صحة عامة

اسباب برودة الاطراف وطرق العلاج منها

اسباب برودة الاطراف ، عدد كبير من الأشخاص من أعمار ومراحل عمرية مختلفة، كثيرًا ما تواجههم مشكلة برودة اليدين أو برودة الأطراف عمومًا، دون أن يتبينوا السبب الرئيسي في حدوث ذلك، لتظل أسباب برودة اليدين مجهولة لدى الكثير من الناس، ولمزيد من التفاصيل تابع التقرير الطبي الآتي..

اسباب برودة الاطراف وعلاجها

اسباب برودة الاطراف
اسباب برودة الاطراف

قبل الحديث عن اسباب برودة الاطراف، لابد من الحديث أولًا عن ماهية هذا العرض الذي قد يتحول في بعض الأحيان إلى مرض يستلزم استشارة الأطباء فمن الطبيعي أن تكون هناك أسباب برودة الأطراف في الشتاء بسبب انخفاض درجة الحرارة وشعور الأطراف بهذا الانخفاض مما ينعكس على الشعور بتجمدها في بعض الأحيان، لأن الجسم يمد الأعضاء الحيوية بالدفء مما يركز البرودة على الأطراف فقط.



وأعراض برودة الأطراف تختلف بين الشديدة والمتوسطة والمنخفضة، والخفيفة يمكن أن يتم تجاهلها أما الشديدة فتجاهُلها أمرًا صعبًا للغاية ويجب أن يتم استشارة الطبيب حينها لأنه من الممكن أن يكون هناك مرض ما في الجسم هو المتسبب في هذا الشعور دون معرفة سبب برودة القدمين أو اليدين.

اقرأ أيضًا: اعراض التصلب اللويحي وكيفية علاج هذا المرض

اسباب برودة الاطراف بالتفصيل

  • فقر الدم: فقد يكون فقر الدم من أهم اسباب برودة الاطراف، لأنه في حالة الإصابة بهذا المرض فإن الجسم لم يتمكن من أن ينتج خلايا الدم الحمراء الكافية لكي تحمل الأكسجين إلى الدم مما يتسبب في شعور الشخص بانخفاض درجة حرارة أطرافه سواء اليدين أو القدمين.
  • قصور في الغدة الدرقية: هذه الغدة تعمل على تنظيم التفاعلات الكيميائية في جسم الإنسان وإذا كان بها قصور أو لا تنتج الهرمون الخاص بها بصورة سليمة فهذا يسمى القصور الدرقي مما يؤدي إلى برودة الأطراف اليدين أو الساقين.
  • وجود بعض الاضطرابات في الأوعية الدموية: إذا كنت تشعر في بعض الأحيان ببرودة أطرافك ولا يوجد مسبب لذلك ف البيئة المحيطة بك فقد تكون مصابًا بوجود بعض القصور في نشاط الأوعية الدموية.
  • الإصابة بمرض السكري: هذا العرض يسمى طبيًا اعتلال الكلية السكرية، فالشخص المصاب بمرض السكري يشعر عادة ببرودة أطرافه بسبب الضرر الذي يقع على الكليتين جراء الإصابة بهذا المرض المزمن.
  • درجة الحرارة المنخفضة: انخفاض درجات الحرارة عادة ما يتسبب في حدوث تقلصات في الأوعية الدموية مما يؤدي إلى تقليل تدفق الدم بصورته الطبيعية، وهذا يعد من أهم أسباب برودة الأطراف والدوخة.
  • فقدان الشهية: يعتبر فقدان الشهية من أكثر الأسباب المؤدية إلى إصابة الشخص بالبرودة في أطرافه سواء العلوية أو السفلية، ويحدث خلاله اضطرابات في جسم الشخص مما يؤدي إلى تقلص حجم الجسم وإصابته بالضعف العام وفقدان الوزن بسرعة مما يؤدي إلى برودة أطراف الجسم.
  • اضطراب الأعصاب: قد يكون هذا الأمر أحد اسباب برودة الاطراف بسبب صدمة ما أو وجود علة معينة في الجسد أو بعض إصابات الكبد أو الكلى أو الجهاز الهضمي قد يؤدي إلى حدوث اعتلالات عصبية لدى الشخص مما يتسبب في إصابة الشخص ببرودة الأطراف.
اسباب برودة الاطراف
اسباب برودة الاطراف

نُرشح لكم: ماهي اعراض الحمل في الشهور الأولى



علاج برودة الأطراف بالأعشاب

  • الزنجبيل: يمكن أن يتم علاج هذا الأمر من خلال نقع الزنجبيل في ماء دافئ فإنه فعال جدًا في تدفئة الأطراف وعلاج برودتها الشديدة كما أنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية ويمكن أن يتم إضافي ملعقتين من العسل الأبيض وتناولهما معًا 3 مرات أسبوعيًا.
  • الشاي الأخضر: هذا العشب الطبيعي الآمن أيضًا يمكنه أن يعالج هذه المشكلة لأن تناول الشاي الأخضر يساهم في تنشيط الأوعية الدموية وتدفئة القدمين واليدين، من خلال تناول كوبين في اليوم، كما يمكن نقع القدمين أو اليدين في الشاي الأخضر.
  • استخدام ملح الأبسوم: من خلال وضع نصف كوب من ملح الأبسوم في وعاء ماء كبير وتقليبه جيدًا حتى يذوب تماما، ووضع القدمين به لمدة 15 دقيقة مع تدليك القدمين جيدًا في شكل دائري باتجاه عقارب الساعة وعكس عقارب الساعة، مرتين في الأسبوع حيث أن هذا الملح يحتوي على الماغنيسيوم الذي ينتقل إلى القدمين ويقوم بتنشيط الدورة الدموية.
  • مساج الزيوت الطبيعية: وهذه الطريقة هي الأسهل على الإطلاق للحفاظ على دفء اليدين والقدمين، حيث أن الزيوت الطبيعية تنشط الدورة الدموية وتمد الجسم والأطراف بالتدفئة المطلوبة، ويتم ذلك من خلال تدفئة كمية من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند في وعاء صغير وتدليك اليدين أو القدمين لمدة 10 دقائق على الأقل.
  • مساج الماء: استخدام وعاءين واحد به ماء بارد والآخر ماء دافئ، ووضع اليدين أو القدمين في الماء البارد أولًا ثم الدافئ مدة دقيقتين في كل وعاء.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق