حي يا قيوم  يا من يستجيب لدعائي، ارزقني يا إلهى قبول في حياتي وتيسيرًا لعملي وراحه في بدنى، ونفسى وسرعه في نومي تقليلا في تعبي وارقي وبركة في رزقي ووقتي ومالي.
  • اللهم أنت الحي القيوم الذى لا تغفل، أدعوك يا ربي قضاء الدين وزوال الهم و السهر والأرق وصلاح كل الأمور.
  • اللّهمّ قبل نومي اغفر لي واعني علي  أن لا اشرك بك ما اعلمه وما لا اعلم عنه شيئا، وأسألك يا ربي أن تغفر لي ما فعلته بقصد مني وما لا اقصد فعله.
  • يا واسع العطايا أسألك خير الرؤيا وابعد عن شرها يا الله.

اقرأ ايضا: دعاء الاستيقاظ من النوم مكتوب مستجاب

دعاء لجلب النوم غارت النجوم

أشهر الأدعية التي يُمكنك يقولها للحصول على نوم مريح وهادئ خالي من الكوابيس وهي كالتالي:-

ADVERTISEMENT
  • اللَهم بعزتك  تهدأ العيون يا حي يا قيوم وبفضلك يا إلهي غارت النجوم، فيا إلهي يا سندى أنم عيني وقلل من روعي وأَعني علي نفسي وأهدي ليلي.
  • يا ودود يا كريم يا رب السبع سماوات ألبسني ثوب الحق، واجعلني من الصالحين.
  • يا ربَّ كلِّ شيءٍ  يا من أنزلت إلينا التوراةِ ، ومننت علينا بالإنجيلِ والقرآنِ  أنت يا إلهي حنان علينا منان تعطينا ما نسأل أسألك يا الله أن تبعد عني كل شر.

دعاء النوم والراحة

الكثير منا لا يستطيع النوم براحة وسهولة، ودائمًا ما يصاب بالأرق وعدم القدرة على النوم، ومن أفضل هذه الأدعية التالي:-

  • يا الله استعيذ بك من شر كلِّ شيءٍ أنت تعلمه ولا اعلمه فأنت الأولُ، يا إلهي يا معطي يا مجيب وليس قبلَك شيءٌ يا الله وأنت الآخر يا معطي أرزقني الرضا وفرج همي وفك كربي، واقْضِ عني الدَّيْنَ وابعد عني الهم والحزن والكرب و الفقرِ.
  • اللهم يا سامع الدعاء يا مقيل العثرات يا ودود يسر لي نومي، وأبعد عن الكوابيس والأرق والتعب واقضى حاجتي وفك كربي، وارزقني سعة الرزق وتيسير الأمور واغفر ذنبي.
  • يا مالك الملك يا ذا العزة والجبروت اعصمني من الخطأ، وارفع درجاتي واغفر لي واهدني إلى طريقك المستقيم.
دعاء للنوم
دعاء للنوم

دعاء يقال عند النوم

  • (رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ* رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ* رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ).
  • (اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ).
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (مَن تَعَارَّ مِنَ اللَّيْلِ، فَقالَ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، الحَمْدُ لِلَّهِ، وسُبْحَانَ اللَّهِ، ولَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبَرُ، ولَا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ، ثُمَّ قالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، أَوْ دَعَا، اسْتُجِيبَ له، فإنْ تَوَضَّأَ وصَلَّى قُبِلَتْ صَلَاتُهُ).
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (ما أصابَ أحدًا قطُّ همٌّ ولا حَزنٌ فقال: اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي، إلَّا أذهبَ اللهُ عزَّ وجلَّ همَّهُ، وأبدلَه مكانَ حَزنِه فرحًا، قالوا: يا رسولَ اللهِ! يَنبغي لنا أَن نتعلَّمَ هؤلاءِ الكلماتِ؟ قال: أجَلْ، ينبغي لمَن سمِعَهنَّ أن يتَعلمَهنَّ).
  • (سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبِّي بكَ وَضَعْتُ جَنْبِي، وَبِكَ أَرْفَعُهُ، إنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي، فَاغْفِرْ لَهَا، وإنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بما تَحْفَظُ به عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ).
  • (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ. لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).

اقرأ ايضا: دعاء قبل النوم قصير |دعاء عند الفزع من النوم وصعوبة النوم

ما يقال عند الاستيقاظ من النوم

  • وروينا في سنن أبي داود عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: ((كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا ذهب من الليل كبّر عشراً، وحمد عشراً، وقال سبحان الله وبحمده عشراً، وقال سبحان القدوس عشراً، واستغفر عشراً، وهلّل عشراً، ثمّ قال اللهم إنّي أعوذ بك من ضيق الدنيا وضيق يوم القيامة عشراً، ثمّ يفتتح الصلاة).
  • وروينا في كتاب ابن السني بإسناد صحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ((إذا استيقظ أحكم فليقل الحمد لله الذي رد علي روحي وعافاني في جسدي وأذن لي بذكره))
  • اللهم زدني علماً، ولا تزغ قلبي بعد إذ هديتني، وهب لي من لدنك رحمة إنّك أنت الوهاب، اللّهـمَّ إِنَّـكَ خَلَـقْتَ نَفْسـي وَأَنْـتَ تَوَفّـاهـا لَكَ ممَـاتـها وَمَحْـياها. إِنْ أَحْيَيْـتَها فاحْفَظْـها، وَإِنْ أَمَتَّـها فَاغْفِـرْ لَـها.
  • اللّهـمَّ أَسْـلَمْت نَفْـسي إِلَـيْكَ، وَفَوَّضْـت أَمْـري إِلَـيْكَ، وَوَجَّـهْت وَجْـهي إِلَـيْكَ. وَأَلْجَـئت ظَهـري إِلَـيْكَ، رَغْبَـةً وَرَهْـبَةً إِلَـيْكَ، لا مَلْجَـأَ وَلا مَنْـجـا مِنْـكَ إِلاّ إِلَـيْكَ. آمَنْـت بِكِتـابِكَ الّـذي أَنْزَلْـتَ وَبِنَبِـيِّـكَ الّـذي أَرْسَلْـت.
  • اللهم رب السموات السبع وما أظلت ورب الأرضين وما أقلت ورب الشياطين، وما أضلت كن لي جارًا من شر خلقك كلهم جميعا أن يفرط علي أحد منهم أو أن يطغي علي عز وجل ثناؤك ولا إله غيرك ولا إله إلا أنت.
  • اللَّهمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَم به مِنِّي. اللَّهمَّ اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكل ذلكَ عِندِي. واللَّهمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْت وَما أَخَّرْت، وَما أَسْرَرْت وَما أَعْلَنْت. وَما أَنْتَ أَعْلَم به مِنِّي، أَنْتَ المقَدِّم وَأَنْتَ المؤَخِّر، وَأَنْتَ علَى كلِّ شيءٍ قَدِير.
  • اللّهمّ إنّي أعوذ بوجهك الكريم، وكلماتك التامة من شرّ ما أنت آخذ بناصيته، اللّهمّ أنت تكشف المغرم والمأثم، اللّهمّ لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك. ولا ينفع ذا الجدّ منك الجدّ، سبحانك اللّهمّ وبحمدك.

دعاء النوم وتفويض الأمر لله من أهم الأشياء التي يجب العمل عليها يوميًا للحصول على الراحة، والتوكل على الله في الصباح والمساء من أفضل الأمور التي يجب المداومة عليها، حتى يكون الله في عوننا في كل وقت.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق