ADVERTISEMENT

ابي المتوفي عبارات حزينة عن الأب

عبارات لابي المتوفي

ابي المتوفي، إذا ذكرت هذه الجملة فاعلم أن صاحبها يتألم شر الألم، ولا يعيش حياة سهلة على الإطلاق بل العكس يمر بظروف نفسية في منتهى القسوة، فغياب الأب يعني نقص أحد أهم اعمدة الأسرة، إن لم يكن الأهم على الإطلاق، الأسرة التي لا طالما، تدرك أن أساسها هي الأب لأنه قوام أي عائلة ورمانة الميزان لديها والدرع الواقي الذي بغيابه ينقص الكثير.

ابي المتوفي عبارات حزينة عن الأب

ابي المتوفي
ابي المتوفي

ابي المتوفي، منذ هذا الحدث السيء والحياة ليس لها أي طعم، فوفاتك جعلنا نمر بأسوء مراحل حياتنا، غيابك مؤثر بشكل انت لا تتوقعه ولا أحد يتوقعه.

ADVERTISEMENT

وحتى وإن لم يكن موتك، جاء بشكل مفاجئ إلا أن وقعه على القلب كان مفاجئ، وليس القلب فقط يا أبي إنما القلب والعقل معًا، قلبي وعقلي ارتجفا لفراقك.

لقد أصبح تاريخ وفاتك تاريخ وفاة لنا أيضًا، ونحن على قيد الحياة، خسرنا المعنى الأصيل للحياة، خسرنا كثيرًا يا أبي لم يعد وجودنا له طعم.

كثيرًا ما نفكر في استعادة انشطتنا، ولا الرجوع للحياة بشكل كامل، طول مرضك لم يبرر صدمة غيابك، يا أبي لا نريد الحياة من دونك، لا نقبل الحياة إلا بك، لأنك كنت الحياة بأكملها لهذا نخبرك بالآتي:

ADVERTISEMENT
  • أنت أعظم شخص قابلته في حياتي، وستبقى كذلك. من وصايا أبي أن معاملة المسيء بحسن الخلق و الطيب ينفعني أكثر مما ينفع المسيء. اللهم ارحم أبي فقيدي و اعف عنه و اغفرله ، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة.
  • الكون على اتّساعِـه، لا يضاهي أبداً سعة قلب أبي. هُنا فتاة سَرق الموتُ أبيها. ألكم أن تهدون فقيدي دعوةٌ تنير قبره.
  • يارب أجعل قبر ابي طريقاً مُمهداً مفروشاً بالنعيم. لم يخبرني والدي كيفية العيش، لقد عاش وجعلني أشاهده، وهو يفعل ذلك. إن لله وإن إليه راجعون الله يغفر لها ويسكنها الفردوس الأعلى من الجنة اللهم آمين يارب العالمين. يارب أمواتنا وأموات المسلمين في علييّن ومنازل من نور وحدائق أسوارها مما يشتهون وتطيب به انفسهم.

شاهد أيضا: كلمات في حق الأب كلام قصير وجميل عن الأب

بوستات حزينة عن فراق الأب

ابي المتوفي
ابي المتوفي

إذا كنت لا تعلم مكانة الأب في القلوب، فأسأل من فقدوها، الأب هو نبع الحنان وهو مصدر الأمان وهو الخير كله، له مكانة خاصة في قلوب أبناؤه،

ومكانة في قلب زوجته، الشريك الشريك في كل شيء، شريك التعب، شريك المعاناة، لذا هي التي تشعر بالألم حد الألم، لفقدان الزوج الذي لا طالما هو السند والظهر المنيع لها وللأسرة.

جملة ابي المتوفي التي تظهر على ألسنة الكبار لها وقع، ولها وقع آخر إذا ظهرت على لسان الصغار، الطفل الذي يركد ويلعب ويلهو مع والده إذا به فجأة والده طريح الفراش.

لا يلهو ولا يلعب ولا يمارس أي نشاط معه، معاناة حق المعاناة في عين الطفل، الذي يستمد قوته من الأب، ويحتمي بحماه، فيا لها من فجيعة بغيابه وكسرة لا يعلمها سوى الطفل الذي يعاني بمفرده ولا يشعر به أحد لذا نرثي الأب قائلين:

  • كان لأبي قلبًا نقيًا طاهرًا مثل الثلج  ، بردًا لمن أرهقته نيران الدنيا، وسلامًا لمن تعب من مشوار الحياة، وها قد ارتاح للأبد، رحمك الله يا والدي الغالي.
  • بعد فراقك يا أبي انهدم ميزان الحب في بيتنا، كأنك كنت تمسكه بقلبك النقي ويدك التي تهب لنجدة كل من تعب منا وجار على أخيه.
  • عبارات تدمع لها العين ويبكي لها القلب عن الأب المتوفي الذي فارقنا وتركنا وحيدين بعده، وهذه أجمل العبارات:
  • اللهم يا رب هذا الكون أجرني في مصيبتي وصبر قلبي على فراق أبي الغالي وارزقه جنات الفردوس.
  • أذكر منك شجاعتك، وحنانك وطيبتك يا أبي، أذكر منك كل جميل، وإن كل أملي أن أكون مثلك يومًا ما، رحمك الله.

قد يمكنك الأطلاع على: دعاء لابي الغالي بالصحة والعافية مكتوب

خواطر للواتس للاب المتوفي

ابي المتوفي
ابي المتوفي

كلمة يتيم في الجنس البشري هو من فقد أباه، أي فقدان الأب يتم، أي كلمة ابي المتوفي تعي أن هذا الشخص يعيش اليتم شعور لا كلمة.

يدركها بكل احساسيه ومن عمق القلب، يا له من شعور دفين يجول بالنفس البشرية الصغيرة دون أن يدري بها أحد، تبدأ رحلته معاناتاه منذ اللحظة التي فقد كلمة “بابا” مثل أقرانه، بابا هي الأمان فالطفل الذي فقد أباه فقد دائرة  الأمان بالنسبة له.

الطفل اليتيم ليس له أب أو ليس له أم، ولكن غياب الأب مختلف بشكل كلي عن غياب الأم، لا لأن الأب هو المعيل لكن هو ليس بنكا ماليًا، إنما درع واقي، وفيض من المشاعر والعطاء.

لذا نحب أن نرثه بالكلمات التالية:

  • بعد أن تصلي خصص للأموات دعوة من قلبك، فـهم لا يستطيعون الصلاة مثلك، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين يارب. رائحة ابي لا تنسى وبسمته لا تغيب عن مخيلتي رحم الله روحا اشتقت إليه كثيرا.
  • أبي أنا لا أبكيك اعتراضاً فهذا أمر ربي، و لكنني أبكيك شوقاً، واشتياقاً. لكم ان تتخيّلون ان آخر وداع بيني وبين أبوي مشاعر متبعثره ودموع متناثرة ونُوح أخذ صوتي يوم قبّلت راسه وايدينه لآخر مره.
  • نعرف قيمة الملح عندما نفقده، وقيمة الأب عندما يموت. يا راحلًا ما غبت والذكرى على قلبي ركام فإليك من قلبي الدعاء وعليك من ربي السلام. سأرسم حسن تربيتك أينما كنت أعدك لن أخذلك يوما حتى و أنت في السماء.
  • إنها رحمة أن نفقدهم بالموت، ولا نفقدهم، وهم أحياء.
  • خواطر حزينة عن فراق الأب خواطر عن الاب المتوفي للواتس جميعنا نعلم أن الله أوصانا ببرا الوالدين، حيث أن الوالدين نعمة كبيرة أنعمها الله علينا جميعاً، بالإضافة إلى أن فقدان أحد الوالدين من الأمور الصعبة التي لا يمكننا تقبلها بشكل سهل في حياتنا، وأني لو كتبت لأنتهى الحبر، ولأمتلئت الصحف، ولم أنتهي، فأي كلمة تعبر عن شوقي لك.
  • ليت الآباء لا يندرجون في قوائم الموتى ليت وجودهم كان أبديا.

أقرأ ايضا: اللهم في يوم الجمعة ارحم أبي

خواطر عن أبوية الله يرحمه

لا أحد ينكر أن الموت هو الحقيقة الثابتة في هذه الحياة، ولا يصح انكارها أو عدم الإعتراف بها ولكن مرارة الفراق تشفع لنا وأي فراق إنه ابي المتوفي.

ابي العظيم الذي أحبه كثيرًا حبه يجري في العروق، ويجري في الدماء، ويبقى إلى ابد الآبدين، إلى أن نلحق بك سنظل نحبك ونذكرك بكل الخير يا ابي يا اغلى الغاليين على قلوب الجميع.

يبحث الطفل دائمًا عن الأمان في آباء أصدقاؤه وأقرانه من نفس العمر، يذهب للمدرسة ينتظر والده ولا يجد، لا يجد سوى الحسرة والألم.

لا يجد بديل لوالده، فاقد لكل معاني الحب والحنان لغياب والده، يحن ويشتاق لذكرياته مع والده ولكن الحقيقة المرة أن الوالد غير موجود ولن يكون موجود لذا نهدي والده هذه الكلمات:

  • أذكر جميع تفاصيل يا أبي فهي حاضرة قائمة، أراك في زوايا المنزل، كأنك ما زلت هنا، إما أنني مريض، أو أن الله يصبرني برؤيتك رغم غيابك الأبدي.
  • هل من الطبيعي أن أسمع صوتك رغم أنك تحت التراب؟ صدقني يا أبي ما غبت عني لحظة ولا مرة.
  • إذا كنت فارقت الحياة بجسدك فلم تفارقها بروحك، لأن هذه الروح تسكن القلوب، تعيش في اعماقه، تسيطر على أفكاره، يا ابي انت الحب، انت فيض العطاء، نحبك كثيرًا، ونحمل لك عظيم الأجر وعظيم الامتنان يا ابي.
  • كلام مميز عن فقدان الأب الذي هو أغلى ما نملك وما زلنا لم نكتفي من حنانه.
  • من للفتاة سوى أبيها؟ كيف تعيش بعده؟ وكيف يكون لها عز وقد مات العز؟ رحمك الله يا أبي وأعزني الله برؤيتك في جنان الخلد.
  • في ساعة رحيلك يا أبي تبعثرت الأحلام والآمال، بقيت خاوية وحيدة لو هب النسيم لكسرها.

قد يهمك معرفة: دعاء لامي وابي | اجمل دعاء للأبوين

عبارات عن حب الأب وكلمات قصيرة

الأب هو رب المنزل، هو عماد الاسرة لذا تتأثر الأسرة كثيرًا بفقدانه وغيابه، تخسر الأسرة خسارة كبيرة بموته، تختلف كل الحسابات وتضيق الأسرة ماديًا ومعنويًا.

يعيشون على كل الذكريات الجميلة الذي يتركها لهم هذا الأب العظيم وما كان له من فضل ومكانة كبيرة داخل الأسرة، ابي المتوفي لا أقولها إلا إذا احتجتها في أمور إجرائية روتينية هامة.

لكن فراقك على الأوراق فقط، لكن سجل أعمالك وذكرياتك تحفره العقول والقلوب معًا نعم يا ابي القلب موجوع ولكن يعزينا ذكراك وتحمينا أعمالك.

وتحيينا ذكراك الطيبة الجميلة التي تذكر على كل الألسنة، وكل الشخصيات وكل المعارف يذكرون لك خير لأنك تستحق هذا الخير وأكثر ياحبيبي فنقول لك:

  • اللهم إن أبي كان نوري فلا تطفئ نور قبره، كان نعيمي فلا تحرمه لذة نعيمك، كان مُتسعي وضحكاتي فأفسح له في قبره يارب العالمين.
  • خواطر عن ابوي الله يرحمه خواطر عن ابوي الله يرحمه تعرفنا في الفقرات السابقة على العديد من الخواطر التي تتحدث عن الأب الميت ،
  • أبي طاب منامك الطويل، ورحم الله جسدك الذي امتلأ طهراً، وغاب عن الدنيا.
  • مؤلم أن ترى، وتسمع حديثهم عن أبائهم، وأنت تتوارد بك غصات فقد، و تغمض عيناك، وتقول اللهم لا تذقهم ما ذقت.
  •  أبي لقد كنت ألتجئ لحضنك عندما تضيق بي الدنيا، فإلى من سألتجئ الآن. يا من أشتاق إليه.
  • عندما لا ندري ما هي الحياة، كيف يمكننا أن نعرف ما هو الموت. ما أصعب الحياة دون وجود أبي فرقتنا الأيام وجمعتنا الأحلام يا ليت كل أيامي أحلام.
  • أبي أني لا أرتاح حتى أبكي كل ليلة لفراقك، أني أتذكرك في كل وقت، ولحظة، وثانية. يطفئُ الموتُ ما تضيءُ الحياةُ، ووراءَ انطفائه ظُلماتُ.
  • أبي أني أشتاق لك شوقاً لا يقاس شوقاً لا أستطيع التعبير عنه. ما أصعب الحياة دون وجود أبي.
  • فرقتنا الأيام، وجمعتنا الأحلام، يا ليت كل أيامي أحلام. لو كان الموت يصنع شيئاً لوقف مد الحياة، ولكنه قوة ضئيلة حسيرة بجانب قوى الحياة الزاخرة الطافرة الغامرة من قوة الله الحي تنبثق الحياة، وتنداح.
  • فرق أبي عن باقي الرجال، كفرق ماء زمزم عن باقي المياه. يجب أن لا نبكي على أحبائنا.

خواطر حزينة عن فراق الأب

الناس يا ابي يستحسنون سيرتنا من سيرتك، نحزن لأننا لم نستطع أن نشكرك كما يجب، لم نستطع أن نقدم لك كامل احترامنا وتقديرنا لمجهود السنين.

الذي عشناه معك يا ابي نحترمك ونقدرك، يا ابي المتوفي ذكراك الطيبة سيكون وسيظل الجزء الرائع في حياتنا، لا يمكن أن ننساه أو نغفله لذا نحبك من عمق القلوب.

لا ننكر فضلك يا ابي نحبك كثيرًا ولا نستطيع أن ننكره ابدًا بل سنذكره وسنخبر الابناء والأبناء سيخبرون الأبناء عنك، سنذكر لهم أفاضلك كم كنت عظيم.

كم احببناك وكم نقدرك، فلا تقلق فأنت في مرقدك ونحن نحيي ذكراك ونبث روح المنافسة في داخل أحبابك، ليدعو لك بالرحمة طوال الوقت والسنين والأيام، فرحمة سوف تشملك لذلك سوف ندعو لك قائلين:

  • إن جميع من قابلك يا أبي ولو لمرة في هذه الحياة يشهد لك بالصلاح وطيبة القلب وعزمك على مساعدة الجميع، كلنا نحبك.
  • اللهم ارحم أبي واجعله في جنات الخلد لا يحيد عنها، اجبر خاطري يا الله بأخباري أنك عفوت عنه وتجاوزت عن سيئاته برحمتك وعفوك يا أرحم الراحمين.
  • الأب هو أغلى ما نملك وأقرب الناس لقلوبنا، ولفراقه الحزين ندعو الله أن يصبرنا ويربط على قلوبنا.
  • رحمك الله يا أطهر روح وأطيب قلب يا من تركتني في الدنيا أتألم لفراقك، كيف أعيش من بعدك يا أبي.
  • أنت يا والدي الظل الذي يرافقني أينما ارتحلت وذهبت، ما زالت كلماتك ترشدني في الليالي المظلمة، فهي نورًا جعلها الله لي كنزًا يحفظ لي قلبي الذي كاد ينخلع لغيابك.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق