الطب

خطوات عمل تحليل dna

تحليل dna يعد واحد من الفحوصات التي تختص بمعرفة الصفات الوراثية الخاصة بالشخص،  ومدى انطباقها مع الصفات الوراثية لشخص آخر، يستخدم هذا التحليل لحل المشكلات التي تحدث بسبب إثبات النسب، ويعد هذا التحليل هو الفيصل لمحاولة التعرف على صفات الحامض النووي المُجرى عليه الفحص، مع العلم أن الحامض النووي لا يكون متماثل في تركيبه، أي أن لكل شخص الحامض النووي الخاص به.

معلومات عن تحليل dna

تحليل dna المفهوم العلمي له هو القيام بعمل تحديد باستخدام فحص طبي لكل الخصائص الطبيعية للحامض النووي الخاص بشخص ما، وكما قد أشرنا فإنه لا يوجد أي تطابق ما بين شفرتين وراثيتين، أو حمضين نوويين.



أهم مكونات ال DNA شريط يكون مزدوج، وفي الأصل يعتبر شريطين اثنين، ويكونان على وضعية الالتفاف مع بعضهما البعض.

كما أنهما يحويان على جينات تتواجد في صورة أزواج، وكل زوج واحد يحمل صفة من الصفات الجسمية، سواء التي أتت مورثة من الأب، أو من الأم.

ما الذي تحويه الشفرة الواثية لكل إنسان؟

الشفرة الوراثية، أو ما يعرف بالدي إن إيه لكل إنسان يحمل جميع الخصائص الجسمية، والجزئ نفسه من الدي إن إي يمثل قاعدة بيانات ومعلومات كاملة عن صفات الجسم الطبيعية.



ومن بين تلك الصفات صفة الطول، والشكل العام للجسم، كذلك لون الجلد، ولون العين، كل تلك الصفات تحملها المورثات الجينية بجزيئات DNA.

تحليل dna
تحليل dna

تابع معلومات تفصيلية عن تحليل cbc.

عمل هذا التحليل يعد بمثابة عملية استكشافية لواحدة من غرف التحكم الأساسية المتواجدة بجسم الإنسان، ومن الممكن عن طريق إجرائه معرفة كل الأمراض التي قد يكون الشخص معاني منها، حيث أن كل جين حامل لشفرة مرض معين.

كيف يتم عمل تحليل ال DNA؟

تحليل dna يتم عمله عن طريق عملية استخلاص لواحد من جزيئات الدي إن إي، والتي تكون متواجدة بداخل الأنوية الخاصة بالخلايا الحية بجسم الشخص المراد عمل تحليل له.

والخلايا الجسمية من مختلف أنواعها ومن أي منطقة من مناطق الجسم تعد مصدر من مصادر dna، والعينات من الممكن أن تستخرج من المناطق التالية بالجسم باعتبار أنه من اليسير الحصول عليها:

  • أخذ مسحة من التجويف الفموي للشخص، أو بطانة الخد من الداخل.
  • استخراج عينة الدم، أو اللعاب.
  • أخذ العينة من الممكن أن تكون من سائل الشخص المنوي.
  • أخذ مسحة من عضلة المهبل.
  • العينة من الممكن أن يتم استخراجها من أي نسيج بالجسم يكون داخلي حال الإصابة بالحوادث وحدوث ضرر بالغ بالجلد.
  • من بين الطرق التي تدعو للاندهاش والتي من الممكن أن نأخذ منها العينة، فرش الأسنان، وفرش الشعر، والأمواس التي تستعمل لأغراض الحلاقة.

بادر بقراءة جهاز قياس الضغط وما هي أعراض ارتفاع ضغط الدم.

تحليل ال DNA لإثبات النسب

تحليل dna يعتبر هو الملاذ الأول الذي يلجأ له البعض حال الرغبة في الإثبات للنبوة أو نفيها، والعلم والطب في الأوقات السابقة التي لم يكتشف فيها هذا التحليل كان معتمد على نوعيات فصائل الدم.

وهي التي تضع حكم الاستحالة في الوقت الذي تكون فيه فصيلة الدم غريبة للطفل المفحوص أو الشخص ولا يمكن إنتاجها من فصائل الدم للأبوين، وكانت تلك الطريقة تستخدم لنفي البنوة.

اكتشاف هذا التحليل عام ألف وتسعمائة وأربعة وثمانين كان انتصار علمي كبير وجاء في خدمة القضايا المتعلقة بالنسب، وغير جميع أساسيات الطب الشرعي، وقد استخدم هذا التحليل عقب اكتشافه بنحو عامين في القضايا الجرائم المرتكبة.

آلية عمل التحليل

بعد أن يتم استخراج العينة ويفضل أن تكون واحدة من بين العينات التي سبق ذكرها لسهولة استخراجها، يتم فصلها، ثم عمل تكسير للجزيئات الخاصة بالدي إن إي.

ومن ثم يتم وضعها بنوع من الخمائر التي تعمل على تحليلها بشكل أفضل وتكسيرها، وبعدها يتم اختزان القطع الخاصة بتلك الجزيئات.

تحليل dna
تحليل dna

باستخدام الجهاز المعروف باسم الرحلان الكهربائي يتم عمل التحليل، حيث أنه المسؤول عن تعريض الجزيئات للتيار الكهربي.

ويكون الدي إن إي متواجد فوق سطح من مواد هلامية، وبالتالي من خلال هذا الجهاز يتم الحصول على نموذج خاص بشفرة جسم شخص ما ويمكن تحليل مواصفاتها بالاستعانة بالمختصين، وهذا ما قد جعل هذا الاختبار والفحص يحقق الفائدة الكبرى وبالأخص بقضايا النسب.

من العالم الذي طور تحليل dna ؟

العالم جيفريز ذو الأصل البريطاني هو الذي تولى تطوير هذا التحليل، وذلك حتى أصبح مستخدم بمختلف أنحاء العالم، وقد أصر هذا العالم على تطويره لأبسط الصور الممكنة حنى أن استخدمه منزليًا أصبح متاح.

هل التحليل يثبت البنوة أم يعمل على نفيها؟

تحليل dna قد أكدت معظم الدراسات البحثية المجراة في هذا الصدد أن التحليل الخاص بالكشف عن DNA أنه مثبت للبنوة بنسبة تقدر بنحو تسعة وتسعين وتسعة من عشرة في المائة، ومن جانب آخر فإنه يعد نافي للبنوة بنسبة تعادل المائة بالمائة.

القضاء يعتمد بشكل أساسي على ذلك التحليل وبالأخص حال الرغبة في إصدار حكم يخص قضية من قضايا النسب، ويرجع السبب في ذلك لكون نتائجه تمتاز بالدقة العالية.

قد يروق لك دواء لعلاج النقرس | أشهر 12 طريقة لعلاج النقرس بالأعشاب.

وصلنا إلى مختتم فقراتنا والتي تناولنا فيها تحليل dna والذي يعد أحد أهم الفحوصات الطبية التي كان في تطويرها واستخدامها إنقاذ لعدد من الأشخاص ممن لديهم قضايا نسب بالمحاكم حيث أصبح الفصل في تلك القضايا يكون بمساعدة ذلك الإجراء والفحص الطبي الهام.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق