الادوية الطبية

دواء الديدان للمعدة والأمعاء للكبار والأطفال للتخلص منها نهائيا

دواء الديدان عبر موقع مُحيط، ديدان البطن هي نوع من الجراثيم الطفيلية التي تعيش في الأمعاء والمعدة والمستقيم، وتتغذى على جسم الإنسان، ويوجد أكثر من نوع لهذه الطفيليات التي تكون إحدى أمراض الجهاز الهضمي الشائعة التي يجب مُعالجتها في حال التفطن إليها، كي لا تتسبب في مشاكل أكبر، ويعتمد العلاج غالباً على معرفة نوع الديدان التي تسكن البطن، كما يُفضل التوجه نحو دكتور لتشخيص الحالة وإعطاء الدواء المناسب للمريض حسب نوعها.

دواء الديدان للبالغين

يتم وصف دواء الديدان حسب نوع الدودة التي تعيش في الأمعاء، لذلك من المهم استشارة الطبيب قبل أخذ أي من العلاجات التالية:



دواء الديدان الأسطوانية: وهي الديدان التي يكون شكلها حلقي، والتخلص من هذه الديدان التي تُسمى Nematodes يتم استعمال الأدوية التالية:

  • البيندازول Albendazole: من أكثر الأدوية الشائعة في مُعالجة الديدان والالتهابات التي تُسببها الدودة الشريطية وكذلك المشوكات، كما يعمل هذا الدواء على علاج التهابات الدودة الخطافية والسوطية والأقصورة والقضاء عليها.
  • يتم استعمال هذا الدواء لمدة أقصاها 4 أسابيع ثم أخذ راحة بأسبوعين، وتكرار الدورة مرتين أخريين، أما الجرعة فتكون من 300 إلى 600 مجم تُؤخذ على مرحلتين في اليوم حسب حدة الالتهاب وتفاقم الديدان.
  • أما الآثار الجانبية فتكون غثيان وتقيؤ، وتساقط الشعر مع ألم في البطن، وانخفاض في مستوى الكريات البيضاء وارتفاع إنزيمات الكبد.
دواء الديدان
دواء الديدان

ثنائي إيثيل كاربامازين (Diethylcarbamazine):

  • يُستعمل لطرد الديدان مضاد للملاريا، يتم أخذ 1 مجم لكل كغ في أول اليوم، ويتم زيادة الجرعة لتصل بعد ثلاث أيام إلى 2 مجم لكل كغ ثلاث مرات يومياً لمدة بين 6 إلى 12 يوم.
  • لا يُنصح بأخذ هذا الدواء إلا تحت إشراف الطبيب، كما يُمنع خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية، ويُستعمل بحذر لمرضى الكلى والقلب.
  • من الآثار الجانبية: الغثيان والتقيؤ، صداع، نعاس، وفقدان الشهية والتعب الشديد وآلام في المفاصل.

دواء الديدان المثقوبة، يتم استعمالها لطرد والتخلص من الديدان ذات الشكل المثقوب، ومنها:



  • برازيكوانتيل Praziquantel: يعمل كمضاد للديدان خاصة الشريطية، وتقوم المادة الفعالة بالدخول إلى جسم الدودة فتسبب نقص الكالسيوم فيها، مما يجعلها تتقلص وتصلب بالشلل ثم الموت.
  • كما يكون الدواء فعال لمعالجة التلوث في الدم بسبب الدودة المصاصة واليرقات.
  • تكون الجرعة عادة من قرص إلى ثلاث أقراص في اليوم حسب نوع الدودة ووزن الجسم لمدة أسبوعين.
  • كما تكون الآثار الجانبية للدواء نادرة الحدوث، إلا أن للأقراص طعم مر، لذلك يجب شرب الكثير من الماء وابتلاعها مباشرة.

البانثينول bithinonol من الأدوية الفعالة ضد الديدان:

  • يُستعمل عن طريق الفم على الرغم من كون آلية عمله غير معلومة، ويقوم هذا الدواء بالتخلص من الديدان عن طريق طرحها في البول.
  • من الآثار الجانبية نجد الغثيان والتقيؤ، وتشنجات البطن والدوخة والصداع، طفح جلدي، نقص كريات الدم البيضاء وطنين الأذن، وإمكانية حدوث حمى وبروتينات في البول.

دواء الديدان في المهبل عند النساء

تنتج الديدان في المهبل لدى السيدات والأطفال الإناث عن طريق الإصابة بعدوى الديدان في الأمعاء الغليظة والمهبل، بسبب طفيل يُعرف بالدودة الخيطية أو الدبوسية، وتكون عدوى الدودة الدبوسية شديدة الانتشار في فتحة الشرج لكنها نادرة في المهبل، مع ذلك يجب العلاج سريعاً حتى لا تنتقل العدوى بين أفراد العائلة.

يتم علاج هذه الطفيليات في المهبل عن طريق أخذ دواء الديدان كما يلي:

  • قرص من دواء الميبندازول، ويتم تكريره بعد مرور أسبوع عند ملاحظة استمرار العدوى، يتم في العادة أخذ هذا العلاج على تسع أسابيع أي ثلاث أقراص واحد كل ثلاث أسابيع.
  • كما يُمكن استعمال دواء موضعي الايفرمكتين للسيدات.
  • دواء البيندازول الذي تم ذكره مسبقاً، لكن يجب أخذه مع أدوية تُقلل آثاره الجانبية المذكورة.
  • مع تناول دواء الديدان من المهم الاهتمام بنظافة المهبل والنظافة الشخصية، وعدم الاختلاط مع الأشخاص الذين يحملون العدوى.

تابع أيضاً: تأثير دواء moodapex: بديل متوفر في جميع الصيدليات

دواء الديدان للأطفال

يُمكن ملاحظة إصابة الأطفال بالديدان عند الشعور بتغير في عادات التبول والنوم، والهرش في منطقة الشرج وفقدان الوزن الغير مبرر، ويُمكن علاج الديدان لدى الأطفال عن طريق بعض الأدوية، لكن من المهم متابعة طبيب معالج لمعرفة نوع الدودة وتوجيه العلاج للاتجاه الصحيح.

أما دواء الديدان المحتمل للأطفال فيكون:

  • البيندازول albendazole يُستعمل للبالغين، أما الجرعة فتكون من 5 إلى 15 مجم لكل كغ حسب وزن وعمر الطفل، كما لا يُفضل إعطاء هذا الدواء للأطفال أقل من عمر 6 سنوات.
  • زينتال Zentel بتركيز 400 مجم للأطفال أكبر من عمر سنتين، ويحتوي على المادة الفعالة البيندازول، ويعمل على علاج عدد كبير من الديدان منها الشريطية، والدبوسية والمدورة، والدودة الخيطية، ودودة الأنسولين ستوما، أما الجرعة فتختلف حسب الوزن ونوع الدودة.
  • تكون الآثار الجانبية على شكل صداع وغثيان وتقيؤ، وكذلك تساقط الشعر وتغير في لون العين والجلد، أو أعراض تشبه أعراض الانفلونزا.
  • زينتال سسبنشن Zentel Suspension للأطفال أقل من سنتين.
دواء الديدان
دواء الديدان

للمزيد من المعلومات حول علاج الديدان لدى الأطفال والتخلص منها نهائياً يُرجى الإطلاع على: علاج الديدان عند الاطفال نهائياً بوصفات منزلية

ما هي ديدان البطن

ديدان البطن أو Intestinal worms هي كائنات طفيلية صغيرة الحجم تسكن غالباً في أمعاء الإنسان وتتغذى منه، وتتسبب هذه الطفيليات ألم في البطن مع الشعور العام بالضعف وفقدان الوزن بدون سبب.

أما أنواعها فهي:

  • الدودة الشريطية: وتُعرف بالدودة الوحيدة، وهي من أكثر الأنواع انتشاراً لدى البشر، ولا تتسبب في أية أعراض في الغالب، ويُمكن اكتشفها عند عمل تحليل للبراز.
  • دودة الهيتروفيس: دودة صغيرة لونها أحمر لا يزيد طولها عن 2 سم تعيش في جدار الأمعاء الدقيقة.
  • دودة الاسكارس: تُعتبر منتشرة وتكون بحجم طويل بين 25 إلى 35 سم ويتم تسمينها ثعبان البطن يُمكنها العيش إلى حدود الست سنوات.
  • دودة الإنكلستوما: دودة رقيقة وصغيرة جداً، حيث لا يتجاوز طولها 1 سم، غذاؤها الأساسي دم المُصاب، مما يجعله يُعاني من فقر الدم وطنين الأذن مع زغللة في العين ودوخة.
  • دودة الاكسيورس: ديدان بيضاء اللون صغيرة تعيش في الأمعاء والزائدة الحدودية ويُمكن ملاحظتها في البراز.

يُنصح بعمل تشخيص سريع ودقيق عند الشعور بأعراض مُشابهة لمشاكل الجهاز الهضمي دون وجود أي مرض فيه، حيث تكون الديدان هي السبب في هذه الأعراض، ويكون العلاج المستعمل أدوية مضادة للطفيليات حسب نوع الدودة.

لإثراء معلوماتك عن عالم الأدوية يُمكنك التعرف على الآتي: بوسبار دواء وكل ما تريد أن تعرفه عن استخدامك له

يُساعد دواء الديدان في التخلص من الطفيليات التي تعيش في البطن والتي من المُمكن أن تنتقل إلى بعض الأعضاء الأخرى وتُصبح خطيرة، ويوجد أنواع عديدة من الديدان، لذلك تختلف الأدوية والجرعات المُعالجة لهذه الأنواع، ومنه يكون واجب زيارة الطبيب لتشخيص الصحيح لنوع الدودة، حتى يكون العلاج فعال وقوي للقضاء على هذه المشكلة.

الوسوم

Sarah Rezk

اعمل كاتبة في بعض المواقع، أُجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والتركية، حاصلة على ليسانس آداب قسم لغة فرنسية، الكتابة بالنسبة لي عالمي الخاص هدفها إيصال المعلومة لدي القارئ بشكل بسيط ومفيد تَجعله في حالة من المُتعة أثناء القراءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق