منوعات

أفضل طرق التخلص من النفايات الطبية

التخلص من النفايات الطبية تتم وفقًا للعديد من الأنظمة، والتي تتم تبعًا للكثير من الأسس ويجب أن تتوفر جميعها في النظام الذي سيتم على أساسه التخلص من تلك النفايات، وفي تلك الأنظمة لا بد من توافر عامل مشترك أساسي، وضروري لإتمام عملية التخلص التام من تلك النفايات دون إضرار بالبيئة، وهو الخط الخاص بالتطهير والتعقيم، ومن خلال الآتي من الفقرات نتعرف على طرق للتخلص الآمن من تلك النفايات.

التخلص من النفايات الطبية

التخلص من النفايات الطبية
التخلص من النفايات الطبية

من بين أبرز الطرق، والتي من خلالها يكون التخلص من النفايات الطبية آمن هي طريقة الحرق.



  • تلك الطريقة في الأساس تكون معتمدة على التحويل التام لكل المخلفات الطبية من مواد كاملة إلى محروقات، وتلك المحروقات لا بد أن تنتهي إلى رماد.
  • تعرض تلك المواد لأعلى المعدلات من درجات الحرارة، والتي تؤدي بها إلى الاحتراق التام.
  • من الممكن أن تكون بمكان مخصص لذلك في المركز العلاجي، أو خارجه.
  • الإحراق التام للنفايات الطبية هو الطريقة الأكثر انتشار واستخدام بالكثير من البلدان حول العالم.
  • طريقة الحرق تعد كفيلة بالتخلص النهائي من تلك النفايات وما يعلق بها من جسيمات بكتيرية، وجراثيم قد تلحق الأذى بالوسط البيئي المحيط، وتسهم في انتشار الأمراض.
  • لا بد من أن تكون تلك الطريقة مراقبة بالقدر الكافي، وأن تكون المحارق ذات جودة وكفاءة عالية.
  • المحارق من الضروري أن تُدار من قبل أشخاص فنيين، وعلى دراية بكيفية تشغيلها، وكيفية التعامل مع النفايات عن طريقها.

التعامل مع النفايات الطبية من خلال طريقة التعقيم

التخلص من النفايات الطبية من خلال التعقيم بتقنية الأوتوكلاف، وتلك الطريقة في أساسها معتمدة على القوة البخارية العالية الناتجة عن التعرض الشديد للحرارة.

وذلك بتوفر عامل الضغط، ولذي يساعد في توفير أفضل شروط التعقيم، وتوفير وسط معقم يسمح بتطهير مختلف المواد، والنفايات المعرضة لتلك العملية.

تلك الطريقة تعد من بين أهم الوسائل التي تساعد في قتل مختلف الكائنات الدقيقة المسببة لانتقال العدوى، وانتشار الأمراض.



وبالتالي تكون تلك النفايات غير ممتلكة لمسببات الأمراض، ويسهل التخلص منها دون إلحاق أدنى ضرر بالبيئة المحيطة.

الطريقة ممتازة، ولكن توجد لها بعض العيوب والتي من أهمها أنها غير صالحة لأن تعالج القطع، وأجزاء النسيج، وأيضًا لا تتعامل مع المواد والنفايات التي تعرضت للعلاج الكيماوي.

اقرأ أيضًا الروكتان لعلاج حب الشباب وأضراره بالتفصيل.

طريقة المعالجة الإشعاعية للنفايات

التخلص من النفايات الطبية قد يتم من خلال اتباع الطريقة التالية:

المعالجة بطريقة الإشعاع، أو من خلال أنظمة أشعة المايكرو ويف، وتلك الطريقة تقوم على أساس الرش المبدئي لمختلف المواد والمخلفات الطبية المراد التخلص منها.

وعقب ذلك لا بد من أن تتعرض للمايكرو ويف، ومختلف الخطوات ينبغي أن تتم عبر نظام يكون محكم الإغلاق، وذلك حتى لا يحدث أي انبعاث للإشعاع إلى خارج المكان الذي تُعالج فيه تلك النفايات بغرض التخلص الآمن منها.

يمكنك متابعة الفرق بين كريم سكينورين الأبيض والبرتقالي.

طريقة المعالجة بالكيماويات لتعقيم المخلفات الطبية

تلك الطريقة من بين الطرق الفعالة والآمنة، والتي من خلالها يكون التخلص من النفايات الطبية سريع، وآمن، وتكون معتمدة بشكلٍ رئيس على تحطيم النفايات عن طريق تكسيرها باستعمال جهاز مخصص للتقطيع.

وكذلك الرش لتلك النفايات بمواد كيميائية معقِمة، وينبغي أن تكون المخلفات معرضة للكيماويات المعقٍمة لفترة زمنية تكفي للقضاء التام على ما تحويه من بكتيريا، وجراثيم، وعقب ذلك يجب أن تُجفف تمامًا، حتى يسهل لتخلص منها.

تعريف مفصل للنفايات الطبية

تعتبر النفايات الطبية هي إحدى المشكلات الأبرز، والتي تكون طرق التخلص منها مشكلة تواجه الأطقم الطبية، وذلك بسبب مخاطرها الكبيرة.

حيث أنها مصدر لنقل الأمراض، ونشر العدوى، والتعامل معها يكون عن طريق وسائل معينة، ووفقًا لشروط محددة لا يجب الحيد عنها.

النفايات ما هي إلا المخلفات التي تنتج عن علاج المرضى، ومخلفات العمليات الجراحية، والتخلص منها يجب أن يتم بأعلى معدلات الأمان حتى يكون هناك تجنب للإضرار بالآخرين، ومنعًا لتدمير الوسط البيئي المحيط.

مع عمليات التطور والتوسع بالمجال الطبي، وفقد تعددت أيضًا الوسائل، والتي عن طريقها يتم التخلص من النفايات الطبية بأمان، وقد بدا السعي تجاه صحة طرقها من بين أكثر ما يدعمه المسؤولون عن المؤسسات الصحية.

ما هي أنواع النفايات الطبية؟

التخلص من النفايات الطبية
التخلص من النفايات الطبية

النفايات الطبية تنقسم إلى مجموعة من الأنواع والتي نذكر منها ما يلي:

نفايات المواد الحادة

تتواجد مواد تكون حادة، ولا بد من أن يكون التخلص منها آمن وسريع، وهي الوسائل التي كانت الرعاية الصحية تقدم من خلالها للمرضى.

ومن بينها الإبر المستعملة في الحقن، والإبر التي تستعمل لخياطة الجروح، وأجزاء الزجاج المكسور المخالط لدم المريض.

شاهد أيضًا أضرار البروفين على الأطفال والكلى.

النفايات الكيماوية

مختلف البقايا للمواد الكيماوية بالحالة السائلة، والتي تستعمل بالمستشفيات كالمواد المطهرة، والسوائل المعقمة التي تستخدم لتطهير الجروح.

ومطهرات أدوات الجراحة وما إلى ذلك، وأيضًا المواد المستخدمة بمعامل الباثولوجي، والمحاليل التي قد انتهت فترة صلاحيتها.

النفايات الباثولوجية

نفايات تتمثل في الأنسجة البشرية، وأجزاء من تلك الأنسجة، والبقايا لمختلف أعضاء الجسم البشري من بين المخلفات الطبية.

والتي ينبغي التخلص منها بعلم، وبحذر، ومنها المخلفات التي تنتج عن العمليات الجراحية، والتي قد تستأصل فيها بعض أجزاء من الجسم، وكذلك مخلفات سائلة كالدم تندرج تحت المخلفات الباثولوجية.

النفايات المشعة

مختلف المواد التي قد تعرضت خلال فترات علاج المرضى لأي مواد مشعة تكون مندرجة تحت هذا النوع من النفايات المشعة، وتلك النفايات تأتي من العلاج الإشعاعي لمرضى السرطانات بأنواعها.

النفايات الصيدلانية

مختلف البقايا الناتجة عن العقاقير الطبية ومنتجات الدواء، والتي قد انتهت فترة صلاحيتها والتي لا تستعمل، وكذلك التي قد تعرضت للتلوث ولم يعد استخدامها ناجع.

ومن أمثلتها الأدوية التي تحوي البلازما التي لا تكون مطلوبة، واللقاحات التي لم تعد تستعمل.

الأنابيب، وحاويات الأدوية وأنواع الكمامات، والقفازات تعد من بين المخلفات الصيدلانية، وكل المنتجات التي تستعمل لإيصال الدواء للمرضى هي مخلفات صيدلانية، وكذلك العلب الكرتونية الحاوية لزجاجات الدواء.

حاويات الغاز المضغوط

وهي في الأغلب تكون اسطوانات، والتي تحوي أنواع محددة من الغازات، والتي تستعمل لأغراض الرعاية الطبية داخل المراكز العلاجية.

ومن الممكن أن يعاد استعمالها، وفي أحيان أخرى لا يمكن أن تستعمل ويتعين التخلص منها، مثل الاسطوانات الخاصة بغاز الأكسجين.

وبعض الأنواع من الغازات والتي تستخدم داخل الغرف الخاصة بالعمليات الجراحية، واسطوانات الهواء المضغوط بالغرف المعملية، والتي تستخدم بهدف تدوير بعض الأجهزة الطبية وتشغيلها داخل غرف الرعاية الصحية، وأقسام الصيانة.

النفايات التي تحوي عناصر معدنية سامة

البقايا الخاصة ببعض أنواع الأجهزة حين تتلف وتكون محتوية على عنصر الزئبق، والذي يتسرب من خلال تكسيرها، وتسرب عنصر الكادميوم الذي يكون ناتج عن بعض البطاريات المهملة لبعض الأجهزة، ومعدن الرصاص الذي قد يكون متواجد ببعض أنواع الأدوات التشخيصية التالفة.

قد يهمك أيضًا افضل ملين للبطن من الصيدليه.

التخلص من النفايات الطبية كان هو الموضوع الذي كنا بصدد التطرق له من خلال الفقرات السابقة، والتي قد تعرفنا فيها على الطرق الأكثر شيوع والتي تستعمل في تخليص المراكز الطبية والمستشفيات من تلك الأنواع من المخلفات الطبية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق