ADVERTISEMENT

دواء كحة للأطفال بالأعشاب

دواء كحة للأطفال بالأعشاب من الأدوية الهامة التي تبحث عنها كثير من الأمهات وذلك عند إصابة أطفالها بالكحة المستمرة والتي تكون مزعجة للطفل بشكل كبير، ولا شك في أن علاج الكحة المناسب يعتمد على الأسباب المحتملة للكحة، لكن لابد من توخي الحذر من تداخل الأعشاب مع الأدوية لتجنب الآثار الجانبية.

دواء كحة للأطفال بالأعشاب

دواء كحة للأطفال بالأعشاب
دواء كحة للأطفال بالأعشاب

يتم استخدام مجموعة من الأدوية المستخلصة من الأعشاب الطبيعية لعلاج الكحة المستمرة في الأطفال، ومن الأعشاب المستخدمة ما يأتي:

ADVERTISEMENT

شاي بالعسل

  • يعتبر هذ الخليط المنزلي من الأدوية المشهورة التي تعمل على تخفيف الكحة والسعال وفق ما أثبتت كثيرًا من الدراسات والأبحاث، وذلك بخلط معلقتين من العسل بالشاي العشبي وإعطائه للطفل.

شاهد أيضًا: علاج الكحة عند الاطفال في الشتاء

الزنجبيل

ADVERTISEMENT
  • يقوم بتخفيف الكحة وكذلك السعال والربو لما تم إثباته من قدرته على تخفيف الالتهابات، كما يمكنه أيضًا تخفيف الغثيان والآلام، وذلك عن طريق عمله على ترخية أغشية الشعب الهوائية وبالتالي تخفيف الكحة.
  • ويتم تحضيره بإضافة بعضًا من أعشاب الزنجبيل الطازج إلى كمية من الماء الساخن، بعد ذلك نتركه منقوعًا في الماء لمدة، ثم نضيف بعضا من الليمون له.

الكركم

  • يعرف الكركم بأنه يمتلك العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا والفيروسات، لذلك يستخدم بصورة فعالة في علاج أمراض الجهاز التنفسي مثل الكحة والربو، كما يستخدم في علاج التهابات الشعب الهوائية.

النعناع

  •  لا يخفى على أحد أن النعناع من أهم الأعشاب التي تعمل كمخدر للأعصاب الموجودة في الحلق والتي يحصل لها تهيج أثناء الكحة والسعال، كما يساهم النعناع بصورة كبيرة في التخفيف من الآلام الناتجة عن الكحة.

الزعتر

  • من أهم الأعشاب التي تستخدم بصورة مستمرة لعلاج الكحة حيث يعرف بقدرته على علاج الكحة وتخفيف التهاب الحلق وكذلك الشعب الهوائية ومشاكل الجهاز الهضمي، ويعتبر أهم من كثير من الأدوية.
  • ويتم تحضير شاي الزعتر عن طريق إضافة القليل من الزعتر المجفف الى كمية متوسطة من الماء الساخن، ثم يترك الزعتر منقوعا في الماء قبل الشرب.

شاهد أيضًا: برونشيكير Bronchicare شراب لعلاج الكحة وطارد للبلغم

دواء كحة للأطفال عمر سنة

دواء كحة للأطفال بالأعشاب
دواء كحة للأطفال بالأعشاب

هناك عدة طرق لعلاج الأطفال عمر سنة من الكحة وتتمثل فيما يلي:

  • لابد من إعطاء الطفل الماء الدافئ بصورة مستمرة ليعمل على تهدئة حلقه وتخفيف التهابات الحلق والشعب الهوائية وممرات التنفس.
  • إعطاء الطفل كميات كبيرة من الحليب لما له من لزوجة عالية تعمل على ترطيب مجرى التنفس وبالتالي التخلص من الكحة المزعجة للطفل.
  • يمكن أيضًا تناول الطفل للعسل الأبيض لعلاج الكحة والربو والسعال حيث إنه يساعد الطفل على التخلص من المخاط ويخفف من شدة الكحة، واستخدام العسل له فائدة أكبر بكثير من استخدام الأدوية الموجودة في الصيدليات.
  • استخدام شفاط الأنف ليقوم بسحب المخاط الموجود داخل الأنف للتخلص من البكتيريا والفيروسات وغيرها من الكائنات الدقيقة الموجودة بذلك المخاط.
  • القيام برفع رأس الجسم في أثناء النوم وذلك عن طريق وضع وسادة تحت رأس الطفل أو وضع قطعة من القماش بدلا منها تحت رأس الطفل المصاب.

ملحوظة: يراعى عدم إعطاء أدوية للكحة للأطفال عمر سنة لأن ضرر تلك الأدوية يكون أكبر من الفائدة المرجوة منها كما أنه لم يتم اعتماد أي دواء للكحة من وزارة الصحة، لذلك ينصح باستبدالها بالعلاجات والأعشاب الطبيعية.

شاهد أيضًا: دواء نوتوسيل Notussil لعلاج الكحة

علاج الكحة عند الأطفال بزيت الزيتون

هناك كثير من الناس يلجئون الى علاج الأطفال باستخدام زيت الزيتون لعلاجهم وذلك من خلال طريقتين للعلاج هما:

  • يتم تناول معلقة صغيرة من زيت الزيتون المضاف له ملح، ولكن من المشهور هو مرارة طعمها، لكنها تقضي على أعراض الكحة والسعال.
  • إضافة زيت الزيتون إلى ليمون وعسل لعلاج نزلات البرد والسعال وذلك بإضافة ربع كوب من عصير الليمون مع ربع كوب من زيت الزيتون البكر مع ربع كوب من العسل ثم رج المكونات معا.

ملحوظة: بالرغم من فوائد زيت الزيتون لعلاج الكحة إلا أنه طبقا لكثير من الأبحاث والدراسات يؤدي لإصابة ممر الجهاز التنفسي ويسبب عددا من الأعراض مثل:

  1. السعال المستمر.
  2. سرعة التنفس.
  3. حمى متكررة والتهابات.

شاهد أيضًا: دواء بلسم Balsam syrup لعلاج الكحة والسعال

أفضل علاج للكحة للأطفال من الصيدلية

تبحث كثير من الأمهات عن أفضل الأدوية المتخصصة في علاج الكحة من الصيدلية ولابد من استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء، فلابد للأم من بذل بعض المجهود للحصول على الدواء المناسب لعلاج الكحة، ومن هذه الأدوية ما يلي:

أوبليكس

  • من أفضل أدوية الكحة للأطفال حيث يعمل هذا الدواء على الحد من آلام الصدر والحلق كما يساهم بدور فعال في طرد البلغم من ممر الهواء في الجهاز التنفسي، كما يستخدم في حالات السعال الليلي الجاف.

امبروكسول

  • دواء طارد للبلغم عن طريق قيامه بتحليل البلغم حتى يمكن التخلص منه بسهولة، وذلك بتكسير الألياف عديدة السكاريد الحمضية الموجودة بالمخاط وبالتالي تقل لزوجة المخاط ويصبح أرق فيسهل طرده.

أيفيبرونت

  • عبارة عن نبتة اللبلاب وهي من النباتات المهمة لعلاج الكثير من أمراض الجهاز التنفسي، بسبب احتوائها على السابونين الذي يعمل على التخفيف من لزوجة المخاط فيسهل عملية طرد المخاط للخارج.

توسكان

  • من الأدوية التي تقضي على السعال لأنه مضاد للهستامين وبالتالي فهو مضاد للحساسية بشكل كبير، كما يتميز بقدرته على زيادة إفراز هرمون الأدرنالين، كما يعمل على توسيع الشعب الهوائية وكذلك تنبيهها.

ميوكوفللين

  • من أشهر الأدوية التي تستخدم في علاج الكحة، والتخلص من البلغم، كما يعمل على توسيع الشعب الهوائية، كما يستخدم في حالات السعال التي يصاحبها ضيق في التنفس ويستخدم أيضًا في علاج الربو.

ابيكوفللين

  • دواء يعمل على إرخاء العضلات الموجودة في ممرات الجهاز التنفسي، وبالتالي يتم توسيعها والتسهيل من عملية التنفس، كما يستخدم الدواء كموسع للشعب الهوائية، وعلاج الربو والانسداد الرئوي.

زايلون

  • من الأدوية التي تقلل من حساسية الجهاز التنفسي، كما تلعب دورا فعالا في علاج التهابات ممرات الجهاز التنفسي وعلاج الربو، وذلك من خلال إعاقة هجرة الكريات البيضاء عديدة النوى والتحكم في النفاذية.

شاهد أيضًا: دواء للكحه للاطفال | أفضل 6 أدوية لعلاج الكحة عن الاطفال

علاج فوري للسعال الجاف

يمكن علاج السعال الجاف بالحلق عن طريق مجموعة من الطرق يمكن اختيار أفضلها طبقا لمدى خطورة الموقف ومن هذه الطرق ما يلي:

  • من أفضل الطرق لعلاج السعال الجاف هو استخدام جلسات البخار والتي يقوم المريض فيها بتنفس البخار الدافئ الذي يعمل على التخفيف من السعال ويمكن إيجاد أجهزة البخار في المستشفى أو في عيادة الطبيب المعالج.
  • يمكن أيضًا استخدام العلاجات المنزلية والطب البديل في علاج السعال الجاف مثل: العسل، والكركم، والزنجبيل، وأوراق الجوافة، والعرقسوس، كما للمضمضة بالماء الساخن دور فعال في علاج السعال الجاف.

وفي ختام المقال نذكركم بأننا تحدثنا عن دواء كحة للأطفال بالأعشاب وكذلك ذكرنا لحضراتكم بعض الأدوية الفعالة في علاج الكحة.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق