مواضيع وابحاث

بحث عن السنة النبوية

يعد الـ بحث عن السنة النبوية أمر مهم لكل مسلم يريد أن يتعرف على السنن التى جاءت فى الدين الاسلامى والأحكام الشرعية الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام، حيث تكون السنة النبوية علم كامل يتم تدريسها فى المدارس والمعاهد الدينية حتى يتم إتقانه بما جاء به ومن أحاديث وأقوال وأفعال، تابع أهم التفاصيل من خلال موقع مُحيط.

بحث عن السنة النبوية

يتم تعريف بحث عن السنة النبوية في اللغة أنها الطريق الملوك وهذا الطريق سواء كان طريقًا حسيًا أو معنويًا، حيث نقل في كتابه محمد الأشقر أن السنة هى طريق لـ سنة الأوائل من الناس، ثم أصبح هذا الطريق مسلكًا لمن جاء بعدهم.



حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مَن سَنَّ في الإسْلَامِ سُنَّةً حَسَنَةً، فَعُمِلَ بهَا بَعْدَهُ، كُتِبَ له مِثْلُ أَجْرِ مَن عَمِلَ بهَا، وَلَا يَنْقُصُ مِن أُجُورِهِمْ شيءٌ).

وتكون العلاقة بين القرآن الكريم والسنة النبوية هى علاقة تلازم وتوضيح، حيث أن السنة النبوية تفسر وتوضح القرآن لقول الله عز وجل  (وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ اَلذِّكْر لِتُبَيِّن لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ).

فقد جاءت السنة النبوية لتؤكد ما جاء في القرآن الكريم من عبادات حيث قال رسول الله بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، والحج، وصوم رمضان).



وقد تم تعريف السنة النبوية بالكثير من المعانى نتعرف عليها كالتالي:

  • السنة في تعريف المحدثين: اتفق العلماء على كل ما أضافه النبي صلى الله عليه وسلم سواء من قول أو فعل أو عمل.
  • السنة في تعريف الأصوليين: السنة هى كل قول أو فعل صدر عن النبي محمد خارج القرءان الكريم.
  • السنة عند الفقهاء: السنة هنا كل عمل أو فعل أو نافلة يتقرب بها العبد إلى ربه دون أن تكون فرائض أو فى القرآن الكريم.

اقرأ أيضاً المزيد من: كم عدد معجزات الرسول التي ذكرت في القران الكريم والأحاديث النبوية

حجيّة السنّة النبوية

السنة النبوية من أصول الشريعة الإسلامية، حيث قال الشوكاني في  بحث عن السنة النبوية أن ثبوت حجيتها واستقلالها تكون بتشريع الأحكام ضرورة دينية.

لكن لا يجوز العمل بالسنة النبوية فقط دون الرجوع إلى القرآن الكريم وعمل فرائض الدين الاسلامى، أو ترك السنة النبوية ولا يتم العمل بها.

فهم الإثنين يكونوا مكملين لبعضهم البعض، حيث اتفق الفقهاء على ثبوتها وحجيتها وأنها تكون مصدر من مصادر الأحكام الشرعية.

وقد تم جمع بعض الأدلة من القرآن الكريم ومن الرسول وأصحابه، وتكون هذه الأدلة كالتالي:

قول الله عز وجل: (وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ).

(فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ).

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ)

أهمية السّنة النّبوية

إن أهمية بحث عن السنة النبوية كبير وله وظيفة عظيمة حيث أن  السنة النبوية تفسير القرآن الكريم وكذلك مفسرة لأحكام الله عز وجل، وهذا لقول الله عز وجل (وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ).

تكمن أهمية السنة النبوية في أنها تكون المرجع الثانى في الشريعة الإسلامية، حيث أنها تفسر جوانب الحياة بشتى أنواعها.

فقد جاءت السنة النبوية باستقلالية التشريع وهى تشرع بما جاء في القرآن الكريم ولم يفهموا الناس، فتكون السنة النبوية مبسطة، حيث تطبق السنة نصوص القرآن عمليًا وذلك عن طريق فهم نصوص القرآن والقيام بها.

قد يهمك الاطلاع على الآتي: فضل أذكار الصباح والمساء | وفوائدها العظيمة 2021

بحث عن السنة النبوية
بحث عن السنة النبوية

تدوين السنة النبوية

كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يحبذ أن يتم تدوين السنة النبوية حتى لا يختلط الأمر على الناس بينها وبين القرآن الكريم وهذا تم توضيحه فى قول النبي (لا تَكْتُبُوا عَنِّي، ومَن كَتَبَ عَنِّي غيرَ القُرْآنِ فَلْيَمْحُهُ، وحَدِّثُوا عَنِّي، ولا حَرَجَ).

ولم يكتبوا شيء لقول رسول الله، لكن كان بعض منهم يقومون بتدوين السنة عن النبي لكن بشكل فردي وخاص لهم مثل عمرو بن العاص، حيث الله عز وجل حفظ القرءان والسنة لقوله تعالى (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ).

وإن الذكر في هذه الآية الكريمة يشمل القرآن والسنة، وكان حفظ السنة آنذاك في صدور الصحابة والتابعين أنهى النبي عن تدوين السنة، لكنه بعد ذلك قد سمح لبعض الصحابة رضي اللّه عنهم بكتابة السنة.

وقال الإمام البخاري أنه أتى رجل شهراً كاملاً الى عبد الله بن أنيس حتى يأخذ منه حديث واحد، وكان الصحابة رضي الله عنهم كانوا يضعون الإسناد الخاص بالحديث معه حتى لا الفتنه مثل حدث من قبل.

بحث عن السنة النبوية
بحث عن السنة النبوية

التدوين الرّسمي للسنة

تم تدوين السنة النبوية في تسعةٍ وتسعين للهجرة حينها كانت الخلافة مع عمر بن عبد العزيز، حيث أنه أمر بتجميع السنة وجمعها وكتابتها بشكل رسمي، وتم البدء في التدوين للسنة والأحاديث النبوية التي تخص النبي.

كما أيضًا تم تدوين بعض الأحاديث التى جاءت على لسان الصحابة والتابعين والفتاوى الخاصة بهم، وبدأوا في التدوين وإنشاء بحث عن السنة النبوية حتى تم الانتهاء من تدوينه بشكل رسمى.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال: أنواع العبادة وأركانها وخصائصها وأهم شروط صحتها

بحث عن السنة النبوية
بحث عن السنة النبوية

أنواع السنة النبوية

بعد أن تم بحث عن السنة النبوية تبين أن يوجد للسنة النبوية الشريفة ثلاث انواع ويتم عرضهم فيما يأتي:

السنة القولية:

  • وتكون هذه أقوى أنواع السنة من حيث الدلائل والحجج الخاصة بها، ويتم الدليل عنها بقول النبي صلى الله عليه وسلم:

(إنَّ أحبَّكم إليَّ وأقربَكم مني مجلسًا يومَ القيامةِ: محاسنُكم أخلاقًا، وإنَّ أبغضَكم إليَّ وأبعدَكم مني مجلسًا مساوِئُكم أخلاقًا الثرثارونَ المتشدِّقونَ المتفيهِقونَ).

السنة الفعلية أو العملية:

  • أن هذا النوع من السنة يكون خاص بنقل أفعال النبي صلى الله عليه وسلم مثل اضطجاع النبي بعد صلاة الفجر على يمينه، حيث أن يكون أصل هذه السنة هي الاستحباب ليست الفرض.
  • والدليل على ذلك هو عدم خروج النبي على الصحابة رضي الله عنهم في اليوم الرابع الذي يخص صلاة التراويح، حتى لا تفرض عليهم، ومن ذلك نعرف أن يوجد بعض الأفعال تكون خاصة بالنبي فقط.
  • مثل زواجه لأكثر من أربع نساء، أو استمراره فى الصيام إلى من يومين إلى ثلاث أيام بدون طعام أو شراب، حيث أن بعض أفعال النبي تكون واجبة أو مستحب فعلها.
  • وبعض الأفعال الأخرى كان النبي هو يفعلها بطبيعته وذلك لا يكون هذا سنة متبعة لكن يتبعها الناس حبا في رسول الله مثل الاكتحال، الأكل باليد.

السنة التقريبية:

  • وإذا تعارضت هذه السنة مع الفعل فإن الفعل يقدم عليها، مثل إذا رأى الرسول صلى الله عليه وسلم فعل من أفعال الصحابة قد يتعلق بالأحكام الشرعية فيقره عليه، أو قول مرتبط بالأحكام الشرعية فيقر عليه.

تابع قراءة المزيد حول: ما هي ضوابط التفسير وأهم شروطها

يوجد فوائد كثيرة لـ بحث عن السنة النبوية حتى يتعلم منها الناس السنن الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويتعرفون على دينهم من النبي والصحابة والتابعين، حيث أن السنة النبوية تبسط و تفسير القرآن الكريم وتجعله سهل الفهم على الناس حتى يتقربون إلى الله عز وجل بالفرائض والنوافل حتى يكون ثوابها عند الله عز وجل كبير.

الوسوم

Sarah Rezk

اعمل كاتبة في بعض المواقع، أُجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والتركية، حاصلة على ليسانس آداب قسم لغة فرنسية، الكتابة بالنسبة لي عالمي الخاص هدفها إيصال المعلومة لدي القارئ بشكل بسيط ومفيد تَجعله في حالة من المُتعة أثناء القراءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق