ادعية واذكار

دعاء تسهيل الولادة وفتح الرحم وتمارين لتسهيل الولادة وتسريعها

دعاء تسهيل الولادة وفتح الرحم

تعد آلام الولادة الثانية من حيث الشدة، الأمر الذي يكشف أهمية دعاء تسهيل الولادة وفتح الرحم، لذا تبحث عنه الأمهات قبل موعد الولادة الطبيعية لحفظه والاستعانة به وقت الولادة.

كما يعتبر الاستعداد للولادة بممارسة بعض التمارين الرياضية وكذلك تمارين النفس وغيرها، من الأشياء المفيدة أيضًا في تخفيف الآلام الشديدة التي تواجهها الأم في تلك الساعات الصعبة التي تسبق وصول المولود المرتقب.



فوائد دعاء تسهيل الولادة وفتح الرحم

وعلى الرغم من أن الأم تعد الأيام والساعات لحين الولادة وتفرح بقرب وصول وليدها، إلا أن للولادة رهبة كبيرة إلى جانب الألم، ومن الأكيد أن ترديد دعاء تسهيل الولادة وفتح الرحم من أكثر الأمور التي تهدأ من روع الأم، فاللجوء إلى الله سبحانه وتعالى والتوسل إليه بالدعاء يخفف الألم ويبعث على الطمأنينة.

ويساعد الإكثار من الدعاء واللجوء إلى آيات القرآن في تخفيف الشعور بالألم لأنه كما هو مذكور أن آيات القرآن علاج وشفاء، وعلى الأم أن تدعو بيقين أثناء ساعات الولادة لأنه من المعروف أن دعائها مستجاب في مختلف الأمور التي تطلبها من المولى سبحانه في تلك اللحظات.

المأثور من أدعية تسهيل الولادة

ومن منطلق أن الدعاء كله عبادة، تلجأ الأم إلى ترديد المأثور من دعاء تسهيل الولادة وفتح الرحم، ومنها: يا خالق النفس من النفس يا مخلص النفس من النفس يا مخرج النفس من النفس خلصني.



ويُضاف إلى ما سبق من أدعية لتسهيل الولادة وفتح الرحم، قول: حسبي الله لا اله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم) الآية سبع مرات، وتتبعه الأم بقول بالأذكار التالية: اللهم إني أسألك بأن لك الحمد ، لا إله إلا أنت المنان بديع السماوات و الأرض يا ذا الجلال والإكرام ، يا حي يا قيوم.

“لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب العرش الكريم.”

“قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك علي كل شيء قدير”.

اللهم يا فارج الهمّ ورافع الكرب أنت الرحمن الرحيم، الذي لا إله إلّا أنت، اللهم إنّي أسألك بكل اسم هو لك سمّيت به نفسك أو اطلعت به أحد خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أو احتفظت به في كتابك يا حيّ يا قيوم، اللهم إنّي أسألك بعزّك الذي لا يُرام، ومالكك الذي لا يُضام، وبنورك الذي ملأ أركان عرشك، أن ترحم حالي وتفرج همي، وتزيل الكرب عني، اللهم صلّي وسلّم على سيّدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أوراد للمداومة

ومن المفيد جدا أن تداوم الأم قبل الولادة على أوراد يومية من دعاء تسهيل الولادة وفتح الرحم، تتضرع بها إلى الله ومنها:

  • “لا أله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم والحمد لله رب العالمين، أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر” (7 مرات )ًعلى موطن الألم ”.
  • وأن تردد الأم يومياً: “يا حي يا قيوم برحمتك استغيث” ثلاثًا.
    سورة الفاتحة سبع مرات.
  • قراءة آية الكرسي ثلاث مرات وكذلك سور الإخلاص والفلق والناس وسورة الزلزلة، كل منها ثلاث مرات .
  • ويضاف للأوراد السابقة التي ينصح بالمداومة عليها، قول “بسم الله (3 مرات)، “حسبي الله لا اله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم” سبع مرات.

إقرأ أيضًا: دعاء لحفظ الوطن من الامراض

أدعية من القرآن الكريم

وإلى جانب دعاء تسهيل الولادة وفتح الرحم الوارد في الأثر، هناك أدعية من القرآن الكريم لتسهيل الولادة، منها أوّل خمس آيات من سورة البقرة: “الم * ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ * وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ * أُولَٰئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ ۖ وَأُولَٰئكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ”.

وتتضمن خواتيم سورة البقرة كذلك على دعاء تسهيل الولادة وفتح الرحم: “آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.

أهمية تمارين تسهيل الولادة وفتح الرحم

وإلى جانب أهمية دعاء تسهيل الولادة وفتح الرحم، ينصح الأطباء الأم الحامل بممارسة بعض التمارين لتسهيل الولادة خاصة في الشهر الأخير، ومن الفوائد أيضًا لهذه التمارين ما يلي:

  • تنشيط الدورة الدموية وتقوية منطقة الحوض.
  • توسيع القناة الرحمية.
  • تقوية عضلات الظهر والبطن والفخذين.
  • المساعدة على التخفيف من آلام الولادة.

تمارين لتسهيل الولادة وفتح الرحم

من أشهر التمارين التي تساعد على فتح الرحم  وتقليل وقت الولادة ما يلي:

  • التدرب على التنفس العميق: وذلك عن طريق أن تقوم المرأة بالنوم على ظهرها ثم التنفس بعمق وإخراج هواء الزفير ببطء.
  • المداومة على المشي: وينصح الأطباء بالمشي لمدة ساعة خاصة في الشهر التاسع، ويشترط اتباع المشي الصحيح والحرص على اعتدال القوام.
  • التدرب على كتم النفس: وهو تمرين تدريجي يبدأ بحبس النفس لمدة عشر ثواني وتزيد المدة بشكل تدريجي حتى تصل المدة لدقائق يوم الولادة.
  • التنفس السريع: بمعنى تسريع وتيرة التنفس كأنها تقوم بالجري ، ويتم بالتدرب التدريجي لما له من اثر في تخفيف الم الولادة.
  • اليوجا: وينصح بالجلوس على الأرض في وضع التربيع، وتغميض العينين والاسترخاء الكامل أثناء عمل هذا التمرين، ومدته عشر دقائق يوميا.
  • تمارين القرفصاء: تساعد على فتح الرحم، وتقوم المرأة بإمساك حافة كرسي أو السرير مع الوقوف في وضع عسكري ثم تهبط وتصعد عن طريق الحوض ببطء، وتتدرج في عدد مرات التمرين حتى تصل إلى عشر مرات في اليوم.

ولا يفوتنا أن نذكر أنه يتعين على المرأة الحامل استشارة الطبيب الذي يتابع حملها قبل الشروع في عمل تمرينات تسهيل عملية الولادة، وذلك تحسبا لأن يون هناك ما يمنع من عمل هذه التمرينات.

نصائح تساعد على فتح الرحم

وبعد استعراض بعض التمارين الهامة التي تساعد على تسهيل الولادة، تجدر الإشارة إلى  أن هناك بعض النصائح التي تساعد على فتح الرحم والتسريع بعملية الولادة الطبيعية ومنها:

  • الاستحمام بماء دافئ: كون الماء الدافئ يعمل على تهدئة الأعصاب، والتخلص من التوتر، وفتح عنق الرحم، وكذلك تنشيط الدورة الدموية في جسم المرأة.
  • تناول الأطعمة الحارة نوعًا ما: لأنها معروفة بتحفيز الطلق وتسهيل فتح الرحم وخروج الجنين.
  • ممارسة العلاقة الزوجية: إذ تعتبر العلاقة الزوجية ضمن التمرينات الصحية التي تساعد على تسهيل عملية الولادة لأنها تزيد من فتحة عنق الرحم وتساعد في تجهيزه للولادة.

وختامًا، نتمنى أن نكون قد وفقنا من خلال موقع محيط في عرض كل ما يهم المرأة الحامل المقبلة على الولادة وخاصة دعاء تسهيل الولادة وفتح الرحم وكذلك أهم التمارين والنصائح التي تساعدها على ولادة يسيرة متمنين السلامة لجميع الأمهات.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق