صحة عامة

هل شرب الماء يؤثر على تحليل السكر

هل شرب الماء يؤثر على تحليل السكر

يعتبر مرض السكري من الأمراض المنتشرة بين الأشخاص في جميع أنحاء العالم ودائمًا يسأل مريض السكر هل شرب الماء يؤثر على تحليل السكر وعلى فاعليته إذا كان تحليل السكر صائم.

أن الغرض الرئيسي من تحليل السكر بشكل عام هو معرفة مدى ارتفاع معدل السكر لدى الشخص المريض وذلك حتى يتمكن الطبيب من وصف العلاج المناسب طبقًا لمعدل السكر بدم المريض.



لماذا يتم تحليل السكر

عندما يقوم الطبيب بفحص شخص يشتكي من أعراض معينة يمكن أن يوصي بإحضار بعض التحاليل الطبية التي يكون من بينها تحليل السكر للكشف عن مدى إصابته بهذا المرض ولكن هل شرب الماء يؤثر على تحليل السكر عندما يكون التحليل صائم.

سوف نتعرف في هذا المقال على موقع محيط مدى تأثير شرب الماء على تحليل السكر ومدى فاعلية تحليل السكر والأعراض الهامة التي تستوجب تحليل السكر ومنها:

  • يمكن أن يشعر المريض ببعض الأعراض المتلازمة مثل الشعور بوخز في الأطراف أو تنميل مستمر.
  • الشعور المتكرر بالجوع والعطش على غير العادة.
  • الشعور بجفاف الفم بصورة متكررة وملحوظة.
  • ظهور بعض الاضطرابات في الرؤية لدي المريض أو الشعور بعدم وضوح الأشياء عند النظر إليها.
  • يمكن أن يشعر المصاب بالتعب والخمول وعدم القدرة على القيام بالأعمال المعتادة التي كان يفعلها من قبل.
  • ظهور بعض الالتهابات الفطرية أو الإصابة بالبكتريا.
  • صعوبة التئام بعض الجروح التي يصاب بها المريض وذلك بأن يقل معدل تجلط الدم مما يسبب عدم التئام الجروح.
  • ملاحظة تناقص الوزن لدى المريض.
  • المزاج السيء والتوتر الشديد والشعور بالعصبية بدون داعي.

مدى تأثير شرب الماء على تحليل السكر

هل شرب الماء يؤثر على تحليل السكر
هل شرب الماء يؤثر على تحليل السكر

يأتي على بالنا الكثير من التساؤلات حول تحليل السكر ومن بين هذه التساؤلات هل شرب الماء يؤثر على تحليل السكر أم لا فعندما يقرر الطبيب إجراء الفحوصات الطبية للمريض للتأكد من مدى إصابته بمرض السكر يوصي بعمل تحليل سكر سواء كان صائم أو فاطر.



وفي حالة إذا كان تحليل السكر صائم سيوصي الطبيب بضرورة صيام المريض قبل إجراء التحليل بحوالي 8 ساعات متتالية.

وفي الحقيقة فأن الماء لا يؤثر على تحليل السكر وذلك لأن الماء لا يحتوي على أي سعرات حرارية يمكن أن تؤثر في جودة أو دقة التحليل ولكن هناك بعض العوامل الأخرى التي يمكنها أن تؤثر على دقة تحليل السكر مثل شرب العصائر المحلاة أو تناول الطعام وغيرها.

التحضير لتحليل السكر

بعد أن تعرفنا هل شرب الماء يؤثر على تحليل السكر يجب أن نتعرف على طريقة التحضير لتحليل السكر وذلك فيما يأتي:

قبل إجراء تحليل السكر يجب التحضير أولاً لتحليل السكر وذلك بالصيام لمدة 8 ساعات ويفضل أن تكون ساعات الصيام هذه في الليل بحيث يكون إجراء التحليل في الصباح حتى لا يضر المريض من الصيام فترة طويلة بالنهار.

لابد من إخبار الطبيب عن أي مشكلة أخرى تعاني منها قبل إجراء التحليل حتى لا يؤثر ذلك على مدى دقة التحليل فيجب أن تخبر الطبيب أن كنت تعاني من نوبة قلبية أو ارتفاع بضغط الدم أو ربما بعض التوترات النفسية البسيطة التي تمر بها.

ويجب أيضًا أن تخبر الطبيب المعالج عن أي أدوية تتعاطها قبل إجراء تحليل السكر وخصوصًا الأدوية التي تباع دون وصفة طبية فيمكن أن تؤثر على دقة تحليل السكر.

إقرأ أيضًا: أسباب واعراض سرطان الثدي الحميد وعلاجه

 كيف يمكن إجراء تحليل السكر

بعد أن تعرفنا على هل شرب الماء يؤثر على تحليل السكر أم لا علينا أن نبين الخطوات الرئيسية التي يتم من خلالها قياس معدل السكر بالدم وأنت صائم وهى كما يأتي:

أول خطوة سوف يوصيك طبيب الغدد الصماء بها هي أن تقوم بالصوم مدة أقلها 8 ساعات قبل ميعاد إجراء التحليل والامتناع عن تناول أي مشروبات أو أطعمة باستثناء المياه التي يمكن شربها دون أي مشكلات.

عند إجراء التحليل سيقوم الطبيب بتسجيل معدل سكر المريض في دفتره، ثم يقوم بإعطاء المريض زجاجة من الجلوكوز يختلف حجمها فإن كان التحليل للحامل يكون حجمها حوالي 100 ملي وأن كان التحليل للشخص العادي يكون حجمها حوالي 75 ملي.

ثم يقوم الطبيب بالانتظار لمدة نصف ساعة بعد إعطاء المريض للجلوكوز ويقيس معدل السكر بالدم ويسجله لديه ثم ينتظر مدة نصف ساعة أخرى ويقيس معدل السكر بالدم مرة أخرى ويدونه لديه.

ينتظر الطبيب مدة ساعتين ثم يقيس معدل ارتفاع السكر للمريض ويسجله لديه وبعد ثلاث ساعات يقيس معدل سكر المريض لآخر مرة.

وتعد هذه الطريقة من الطرق المتبعة عالمياً لقياس معدل السكر للمريض بدقة ولكن نظرًا لارتفاع قيمتها المادية فهناك طرق أخرى أقل ثمنا ولكنها ناجحة أيضًا في بيان نسبة السكر بالدم.

وتتمركز هذه الطرق حول نظرية أساسية وهي أن إعطاء الشخص الطبيعي للجلوكوز سوف يرفع من نسبة السكر بدمه ولكن سوف يعود ذلك للمعدل الطبيعي مرة أخرى مما يدل على عدم إصابته بالسكر.

لكن إذا تم إعطاء شخص مصاب بالسكر نفس كمية الجلوكوز التي تم إعطائها للشخص الطبيعي فإن معدل السكر لديه لن يتراجع إلى مستواه الطبيعي مما يؤكد ويبين مدى إصابة المريض بخلل في غدة البنكرياس المسئولة عن تنظيم معدل الأنسولين بالدم.

عوامل قد تؤثر على تحليل السكر

بعد أن بينا هل شرب الماء يؤثر على تحليل السكر يجب علينا بيان العوامل التي يمكن أن تؤثر في دقة تحليل السكر فعليًا ومنها ما يلي:

  • إذا كان الشخص مصاب بأحد الأمراض الأخرى كالنوبة القلبية أو السكتة الدماغية أو تعرضه لإجراء عملية جراحية قبل موعد التحليل كل ذلك يمكن أن يؤثر على النتيجة النهائية لتحليل السكر.
  • تناول بعض أنواع الأدوية يمكن أن يؤثر على دقة التحليل مثل المضادات الحيوية أو حبوب منع الحمل بالنسبة للنساء الحوامل وبعض مضادات الاكتئاب.
  • التدخين يمكن أن يدمر صحة المريض وتؤثر بشكل سلبي على مدى دقة التحليل لذلك يجب عليك أن كنت مدخن أن تتوقف عن التدخين قبل موعد إجراء التحليل بفترة كافية.
  • التوتر العصبي والمرور ببعض الأزمات النفسية يمكن أن يكون له دور في دقة تحليل السكر لأنه من المعروف أن التوتر يمكن أن يرفع من معدل السكر بدم الشخص.

آثار جانبية ناتجة عن تحليل السكر

هل شرب الماء يؤثر على تحليل السكر
هل شرب الماء يؤثر على تحليل السكر

بعد أن شاهدنا هل شرب الماء يؤثر على تحليل السكر لابد أن يعرف المريض الآثار الجانبية التي يمكن أن يتعرض لها بعد إجراء تحليل السكر ومنها:

  • يمكن أن يصاب الشخص بالتهاب بيكتيري أو عدوى أثناء قيامه بتحليل السكر داخل المختبر.
  • يمكن أن يصاب المريض بتورم أو التهاب في مكان أخذ العينة للتحليل.
  • ربما يصاب الشخص المريض بالسكر إثناء إجرائه للتحليل ببعض الجروح السطحية نتيجة ضعف الأوردة الدموية لدى مريض السكر.
  • يمكن أن يصاب المريض بنزيف أثناء إجراء تحليل السكر وذلك لضعف نسبة التجلط الدموي لديه.

الوقاية من الإصابة بالسكر

بعد أن عرفنا إجابة أهم سؤال وهو هل شرب الماء يؤثر على تحليل السكر يجب علينا توضيح أهم النصائح للوقاية من مرض السكر وهى كالآتي:

  • يمكن أن تحمي نفسك من الإصابة بالسكر باتباع روتين صحي ونمط حياة سليم.
  • البعد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون الضارة وذلك لأن تراكم الدهون يؤدي إلى الإصابة بالأمراض المزمنة كالسكر وارتفاع ضغط الدم وغيرها.
  • الحفاظ على وزن مثالي ومتابعة معدل الوزن بانتظام والسيطرة عليه وخصوصًا أن كان لديك تاريخ وراثي للإصابة بالمرض.
  • البعد عن العادات السيئة مثل التدخين المضر بالصحة الذي يتسبب في العديد من الأمراض ومنها مرض السكر.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق