ADVERTISEMENT

شروط تقسيط السيارات من المعارض

شروط تقسيط السيارات من المعارض عبر موقع محيط، إن السيارة تعتبر عنصر أساسي من العناصر التي لا غنى عنها في حياتنا اليومية لذلك ومن منطلق الأهمية الكبيرة التي تمثلها السيارة كوسيلة من رئيسية من وسائل النقل في حياتنا اليومية فإن الكثير من الأشخاص يتوجهون بالتفكير نحو شراء سيارة لتلبية احتياجاتهم وتنقلاتهم هم وأسرهم إلا أن العائق الأكبر يتمثل في توفير المقابل المادي من أجل شراء هذه السيارة هنا يكون التوجه العام إلى التفكير في شراء السيارة عن طريق التقسيط من خلال أحد المعارض أو البنوك التي تقوم بتوفير سيارات عن طريق دفع مقدم وتقسيط باقي ثمن شراء السيارة على فترة زمنية محددة يتم الاتفاق عليها بين الطرفين مع وجود فائدة محددة على المبلغ المتبقي ويلتزم الطرفان ببنود العقد المبرم بينهما.

شروط تقسيط السيارات من المعارض

يوجد مجموعة من الضوابط والآليات والشروط التي يجب توافرها والاهتمام بها عند التفكير في شراء سيارة بالقسط وأهم هذه الشروط ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • الاتفاق على قيمة المقدم المالي الذي سوف يتم دفعه قبل إتمام عملية الشراء.
  • الاتفاق على الفترة الزمنية المحددة لسداد باقي المبلغ.
  • الاتفاق على نظام السداد المحدد للدفعات وموعدها وقيمتها وقيمة الفائدة.
  • وضع ضوابط على عملية التأخير في السداد والاتفاق عليها في العقد المبرم بين الطرفان.
  • كتابة وتوثيق عقد شامل كل بنود الاتفاق مع تقديم الضمانات الكافية.
  • يتم توثيق العقد لضمان مدى قانونية عملية البيع بالتقسيط وكذلك يتم منح كل طرف نسخة من العقد.
شروط تقسيط السيارات من المعارض
شروط تقسيط السيارات من المعارض

كيفية الحصول على سيارات بالقسط من المعارض

يجب عليك قبل الإقدام على شراء سيارة بالقسط تحديد

  • مدى المقدرة المادية على دفع المقدم الخاص بالسيارة وكذلك الدفعات الشهرية (الأقساط).
  • مراعاة الفحص الشامل والتأني في الاختيار.
  • والتأكد من توافر قطع الغيار اللازمة للسيارة التي تود شراؤها ومن ثم الاتفاق على كافة التفاصيل مع المعرض أو الشركة التي يقع الاختيار عليها لشراء السيارة بالقسط من خلالها.
  • كما يجب عليك البحث الجيد المتأني وذلك للوصول إلى أفضل عرض سعر ممكن مع الحصول على أقل نسبة فائدة ممكنة على الأقساط الشهرية.

يوجد الكثير من المعارض والمواقع المتخصصة في عرض وبيع السيارات عن طريق التقسيط وتتيح لك إما بالشراء المباشر منها أو يمكن التقدم بطلب قرض سيارة من أحد البنوك

أو جهات التمويل التي تدعم شراء السيارات ومن ثم تقسيطها مع ضرورة إجراء فحص ائتماني للمشتري ثم يتم الموافقة على طلب الشراء والتحقق من كافة الأوراق الخاصة بالسيارة.

ADVERTISEMENT

ويتم نقل الملكية الجزئية للمشتري ولكن مع وجود ضوابط منظمة حيث يوجد هنا حظر لبيع السيارة من خلال المشتري مباشرة إلا بعد موافقة البنك

أو سداد القيمة الكلية للسيارة ويتم إدراج هذا البند ضمن عقد البيع ويكون مكون من ثلاثة أطراف الطرف الأول هو البائع والطرف الثاني هو المشتري والطرف الثالث هو الجهة الممولة والتي تتمثل في البنك.

لا تفوت فرصة مشاهدة: تقسيط سيارات بدون فوائد

شروط تقسيط السيارات من المعارض
شروط تقسيط السيارات من المعارض

الخطوات الواجب إتباعها عند شراء سيارات بالقسط من المعارض

عند شراء سيارة بالتقسيط يجب عليك التأكد من استلام كافة الملحقات والكماليات الخاصة بالسيارة وكذلك قراءة بنود التعاقد جيدًا

وكذلك فحص إجراءات التراخيص الخاصة بالسيارة والتأكد من تاريخ التجديد وكذلك التأكد من وجود مخالصة بالمخالفات وذلك في حالة كون السيارة مستعملة ومن ثم تقديم كافة المستندات اللازمة لإتمام عملية الشراء وهي :

  • صورة بطاقة الرقم القومي سارية.
  • إحضار ضامن للمشتري وإرفاق صورة بطاقة تحقيق الشخصية الخاصة به.
  • في حالة تحويل الأقساط من خلال البنك أو التقسيط بواسطة البنك يتم إرفاق مفردات مرتب حديثة مع مراعاة ألا يتخطى القسط الشهري ثلث القيمة الكلية لمفردات المرتب.
  • كتابة مجموعة من الشيكات تتساوى مع عدد الأقساط الشهرية التي يتم دفعها.

يتم مراعاة وجود رسوم إدارية خاصة بعمليات البيع والتسجيل الخاصة بالسيارة وكذلك نقل الملكية والإجراءات القانونية الخاصة بالعقد وكذلك مبلغ التأمين وغيرها من المصاريف الإدارية التي يتحملها المشتري.

قد يهمك ايضا التعرف على: تقسيط سيارات بدون كفيل | أسهل 3 طرق لامتلاك سيارة بدون كفيل

شروط تقسيط السيارات من المعارض
شروط تقسيط السيارات من المعارض

الطرق المتبعة لسداد أقساط السيارات من المعارض

يوجد أكثر من طريقة يتم إتباعها لسداد قيمة القسط الشهري للسيارات التي يتم شراؤها بالقسط ويكون ذلك بالإتفاق من كلا الطرفين (البائع والمشتري) منها:

إنشاء حساب بنكي ويتم إيداع مبلغ القسط شهريًا في الحساب ومن ثم يقوم البنك بخصم قيمة القسط الشهري.

تحويل المرتب بصورة تلقائية من جهة العمل إلى البنك والذي يقوم بدوره بخصم قيمة القسط وترك المتبقي من المرتب في حساب العميل ويقوم العميل بحسب باقي المبلغ المتبقي من المرتب الخاص به.

أن يتم دفع قيمة القسط نقدًا إلى المعرض أو الشركة التي قام بشراء السيارة منها ويقوم بأخذ مخالصة شهرية عن قيمة القسط المسدد أو شيك شهري بقيمة القسط، كما يمكن الاتفاق على أي وسيلة سداد متاحة بين الطرفان.

شاهد أيضا: تقسيط سيارات مستعملة بدون مقدم

حالات فسخ التعاقد في عملية شراء سيارات بالقسط من المعارض

يوجد أكثر من حالة يتم فيها فسخ التعاقد بين الطرفان منها:

التأخر في دفع قيمة القسط الشهري أو تراكم أكثر من قسط على المشتري مما يخل ببنود العقد المبرم بين الطرفان ويعطي الحق للبائع بإضافة غرامة تأخير أو فسخ التعاقد نهائيًا وفقًا لشروط الإخلال بعقد البيع.

يجوز فسخ التعاقد من قبل المشتري ويتم ذلك بإقراره بالتنازل عن العقد ويقوم بتحمل الشرط الجزائي وكذلك تحمل كافة الرسوم الإدارية.

يجوز للمتعاقد فسخ التعاقد في حالة وجود عيوب صناعة في حالة شراء السيارة جديدة وظهر ذلك العيب خلال فترة الضمان.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق