الحمل والولادة

حبوب منع الحمل سيرازيت والعادة الشهرية

حبوب منع الحمل سيرازيت والعادة الشهرية

تستخدم حبوب سيرازيت لمنع الحمل الهرموني من فترة ما بعد الولادة حتى أنها تمتد لعام ونصف، ولكن كيف يتم التفاعل بين حبوب منع الحمل سيرازيت والعادة الشهرية والكثير من الاضطرابات الأخرى.

كما أن هذه الحبوب تستخدم في علاج الكثير من المشاكل التي تواجه بعض النساء، ولكن بالرغم من فوائدها مثل تنظيم الدورة الشهرية وعلاج التكيسات، يوجد لديه العديد من الآثار الجانبية.



ما هي حبوب منع الحمل سيرازيت والعادة الشهرية

سوف يتم التعرف على حبوب منع الحمل من خلال موقعنا محيط، فهي:

حبوب منع الحمل سيرازيت هي إحدى أنواع الحبوب الهرمونية المشهورة كوسيلة لمنع الحمل، وهي أحادية الهرمون أي مصنوعة من هرمون واحد هو البروجسترون الاصطناعي الذي يشبه الهرمون الطبيعي بأجسام السيدات.

تعتبر حبوب منع الحمل سيرازيت من الوسائل المناسبة بشكل كبير لأغلب السيدات، بمن فيهن المرضعات وغير المرضعات لعدم تأثيره على لبن الأم بل إنه عامل من عوامل زيادته وغزارته، وكذلك البالغات الأربعين عام.



تحتوي حبوب سيرازيت على عنصر نشط يشبه عنصر طبيعي أساسي موجود بالجسم، فهي كذلك تناسب السيدات من أصحاب الأمراض المزمنة كالقلب والسكري وضغط الدم، وأيضًا لا تؤثر على خصوبة المرأة عقب التوقف عن تناولها.

توجد بها العديد من الفوائد ولكن بالرغم من ذلك يوجد بها عدة مشاكل وآثار جانبية، وتعتبر وسيلة ضعيفة لمنع الحمل وذلك بعد فترة من الزمن من استخدامها، لذلك تتناوله المرضعات، ويجب تغييره بعد 6 أشهر بنوع قوي.

تسبب حبوب منع الحمل الكثير من الأمراض المنقولة جنسيًا كما أن هناك استخدامات شائعة أخرى لبعض من حبوب منع الحمل، مثل استخدامها في علاج حب الشباب والأعراض الجسدية والنفسية التي تسبق الدورة الشهرية.

أضرار حبوب منع الحمل سيرازيت والعادة الشهرية

حبوب منع الحمل سيرازيت والعادة الشهرية
حبوب منع الحمل سيرازيت والعادة الشهرية

هناك العديد من الأضرار لحبوب منع الحمل، ومن هذه الأضرار ما يلي:

  • نزيف مهبلي: حيث أن الكثير من النساء اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل يحدث لهن نزيف بين فترات الحيض، يبدأ فى غضون 3 أشهر من بدء تناول حبوب منع الحمل ويجب الاتصال بطبيبك إذا استمر الأمر لفترة طويلة.
  • توقف الدورة الشهرية: توجد علاقة بين حبوب منع الحمل سيرازيت والعادة الشهرية، حيث تسبب اضطرابات فى الدورة الشهرية ويمكن أن تجعلها تتوقف لمدة شهر مثلاً، خاصةً إذا كانت مريضة أو متوترة أو لديها مشاكل فى الغدة الدرقية.
  • زيادة الوزن: كثير من النساء يحدث لهم زيادة الوزن كأثر جانبى لحبوب منع الحمل، لأنه يسبب احتباس السوائل فى الثدي والأرجل، كما أن ارتفاع هرمون الأستروجين يؤدي إلى تغيير توزيع وحجم الخلايا الدهنية.
  • الغثيان: يسبب تناول حبوب سيرازيت قيء شديد وبعد مرور عدة ساعات قليلة من تناولها تشعر المرأة بتحسن كبير لذلك يُستحسن بتناول الحبوب بشكل يومي في نفس التوقيت، وإذا إستمرت حالة الغثيان يجب على الزوج استعمال الواقي الذكري ليومين للتعافي ولتفادي حدوث حمل.
  • التغيرات المزاجية: بسبب زيادة هرمون الإستروجين في الجسم تأثرًا بتناول حبوب منع الحمل يجعل الكثير من السيدات يصابون بالاكتئاب الذى يقوم بنمو الخلايا التي تصاب بالإزعاج بشكل سريع يؤثر على المزاج والنفسية.
  • ألم في الثديين: حيث تسبب حبوب منع الحمل انتفاخ وألم في الثدي، وكذلك يسبب الصداع فعادةً ما يبدأ الصداع خلال شهر من بدء تناول حبوب منع الحمل أو بمجرد أن يعتاد الجسم عليها، وشدة الصداع تعتمد على نسبة الهرمونات المستخدمة فى الحبوب.
  • تغيرات شكل قرنية العين: لأن التغيرات الهرمونية تسبب احتباس السوائل ويمكن أن يمتلىء السائل في مقلة العين وهو ما يتسبب في تغير شكل القرنية، وبسبب التورم يصبح ارتداء العدسات اللاصقة ليس مريح كما كان من قبل.

استخدامات حبوب منع الحمل سيرازيت والعادة الشهرية

يقوم منع الحمل سيرازيت بزيادة من سماكة المخاط الطبيعي الموجود في عنق الرحم، حيث تقوم حبوب منع الحمل بعمل إعاقة في عبور الحيوانات المنوية التي بدورها تتجه إلى الرحم، كما أنها تعمل على حبس البويضات داخل المبايض حتى لا يتم إطلاقات وتزيد فرصة الحمل.

تعمل حبوب منع الحمل بدورها الفعال القوي بتغيير نوعية بطانة الرحم لجعل جودتها أقل من الطبيعي وذلك لمنع التخصيب ويصبح احتمال الحمل ضعيف.

إقرأ أيضًا: حبوب نيوروبيون دواعي الاستخدام والاعراض الجانبية

طرق استخدام حبوب منع الحمل سيرازيت والعادة الشهرية

تختلف طريقة تناول حبوب منع الحمل سيرازيت والعادة الشهرية عن كل طرق تناول حبوب منع الحمل الأخرى، الحبوب الأخرى يحتوي الشريط منها على 21 قرصًا يتم البدء في تناوله من بعد بداية الدورة الشهرية بيومين ولمدة 21 يومًا مُتصلة، ثم التوقف لأسبوع، ثم العودة فيه من جديد.

أما حبوب منع الحمل سيرازيت يتم تناولها يوميًا بشكل دائم بمعدل قرص واحد لكل جرعة، بما في ذلك أيام نزول الدورة الشهرية، كما أن هذا النوع من الحبوب لم يثبت له أي أضرار صحية حال تناوله قبل الأكل أو بعده، وبذلك لا ضرر على المرأة في اختيار ما يناسبها.

مع بداية الاستخدام للمرة الأولى، يعتبر بدء تناول حبوب سيرازيت في أي وقت خلال الفترة الزمنية التي تتراوح ما بين اليوم الأول إلى اليوم الخامس من الدورة الشهرية أنسب توقيت البداية، ومن المُناسب استعمال وسائل مُساعدة لمنع الحمل كالواقي الذكري مثلاً في اليومين الأوليين لبدء التناول.

تعتبر زيارة الطبيب واجبة قبل البدء في تناول حبوب منع الحمل سيرازيت خصوصًا إذا كانت المرأة دورتها الشهرية قصيرة، ولا خطر في بدء تناول الحبوب في اليوم الأخير للدورة الشهرية بعد أن يتأكد الطبيب من عدم وجود حمل.

قد أثبتت الدراسات أن أفضل توقيت لبدء تناول حبوب منع الحمل سيرازيت بعد الإجهاض هو بعد مرور أربعة وعشرين ساعة كاملة من عملية الإجهاض، دون وجود أدنى ضرر صحي على الأم، بل إن الالتزام بهذا الموعد يعزز فرص الحماية من حدوث الحمل.

متى يتم تناول حبوب سيرازيت بعد الولادة

تقوم العديد من السيدات استخدام هذه النوع من الحبوب بسبب قلة آثارها الجانبية لذلك تستخدمها السيدات بعد الولادة في اليوم 21 من بعدها، كما أنه يتم الاستمرار في تناولها لأنها توفر الكثير من الوقت والأمان أيضًا دون الحاجة وقتها إلى استخدام وسائل مساعدة لمنع الحمل.

أما إذا تم تناول حبوب سيرازيت وذلك قبل مرور 21 يوم فقط فلا يوجد ضرر في ذلك، لكن من الممكن أن تصاب المرأة بحدوث نزيف شديد لها ولكن لا داعي للقلق، وأيضًا في حين البدء في استخدامه بعد 21 يوم من الولادة يجب استعمال وسيلة أخرى لمنع الحمل لتأمين عدم حدوث الحمل.

طرق استخدام حبوب منع الحمل الأخرى

حبوب منع الحمل سيرازيت والعادة الشهرية
حبوب منع الحمل سيرازيت والعادة الشهرية

الحبوب المركبة 28 حبة: توجد هذه الحبوب على شكل علبة بها 28 حبة، ويتم أخذ هذه الحبوب على مدار الأيام.

الحبوب المركبة 91 حبة: هي عبارة عن حبوب منع الحمل تحتوي على 91 حبة يتم أخذها 13 أسبوع، ويتم تناولها أول 12 أسبوع وتحتوي كذلك على هرموني الإستروجين والبروجستين، ويشمل آخر أسبوع منها على حبوب خالية من أي من هرمون.

موانع حبوب منع الحمل سيرازيت والعادة الشهرية

  • عدم تناول هذه الحبوب للمصابين بالتهاب القولون.
  • تجنب التدخين أثناء تناول الدواء.
  • عدم تناولها في حالة وجود مشاكل في الأمعاء.
  • كما يفضل استشارة إذا كنت تعانين من الصداع النصفي، أو المرارة، أو كنتِ تعانين من تجلطات، أو فيروس نقص المناعة البشرية.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق