سن المراهقة

كيف نتعامل مع المراهقين

كيف نتعامل مع المراهقين، مرحلة المراهقة من أصعب المراحل التي يمكن المرور بها والتعامل معها حيث يكون الشاب خلال هذه المرحلة لا يقبل النصائح ولا يتقبل أي أمر  لذا يجب اتباع أسلوب خاص ومحدد في التعامل مع الشخص المراهق حتى يتقبل هذه النصيحة و يمكن السيطره عليه  لذا فإن محيط يعرفكم على كيفية التعامل مع المراهقين واحتوائهم.

كيف نتعامل مع المراهقين

كيف نتعامل مع المراهقين
كيف نتعامل مع المراهقين

هناك مجموعة من الأساليب المهمة والمتنوعة التي يمكنك من خلالها التعامل مع الشخص المراهق وتفهم ما يريده دون الإيذاء أو جعله يتمرد أكثر.



احترامه

أهم وأول أساليب التعامل مع الشاب المراهق هو أن تحترمه ولا تعنفه على كل أمر مع التزامه بالأمور الصحيحة دون تجاوز لا يعني احترامه أن تتركه يفعل ما يحلو له دون رقابة،لكن ابتعد تماماً عن إحراج أو قول كلمات مؤذية له جميعها أمور تؤثر عليه بشكل سلبي وتضعف ثقته بنفسه حتى يتمكن من عبور مرحلة المراهقة بسلام.

استيعابه



استيعاب الشخص المراهق من أهم الطرق التي تساعد في التعامل معه يجب أن يكون لديك دراية  بأن هذا الطفل الصغير قد كبر وبدأ يتغير وتتكون لديه ملامح شخصية مختلفة.

عليك التعرف عليها جيداً لتتمكن من  التعامل معه دون أن يحدث بينكما اختلاف لأن جيل أبنائنا يختلف تماما عن أجيالنا.

التعامل مع الصداقات

يجب عليك أن تربي طفلك منذ الصغر على أن يكون شخص واعي ولديه القدرة على اتخاذ القرارات دون أن يتأثر برأي الآخرين ويسيرون له حياته دون وعي.

لابد من أن تساعده على تكوين صداقات لكن دون أن تكون هذه الصداقات هي محور حياته الذي يؤثر عليه ويقوم بجذبه للخطأ دون أن يشعر.

كيف نتعامل مع المراهقين
كيف نتعامل مع المراهقين

تحمل المسؤولية

الكثير من الأهل يقع في مشكلة تحمل أخطاء الأبناء والقيام بواجباتهم عنهم وهو أمر يعود الطفل مستقبلاً على الاعتمادية وعدم القدرة على حمل أي مسؤولية.

يجب أن يتحمل الطفل والشاب نتيجة خطئه حتى لا يكرره ويتعلم منه وحتى يستطيع عندما يكبر أن يكون شخص مسؤول وله أهمية بالمجتمع ويمكن الاعتماد عليه.

تجنب العند

استعمال العند مع المراهق من الأمور التي تأتي دائماً بنتيجة سلبية لأن المراهق بطبعه يميل للعناد وعدم تنفيذ الأوامر.

لذلك إذا كنت ترغب في إقناعه بأمر ما عليك أن يكون لديك حجة قوية وأسلوب مقنع مع الهدوء والاحترام ليتمكن من سماعك ولا يحيد عن الطريق الصحيح.

خلق لغة حوار

يجب أن يكون هناك تواصل وتحاور مستمر بين الأهل والأبناء حتى لا يخلق الجفاء فجوة بينهما فيصبح كل شخص لا يعلم عن حياة الآخر شيئاً، عود الشاب على مصارحتك أولاً بأول بما يحدث معه ويجول في خاطره.

لتكونوا بمثابة أصدقاء وبالتالي تضمن أن احتمالية خطأه تقل بشكل كبير جداً هو الحل الأمثل للتعامل مع الشاب الذي يرغب بالتحدث طوال الوقت.

كيف نتعامل مع المراهقين
كيف نتعامل مع المراهقين

احترام الخصوصية

يجب أن تحفظ لابنك أو ابنتك مساحتهما الخاصة لا يمكن اقتحامها بشكل مباشر عليك تتبعهم لحمايتهم من بعيد دون اختراق خصوصيتهم.

كأن تقوم بتح باب غرفة ابنك دون استئذانه. وغيرها من التصرفات التي قد تزعجه كما كنت في شبابك تتمنى الخصوصية ابنك كذلك أيضاً.

منح الثقة

الشك المستمر في ابنك وجعله يشعر أنه غير موثوق يه يزيد من احتمالية ارتكابه للأخطاء لذا امنحه الثقة ولكن بحرص كبير الثقة الكبيرة خطأ.

كما أن انعدامها خطأ كن واثقاً به ولكن على دراية بتصرفاته، عندما تمنحين المراهق الثقة ستجدينه يقدر لك ذلك ويحاول بكل ما أوتي من قوة ألا يخون هذه الثقة مطلقاً.

التشجيع

لابد من الحرص على أن تقوم بتشجيع طفلك دائماً وعدم الانتقاص مما يقوم به وذك الإيجابيات التي يمتلكها وعدم تأنيبه باستمرار لأن هذا الأمر يجعله يشعر بالبعد عنك.

ولا يحب أن يقول لك أي أمر يقوم بإنجازه لأنه يعلم أنك ستقلل منه وهوأمر سيء جداً أن يتواجد في علاقة الأهل مع أبنائهم.

مشاركته

يجب أن يتعلم الأهل أن يقوموا بالتشارك مع أبنائهم في الأمور التي يهتمون بها عندما تجد طفلك يحب مشاهدة نوع معين من الأفلام لا يمنع أن تشاهد الفيلم معه.

وعندما يلعب لعبة معينة شاركه فيها ليشعر بالأمان والاطمئنان معك وفي نس الوقت تكون قد تقربت منه وضمنت عدم قيامه بأي أمر خارج عن نطاق الأدب.

كيف نتعامل مع المراهقين
كيف نتعامل مع المراهقين

موضوعات مشابهة: بحث عن مرحلة المراهقة ومشاكلهم|واهم التعريفات الخاصة بها 

كيفية التعامل مع المراهق العصبي

العصبية من الصفات السلبية التي تؤثر على الطفل وتؤذي من حوله بشكل غير مباشر حيث يميل الطفل للغضب على أقل شيء وأتفه الأمور وما يزيد من حدة المشكلة هو تعامل الأهل معه بنفس العصبية وهذا الأمر لا يوصلهم إلى نتيجة لذا يجب على الأهل التفكير بطرق أفضل للتعامل مع المراهق العصبي لديهم.

  • التحدث معه، يجب على الأهل الجلوس مع المراهق والتحدث معه بهدوء وسؤاله عما يزعجه من أمور للتمكن من احتوائه وتخليصه من هذه العصبية المفرطة.
  • عدم التعامل بالمثل، عندما يبدأ المراهق بالتحدث بعصبية واختلاق المشاكل لابد من احتوائه وعدم العناد معه والعصبية عليه لأن هذا الأمر يزيد من حدة السوء والمشاكل بين الأهل والمراهق.
  • اللجوء لمتخصص، أبرز الأمورالتي تساهم بعلاج مشاكل المراهق العصبي الذي يصل لمرحلة التخريب ولا يراعي أي أحد هو عرضه على أحد الأطباء النفسيين للتعامل مع حالته وتوفير الحل الأمثل له للتخلص من هذه العصبية.

تعرف على : طرق التعامل مع المراهقين|9 نصائح لكسب صداقة الابن المراهق

كيفية التعامل مع المراهق الكذاب

كيف نتعامل مع المراهقين
كيف نتعامل مع المراهقين

اقرأ أيضاً: تعريف علم نفس المراهقة ومراحلها | 20 طريقة للتعامل مع المراهق

الكذب أحد الصفات السيئة جدا التي تتسبب في إفساد شخصية المراهق وتجعل منه شخص غير موثوق وبالتالي يجب اختيار الأساليب المناسبة للتعامل مع هذه الصفة وتخليصه منها.

  • توعية المراهق، يجب على الأهل أن يقوموا بإعطاء مجموعة من النصائح للمراهق بضرورة الابتعاد عن الكذب وما هي المخاطر المترتبة عليه وتعليمهم بالعقوبة الناتجة عنه من الله تعالى ومن الناس أيضاً.
  • التحذير، القيام بتحذير المراهق عندما يستمر بالكذب لوقت طويل أحد طرق التوعية المهمة التي تنبه الشخص لقيامه بأمر خطأ يجب عليه ألا يستمر فيه.
  • التقرب من المراهق، يجب أن تكون قريباً منه طوال الوقت ومحاولة تفهم إيجابياته ومدحه عليها ليشعر بأنه شخص مميز .
  • تجاهل الأمور السيئة التي يقوم بها حتى لا يشعر بأنه مراقب وأنه مذموم وبالتالي يعطيه هذا الشعور المزيد من الراحة والاستقرار وبالتالي يتمكن من مصارحة الأهل بكل شيء بدلاً من الكذب.
  • المراقبة، يجب عليك أن تراقب المراهق كلما شعرت باستمراره بالكذب دون أن يلاحظ هذا للتأكد من عدم قيامه بأي أمر خاطيء أو قيامه بشيء يؤذي به نفسه.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق