صحة الاطفال

دواء للبرد للاطفال | أنواع ادوية البرد للأطفال

دواء للبرد للاطفال هو الخيار الأمثل أمام كل أم تلاحظ أي تغير في حالة طفلها الصحية وبداية ظهور أعراض نزلة البرد أو الإنفلونزا تلك العدوى الفيروسية الشائعة بين الأطفال والكبار على حدٍ سواء، ورغم اعتياد الأمهات على إصابة الأطفال بتلك النزلات إلا أنها من الأمور التي تثير قلق كل أم وتفضل دائمًا الإسراع في تناول الطفل للمستحضرات الدوائية لتخفيف حدة الأعراض والتخلص منها نهائيًا بصورة طبيعية.

دواء للبرد للاطفال
دواء للبرد للاطفال

البرد الشائع عند الأطفال

يتعرض الأطفال منذ اليوم الأول للولادة إلى الإصابة بنزلات البرد والتي تنتج عن العدوى الفيروسية التي تصيب الأنف والحلق، حيث تلاحظ الأم سيلان أنف الطفل بجانب احتقان الأنف في إشارة مؤكدة إلى إصابة طفلها بنزلة برد.



يتعرض الطفل خلال فترة الطفولة وخاصة السنة الأولى من العمر إلى تكرار الإصابة بأنواع من العدوى نتيجة لعدم قدرة جهازه المناعي بعد على مقاومة العدوى وكذلك لاختلاط الأطفال بمن هم أكبر منهم سننًا.

ينطوي دواء للبرد للاطفال على إمكانية تخفيف حدة أعراض نزلات البرد حيث يمنحهم ترطيب للجسم بالسوائل وتفتيح مجرى الأنف والحماية من الإصابة بالاختناق أو حالات الالتهاب الرئوي.

تتمثل أعراض البرد عند الأطفال في الكثير من العلامات وأشهرها:



  • العطس.
  • السعال.
  • الحمى.
  • صعوبة التنفس.
  • احتقان الأنف.
  • رفض الرضاعة أو الطعام.
  • الخمول.

تبدأ تلك الأعراض خفيفة وخلال اليوم الثالث للإصابة تزداد حدتها وفي الغالب يتم الشفاء نهائيًا خلال اليوم العاشر.

إلا أن زيادة الأعراض المصاحبة لنزلات البرد في الأطفال تتطلب زيارة الطبيب حال صاحبها ارتفاع كبير في درجة حرارة جسم الطفل أو بداية الدخول في نوبة اختناق.

شاهد ايضا: فوائد الليمون لعلاج نزلات البرد وتقوية الجهاز المناعي

أفضل دواء للبرد للاطفال

الأطفال أقل من عام هم الأكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد ودائمًا ما تضطرب الأمهات في تحديد الطريقة المثلى للعلاج والدواء الأفضل في مثل هذه الحالات وخاصة مع توافر الكثير من أنواع أدوية البرد للأطفال.

فيمكن للأم الاختيار من بين الأنواع التالية:

سيتال شراب

سيتال شراب من الأدوية الآمنة على الأطفال أقل من عام حيث يساعد في تخفيف أعراض الحمى وخفض درجة حرارة جسم الطفل.

كما تعمل مادة الباراسيتامول على تسكين الألم وتخفيف حدة أعراض نزلات البرد، كما يتوافر من دواء سيتال نقط تعد أفضل دواء للبرد سريع المفعول للأطفال الرضع.

أسماء أدوية البرد والانفلونزا للأطفال

علاج نزلات البرد للأطفال يتطلب توخي الحذر واستشارة الطبيب للتأكد من عدم إصابة الطفل بأي مرض خطير وأن الأعراض الظاهرة هي مجرد أعراض لنزلات البرد والإنفلونزا لبدء العلاج الصحيح بالأدوية المتاحة لـ علاج نزلات البرد والانفلونزا للأطفال والتي من أفضلها:

دواء أدول

من أفضل المستحضرات الدوائية الآمنة للأطفال أقل من عام ويساعد في التخلص من أعراض البرد حيث يقضي على الزكام واحتقان الجيوب الأنفية والتهاب الحلق وعلاج ارتفاع درجة الحرارة، كما يسكن آلام أعراض البرد.

دواء كومتركس

مستحضر كومتركس الدوائي أنتج خصيصًا لمقاومة أعراض البرد المختلفة عند الأطفال من سن 12 عام فأكثر، حيث يساعد في التخلص من أعراض احتقان الأنف والحلق والرشح والصداع والتهابات الجيوب الأنفية.

ويعد دواء كومتركس خافض جيد للحرارة ومسكن قوي للألم وينصح بتجنب إعطاءه للأطفال أقل من ست سنوات.

دواء 123

123  شراب من العلاجات الموصى بها في حالات نزلات البرد للأطفال الأكبر من ست أعوام، ويساعد بفعل المواد الفعالة الداخلة في تركيبه والتي منها الباراسيتامول والهيدروكوريد والسودوافدرين على علاج حالات احتقان الأنف وعلاج الرشح.

كما يخفف الدواء من أعراض العطس ويساعد في خفض درجة حرارة الجسم بشكل آمن.

أدوية البرد للاطفال شراب

تتعدد أنواع المستحضرات الدوائية الموجهة لعلاج حالات البرد والأنفلونزا عند الأطفال ما بين الحبوب والحقن واللبوس والشراب.

وعلى أي حال فكثير من الأمهات يفضلن اللجوء إلى أدوية البرد للأطفال شراب لتقبل الطفل تلك الأدوية مع فاعليتها في علاج أعراض نزلات البرد.

من أفضل الأدوية شراب لعلاج البرد لدى الأطفال:

دواء باراسيتامول شراب

يعد شراب باراسيتامول من افضل نوع دواء للبرد للاطفال الآمنة حيث يساعد الطفل في التخلص الآمن والسريع من نوبات البرد وما يصاحبها من أعراض، فهو حل آمن لعلاج الرشح والزكام وارتفاع درجة الحرارة واحتقان الأنف والحلق.

دواء رينوستوب شراب

من أفضل الأدوية شراب للأطفال من عمر عامين حيث يتوافر منه نقط أيضًا وهو فعال وآمن في علاج حالات الإصابة بنزلات البرد في الأطفال، كما يمتلك فاعلية أكيدة في علاج الرشح والزكام واحتقان الأنف عند الأطفال.

يساعد في خفض درجة حرارة الجسم وتخفيف حدة إصابة الطفل بحساسية الجهاز التنفسي بفعل المواد الفعالة الداخلة في تكوينه والتي منها رينوستوب وسودوافدرين.

دواء بروفين شراب

هو مسكن قوي وفعال للألم كما يعمل كمضاد للالتهابات التي تسببها الإصابة بنزلات البرد عند الأطفال.

دواء كونجيستال شراب

هو مستحضر ذو فاعلية عالية في تسكين الألم وخفض درجة حرارة جسم الطفل وعلاج الرشح والكحة واحتقان الحلق والأنف.

كما يساعد في علاج الأعراض المصاحبة لحساسية العين في الأطفال وأهمها الحكة، ويساعد كونجيستال في التخلص من أعراض الأنفلونزا ونزلات البرد في الأطفال من سن ست سنوات.

لا تفوت مشاهدة: دواء zyrtec لعلاج نزلات البرد | دواعي الاستخدام والاثار الجانبية للدواء

دواء للبرد للاطفال
دواء للبرد للاطفال

أعشاب طبيعية لعلاج البرد للأطفال

قد يعتاد الكبار على تناول الأعشاب الطبيعية ضمن روتين علاج نزلات البرد في المنزل ولا يختلف الوضع كثيرًا في حالة إصابة الأطفال بنوبات الأنفلونزا ونزلات البرد.

حيث تساعد الأعشاب الطبيعية من خلال الوصفات المنزلية في تخفيف حدة الأعراض حال تم اختيار الوصفة المناسبة لعمر الطفل على النحو التالي:

في حالة نزلات البرد للرضع حتى ستة أشهر:

يفضل الاستمرار في الرضاعة الطبيعية لكونها معالج قوي ومضاد لأي عدوى تصيب الأطفال في هذا السن، مع الاعتماد على النقاط الخافضة للحرارة وكمادات المياه الفاترة للتخلص من الحمى.

يمكن للأم شفط المخاط من أنف الطفل بواسطة الحقن المطاطية واستخدام نقاط محلول ملحي لتنظيف الأنف تمامًا وعلاج الاحتقان وتفتيت البلغم والمخاط.

في حالة نزلات البرد للأطفال بعد العام الأول:

الكركم

يمكن استخدام الكركم بعد إضافة الماء الدافئ إليه وتكوين عجينة لينة يتم فردها على صدر الطفل وعلى جبهته وأسفل القدم بهدف تخفيف البلغم وعلاج احتقان الأنف وطرد البلغم.

شوربة الدجاج

تقديم شوربة الدجاج للطفل وإضافة قطرات الليمون إليها لتهدئة السعال وتحسين مناعة الطفل لمقاومة أعراض نزلات البرد.

سكر القصب والفلفل الأسود

خلط ملعقة من سكر القصب وملعقة من الفلفل الأسود ورشة من الكمون مع كوب ماء وتترك المكونات حتى الغليان ويعطى للطفل ملعقة صباحًا وملعقة مساءً لتخفيف أعراض الحمى وضبط درجة حرارة الجسم.

العسل والزنجبيل

خلط ملعقة من العسل مع الزنجبيل الجاف وقطرات من عصير الليمون ويقدم للطفل بعد إتمام عامه الأول صباحًا ومساءً كعلاج قوي لمقاومة الجراثيم والتخلص من أعراض الأنفلونزا والبرد وخاصة السعال، وتعد هذه الوصفة افضل دواء للبرد للاطفال طبيعياً.

العصائر الحمضية

الاعتماد على عصير البرتقال أو الليمون لاحتوائهم على فيتامين سي المقاوم لنزلات البرد والجراثيم كما تساعد رشفات عصير الفواكه الحمضية في علاج التهاب الحلق.

حبة البركة

يمكن إضافة حبة البركة إلى حليب الطفل أو مضاف إليها ملعقة من العسل أو إضافة حبة البركة مع الشوربة، حيث تعد علاج طبيعي وفعال لعلاج أعراض البرد والسعال كما تساعد في تقوية مناعة الأطفال.

أضف لمعلوماتك: دواء بنادول panadol لعلاج نزلات البرد والانفلونزا ودواعي الاستعمال

أهم النصائح لعلاج البرد عند الأطفال

تعرض الأطفال لنزلات البرد هو أمر لا يدعو للقلق طالما أنه لا ينطوي على مضاعفات خطيرة أو حالات تنذر بإصابة الطفل بمرض يهدد حياته.

ورغم بساطة نزلات البرد في الأطفال إلا أنها تتطلب العلاج السريع وتطبيق بعض التعليمات للتعجيل بالشفاء وفقًا للنصائح التالية:

  • إعطاء الطفل مشروبات دافئة وأنواع من الشوربة والسوائل لترطيب جسمه.
  • تجنب إعطاء الطفل دواء الأسبرين لتجنب إصابته بمتلازمة راي وتعرض حياته للخطر.
  • يفضل تجنب إعطاء الطفل أي مضاد حيوي حيث تنتج نزلات البرد عن عدوى فيروسية لا يجدي فيها تناول المضاد الحيوي.
  • الرجوع إلى طبيب الأطفال المختص فور ظهور أعراض البرد أو الأنفلونزا لتحديد الدواء المناسب والجرعات المناسبة لعمر الطفل ووزنه.
  • تجنب إعطاء الطفل الأدوية ذات نفس المادة الفعالة فقد تتسبب في تعارض الأدوية مع بعضها البعض.
  • في حالة إصابة الطفل بالكحة فيفضل اختيار دواء الكحة المنتج من الأعشاب الطبيعية والتي منها ورق الجوافة وورق المنتول والزنجبيل.
  • استخدام الحقن المطاطيه لشفط أنف الطفل والتخلص من المخاط بمحلول الملح.
  • الحرص على تنظيم الرضاعة الطبيعية خلال السنة الأولى من عمر الطفل مع الاعتماد على روتين غذائي صحي للطفل بعد عامه الأول لتقوية المناعة وتعزيز مقاومة جسم الطفل للعدوى.

حالات نزلات البرد والإنفلونزا في الاطفال لا تدعو للقلق فالاعتماد الكامل في مثل هذه الحالات على مناعة الطفل والتي تقاوم بشدة جميع الأعراض ليتم الشفاء في غضون سبعة أيام.

بجانب الاعتماد على طبيب مختص لتحديد دواء للبرد للاطفال للعلاج بشكل آمن والقضاء على العدوى في أسرع وقت.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق