الادوية الطبية

 الفرق بين سيتالوبرام واسيتالوبرام

الفرق بين سيتالوبرام واسيتالوبرام هو أن دواء سيتالوبرام يكون أقوى في المفعول من اسيتالوبرام بالإضافة إلى أن دواء سيتالوبرام يكون متوفر في الصيدليات على هيئة أقراص ولكن اسيتالوبرام يكون على هيئة محلول، ففي هذا المقال سوف نتلو عن الفرق بين سيتالوبرام واسيتالوبرام وما علاقتهم بزيادة الوزن وما هي أسمائهم التجارية.

ما هو عقار اسيتالوبرام

 الفرق بين سيتالوبرام واسيتالوبرام
الفرق بين سيتالوبرام واسيتالوبرام

يعتبر واسيتالوبرام دواء في الصيدليات يوجد على هيئة محلول وسوف نتلو عن هذا المحلول بشيء من التفصيل:



يعتبر دواء اسيتالوبرام من أهم وأشهر الأدوية التي تكون مخصصة لعلاج الاكتئاب الشديد حيث يعطيه الطبيب المختص للأشخاص الذين يعانون باكتئاب شديد.

أو حدوث اضطرابات في القلب وذلك لأنه يقوم برفع نسبة السيروتونين في الدماغ وهو يعتبر من الأدوية شديدة المفعول.

دواء اسيتالوبرام يعتبر من الأدوية القوية والتي تكون لها آثار جانبية أقل من آثار دواء سيتوبرام كما كشفت بعض البحوث العلمية أن الاسيتالوبرام مقارنة بالفينالفاكسين.



قد يهمك أيضًا: فوائد دواء انافرانيل وكيفية استخدامه

الفرق بين سيتالوبرام واسيتالوبرام

توجد عدة فروق مختلفة بين سيتالوبرام واسيتالوبرام وهذه الفروق هي كالتالي:

  • من أهم الفروق الواضحة في الفرق بين سيتالوبرام واسيتالوبرام هي أن الجرعة المستخدمة من واسيتالوبرام تكون ضعف الجرعة المستخدمة من سيتالوبرام.
  • الفرق الآخر هو أن سيتالوبرام يكون متوفر في معظم الصيدليات على هيئة أقراص بينما يوجد واسيتالوبرام على هيئة محلول في كل الصيدليات.

ننصحك بقراءة: دواء كاردورا دواعي الإستخدام والأثار الجانبية للدواء

تجربتي مع سيتالوبرام

تجربتي مع سيتالوبرام كان من أفضل الأدوية التي تقوم بمعالجة الاكتئاب على أكمل وجه وسوف أتلو بشكل كامل تجربتي مع سيتالوبرام وهي:

كانت تجربتي مع سيتالوبرام ليست سهلة لأنني كنت أقوم بتناول الأدوية الأفيونية إلى جانب هذا الدواء فكان يسبب لي الكثير من الآثار الجانبية.

وذلك لأن المواد الأفيونية تتفاعل مع دواء سيتالوبرام وتسبب الغثيان والشعور بالدوخة الشديدة فيجب استشارة الطبيب المختص في الحال قبل تناول هذا الدواء حتى لا يتفاعل مع الأدوية الأخرى.

يجب استشارة الطبيب المختص في الحال قبل تناول هذا الدواء حتى لا يصل بالمريض الأمر للذهاب إلى أحد المراكز أو المستشفيات النفسية وعلاج الإدمان لأن هذا الدواء يتفاعل مع بعض الأدوية التي يتناولها المريض.

اسيتالوبرام وزيادة الوزن

يوجد علاقة بين دواء اسيتالوبرام المضاد للاكتئاب وزيادة الوزن وسوف نعرف ما هي هذه العلاقة:

يؤدي تناول أقراص سيتالوبرام على المدى القريب إلى حدوث نقص شديد في الوزن والعكس كذلك.

وهو عند استخدامه على المدى البعيد لفترات طويلة قد يؤدي تناوله إلى حدوث زيادة شديدة في الوزن وذلك لأنه يحتوي على مثبطات استعادة السيروتونين الانتقائية المنتشرة والشائعة.

لا يفوتك معرفة: دواء مدر للبول lasix دواعي الإستخدام والأعراض الجانبية للدواء

سيتالوبرام الأسماء التجارية

توجد بعض الأسماء التجارية التي تميز هذا الدواء في الأسواق التجارية ومنها اسم سبرام أو لوبرام أو هيكسال أو ليسيتال أو سيتابرام أو سيتالوجين أو سيبرالكس أو اسم ليكسابرو فهذه هي أشهر الأسماء التي يتميز بها هذا الدواء في الأسواق التجارية.

متى يبدأ مفعول اسيتالوبرام

يوجد ميعاد معين يبدأ فيه مفعول دواء اسيتالوبرام حيث يبدأ هذا المفعول من هذه الفترة وهي:

  • يبدأ مفعول هذا الدواء بعد فترة قليلة من أخذه أي بعد حوالي 5 ساعات من تناول هذا الدواء ويكون هذا الوقت في الأقراص والمحلول ولكن قد يبدأ تأثيره في المفعول النهائي لعلاج الاكتئاب الشديد بعد مرور أسبوع أو أربعة أسابيع من تناوله والاستمرار على أخذه.
  • تكون مدة تأثير الجرعة الواحدة في كل مرة عند أخذ هذا الدواء تستمر حوالي ما بين 27 ساعة إلى حوالي 32 ساعة متواصلة بدأ من تناول هذا الدواء والشركة المصنعة لهذا الدواء هي شركة أجنبية يوجد مقرها في الولايات المتحدة الأمريكية.

شاهد أيضًا: دواء كابرون دواعي الإستخدام والأثار الجانبية للدواء

متى يبدأ مفعول سيتالوبرام

يوجد ميعاد معين يبدأ فيه مفعول دواء سيتالوبرام حيث يبدأ هذا المفعول من هذه الفترة وهي:

يبدأ دواء سيتالوبرام المضاد للاكتئاب بعد مرور ستون دقيقة من أخذ هذا الدواء بشرط مع الاستمرار لمدة لا تقل عن أسبوعين حتى يظهر هذا المفعول على مريض الاكتئاب ويشفى من هذا المرض.

يتطلب الطبيب من المريض أن يأخذ هذا الدواء مدة لا تقل عن أربعة أو ستة أسابيع حتى يشفى شفاء تام من هذا المرض.

ويشعر المريض بالفائدة الكاملة للدواء ولا يجب أن يوقف المريض أخذ هذا الدواء من نفسه إلا بعد استشارة الطبيب المختص في ذلك.

سعر سيتالوبرام 40

يوجد أقراص سيتالوبرام 40 جرام في معظم الصيدليات ويتراوح سعره ما بين 30 إلى 35 جنية مصري ولكن شراب سيتالوبرام تركيز 2 جرام يكون سعره حوالي 21 جنية مصري في معظم الصيدليات ولكن نفس النوع من هذا الدواء ولكن بتركيز أقل قد يتراوح سعره ما بين 40 إلى 45 جنية مصري.

تعرف على: دواء broncho vaxom دواعي الإستخدام والأثار الجانبية للدواء

وفي النهاية قد علمنا ما هو الفرق بين سيتالوبرام واسيتالوبرام وما هي الآثار الجانبية المصاحبة لكل منهما ومتي يبدأ مفعول كل دواء حتى يتم الشفاء كاملاً من الاكتئاب الشديد.

أو علاج الإدمان ويعتبر دواء سيتالوبرام من أفضل الأدوية التي تعالج الاكتئاب الشديد ويكون له آثار جانبية قليلة ويجب استشارة الطبيب المختص في الحال قبل تناول هذا الدواء.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق