كمبيوتر

انواع الحواسيب الاشهر في 2021

انواع الحواسيب ، يعد جهاز الحاسوب أو الكمبيوتر كما يطلق عليه الكثيرون وفقًا للاسم الشائع له، من أفضل الأجهزة التي ظهرت في عالمنا الحديث وساعدت في نمو وتقدم التكنولوجيا وبات لا غنى عنه في حياتنا اليومية، وفي كافة الاستخدامات لا شيء يتم إنجازه بدون الحاسوب، لكن الكثيرون لا يعلمون ما هي انواع الحواسيب، فتعرفوا عليها معنا في محيط

انواع الحواسيب وفقًا لاستخدامها

انواع الحواسيب
انواع الحواسيب

الحاسوب المكتبي

ويقصد بهذا النوع من الحواسيب الذي ظهر في بداية ظهور أجهزة الحاسوب عموما فهل الشكل البدائي له، ويقصد به الجهاز الذي يوضع في مكان واحد ويصلح للاستخدام اليومي، سواء في المكاتب أو المنازل، ويعتبر أشهر انواع الحواسيب، كما أن قطع الغيار الخاصة به بصورة كبيرة وأسعار رخيصة إذا ما قورنت بالأجهزة المحمولة، كما أنه لا يستهلك البطارية بسرعة كبيرة مثلما يحدث عادة في الحاسوب المحمول أو المسمى اللاب توب.



الحاسوب المحمول (اللاب توب)

طريقة تشغيله وعمله واستخدامه تشبه إلى حد كبير الحواسيب المكتبية، فهو يشبه جهاز الكمبيوتر المكتبي ولكنه نسخة مصغرة منه، ويسهل حمله والتنقل به من مكان لآخر بكل سهولة، كما أن هذا النوع من الحواسيب يعمل من خلال البطارية كما أنه يمكن شحنه بأية أداة خارجية أخرى وفي أصل تكوينه تتواجد لوحة المفاتيح متصلة به وكذلك الماوس أو الفارة.

أما الشاشة التي يعمل بها جهاز اللاب توب أو الحاسوب المحمول فتتكون من مادة تسمى “الكريستال السائل”، ويعتبره الكثيرون الاختراع الأعظم لسهولة حمله والتنقل به من مكا لآخر بكل سهولة، والقدرة على أن يعمل بطاقة البطارية وليس الكهرباء فحسب.

أجهزة المساعد الرقمي الشخصي

وتعتبر أحد أنواع الحواسيب المحمولة أيضا، وعادةً ما يطلق عليه حاسوب كفي أو حاسوب راحة اليد، ويحتوي هذا الجهاز على شاشة لمس حساسة للغاية وكارت يحتوي على ذاكرة تخزين يمكنه أن يخزن ويسجل الكثير من البيانات، كما أنه كثيرا ما يتم استخدام هذا الجهاز كمشغل للموسيقى محمول ومتنقل معك، أو كجهاز محمول وهاتف ذكي من أجل تصفح كافة مواقع الإنترنت في أي وقت وبكل سهولة، ويتم تصفح المواقع من خلال تزويده بخاصية الدخول عبر الإنترنت باستخدام شبكات الواي فاي.



أجهزة النت بوك

يمكن أن نصنف جهاز النوت بوك بأنه ضمن فئة أجهزة اللاب توب أو ضمن انواع الحواسيب المحمولة، ولكنه يأتي بثمن أغلى من اللاب توب وهذا ما يحير البعض خاصةً وأن إمكانياته وسعة مقارنةً باللاب توب فهي محدودة للغاية وكذلك إذا قارناها بالأجهزة التقليدية أو الحواسيب المكتبية.

ومنذ أن ظهر وانتشر في الأسواق العالمية أخذ المكانة التي قد سبق واحتلها جهاز النوت بوك، من حيث زيادة حصة مبيعاته في العالم كله، وكذلك سعره واستخداماته المتنوعة، فأصبح يلي جهاز اللاب توب أو الحاسوب المحمول من حيث الأهمية وسرعة الانتشار والاستخدام.

الحاسوب الصغير

يقع هذا النوع من أنواع الحواسيب من حيث حجمه وقدرته الخاصة بالمعالجة، ما بين الحاسوب الكبير والحاسوب الصغير، وتسمى بمحطة العمل أو الأنظمة المتوسطة المدى، وقد بدأ انتشار هذه الأجهزة وذيوع استخدامها في عام 1960، وتعتبر الجيل الثالث من جيل الحواسيب كما أنها أقل تكلفة في الشراء وكذلك في الاستخدام.

وأهم ما يميزه أنه يمكنه أن يخدم عدد كبير من المستخدمين كونها تحتوي على كافة مميزات الحواسيب الكبرى، وهذا يتم من خلال استخدام هذه الحواسيب للترانزيستور والتي بدورها تستخدم الدوائر المغناطيسية.

اقرأ أيضًا: كيفية الدخول إلى ايميل icloud

الحاسوب القابل لارتداد

يعتبر أيضًا من أشهر انواع الحواسيب، حيث أنه حينما تم اختراع هذا النوع من الحواسيب اعتبره المتخصصون في هذا المجال أنه طفرة تقنية في عالم أجهزة الحاسوب؛ وهذا لأنه يستخدم في كبرى المجالات في العالم، يستخدمه شريحة الأطباء والعسكريون في الروتين اليومي الخاص بهم.

وتقوم فكرة الحاسوب الارتدادي في الأساس على أنه حينما يقوم شخص باستخدام أعضائه الحسية في النشاط اليومي فهذا النوع من الحواسيب يساعده في هذا، فهو يساعد في تأدية كافة الأعمال والمهام ويعمل حتى في أوقات عدم العمل الخاصة بصاحبه، لذلك فهو ليس بحاجة إلى إعادة تشغيله بعد الإغلاق.

الحواسيب اللوحية

يسمى هذا الجهاز أيضا بالتابليت وهو عبارة عن حاسوب متنقل أو نقال وملائم لأي طريقة للاستخدام على مدار اليوم وفي أي مكان، ويعمل هذا النوع من الحواسيب بتقنية اللمس فلا يحتوي على أية أزرار، حيث تأتي لوحة المفاتيح الخاصة به على شكل شاشة لمسية، ويمكن في بعض أنواعه أن يتم استخدام قلم خاص به أو أية أداة رقمية أخرى أكثر دقة.

الحاسوب الفائق

هذه الحواسيب تعتبر أدق انواع الحواسيب، لأنها تستخدم في العمليات فائقة الدقة أو العمليات الحسابية أو الفيزيائية المعقدة، أو علوم ودراسات الطقس والميكانيكا والنظريات المسماة بالنظريات الجزئية، لذلك يتواجد أكثر في المعامل أو لدى المتخصصين في هذه المجالات، كما أن هذه الأجهزة تتميز باحتوائها على قدرات معالجة قوية وعالية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق