سن المراهقة

كيف اتعامل مع ابنتي المراهقة

كيف اتعامل مع ابنتي المراهقة تعرف عليها من خلال موقع مُحيط، تعد فترة المراهقة من الفترات الصعبة التي تمر بها الفتيات، والسؤال المتداول كيف اتعامل مع ابنتي المراهقة لذلك يجب التعامل معها بكل حذر، كما يجب على الوالدين فهم التصرفات التي تقوم بها ابنتهما بشكل صحيح حتى يستطيعوا التعامل معها، ونلاحظ أن هذه الفترة تكون مليئة بالتغيرات الجسدية والنفسية بالنسبة للفتاة، ومنذ بداية هذه المرحلة تميل البنت إلى الاستقلالية والعزلة، ولا تريد أن تشارك أحد في أي شيء وتميل كذلك إلى اتخاذ قراراتها بنفسها دون اللجوء إلى الأم كما كانت تفعل من قبل.

كيف اتعامل مع ابنتي المراهقة

الكثير من الأمهات يبحثن حول هذا الأمر، لذلك سوف نقدم لكم أفضل الطرق للتعامل مع الفتاة المراهقة كما يلي:



إعطاء الفتاة المراهقة نوعاً من الحرية

يتم هذا الأمر باحترام خصوصيات الفتاة وعدم الإطلاع عليها لأنها تميل إلى الاستقلالية في هذا الوقت، وإذا تمت مراقبتها من قبل الوالدين تشعر بالضيق والتذمر وعدم الثقة في نفسها.

لكن إذا لاحظ الأبوين عليها ظهور بعض التغيرات في الأسلوب أو طريقة التعامل نتيجة حدوث مشكلة ما عليهم التدخل والمّبادرة بالسؤال.



مثل هل حدث مشكلة لديك؟ ثقي فيا وقصي عليا ما الأمور التي تزعجك حتى استطيع أن أقدم المساعدة إليكي يا ابنتي.

معرفة الأشياء الضرورية التي تقوم بها الفتاة

على الوالدين أن يتأكدوا من سلامة الفتاة المراهقة حتى لا تقع في الكثير من المشاكل فيما بعد لذلك يجب عليهم معرفة الأماكن التي تذهب إليها الفتاة من وقت لآخر سواء كانت بمفردها أو مع أصدقائها.

كذلك معرفة  الأشخاص التي تتحدث معهم مع عدم الإطلاع على الرسائل الإلكترونية التي تكتبها لأصدقائها لأنها تُعد نوعاً من الخصوصية.

والعلم بالأشياء التي تقوم بها الفتاة في أوقات الفراغ ومتى تخرج من المنزل ومع من تذهب، هذا الأمر يجعل الوالدين مطمئنين على ابنتهم.

تقديم الحب والدعم لها

يجب على الوالدين إظهار الحب والدعم لابنتهما، وعدم الإكتفاء بأنها تعرف حبهم له، والمراهقات بشكل عام يميلون إلى سماع الكلمات الجميلة مثل أنا أحبك، أنتي جميلة وذكية، أثق فيكي دائماً.

مشاركتها في الأشياء التي تحبها

عندما يشارك الوالدين ابنتهما في بعض الأمور تشعر باهتمامهم لها، ويستحب كذلك أن يقوم الأبوين بتخصيص وقت لابنتهما للتحدث معها بشكل عام في جميع الأمور، وأخذ رأيها أيضاً في بعض الأشياء داخل المنزل.

بعد قراءة كيف اتعامل مع ابنتي المراهقة يُمكنك إثراء معلوماتك والتعرف على الآتي: تعريف علم نفس المراهقة ومراحلها | 20 طريقة للتعامل مع المراهق

كيف اتعامل مع ابنتي المراهقة
كيف اتعامل مع ابنتي المراهقة

طرق التعامل مع التصرفات الغير مرغوب فيها

تقوم الفتيات المراهقات ببعض التصرفات التي تقلق والديها وجميع من حولها مثل التصرفات الدرامية التي تصدر عنهم بغرض لفت الأنظار إليهم.

لذلك يجب على الوالدين التعامل مع ابنتهم بطريقة صحيحة في هذا الوقت لأن هذا الأمر يصدر من جميع الفتيات نظراً للتغيرات الهرمونية التي يمرون بها ومن أهم طرق التعامل التي يمكن اتباعها لتفادي هذا الموضوع ما يلي:

الإنصات إليها باهتمام

عندما تقوم الابنة بسرد مشكلة ما على الوالدين  يجب عليهم الاستماع إليها بكل شغف ومعرفة ماذا حدث بكافة التفاصيل وسماع رأيها ثم تقديم النصيحة لها.

مساعدة الابنة المراهقة على فهم وتقبل مشاعرها

على الوالدين أن يساعدوا ابنتهم بطريقة إيجابية على فهم مشاعرها وتسميتها كمشاعر الغضب أو الحزن أو السعادة أو الألم فكل هذه المشاعر يجب على البنت معرفتها بشكل صحيح حتى تستطيع التعبير عنها أو التعامل معها.

كذلك يكون لديها تقبل لجميع المشاعر بداخلها والتأكيد عليها بأن كل ما تشعر به أمر طبيعي ويحدث لكل فتاة في عمرها حتى لا تبالغ في هذا الموضوع.

التعامل معها بهدوء عند قيامها ببعض الأفعال الغير لائقة

تصدر عن الفتيات في سن المراهقة بعض التصرفات الغير مرغوب فيها لذلك يجب التعامل معها بكل هدوء لتصحيح أخطائها بود ولين وعدم اللجوء إلى القسوة في التعامل.

تجنب الصراخ والعصبية معها

عند قيام الفتاة بعمل مشكلة ما يجب على الوالدين الابتعاد عن الشتم والضرب والصراخ حتى لا يزداد الموقف سوءاً وتركها حتى تهدأ ثم التحدث معها لتبادل الأفكار وحل المشكلة لتخطى هذا الأمر بأقل خسائر ممكنة.

بعد الاطلاع على كيف اتعامل مع ابنتي المراهقة قد يهمك قراءة المزيد حول: تعريف علم نفس المراهقة ومراحلها | 20 طريقة للتعامل مع المراهق

كيف اتعامل مع ابنتي المراهقة
كيف اتعامل مع ابنتي المراهقة

كيف اتعامل مع ابنتي المراهقة في سن مبكر

في سن المراهقة تشعر الفتاة ببعض مشاعر الإعجاب والانجذاب إلى الجنس الآخر سواء كان بينهم تعامل أو لا، حيث تتعامل الأمهات مع هذا الأمر بعنف مع الفتاة وتوبيخها.

ويحدث بينهم العديد من المشاكل لذلك سوف نقدم لكم بعض النصائح التي تساعدك في الاجابة على السؤال كيف اتعامل مع ابنتي المراهقة ومنها ما يلي:

  • إرشاد البنت واحتوائها وعدم الاستهزاء بمشاعرها.
  • التقرب منها والتحدث معها كثيراً حتى لا تلجأ إلى الحيل النفسية الدفاعية.
  • تصرفي معها كأنها شخص بالغ.
  • زيادة التوعية لها بحقيقة مشاعرها.
  • وضحي لها الفرق بين مفهوم الحب والإعجاب.
  • تحدثي معها عن الخبرات التي مرت عليكي وأن الحب من المشاعر المقدسة التي خلقها الله داخل كل إنسان ولكن يجب أن تكون في الوقت المناسب.
  • اشغلي وقت فراغهّا بأشياء تعود عليها بالنفع كالقراءة عن بعض الموضوعات التي تتعلق بهذه المرحلة التي تمر بها.
  • كوني معها علاقة صداقة يكون أساسها الثقة والأمان.
  • التحدث معها على المزايا التي بداخلها.
  • تعاملي معها بحنان وذكاء وأسلوب حكيم.
  • عدم التسرع في الحكم عليها وتوبيخها كما يجب عليكي احترام مشاعرها.
  • تشجيعها على النجاح والقيام بالإنجازات والتفوق في الدراسة أولاً.

بعد معرفة كيف اتعامل مع ابنتي المراهقة تابعي قراءة المزيد حول: مشاكل المراهقة وطرق علاجها

كيف اتعامل مع ابنتي المراهقة
كيف اتعامل مع ابنتي المراهقة

عند بلوغ الفتيات مرحلة المراهقة يصبح الأمر مقلق لدى كل الأمهات ويتناقشون بشكل متكرر كيف اتعامل مع ابنتي المراهقة.

لذلك يجب إشباعها بالحب والحنان والثقة في النفس ومراعاة الحالة النفسية التي تمر بها في هذا الوقت، وتنمية طريقة تفكيرها للتعامل مع كافة الأمور التى تم. بها بحرص دون الشعور بالعجز أو الضيق.

الوسوم

Sarah Rezk

اعمل كاتبة في بعض المواقع، أُجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والتركية، حاصلة على ليسانس آداب قسم لغة فرنسية، الكتابة بالنسبة لي عالمي الخاص هدفها إيصال المعلومة لدي القارئ بشكل بسيط ومفيد تَجعله في حالة من المُتعة أثناء القراءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق