صحة الاطفال

علاج مرض السكري للأطفال

علاج مرض السكري للأطفال يعتبر أمرًا ضروريًا يجب القيام به بعد تشخيص إصابة الطفل به، وإدخاله المستشفى أسبوعًا أو أكثر حسب حالة الطفل المصاب؛ لتخفيف الأعراض الناتجة عنه في أسرع وقت ممكن مثل خمسة الدم الشديدة، والجفاف وغيرهم؛ لذلك سنتعرف في مقالنا التالي على أفضل طرق العلاج بالتفصيل.

علاج مرض السكري للأطفال

علاج مرض السكري للأطفال
علاج مرض السكري للأطفال

يستمر علاج مرض السكري للأطفال مدة الحياة، ويحتاج إلى المراقبة المنتظمة لمستويات السكر بالدم، وتناول الطعام الصحي بانتظام، والعلاج بالأنسولين،

والعمل على تغيير الطريقة المتبعة في علاج الطفل المصاب مع تقدمه في العمر، والتغيرات التي يتعرض لها، كما يعتمد العلاج بالكامل على أخذ هرمون الأنسولين؛ لتعويض نقصه من الجسم، حيث يوجد منه أربعة أنواع كما يلي: –

  • الأنسولين قصير المفعول، ويتم أخذه قبل تناول الوجبة بحوالي 20-30 دقيقة، ويظل مفعوله 4-6 ساعات.
  • الأنسولين سريع المفعول، والذي يبدأ مفعوله في الظهور خلال 15 دقيقة، ويظل لحوالي 4 ساعات ويشمل أسبارت، ليسبرو، جلوليسين.
  • الأنسولين طويل المفعول، والذي يعطي مفعولًا طويلًا من 14-40 ساعة، كما في أنسولين ديتيمير.
  • الأنسولين متوسط المفعول، والذي يبدأ مفعوله في الظهور خلال ساعة واحدة كما في NPH insulin ويظل مفعوله 12-24 ساعة.

ننصحك بقراءة: دواء انفوكانا لعلاج ارتفاع مستوي السكر

سكر الأطفال المؤقت

يمثل سكر الأطفال المؤقت حالة مرضية؛ نتيجة لعدم توازن السوائل بالجسم بسبب قلة إفراز الهرمون المضاد لإدرار البول بالجسم مسببًا زيادة في إفراز الكلية لكميات كبيرة من السؤال عن طريق البول، مما يؤدي إلى زيادة الشعور بالعطش.



هل سكري الأطفال يشفى

يوجد نوعان من مرض السكري الذي يمكن أن تُصاب الأطفال به، حيث أنه في النوع الأول يفقد البنكرياس قدرته في إنتاج الإنسولين؛

نتيجة لمهاجمة خلايا المناعة لخلاياه والقضاء عليها، وقد يرتبط حدوثه بعدوى فيروسية سابقة أو مرتبطًا بالجينات ولكن لم يتوصل العلماء إلى السبب الرئيسي المسببة لحدوثه، وفي النوع الثاني تزداد قدرة البنكرياس في إفراز الإنسولين.

ولكن لا يستطيع الجسم التجاوب معه مسببًا تراكم الجلوكوز في الدم، وعجز البنكرياس على إنتاج الأنسولين، ويمكن حساب نسب الشفاء في الحالتين السابقتين كما يلي: –

  • النوع الأول: لا يمكن توقعه أو الوقاية منه، ويظل مرضًا مزمنًا للطفل بمجرد الإصابة به؛ لذلك فهو يكون بحاجة لأخذ الإنسولين وأدوية السكري طوال حياته.
  • النوع الثاني: يمكن السيطرة على ذلك النوع عند تعديل نمط حياة الطفل، وممارسته التمارين الرياضية، وفقدان الوزن الزائد له.

شاهد أيضًا: تحليل السكر صائم | وكيفية اجراء تحليل السكر

منظم السكر للأطفال

يُعرف منظم السكر بمساعدة السكري، ويتم أخذه عن طريق الفم ويسمى المتفورمين، حيث يتم استخدامه كعلاج أولي للمرضى المصابون بارتفاع مستوى السكر بالدم الناتج عن داء السكري من النوع الثاني،

وتظهر فعالية ذلك المنظم في علاج مرض السكري للأطفال كما يلي: –

  • تقليل المضاعفات الناتجة عن الداء السكري مثل الفشل الكلوي، السكتة الدماغية، اعتلال الأعصاب، النوبة القلبية.
  • منع نمو وانتشار بعض أنواع السرطانات مثل سرطان الجلد، والثدي، والعظام، والكبد، والقولون، والبنكرياس، والدم، والجلد.
  • المساهمة في علاج متلازمة تكيس المبايض، وخفض مستوى سكر الدم لدى النساء المصابون بسكر الحمل.

قد يهمك أيضًا: تحليل السكر التراكمي| 9 نصائح هامة لتنظيم مستوى السكر في الدم

السكر العرضي عند الأطفال

يعتبر السكر العرضي عند الأطفال اضطراب نادر الحدوث، ويعرف أيضًا بفازوبريسين، والذي يحدث نتيجة لإفراز الهرمون المضاد لإفرار البول مسببًا خلل لتوازن السوائل في الجسم عن طريق إفراز السوائل بكميات كبيرة أثناء التبول مما يؤدي إلى حاجة مرضى السكري العرضي إلى التبول المتكرر، والعطش الشديد.

متى يظهر سكري الأطفال

نادرًا ما تُولد الأطفال مصابة بمرض السكري، وقد يحدث بسبب بعض العوامل والجينات الوراثية، أو اضطراب بالهرمونات لدى الأم أثناء الحمل، أو عدم اكتمال نمو البنكرياس، وقد يختفي سكري حديثي الولادة بمجرد وصول الطفل لعمر سنة.

يكون ذلك الطفل أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري مقارنة بأقرانه مع مرور الزمن، أما بالنسبة لمرض السكري من النوع الأول فقد يصيب الأطفال منذ الصغر، وتزداد أعراضه بعد سن الخامسة.

تعرف على: دواء سيدوفاج لعلاج السكر والتخسيس

هل يوجد علاج نهائي للسكر الأطفال

لم يتم إثبات فعالية أي أعشاب، أو فيتامينات، أو علاج بديل علميًا يمكنه القضاء على مرض السكري؛ لذلك يجب استشارة الطبيب أولًا قبل البدء في إعطاء الطفل أي شيء لتفادي حدوث أي ضرر له، أو تداخل للأدوية التي يتناولها.

هناك بعض الأبحاث التي يتم العمل عليها لجعل حياة مريض السكري أفضل، وتناول الإنسولين على هيئة لاصقة أو بخاخ للحد من أخذ الحقن التي تسبب انزعاجًا لدى الكثيرين.

كما أن هناك بعض العمليات الخاصة بزراعة الخلايا الجزرية التي تقوم بإفراز الإنسولين بالبنكرياس في جسم المريض، أو القيام بزراعة بتكريس اصطناعي الذي يستشعر مستويات السكر بالدم بصورة مستمرة، ويصب الإنسولين بالدم وفقًا لمستويات السكر.

لا يفوتك معرفة: دواعي استعمال دواء اومفورمين لمرضى السكر

بعد أن أجبنا على كيفية علاج مرض السكري للأطفال، يجب معرفة أن هناك ثلاث مشاكل شائعة الحدوث عند الأطفال المصابين بالسكري،

والتي يجب الانتباه إليها جيدًا، والذهاب للطبيب لتفادي مضاعفاتها وهي نقص السكر بالدم، وارتفاع السكر بالدم، والحماس الكيتوني السكري.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق