مواضيع وابحاث

بحث عن مرحلة المراهقة ومشاكلها واهم التعريفات الخاصة بها

تُعد دراسة بحث عن مرحلة المراهقة شيء مهم للغاية تعرف عليها عبر موقع محيط، حيث يساعد على فهم معنى المراهقة بشكل سليم، وتجعلهم يتعاملون مع أبنائهم في هذه الفترة بطريقة صحيحة، لكي يتم إنشاء جيل متزن ومستقر نفسياً، يسعى إلى التطوير في ظل جو يسوده السلام النفسي، كما أن بحث عن مرحلة المراهقة أفضل المصادر للحصول على الحلول الممكنة لمواجهة هذا السن بكل بساطة.

بحث عن مرحلة المراهقة

تعد مرحلة المراهقة من المراحل التي تواجه الشباب والفتيات، ويظهر لها بعض المشكلات التي يجب الإنتباه لها، والسعي إلى حلها منعاً لأي أضرار كبيرة تنجم عنها، كما يقال أن هذه الفترة أخطر سن بالسنة للأبناء، لذلك يجب الحرص الشديد خلالها واستخدام أسلوب مناسب معهم، حيث يتعرضون لتغيرات نفسية وجسمانية واضحة.



تابع أيضاً: تعريف المراهقة في الاسلام واهمية مرحلة المراهقة

تعريف مرحلة المراهقة

بحث عن مرحلة المراهقة
بحث عن مرحلة المراهقة

يُوجد الكثير من الآراء المتنوعة حول تعريف مفهوم المراهقة بعد عمل بحث عن مرحلة المراهقة ولكن بشكل عام يوجد تعريفين لها حيث أحدهما يكون شائع بين الناس والأخر تم وضعه من قبل علماء النفس وهما كالتالي:

التعريف الذي وضعه علماء النفس:



  • المراهقة هي المرحلة التي يصعد فيها الفرد من سن الطفولة إلى سن الرشد ويصاحب هذه الفترة تغيرات جسمانية ونفسية.
  • حيث تقوم بتحويل الأنثى الطفلة إلى امرأة والذكر الطفل إلى رجل، ويجب على الأهل الإنتباه إلى هذه المرحلة.

تعريف المراهقة الشائع:

بعد إجراء بحث عن مرحلة المراهقة تم إثبات على أنها أشد فترة يتعرض لها الفرد في حياته، حيث يسيطر عليه القلق والإكتئاب والتدمير النفسي، بالإضافة إلى غرابة التعامل بين الشخص المراهق والمحيطين به، وقد أثبتت هذا التعريف بعض البحوث الأمريكية التي تمت على الكثير من المراهقين.

  • وضحت النتائج أنهم يتعرضون لمشاكل نفسية، ويُعد ذلك التعريف المنتشر بين الناس، مع العلم أنّه غير جيد بالمرة، حيث يعرض المراهقين إلى العزلة لعدم ثقتهم في نفسهم.
  • لم يقبل هذا التعريف العديد من علماء النفس ومن ضمن الناقدين عليه، مارجريت التي وضحت أن المراهقة فترة عادية، وطالما أن هذا النمو وسط مجتمع تسير فيه مجريات الأمور بشكل طبيعي، وليس فيه أزمات وضغط نفسي، فلا بأس.

مشاكل مرحلة المراهقة

يواجه الشخص المراهق العديد من المشاكل التي قد تكون ظاهرة بشكل داخلي أو خارجي، التي تسبب له عدم اتزان نفسي، علاوة على حدوث اختلافات كبيرة مع ذاته و المجتمع، لذلك يجب الإطلاع على بحث عن مرحلة المراهقة لإيجاد حلول لها، وقد تم تصنيف هذه المشاكل كالتالي:

المشاكل الذاتية:

هي المشاكل التي يكون منشأها نفسي، حيث تكون متعلقة بالذات، فيراقب المراهق شكله الخارجي باستمرار ويسعى إلى الاهتمام به، ويراقب كافة التغيرات التي تظهر بشكل ملحوظ خلال هذه الفترة.

  • فيبدأ تغيره مع الأخرين، و في خلال هذه الفترة تكون بداية المعركة النفسية مع الجسم فيصبح الشخص متكبر ومغرور.
  • إذا كان يتميز بالجمال والأناقة، وقد يكون شخص منطوي ومنسحب في كثير من الأمور، وذلك عند الشعور الكبير بالنقص.
  • قد ينتج عن هذه الصراعات العديد من السمات سواء الإيجابية أو السلبية، والتي تظهر عند تعامله مع من حوله.

المشاكل الناتجة عند الإحساس بالخوف:

  • يتعرض المراهق إلى العديد من المخاوف التي تصنع منها شخصيات غير متزنة وقلقة باستمرار، وقد يكون هذا الخوف سببه الوالدين أو المعلمين، بالإضافة إلى الخوف من الفشل بعدم الوصول إلى رغبته.
  • كما قد تكون المخاوف سببها النظرة الغير جيدة لأفراد المجتمع من حوله، بالإضافة إلى عدم الالتزام بتعاليم الدنيا.

مشكلة عدم التوافق مع النفس:

تُعتبر من أخطر المشاكل التي يتعرض لها المراهق، حيث تسبب له عدم اتزان ويصبح شخص هائج يسبب العديد من السلبيات مثل:

  • الضيق الشديد، الحزن، التوتر، عدم الشعور بالأمان والسلام الداخلي، بالإضافة إلى عدم التعامل مع الآخرين بشكل سليم.
  • ينتج عن كل ذلك شعور الشخص بعدم أهميته ووحدته في الدنيا، افتقاره العاطفي، والإحساس المستمر بأن حياته معرضة للأمراض الفتاكة، وعدم وجود أي شخص بجانبه.

المشاكل الخارجية:

تختلف المراهقة من شخص لآخر نتيجة البيئة المحيطة علاوة على تأثير المعتقدات الدينية عليه، والقيم، على سبيل المثال يختلف الفرد الذي يعيش في بيئة ريفية عن ذلك الذي يعيش وسط بيئة حرة، حيث تتأثر حياة المراهق على حسب التعامل الذي يراه والفكر الذي يكتسبه، سواء عدواني أو سليم.

شاهد أيضاً: مرحلة المراهقة ومشاكلها وطرق التعامل مع المراهقين

خصائص مرحلة المراهقة

نجد خصائص مرحلة المراهقة متعددة، وهي تتمثل في التالي:

  • عدم تعلق المراهق بشكل كبير بوالديه، مع العلم أنهم ليس لديهم عائد مادي للاستقلال، ولكن لا يمتلكون أي شعور في التقرب منهم، وبصفة خاصة في الفترة المحددة المراهقة، وتظهر هذه الخاصية بشكل كبير عند الشباب عن البنات.
  • عدم اهتمام المرافقين بما يفعله الوالدين.
  • التقرب من الجيل الذي يتوافق معهم في السن والتفكير.
  • عدم الشعور بما يمر به الأهل، حيث لا يشاركون في أي حوار أو حديث معهم.
  • يبدأ الفرد في سن المراهقة في التمرد وعصيان الوالدين في بعض الأمور، وذلك من أجل تكوين ذاته وشخصيته المستقلة، التي تساعده على مواجهة صعوبات الحياة دون مساعدة أحد.

اقرأ أيضاً: خصائص مرحلة المراهقة ومشكلاتها في العصر الحديث

التغيرات النفسية في مرحلة المراهقة

يتعرض المراهق إلى العديد من التغيرات التي يواجهها خلال هذه المرحلة، والتي تظهر بشكل كبير على الحالة النفسية، حيث يلاحظ عليه الضيق عند معاملته مثل الطفل، أو عدم إشراكه في بعض الأمور والأحاديث المهمة، فهو يرغب في معاملته كونه شخص ناضج.

  • كما تظهر على المراهق بعض العصبية تجاه بعض الأشياء، ويصبح لديه حماس كبير نحو فهم الأشياء، واختلاف في حالته المزاجية التي تختلف بسبب الأفعال من حوله.
  • كما قد يكون شخص انطوائي ومحب للعُزلة، لكي يتأمل ويغرق في أحلامه.
بحث عن مرحلة المراهقة
بحث عن مرحلة المراهقة

يجب على الآباء الإطلاع على بحث عن مرحلة المراهقة من أجل التعامل مع أبنائهم بشكل سليم، وعدم تعرضهم لمشاكل نفسية وجسمانية وخيمة تسبب هلاكهم وجميع أفراد الأسرة، لذلك من الضروري التعامل مع هذه المرحلة بكل حذر، والابتعاد عن الجمود والصرامة في التعامل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق