الطب

ماذا يفعل دواء deanxit وهل له آثار جانبية

ماذا يفعل دواء deanxit

يمكن للكثير أن يقوموا بتناول أدوية دون معرفتها، وتجد الكثير يتساءل عما هو دواء deanxit، وما هي أبرز استخداماته، وماذا يفعل دواء deanxit وما هي أضراره أو الآثار الجانبية التي قد يسببها هذا الدواء.

ومن هنا يجب الإشارة إلى مدى أهمية دواء deanxit، حيث أنه يعمل على معالجة أمراض كثيرة، ولكن يجب الانتباه إلى المخاطر التي قد يسببها الإفراط في تناول هذا الدواء.



ما هو دواء deanxit

يعتبر دواء deanxit دواء يتكون من مزيج من عنصرين هما فلوبينتكسول flupentixol وميليتراسين  melitracen، وإذا أردت معرفة ماذا يفعل دواء deanxit سنجد أن الفلوبينتكسول يعتبر من مضادات الذهان فهو مادة تعمل على تهدئة الأعصاب، أما الميليتراسين هو من مضادات الاكتئاب الثلاثي الحلقة.

ويقوم موقع محيط بعرض المادة الفعالة لدواء deanxit، حيث يحتوي كل قرص من هذا الدواء على 0,5 مليجرام من مادة الفلوبنتكسول، و10 مليجرام من مادة الميليتراسين.

استخدامات دواء deanxit

ماذا يفعل دواء deanxit وهل له آثار جانبية
ماذا يفعل دواء deanxit

قبل التعرف على ماذا يفعل دواء deanxit، يجب توضيح بعض من استعمالات دواء deanxit المختلفة، ومن هذه الاستخدامات ما يلي:

  • يستخدم دواء deanxit لعلاج حالات الاكتئاب والذهان.
  • يستخدم هذا الدواء أيضًا في علاج نوبات الصرع المختلفة.
  • يستخدم كذلك في علاج القلق والتوتر والضغط النفسي البسيط.
  • يمكن استخدامه لعلاج حالات القولون العصبي الناجم من المشاكل النفسية.
  • يمكن استخدامه في حالات الانفصام الثنائي.
  • يستخدم في علاج الصداع النصفي الذي لا يتم علاجه بالأدوية والمسكنات العادية.
  • يمكن استخدامه في علاج حالة الاكتئاب المرافقة للدورة الشهرية.

تجربتي مع دواء deanxit

يعتبر دواء deanxit هو دواء مستخدم لعلاج حالات الاكتئاب، نظرًا لوجود مادة الفلوبنتكسول به، وإن أردت معرفة ماذا يفعل دواء deanxit فأنه يعمل على مساعدة المريض على القيام بالأنشطة اليومية المختلفة، ويمنع من رغبته في الانتحار.

ويجدر الإشارة إلى أن دواء deanxit يساعد على القضاء على القلق، وتقليل اللامبالاة التي يشعر بها المريض، كما يعمل على إعادة توازن الناقلات العصبية في المخ.

الجرعة المسموح بها من دواء deanxit

مما لا شك فيه أن الطبيب وحدة هو من يقرر الجرعة المسموح بها بناء على حالتك، ولكن هناك جرعات مصرح بها ويتم كتابتها في النشرة الداخلية لهذا الدواء، وهي كما يلي:

  • يمكن تناول هذا الدواء مرتين في اليوم بمعدل قرص في الصباح وقرص في المساء.
  • يجب تناول هذا الدواء قبل الطعام بنصف ساعة على الأقل.
  • في حالات الاكتئاب الشديدة يمكن أن يتم زيادة الجرعة ويكون هذا بناء على تشخيص الطبيب الخاص بك، حيث يمكن أخذ قرصين صباحًا وقرصين مساءً.

Deanxit ماهي أضرارة

بعد أن قمنا بالتعرف على ماذا يفعل دواء deanxit، سنقوم بتوضيح بعض الآثار الجانبية التي قد يسببها تناول دواء deanxit، وهي كما يلي:

  • قد يسبب تناول دواء deanxit في شعور المريض بجفاف شديد في الفم.
  • ازدياد في معدل ضربات القلب التي قد يشعر بها المريض أيضًا.
  • قد يعمل هذا الدواء على شعور المريض بالتوتر الزائد والقلق الشديد.
  • يتسبب كذلك في فقدان الشهية بشكل كبير وملاحظ.
  • يعمل في كثير من الحالات على زيادة المريض في الوزن أو نقصانه، حيث تجد أنه يسبب الكثير من الاضطرابات المصاحبة لوزن المريض.
  • كما قد يسبب اضطرابات شديدة في الرؤية والنظر.
  • قد يشعر المريض كذلك بالدوخة والدوار والتعب العام والرغبة في النوم باستمرار.
  • وفي بعض الحالات قد يتسبب في الأرق وقلة النوم.
  • يسبب دواء deanxit فقدان المريض لتركيزه.
  • كما قد يتسبب في إصابة المريض بهلاوس في السمع والبصر.
  • يعمل كذلك هذا الدواء على الإصابة بالإمساك الشديد.
  • قد يشعر المريض في بعض الأحيان بالرغبة في التقيؤ، ويأتيه إحساس بالغثيان والتعب.

إقرأ أيضًا: هل الثوم قبل النوم سر خطير كما يقال ؟

دواء Deanxit للقولون

يتساءل الكثير ماذا يفعل دواء deanxit للقولون العصبي، فمما لا شك فيه أن هذا الدواء له فاعلية كبير في علاج حالات القولون العصبي الناتجة عن الضغوطات النفسية والتوترات العصبية التي يتعرض لها المريض.

ولكن يجدر الإشارة إلى أنه يجب تناول دواء deanxit بعد استشارة الطبيب المعالج، حيث أنه قد يسبب تناول هذا الدواء لفترة طويلة إلى الإدمان، لذا يجب الالتزام بالجرعة التي يحددها لك الطبيب، وعدم الزيادة أو النقصان فيها إلا إذا سمح لك الطبيب بذلك، حيث أن كل حالة له جرعة معينة تتناسب معه.

دواء deanxit والحمل والرضاعة

ماذا يفعل دواء deanxit وهل له آثار جانبية
ماذا يفعل دواء deanxit

تتساءل الكثيرات من النساء الحوامل والمرضعات عن إمكانية تناولهن لدواء deanxit، وماذا يفعل دواء deanxit للحوامل والمرضعات، ومن هنا يجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من النساء الحوامل اللواتي يصبن ببعض المشاكل في القولون خلال فترة حملهن، لذا تجدهم قد يفكروا في تناول دواء deanxit حتى يتخلصوا من آلام القولون الشديدة.

مما لا شك فيه أنه لا ينصح بتناول دواء deanxit من قبل الحوامل والمرضعات، ذلك لما له من آثار جانبية خطيرة جدًا، حيث أنه قد يؤثر على حياتها وحياة طفلها أيضًا.

والجدير بالذكر أيضًا أن دواء deanxit قد يسبب الولادة المبكرة للسيدة الحامل، كما أنه قد يسبب في الإجهاض وفقدان الجنين في كثير من الحالات، بالإضافة إلى أنه قد يسبب تشوهات خلقية للجنين، ومن هنا يجب الانتباه إلى عدم تناول هذا الدواء نهائياً خلال فترة الحمل.

أما بالنسبة للمرأة المرضعة فهي ممنوعة أيضًا من تناول دواء deanxit، وذلك لأنه عندما تتناول المرأة المرضعة هنا الدواء فإنه يمر إلى طفلها من خلال اللبن الذي يرضعه الصغير من ثدييها، مما قد يسبب الكثير من الآثار الجانية والأضرار الخطيرة على صحة الطفل الرضيع هذا، لذا يجب الانتباه إلى عدم تناول دواء deanxit أثناء فترة الرضاعة نهائياً.

دواء deanxit والإدمان

مما لا شك فيه أن هناك الكثير ممن يتناولون دواء deanxit يتساءلون عما إذا كان يسبب هذا الدواء الإدمان أم لا، ومن هنا يجدر الإشارة إلى أن هناك خطورة كبيرة قد يسببها المداومة على تناول دواء deanxit، حيث أثبتت الدراسات والأبحاث أن دواء deanxit قد يسبب الإدمان أن تم أخذه باستمرار بدون استشارة الطبيب.

موانع استعمال دواء deanxit

رغم أهمية دواء deanxit للعديد من المرضى، إلا أنه هناك بعض الأشخاص الممنوعين من تناول دواء deanxit، ومن هنا سنوضح أبرز موانع استخدام هذا الدواء فيما يلي:

  • تمنع المرأة الحامل والمرضعة من تناول دواء deanxit.
  • يمنع هذا الدواء عن مرضى القلب، نظرًا لما يسببه من آثار جانبية كثيرة لهم.
  • يعد خطير في حالة الإغماء وفقدان الوعي.
  • تمنع تناوله من قبل الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الحاد، حيث لا بد لهم من الذهاب للمستشفى ومراجعة الطبيب المختص.

تفاعل دواء deanxit مع الأدوية الأخرى

يجدر الإشارة إلى أن هناك بعض الأدوية التي من شأنها التفاعل مع دواء deanxit، ومن هنا يجب الانتباه إلى ضرورة إخبار الطبيب بكل الأدوية الأخرى التي تتناولها، وذلك حتى يعلم الطبيب هل هناك خطر من تفاعل دواء deanxit مع أي من الأدوية الأخرى التي تتناولها أم لا.

معلومات صيدلانية عن دواء deanxit

يعتبر دواء deanxit من الأدوية التي عليها إقبال كثير في الصيدليات، ويجدر الإشارة إلى أن هذا الدواء يتوافر على شكل أقراص يتم تناولها بالفم، وعادةً ما تكون جرعته هي حبة في الصباح وفي المساء، وربما تزيد هذه الجرعة بناء على وصف الطبيب، ولكن لا تتجاوز 4 حبات في اليوم على أكثر تقدير.

والجدير بالذكر أيضًا أن الصيدلي سينبهك بضرورة أخذ دواء deanxit لفترة قصيرة، حيث يجب ألا تزيد فترة تناولك لهذا الدواء أكثر من عشرة أيام أو أسبوعين بالأكثر، كما أن هذا الدواء لا يحتاج إلى جرعات تمهيدية كجرعة بداية وجرعة علاج وجرعة نهاية، بل يمكن استعماله في فترة معينة والتوقف عن تناوله بسهولة، ويتم ذلك كله تحت استشارة الطبيب.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق