الطب

معلومات تفصيلية عن جهاز تخطيط القلب

جهاز تخطيط القلب دوره الرئيسي هو الاطمئنان على القلب، وذلك عن طريق القيام بتثبيت بعض الإشارات الكهربية لتعمل على التسجيل لتلك الإشارات ومعرفة الحالة المتعلقة بذلك القلب، تلك الإشارات فإنها تظهر على شاشة الجهاز المتصل به، وحول ذلك الجهاز وتفاصيله فإننا سوف نتحدث بالتفصيل.

ما هو جهاز تخطيط القلب

جهاز تخطيط القلب
جهاز تخطيط القلب

يرمز لذلك الجهاز بالرمز ECG والمعروف Electrocardiogram وجهاز تخطيط القلب يستخدم من أجل أن يقيس نشاط القلب الكهربائي، وذلك عن طريق توصيله بنبضات القلب من أجل الاطمئنان عليه.



ويعمل على إظهار أي مشاكل قد تؤثر على القلب، وهو لا يتسبب في حدوث أي مشاكل للمريض وهذا يعود إلى عدم قيامه بإرسال الكهرباء إلى الجسم.

وينصح به الأطباء في حالات عدم انتظام ضربات القلب، وكذلك مشاكل حدوث أزمات قلبية سابقة وحجرات القلب.

مكونات جهاز تخطيط القلب

جهاز تخطيط القلب
جهاز تخطيط القلب

يتكون ذلك الجهاز من العديد من المكونات المختلفة سوف نقوم بشرحها فيما يلي:



المكبر العازل:

يعمل على التحكم في التيار الكهربي والذي من خلاله يمنع وصول التيار بقوة 120 /220 فولت إلى المريض، يكون عن طريق العازل الموجود في الدائرة، ووظيفته هذا العازل هو القيام بمنع وصول تيارات عالية إلى الجسم، والعمل على حماية المريض.

البطارية والمحولة:

تكون تلك البطارية لها القابلية على الشحن وتكون متصلة بمحولة تعمل على القيام بتخفيض الفولتية حيث أنها تعمل على تقليل الفولت الداخل من 220 فولت AC إلى 12 فولت DC.

المكبر المبدئي:

أو ما يسمى differential amplifier وهو له دور هام وذلك عن طريق قيامه العمل على تكبير الإشارات الحيوية التي تكون قادمة من القلب، هو كذلك يطلق عليه المكبر الحيوي.

المكبر التشغيلي:

ويسمي كذلك instrumentation amplifier وذلك. المكبر بدوره يعمل على القيام بتضخيم الإشارات الحيوية، وذلك عن طريق الاختلاف الحادث بين الفرق بين الإشارة الداخلة والخارجة.

المرشحات:

أو ما يطلق عليها الفلاتر وهي التي بدورها تعمل على تنقية الإشارات القادمة من القلب وذلك لإمكانية حدوث تشويش لتلك الإشارات.

وذلك يعود إلى كون تلك الإشارات ذات تردد منخفض، وأيضًا نتيجة الحركة المرتبطة بالعضلات والتنفس.

ومن أنواع تلك الفلاتر هو فلتر الترددات الواطئة، فلتر الخاص بالترددات العالية، مرشح القطع، مدخل الأقطاب وكذلك أيضًا الشاشة المربوطة بالبوود من خلال كرت خاص.

قلم والرسام على الورق:

يعرف الرسام كذلك بالجلفانوميتر وهو الذي يعمل على القيام باتصاله بالقلم ويتم التسخين وهذا من أجل القيام بالرسم على الورق وهو يتكون من ملف ويوجد بداخله مغناطيس.

وذلك من أجل مرور التيار يتحرك القلم بالرسم عن طريق مغنطة الملف بحركة عمودية على المجال المغناطيسي ومن خلالها تتم عملية الرسم على الورق والقيام بطباعته.

شاهد أيضًا:  اهم فحوصات القلب | واشهر الاختبارات للقلب

طريقة تركيب جهاز تركيب القلب

يوجد العديد من الطرق المتعلقة بتركيب جهاز القلب وهذا بدوره يعود إلى عدد الوصلات الموجودة بالجهاز وهي كالتالي:

جهاز تخطيط القلب والمتكون من 12 وصلة

  • تلك الجهاز يوجد به موصلات وهي نوعان موصلات الصدر، كذلك أيضًا موصلات الأطراف.
  • فيما يتعلق بموصلات الصدر فإنها تتكون من v1 إلى v6 حيث أن كلا منها له مكانه المخصص له
  • أماكن تلك الليدات يتم وضعها عن طريق طبيب مختص بطريقة احترافية بين الأضلاع المختلفة في الصدر وكذلك أيضًا عضلة القمص، علاوة على ذلك أسفل حلمة الثدي.
  • بينما فيما يتعلق بالأطراف فإنها يتم القيام بوضعها في الأيدي والقدمين بطريقة معينة.

جهاز تخطيط القلب المكون من 6 وصلات

هذا الجهاز يختلف الطريقة التركيبية الخاصة به وذلك عن طريق النشأة المتعلقة بالجهاز، ولهذا فإنك سوف تجد على كل جهاز الأماكن المتعلقة بالوصلات الخاصة به.

كما أنه ليست كل الوصلات الست هي من أجل قياس تخطيط القلب، ولكن يوجد أيضًا وصلات خاصة بمعدلات التنفس، وأيضًا وصلات متعلقة بالنبضات الخاصة بالقلب.

جهاز تركيب القلب اللاسلكي

هو عبارة عن جهاز يتم وضعه في جيب المريض، ومن مميزات ذلك الجهاز أنه لا يمنعه على القيام بقضاء أمور حياته.

وذلك الجهاز تم استحداثه مؤخرًا في العديد من المستشفيات وذلك بغرض العمل على متابعة نشاط القلب الكهربائي طوال اليوم ولمدة 24 ساعة.

جهاز تخطيط القلب المنزلي

يطلق عليه كذلك جهاز هولتر وهو عبارة عن جهاز صغير يتم حمله وذلك من أجل القيام بتتبع حالة القلب الخاصة بالمريض لفترات كبيرة.

وهذا من خلال قيام طبيبك بالقيام بطباعة الشريط الخاص برسم القلب وذلك عن طريق البيانات المتواجدة في جهاز التسجيل وذلك من أجل رؤية الطبيب الإيقاع الخاص بقلب المريض.

ننصحك بقراءة: أعراض ثقب القلب| 7 أعراض شهيرة

أماكن وضع ليدات تخطيط القلب

التخطيط الكهربائي للقلب يتم عن طريق استخدام أقطاب كهربائية، وهي عبارة عن بعض الرقع اللاصقة والتي تنتهي بأسلاك كهربية، تلك الأسلاك موصلة بجهاز مراقبة والتي تعمل على القيام بتسجيل ضربات القلب وتلك الأماكن هي:

الأقطاب الصدرية

  • بالنسبة لموصلات الصدر فإنها تتكون من v1 إلى v6 حيث أن كلا منها له مكانه المخصص له v1 يوضع بين الضلع الرابع والخامس في الصدر، v2 يتم وضعة كذلك بين الضلعين الرابع والخامس ولكن بين عظمة القص في الجانب الأيسر.
  • V4 يوضع بين ضلعي الخامس والسادس وذلك بأسفل حلمة الثدي اليسرى، فيما يوضع V3 بين v4وv2
  • بينما يوضع v5 على الخط نفسه منv4 تحت الإبط، فيما يوضع v6 على الجانب الآخر في المنتصف تقريبا وعلى نفس الخط المتعلق ب v4.

لا يفوتك معرفة: المحافظة على القلب

 الأقطاب الطرفية

  • يتم تقسيمها إلى 6 أقطاب، القطب الأول والمعروف باسم (l) والموضع الخاص به يكون على اليد اليسرى في الحالة الإيجابية، واليد اليمنى في الحالة السلبية.
  • بالنسبة للقطب الثاني فإن الموضع الخاص به يكون على القدم اليسرى وذلك في الحالة الإيجابية، واليد اليمنى في الحالة السلبية.
  • فيما يتعلق بالقطب الثالث كذلك lll فإن مكان موضع النهاية الإيجابية على القدم اليسرى، بينما موضع النهاية السلبية على اليد اليمنى.
  • بينما القطب الرابع فإنه يتم وضعه على اليد والقدم اليسرى وهذا في النتيجة الإيجابية، لكن يتم وضعه على اليد اليمنى وذلك مكان موضع النتيجة السلبية
  • هذا وفيما يتعلق بالقطب الخامس فإن مكان موضعه على القدم اليسرى واليد اليمنى وهذا في الحالة الإيجابية، فيما يوضع على اليد اليسرى وذلك فيما يتعلق بالحالة السلبية.
  • القطب السادس والأخير فإنه يتم القيام بوضعه على اليد والقدم اليمنى في الحالة الإيجابية، بينما يتم القيام بوضع على القدم اليسرى في الحالة السلبية.

صوت جهاز تخطيط القلب

الصوت المتعلق بجهاز تخطيط القلب هو صوت هادئ جدًا، ويعطي استرخاء وراحة للجسم، وذلك من أجل القدرة على القيام بتسجيل الإشارات المنبعثة من الجسم وعدم التشويش عليها عن طريق التوتر والقلق الذي قد يحدث للمريض حال كان هذا الصوت مقلق أو مزعج.

سعر جهاز تخطيط القلب

يختلف كثيرًا سعر الجهاز المتعلق بتخطيط القلب وذلك تبعًا لنوعه وعدد الوصلات وخلافه، ويصل سعر جهاز تخطيط القلب اللاسلكي المحمول إلى حوالي 1800 دولار أمريكي تقريبًا.

تعرف على: أمراض القلب التاجية

بهذا نكون قد تحدثنا عن جهاز تخطيط القلب والمكونات المتعلقة بذلك الجهاز، بالإضافة إلى أنواعه وكل ما يخصه جهاز تخطيط القلب بالتفصيل في هذا المقال.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق