التغذية السليمة

هل العنب يزيد الوزن

العنب هو فاكهة ذات قشرة ناعمة , ينمو على شجر الكرم , تنمو على شكل عناقيد وهناك انواع كثيرة للعنب تختلف باختلاف لونها و شكلها و حجمها .

و للعنب فوائد كثيرة لصحة جسم الانسان , حيث يساهم في التقليل من مستويات الكولسترول في الجسم , وتعزيز صحة القلب والشرايين والعديد من الفوائد الكثيرة .



و منذ القدم يعتبر العنب الفكاهة المفضلة خاصة في الشرق الاوسط , وكان يستعمل قديما في عصر الخمر بكل انواعه .

في مقالنا اليوم على موقع محيط سنتطرق الى موضوع العنب و الفوائده و اضراره على صحة الانسان كما ايضا سنجيب على سؤال هل العنب يزيد الوزن ؟

فوائد العنب

كما ذكرت سابقة على ان للعنب فوائد كثيرة ومتنوعة , فدائما ينصح الاطباء تناول كميات من العنب وذلك من اجل :



احتواؤه على نسبة عالية من السكاكر السريعة الامتصاص (الغلوكوز، الفركتوز، السكروز) التي تمد الجسم بطاقة فورية. وبالطبع على السكريين والبدناء أن يأخذوا حذرهم من الإفراط في أكل العنب لأنه من أكثر الفواكة غنى بالسكر.

يحتوي العنب على زمرة جيدة من الفيتامينات بينها الفيتامين أ، ب، سي، ب ب، والأخير له دور كبير على صعيد تقوية جدار الشعريات الدموية الصغيرة.

كشفت دراسات حديثة أن قشر العنب يحتوي على مركب كيماوي مهم اسمه الرسفيراتول له باع طويلة في وقف زحف الشيخوخة وفي الحماية من عدد من الأمراض كالسكري والسرطان ومرض الخرف الشيخي.

توجد في العنب نسبة جيدة من المعادن خصوصاً معدن البوتاسيوم الذي يقي من ارتفاع ضغط الدم، ومعدن الكالسيوم المقوي للعظام، ومعدن الحديد الضروري لصنع كريات الدم الحمر، ومعدن السيلينيون الذي يحول دون تصلب الشرايين ويبعد السرطان.

وفقاً لدراسة أميركية حديثة وجد البحاثة أن قشوره وبذوره تحتوي على مركبات البولي فينولات التي تتمتع بقدرة كبيرة على قتل بكتيريا الفم الخطيرة الضالعة في تسوس الأسنان، ويعول الباحثون على هذا الكشف لإيقاف البكتيريا عند حدها وبالتالي للوقاية من التسوس العدو اللدود للأسنان. والبولي فينولات مركبات مشهورة بفعلها القوي المضاد للأكسدة، ولهذا فهي مفيدة في إحباط مخططات الجذور الكيماوية الحرة التي تقف وراء مجموعة من الأمراض الخطيرة التي تصيب الإنسان.

العنب غني بمادة التانين.

توجد في العنب كمية جيدة من الألياف الغذائية المفيدة في منع حدوث الإمساك، وفي إنقاص مستوى الكوليسترول في الدم، وفي تنظيم مستوى السكر، وفي المساعدة على التخلص من المواد والمخلفات الضارة.

توجد في العنب أحماض الفواكة المفيدة في تأمين نعومة الجلد وفي التخلص من الخلايا الجلدية

هل العنب يزيد الوزن

للإجابة على هذا السؤال يجب التطرق الى القيمة الغذائية للعنب و مقارنتها مع برامج تخسيس او زيادة الوزن لمعرفة حقيقة هل العنب يزيد الوزن  ؟

حيث يحتوي العنب على قيمة غذائية بجودة عالية، والسبب في ذلك يرجع لتكونه من نسبة قليلة من السعرات الحرارية والدهون والكربوهيدرات، ونسبة من الألياف عالية، بالإضافة لإحتوائه على فيتامينات مهمة مثل فيتامين أ، سي، هـ، وفيتامين الثيامين، والفولات، والنياسين، والبنتوتين، كما أنه يحتوي على معادن رئيسية كالنحاس، والمغنيسيوم، والمنجنيز، والكاروتينات “أ، ب”، والبوتاسيوم، والحديد، والزنك، والصوديوم، والبروتينات، بالإضافه لإحتوائه على كمية عالية من مضادات الأكسدة التي يكون محل ارتكازها بشكل أساسي في بذور العنب.

الى هنا نستطيع ان نجب على سؤال هل العنب يزيد الوزن :

الاجابة واضحة وصريحة لا يمكن للعنب ان يزيد في الزون وذلك راجع الى عدد السعرات الحرارية المنخفضة في مكوناته , كما أثبتت الأبحاث والدراسات الطبية أن هناك فاكهة تساعد في التخلص من الوزن الزائد وهي “العنب”، وذلك لإحتوائه على نسبة عالية من الألياف وبناءاً عليه فإنه يقاوم رغبة الجسم للكميات الكبيرة من الطعام، ويزيد الإحساس بالشبع لديه، وينصح بتناول العنب الأسود وبوجه خاص قبل تناول الوجبة الأساسية مع كمية من الماء مناسبة، وعليه فإن الجسم يتمكن من الإستفادة بالمواد الغذائية والفيتامينات التي توجد في العنب، ومن الممكن أن تناول 3 أكواب من عصير العنب الذي يخلو من البذور والقشور حيث أنه قادر على إنقاص الوزن، ولكن بدون تناول طعام آخر معه، وسوف يلاحظ فقدان الشهية بالنسبة للطعام.

فوائد العنب لتخسيس الوزن

يعمل على زيادة نشاط عملية التمثيل الغذائي والذي يساعد في حرق الدهون الموجودة بالجسم.

يساعد في تخفيض الوزن؛ وذلك لأنه يحتوي على نسبة من الألياف عالية، والتي تؤدي إلى زيادة الشعور بالشبع، بالإضافة لإحتوائه على سكريات طبيعية لا تزيد من الوزن، لذلك لابد من الحرص على تناوله قبل الوجبات الرئيسية للحصول على أفضل نتائج.

يسهل من عملية هضم الطعام، ويتميز بإحتوائه على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، بالإضافة لأنه يؤدي إلى فقدان الشهية.

يكثر من عملية التبول، وذلك لأنه يحتوي على البوتاسيوم، والذي يساعد على خسارة السوائل التي تتراكم في الجسم، وبناءاً عليه خسارة الوزن.

الى هنا نأتى الى نهاية مقالنا اليوم حول موضوع هل العنب يزيد الوزن , نتمنى ان نكون قد وفقنا في ذلك و نلتقى في مواضيع اخرى ان شاء الله .

الوسوم

ندى سيف

روح تهوى البراح وتحلّق فيه بكلّ ما أوتِيَتْ من أجنحة حبّ وما استطاعت إلى الوجود سبيلًا ... فاللهم بُشرى وسلامُ روح ...#هبۃ_اللّـﮧ #ڪُليمـۃ_روح

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق