ADVERTISEMENT

دعاء للأم الغالية | اهم الادعية للام

دعاء للأم الغالية

الام هي رمز العطاء، بكلمه الام صغيره بما تحتويه من معاني كثيرة، حيث انها منبع الحنان والعطاء ولا يوجد اغلى منها في الدنيا فهي اساس الحياه التي نعتمد عليها في كل كبيره وصغيرة في حياتنا سواء كنا صغارا أو كبار، حيث انها تعطي دون انتظار مقابل من الحب والتضحية وتربية، فقد كرمها الله تعالى في الاديان ويقال أن حواء (عليها السلام)  أم البشر، وكلمة الشكر لا تكفيها لذلك نسعي للدعاء للأم الغالية بأن يلبسها الله ثوب الصحة والعافية.

دعاء لأمي الغالية

دعاء للأم الغالية
دعاء للأم الغالية

قد اوصانا الله عز وجل و رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم الناس أن نستوصي بالأم خيراً، فهي أصل كل شيء بالحياة ومنبع الأمل والحب.

ADVERTISEMENT

فقد اعلى الاسلام من شان وقيمة الام من خلال آيات القران الكريم و الاحاديث النبوية الشريفة التي تتحدث عنها، فقد صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما قال ان الجنة تحت اقدام الأمهات بما قد تقدمه لنا، لذلك واجب علينا الحرص بذكرها دائما في دعائنا في صلاتنا وحياتنا ومن افضل الادعية لها ما يلي:

  • اللهم وأعنّا على بِرها حتى ترضى عنا فترضى، اللهم أعنا على الإحسان إليها في كبرها، اللهم ورضها علينا.
  • اللهم واغفر لها جميع ما مضى من ذنوبها، واعصمها فيما بقي من عمرها، وارزقها عملاً زكياً ترضى به عنها.
  • اللهم أسعدها بتقواك، اللهم اجعلها في ضمانك، وأمانك، وإحسانك.
  • اللهم ولا تجعل لها حاجة عند أحد غيرك، اللهم وأقر أعينها بما تتمناه لنا في الدنيا، اللهم اجعل أوقاتها بذكرك معمورة.

وإذا مرضت فيجب أن نكثف لها بأفضل الأدعية حتي تعود لها صحتها وعافيتها ويبارك لنا في عمرها، فأجمل الأدعية المقدمة للام المريضة ما يلي:

  • اللهم ألبسها العافية حتى تهنأ بالمعيشة، واختم لها بالمغفرة حتى لا تضرّها الذنوب، وشافها شفاءً عاجلاً.
  • اللهم اشفِ أُمي شفاءً ليس بعدهُ سقما أبدًا، اللهم خذ بيدِها، اللهمَّ احرسها بعينيك التي لا تنام، واكفها بركنك الذى لا يُرام واحفظها بعزك الذي لا يُضام، وأكلاها في الليل وفي النهارِ، وارحمها بقدرتك عليها أنت ثقتها ورجاؤها.
  • يا كاشف الهَمّ يا مُفرج الكَرب يا مُجيب دعوة المُضطرين، اللهمّ ألبسها ثوب الصحةِ والعافيّة عاجلًا غير آجلًا يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أني أسألك بصفاتك العلا وأسمائك الحسنى وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء.

أن ترزق أمي العافية وتمن عليها بالشفاء عاجلا وليس آجلاً، فيارب داوي جروحها وسكن آلامها

ADVERTISEMENT

أقرأ ايضا: دعاء للام المتوفيه

مكانه الام في الاسلام وفضلها علينا

لقد حرص الاسلام على بر الوالدين وخاصة الام وأعلي من مكانتها وجاي على برها من اصول الفضائل سكس وحقها اعظم من حق الاب لما تحمله من مشقات أكثر كالحمل والولادة والتربية.

ويظهر ذلك من خلال ما يقرره القران الكريم والاحاديث النبوية الشريفة التي تحرص على طاعه الام ومن اعظم الأدلة على مكانتها في الإسلام،

في الحديث النبوي الشريف الذى يروى قصه رجل ذهب له يساله من احق الناس بصحبتي يا رسول الله؟ قال لهذ: “أمك”، قال: ثم من؟ قال: “أمك”، قال: ثم من؟، قال: “أمك” ، قال: ثم من؟ قال: ثم أبوك.

توجد أدلة كثيره في الأحاديث النبوية الشريفة التى تحظ بالطاعة لها ومنها:-

عن أبي مرة مولى أم هانئ ابنة أبي طالب قال: «كنت أركب مع أبي هريرة – رضي الله عنه – إلى أرضه بالعقيق فإذا دخل أرضه صاح بأعلى صوته: عليك السلام ورحمة الله وبركاته يا أمتاه، تقول: وعليك السلام ورحمة الله وبركاته، يقول: رحمك الله ربيتني صغيرا، فتقول: يا بني، وأنت فجزاك الله خيرا ورضي عنك كما بررتني كبيرا».

وعن أبي بردة قال: شهدت ابن عمر – رضي الله عنهما – ورجل يماني يطوف بالبيت قد حمل أمه وراء ظهره، يقول: إني لها بعيرها المذلل … إن أذعرت ركابها لم أذعر ثم قال: يا ابن عمر أتراني جزيتها؟ قال: لا، ولا بزفرة واحدة».

وعن معاوية بن جاهمة السلمي قال: جاء جاهمة – رضي الله عنه – إلى النبي – صلى الله عليه وسلم – فقال: يا رسول الله أردت أن أغزو، وجئتك أستشيرك، فقال له رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “هل لك من أم؟”، قال: نعم، قال: “فارجع إليها فبره فإن الجنة تحت رجليها» وفي رواية: “الزم رجلها فثم الجنة”.

فقد حدثنا أيضا القران الكريم عن فضلها في ١٣ آية للفوز بالجنة ومنها:

قول الله تعالى: «وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا» ( النساء٣٦).

وذكر القرآن قصة حب سيدنا إبراهيم -وحبه لوالده، كما ورد في قول الله تعالى: «وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا* إِذْ قَالَ لأَِيهِ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لاَ يَسْمَعُ وَلاَ يُبْصِرُ وَلاَ يُغْنِي عَنكَ شَيْئًا* يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطًا سَوِيًّا، يَا أَبَتِ لاَ تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلرَّحْمَنِ عَصِيًّا* يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَن يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِّنَ الرَّحْمَن فَتَكُونَ لِلشَّيْطَانِ وَلِيًّا» (مريم:41- 45).

قول الله تعالى: «وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لاَ تَعْبُدُونَ إِلاَّ اللّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلاَّ قَلِيلًا مِّنكُمْ وَأَنتُم مِّعْرِضُونَ» (البقرة: 83).

دعاء للأم المتوفاة

دعاء للأم الغالية
دعاء للأم الغالية

عندما تموت الأم يموت كل شيء معها، لأنها رمز الحنان والأهتمام، وقد نتمني أن تكون علي قيد الحياة وأن وفاتها مجرد حلم لم يحصل أبداً، لأن فراق الأم من أصعب الأمور، حيث لعل أفضل هدية تقدم لها بعد وفاتها هو الدعاء.

وكما اخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف: ” ذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له» ومن اجمل الأدعية لكي ندعو لها بها مايلي:

  • اللهم انزل نورا من نورك عليها ،اللهم نور لها قبرها ووسع مدخلها وآنس وحشتها ،اللهم ارحم غربتها وارحم شيبتها.
  • – اللهم ارحم أمي فهي أغلى ما فقدت واسألك يارب أن تغفرلها وتنزل الضياء على قبرها وسعة تؤنس وحشتها .
  • – اللهم أبدلها دار خيرًا من دارها وأهلا خيرًا من أهلها وذرية خير من ذريتها .
  • اللهم اسقي أمي من حوض نبيك محمد صلى الله عليه وسلم شربة هنيئة مريئة لا تظمأ بعدها أبدًا.

كيف يمكننا أن نبر بالأم بعد وفاتها:-

  • أن نزورها في قبرها، فكل متوفي يشعر بمن يذهب إليه ويتأنس به ويري الزائر.
  • عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه في كيفية بر الأم بعد وفاتها انه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ مِمَّا يَلْحَقُ الْمُؤْمِنَ مِنْ عَمَلِهِ وَحَسَنَاتِهِ بَعْدَ مَوْتِهِ: عِلْمًا عَلَّمَهُ وَنَشَرَهُ، وَوَلَدًا صَالِحًا تَرَكَهُ، وَمُصْحَفًا وَرَّثَهُ، أَوْ مَسْجِدًا بَنَاهُ، أَوْ بَيْتًا لابْنِ السَّبِيلِ بَنَاهُ، أَوْ نَهْرًا أَجْرَاهُ، أَوْ صَدَقَةً أَخْرَجَهَا مِنْ مَالِهِ فِي صِحَّتِهِ وَحَيَاتِهِ ، يَلْحَقُهُ مِنْ بَعْدِ مَوْتِهِ».

قد يهمك معرفة: دعاء تيسير الامور | أدعية تيسير الأمور وقضاء الحاجة

أدعية للأم بالصحة والعافية

تكون الأم هي سبباً في سعدتنا ووجودنا في الدنيا ونجاحنا في الحياة، فهي التى قامت بتربيتنا وتعبت حتي أصبحنا شباباً وفتيات كباراً، فهي التى تحمل همومنا وأسرارنا، وطاعتها وبرها له فوز كبير في الدنيا والآخرة.

لذلك يحدثنا الله تعالي ونبينا محمد صلي الله عليه وسلم علي بر الوالدين، لأن عقوق الوالدين من كبائر الذنوب، فيجب ان نحرص ببرهم وطاعتهم وندعو لهم بالصحة والعافية ومن أجمل هذه الأدعية:-

  • اللهم ارزق أمي فوق عمرها عمرا وفوق صحتها عافيه ولا تحرمني من وجودها ورضاها واجعل سعادتها كظلها ترافقها دعوة.
  • يارزاق الصحة من تريد، ارزق أمي الصحة والعافية وعيش السعداء، والحشر مع الأنبياء والأتقياء، اللهم يسر لها أمورها، وفرج همها، وأسعد قلبها، واحفظها من كل سوء.
  • يارزاق الصحة من تريد، ارزق أمي الصحة والعافية وعيش السعداء، والحشر مع الأنبياء والأتقياء، اللهم يسر لها أمورها، وفرج همها، وأسعد قلبها، واحفظها من كل سوء.

وتوجد أفضل أدعية للأم لإطالة عمرها وهي:

  • اللهم هب لأمي أضعاف ما وهبتي إياه من حب وسعادة، واجعلني بها بارًا رحيمًا، وأعني على طاعتها وبرها واحفظها من أي مكروه وأكتب لها كل الصحة والعافية.
  • يامن لا تخفى عليه شيئ ، لا تجعل للمرض مكانًا في جسد أمي، وطهر قلبها وجسدها من الأمراض والأسقام، وأطل في عمرها، ولا تجعل البسمة تفارق وجهها.
  • “اللهمَّ لا تجعل لوالدتي ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضا ولها فيها صلاح إلا قضيتها،

شاهد أيضا: دعاء للوالدين للبر بهم وشكرهم على دورهم المبجل في حياتنا

دعاء للأم الحنونة

دعاء للأم الغالية
دعاء للأم الغالية

الأم هي التي تسهر الليالي عندما يمرض أبنائها، فقد لا يهدأ جفنها إلا إذا يتم شفائهم تماماً، وإذا قد مات أحد من أبنائها لقدر الله فيجعل الله لها ثواب والديه الجنة وشفاعه لهما يوم القيامة.

ويقول الله سبحانه وتعالى: “أخذتم ثمرة فؤاده ابنوا لعبدي بيتً في الجنة وسموه بيت الحمد، فقد علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاء فقد شخص عزيز بأن نقول” اللهم آجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها”، لذلك سنعرفك أفضل أدعية للأم الحنون:

  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت أن تبسط على والدتي من بركاتك ورحمتك ورزقك.
  • أللهم إنها أمي أعز خلقك علي فأسعد قلبها و اغسل حزنها و همها و اغفر ذنبها وزدها عمرًا و عافية وارزقني برها و رضاها.
  • اللهم إنّا نعوذ بك أن تردها إلى أرذل العمر اللهم واختم بالحسنات أعمالها اللهم آمين.
  • اللهمَّ يا باسط اليدين بالعطايا، ابسط على والدتي من فضلِك العظيم وجودك الواسع

ما تشرح بهِ صدرها لعبادتك، وطاعتك، والأُنس بِك، والعمل بما يرضيك، ودوام ذِكرك، وبارك لها في عُمرها بركة تهنئها بها في معيشتها، وتلبسها بها ثوب العافية في قلبها،

وروحها، وعقلها، وجسدها، واغنها من فضلك، وأعِنها في حِلها وترحالِها وذهابها وإيابها، وأطل في عمرِها مع العافية في صحتها ودينها.

اللهمَّ اكفها كل هول دون الجنة حتى تبلِّغها إياها، وأسبِغ عليها من سترك يا ستار، فلا تهتك لها ستراً، ولا تفضح لها أمراً لا في الدنيا ولا في الآخرة، ولا تشمِت بها عدوّ، ولا تجعلها أضحوكة لأحد، وثبت عليها عقلها ودينها وإيمانها.”

قد يمكنك الأطلاع على: دعاء للوالدين للبر بهم وشكرهم على دورهم المبجل في حياتنا

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق