صحة الاطفال

علاج تسوس اسنان الاطفال

علاج تسوس اسنان الاطفال بالتفصيل، تسوس الأسنان الأمراض الصعبة التي تصيب الأمراض في مختلف المراحل العمرية لهذا تبحث عنه الكثير من الأمهات، وغالبًا ما يحدث ذلك نتيجة وجود البكتيريا بالفم التي تقوم بإفرازات حمضية تعمل على تآكل مينا الأسنان وبالتالي يتغير لون اسنان الطفل من اللون الأبيض إلى البني أو إلى اللون الأسود وذلك في مرحلة التسوس المتقدمة، كما أن هناك عدة مضاعفات تنتج عن الإصابة بنخر الاسنان، ولذلك عبر موقع محيط نوضح الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بتسوس الاسنان وكيفية العلاج.

أسباب تسوس الأسنان عند الأطفال

علاج تسوس اسنان الاطفال
علاج تسوس اسنان الاطفال

كما ذكرنا سابقًا إن مشكلة تسوس الأسنان من أكبر المشاكل المنتشرة بين الأطفال، والتي تحدث نتيجة الإصابة بتسوس الأسنان نتيجة تراكم الأطعمة بالفم خاصةً الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات مثل بقايا الحلويات أو الحليب أو البسكويت أو الكعك، وفيما يلي نعرض بعض الأسباب التي تؤدي إلى تسوس الأسنان:



  • تناول الطفل الكثير من السكريات والحلويات التي تؤدي إلى الإصابة بالتسوس.
  • تناول كميات كبيرة من الأطعمة والمأكولات التي تحتوي على نسب نشويات عالية والتي عند تركها بالفم تتحول لأحماض تلحق الضرر بأسنان الطفل.
  • عدم الاهتمام بتنظيف أسنان الطفل وعدم رعايته بشكل صحيح.
  • التغذية الغير صحية أو اضطرابات التغذية التي يصاب بها الأطفال تؤدي إلى الإصابة بالتسوس.
  • عوامل وراثية ينتج عنها إصابة الطفل بتسوس الأسنان وسقوطها.

اقرأ أيضًا: اعراض جرثومة المعدة عند الاطفال

حشو اسنان الاطفال

حشو الاسنان عند الرضع طريقة من طرق علاج تسوس اسنان الاطفال والتي يتم اعتمادها من قبل طبيب متخصص بطب جراحة الفم والأسنان وهناك نوعين من حشو الأسنان وفيما يلي نعرض هذين النوعين:

  • النوع الأول: هو الترميم المباشر للسن المتضرر بنوع معين من الحشو ويتم خلال جلسة أو جلستين، بحيث تكون الحشوة في العادة بلون السن.
  • النوع الثاني: هو الترميم الغير مباشر ولكن هذا النوع يحتاج إلى أكثر من جلستين عند طبيب الأسنان لكي يقوم بترميم السن المتضرر بشكل متكامل.

علاج تسوس اسنان الاطفال

علاج تسوس اسنان الاطفال
علاج تسوس اسنان الاطفال

يعتمد علاج تسوس الاسنان على ضعف أو شدة الحالة المرضية والعمر الخاص بالطفل والأعراض الناتجة عن التسوس وما هي حالة الصحة العامة للطفل؟ وفي الغالب يتم علاج تسوس الاسنان الاطفال كما يلي:



  • إزالة النخر الموجود بالسن المتضرر أو الضرس المتضرر، ثم يتم بعد ذلك حشو الاسنان بحشوة خاصة مكان الجزء الذي تم إزالته لأن هذه الحشوة تعمل على ملء الفراغ والمكان المتضرر من الضرس أو السن.

شاهد أيضًا: علاج الاكزيما عند الاطفال

تسوس الأسنان عند الرضع

الجميع يعتقد أن الرضيع الذي لا يمتلك أسنان في فمه لا يكون عرضة إلى الإصابة بتسوس الاسنان ولكن هذا الاعتقاد خاطئ لأن الطفل عندما يبلغ من العمر 4 أو 6 شهور تبدأ الجذور جذور الأسنان في التكون، وفي تلك المرحلة لابُد من الاهتمام بالرضيع جيدًا وإتباع النصائح التالية لتجنب إصابة الطفل بتسوس الأسنان:

  • عند إرضاع الطفل بشكل طبيعي أو صناعي ثم ينام الطفل يوجد بفمه حليب يحجزه اللسان عن البلع مما يؤدي إلى حجز سكر اللاكتوز الموجود بالحليب وتراكمها على جذور الاسنان التي تتكون وذلك طوال فترة نوم الطفل ومع التكرار فإن هذا الأمر ينتج عنه إصابة الرضيع بتسوس الاسنان.
  • عندما تبدأ الأم بإطعام الصغير بعض الأطعمة الصلبة أو العصائر والإفراط في إطعام الرضيع هذه الأطعمة وعدم العناية بنظافة فم الطفل يؤدي ذلك إلى إصابة الرضيع بتسوس الاسنان اللبنية

علاج تسوس الاسنان عند الاطفال بالأعشاب

علاج تسوس اسنان الاطفال
علاج تسوس اسنان الاطفال

توجد العديد من الأعشاب والعلاجات المنزلية التي تفيد كثيرًا في علاج تسوس اسنان الاطفال والتي يكون لها دور فعال في التخلص من التسوس وتسكين الآلام، ومن هذه الأعشاب ما يلي:

  • القرنفل: يعتبر من أهم العلاجات التي يمكن أن تستخدم في حل مشاكل الاسنان وخاصةً التجاويف، حيث يقل منها بشكل كبير ويحد من انتشارها وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات، كما يعمل كمسكن قوي للألم الناتج عن التسوس وقتل الجراثيم والبكتيريا الموجودة بالفم.
  • الملح والماء: يتم استخدامهما عن طريق الغرغرة وذلك لأن الملح يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضاد للجراثيم والبكتيريا، كما أنه يعمل كمطهر للفم وتعمل هذه الغرغرة على تخفيف الآلام الناتجة عن التسوس.
  • الثوم: يحتوي الثوم على العديد من الخصائص التي تعمل ضد الجراثيم والبكتيريا، كما أنه يعد من المضادات الحيوية القوية الطبيعية التي يتم استخدامها في التخلص من تسوس الاسنان وفي العديد من الأمراض الأخرى.

شاهد أيضًا: فطريات الفم عند الاطفال وكيفية علاجها

إن علاج تسوس اسنان الاطفال أمر يجب الاهتمام به جيدًا كما أن وقاية الاسنان من الإصابة بالتسوس خير من البحث عن علاج لها، لذلك فإن اهتمام الأم بنظافة اسنان الطفل وفمه يقلل من التعرض لهذا المرض، كما أن الحرص على إعطاء الطفل وجبات صحية متكاملة تعمل على تقوية طبقة مينا الاسنان وبالتالي الوقاية من الإصابة بالتسوس.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق