صحة عامة

المحافظة على القلب

المحافظة على القلب عبر موقع محيط ، حيث يعتبر القلب من أهم الأعضاء الموجودة في الجسم، ووظيفة القلب هي ضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم، وبالتالي يجب الحفاظ على القلب من الأمراض الضارة التي قد تصيبه وتعيقه عن أداء عمله، مما يضر بصحة الجسم بأكمله.

المحافظة على القلب

المحافظة على القلب
المحافظة على القلب

للحفاظ على صحة القلب من الأمراض مثل الأزمات القلبية وتصلب الشرايين، هناك مجموعة من الإرشادات التي يجب اتباعها وهي:-



  • يجب ممارسة الرياضة باستمرار وبشكل يومي لمدة لا تقل عن نصف ساعة، ومن أفضل وأسهل هذه الرياضات والتمارين هي رياضة المشي، حيث يساعد المشي على تنشيط عضلة القلب، كما تخلص الجسم من الدهون المتراكمة، والتي تعتبر من أهم مسببات أمراض القلب.
  • الاعتدال في تناول ملح الطعام، بحيث لا تزيد الكمية أو تقل عن الحد الطبيعي، حيث أن الكميات الكبيرة من الملح تساعد في الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وهذا بدوره يساعد في الإصابة بأمراض القلب.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات الكحولية، حيث أنها تعمل على حدوث اضطراب وخلل في معدل ضربات القلب، كما تساعد في رفع ضغط الدم.
  • الوجبات السريعة تعد أيضًا من الأطعمة التي تساعد في زيادة الوزن وترسب الكوليسترول داخل الأوعية الدموية، حيث تتميز هذه الاطعمة بارتفاع نسبة الدهون بها.
  • يجب النوم ليلًا لفترة تتراوح بين 6 إلى 8 ساعات، وذلك حتى يأخذ الجسم الراحة الكافية، ويشعر بالنشاط والحيوية.
  • يجب الابتعاد عن المشاكل النفسية كالقلق والاكتئاب، حيث أن لهذه الأمراض تأثير ضار على صحة القلب.
  • يجب الإقلاع عن التدخين، حيث أن دخان السجائر أو الشيشة يحتوي على مادة تعرف بمادة التبغ، وهذه المادة تتميز بقدرتها على إصابة القلب ببعض الامراض مثل تصلب الشرايين، كما يحتوي أيضًا الدخان على مادة أول أكسيد الكربون CO وهذه المادة من المواد التي تتسبب في ترسيب الكوليسترول داخل الأوعية الدموية.
  • يجب التخلص من الوزن الزائد، حيث أنه كلما زاد الوزن كلما تراكم الكوليسترول وترسب داخل الاوعية الدموية، وهذا يؤدي إلى الاصابة بتصلب الشرايين والسكتات القلبية، ويتم التخلص من الزيادة في الوزن إما بإتباع الأنظمة الصحية وممارسة الرياضة، أو بإجراء العمليات الجراحية مثل عملية تكميم المعدة.

شاهد أيضاً:أمراض القلب التاجية

بعض النصائح للحفاظ على صحة القلب

هناك بعض الإرشادات والنصائح  التي نعرضها لكم والتي ستساعدكم كثيرًا في الحفاظ على صحة القلب، ومنها:-

الضحك



هناك بعض الدراسات التي أثبتت أن الضحك من الأمور التي تساعد في علاج بعض الأمراض مثل الضغط وأمراض القلب.

وبالتالي يجب الإبتعاد عن كل الأشياء التي تجعلنا نشعر بالحزن والاكتئاب، ويمكن ذلك من خلال الجلوس مع الأشخاص المقربون إليك، أو مشاهدة الأفلام الكوميدية.

عدم تناول الأدوية بكثرة

يجب عدم تناول الأدوية بشكل مبالغ فيه، حيث أن هناك بعض الأبحاث التي أكدت على أن تناول الادوية بكثرة يعمل على ضعف القلب.

وعدم قدرته على مقاومة الأمراض، وحتى لا يلجأ الإنسان إلى تناول هذه الأدوية يجب الاهتمام بالطعام والشراب الصحي.

تناول الأطعمة الهامة لصحة القلب

  • توجد بعض الأطعمة التي تعطي القلب الصحة والقوة وتساعده على أداء عمله بشكل طبيعي، وتتميز هذه الأطعمة باحتوائها على نسبة عالية من الألياف ونسبة قليلة من الدهون المشبعة، وهذه الأطعمة هي:-

المكسرات

تعتبر المكسرات من الأطعمة الهامة جدًا لصحة القلب وذلك لما لها من المميزات مثل:-

  • يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • تحتوي المكسرات على دهون غير مشبعة.
  • تحتوي على نسبة جيدة من فيتامين E.

العدس

  • يحتوي العدس على نسبة عالية من الألياف وبالتالي فهو من الأطعمة التي تحمي القلب.

الشاي

  • يحتوي مشروب الشاي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وبالتالي فهو يحمي الشرايين من التصلب والتلف، كما يتميز الشاي أيضًا وخاصة الشاي الأخضر بمنع حدوث تخثر للدم، وبالتالي يمنع حدوث الأزمات القلبية.

الافوكادو

  • يتميز الأفوكادو بأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان في الماء، كما يمنع امتصاص الكوليسترول بواسطة الأمعاء الغليظة.

تناول الخضروات الملونة

حيث تتميز الخضروات الملونة باحتوائها على نسبة كبيرة من الألياف، مثل:-

  • السبانخ.
  • الخوخ.
  • الفراولة.
  • القرنبيط.
  • التوت البري.
  • الشاي.

شاهد أيضاً:العضلات الملساء | مهمتها داخل الجسم وعلاقتها بأمراض الربو والقلب

عادات خاطئة تضر بصحة القلب

المحافظة على القلب
المحافظة على القلب

هناك بعض العادات والأساليب التي نقوم بها بشكل يومي دون علمًا منا بأنها تضر بصحة القلب، وهذه العادات يجب التوقف عنها في أسرع وقت وهي:-

التدخين

يتميز دخان السجائر باحتوائه على الكثير من المواد التي تضر بصحة القلب مثل غاز أول أكسيد الكربون والذي يقلل من نسبة الأكسجين في خلايا الدم الحمراء.

كما يساعد الدخان على تراكم الكوليسترول في الشرايين والأوعية الدموية، وبالتالي يجب التوقف عن التدخين.

تناول الأطعمة السريعة

الاطعمة السريعة أو كما تعرف بإسم Takeaway تتميز باحتوائها على نسبة كبيرة من الدهون، وهذه الدهون بدورها تساعد في زيادة الوزن بشكل سريع.

كما تسبب إرتفاع في مستوى ضغط الدم، وهذا يؤثر بشكل ضار على صحة القلب، وبالتالي يجب الاعتماد على الطعام الصحي المكون من الفاكهة والخضار بدلًا من الوجبات السريعة.

الكسل

يعتبر الكسل والخمول والمكوث في المنزل لفترات طويلة دون ممارسة أي نشاط بدني من العوامل التي تساعد على توقف عضلة القلب.

مما يترتب عليه عدم قدرة القلب على ضخ الدم إلى باقي أجزاء الجسم، حيث أنه كلما تحرك الإنسان وكان نشيطًا، كلما حصل على دورة دموية نشيطة وقلب سليم وصحي.

القلق والتوتر

هناك بعض الأشخاص الذين دائمًا ما يعيشون في حالة من التوتر والقلق لأقل وأبسط الأشياء، وهؤلاء الأشخاص تجدهم أكثر الناس عرضة لأمراض القلب.

والسبب في ذلك أنه كلما شعر الإنسان بالقلق والتوتر كلما زاد معدل إفراز هرمون الأدرينالين في الجسم، وهذا يزيد من معدل ضربات القلب مما قد يؤدي إلى الإصابة بأزمة قلبية.

تناول الملح بكميات كبيرة

  • حيث يفضل بعض الأشخاص تناول الأكلات التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح، ولكن هذه الأكلات تسبب إرتفاع في مستوى ضغط الدم، وهذا بدوره يضر بصحة القلب.

أمراض اللثة

هناك بعض الدراسات التي أثبتت أن هناك صلة وثيقة بين صحة اللثة وصحة القلب، ويعود السبب في ذلك أن أمراض اللثة يحدث فيها تراكم البكتيريا مما يؤدي إلى حدوث التهابات.

وهذا يؤثر على الدورة الدموية للجسم، كما يتسبب في تصلب الشرايين، وبالتالي يجب الإهتمام بصحة اللثة والاهتمام بتنظيفها بشكل مستمر.

الوحدة والانعزال عن الآخرين

  • هناك بعض الأشخاص الذين يميلون إلى العزلة والجلوس بمفردهم، وذلك بسبب بعض المشاكل التي يعانون منها، ولكن دائمًا ما يُنصح بضرورة الاختلاط مع الآخرين والتحدث إليهم، حيث يساعد ذلك في تقوية القلب.

عدم الاهتمام بالمتابعة الدورية للصحة العامة

  • يقصد بذلك زيارة الطبيب من حين لآخر للتأكد من عدم الإصابة بالأمراض، وفيه يتم فحص الجسم بالكامل لاكتشاف أي مرض وعلاجه بشكل سريع، حيث أن اكتشاف المرض وتقديم العلاج المبكر له أفضل كثيرًا من اكتشافه في وقت متأخر.

إلى هنا نكون قد تحدثنا عن المحافظة على القلب، حيث ذكرنا لكم بعض النصائح والإرشادات الهامة.

لذلك والتي يجب إتباعها للحصول على قلب صحي سليم، حيث تتوقف صحة الجسم بشكل كبير على صحة القلب، وبالتالي إذا مرِض القلب سيمرض الجسم بالكامل.

الوسوم

إيمان محمد

خريجة تكنولوجيا التعليم والمعلومات؛ اكتب في العديد من المجالات منذ أربع سنوات؛ اهوى القراءة والكتابة وممارسة الرياضة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق