ADVERTISEMENT

ما هي فترة حمل القطط

نظرًا لوجود العديد من المتحمسين للقطط الذين يرغبون في معرفة كل شيء عن القطط وتربيتهم، فإننا نقدم على موقعنا اليوم تفصيلاً شاملاً للحمل وولادة القطط، بالإضافة إلى ولادتها وحملها، من الضروري أن يفهم الكثير من الأفراد فترة الحمل وولادة القطط.

فترة حمل القطط الهملايا

من خلال دراستنا فترة حمل القطط نجيب حيث تحمل القط لمدة 62 إلى 63 يومًا أي ما يعادل 9 إلى 10 أسابيع بالإضافة إلى ذلك تتزاوج القطط طوال مرحلة الشبق كما تفعل هذا في أوقات محددة من العام.

ADVERTISEMENT

تعزز هذه المرحلة رغبة الإناث والذكور في التزاوج ونظرًا لأن هذه الرغبة في الأشهر الثلاثة الأولى من العام، يُزعم أيضًا أن هذه المرحلة تتكرر عدة مرات على مدار العام.

كما أنه يستمر من ثلاثة إلى أربعة عشر يومًا عند الإناث، ومع ذلك إذا كانت الأنثى غير قادرة على التزاوج في ذلك الوقت، فإنها عادة ما تدخل الشبق في غضون فترة زمنية قصيرة.

وفي حالة التزاوج والحمل تبحث القطة عن مكان هادئ بعيدًا عن الاضطرابات والضوضاء الصاخبة.

ADVERTISEMENT

فترة حمل القطط الشيرازي

فترة حمل القطط
فترة حمل القطط

القطط الشيرازي هي من بين القطط الأكثر جاذبية وأفضل مظهرًا كما أنها من بين القطط المدجنة الأكثر شيوعًا لذلك يهتم الكثير من مربي القطط بمدة حمل القطط الشيرازية.

بالإضافة إلى ذلك قد تكون فترة الحمل في القطط الشيرازية أطول بيومين مقارنة بالسلالات الأخرى ويبدأ الحمل في القطط الشيرازية ما بين 62 و65 يومًا في المتوسط.

وتختلف فترة حمل القطط أيضًا من قطة إلى أخرى وبمجرد أن تتقيأ بعض القطط، تميل القطط الشيرازية الحامل للنوم لفترات طويلة من اليوم.

ويُلاحظ أن القطط تغير شكل ولون عيونها، حيث تتطور العيون إلى الكحلي ونظرًا لشدة نظرتها فإنها أيضًا تلفت الانتباه.

كما أنها تستهلك كميات كبيرة من الطعام في فترة زمنية قصيرة وتتميز القطط أيضًا خلال هذه المرحلة بأحجامها عن التزاوج ورفضها بدء التزاوج.

فترة حمل القطط السيامي

تتكاثر القطط السيامية مثل سلالات القطط الأخرى بالولادة وإذا كنت ترغب في امتلاك نوع معين من القطط فيجب أن تفهم عملية تزاوج القطط وولادتها حتى تتمكن من العناية بها.

ووفقًا لمتوسط فترة حمل قط سيامي هي 65 يومًا من وقت التزاوج وتحمل القطط السيامي لمدة تسعة أسابيع تقريبًا وتلد عددًا من القطط أكبر من سلالات القطط الأخرى، حيث يتراوح عدد القطط الصغيرة بين أربعة وستة، ويمكن أن يستمر المخاض حتى اثنتي عشرة ساعة.

فترة حمل القطط السكوتش

تم حظر تزاوج قطتين أسكتلنديين من قبل جميع منظمات القطط في جميع أنحاء العالم من أجل تجنب مشاكل العجز الوراثي ومنع ولادة القطط المصابة بأمراض وراثية تهدد الحياة

ويتراوح متوسط فترة حمل القطة من 63 إلى 65 يومًا، وتتراوح من 60 إلى 67 يومًا ويمكن للقطط أن تتزاوج عدة مرات خلال موسم واحد، ويتأثر موسم التكاثر بالمواسم الطبيعية حيث تنشط القطط في مواسم عن غيرها.

شاهد أيضًا: امراض القطط وانواعها بالتفصيل

مدة حمل القطط بالأسبوع

فترة حمل القطط لا تختلف كثيرًا من قطة لأخرى حيث تتطلب إناث القطط ما بين 10 و20 جماع في اليوم الأول وقد تحتاج إلى التزاوج مع عدة ذكور خلال فترة من 4 إلى 6 أيام،

حيث يؤدي التزاوج إلى إطلاق البويضة في القطط وتمتد فترة الحمل 9 أسابيع.

مدة حمل القطط بالأشهر

  • تبلغ فترة حمل القطط مدة شهرين تزيد من 5 لـ 10 أيام حسب القطة والغذاء والراحة وطبيعتها ونوع البيئة التي تعيش بها وسبل الراحة المتوفرة لها.

يمكنك أيضًا قراءة: ما هو طعام القطط

مراحل حمل القطط

عند التحضير لولادة قطتك من الضروري أن تضع في اعتبارك أن لديها احتياجات عديدة، ويجب أن تكون مستعدًا لمواجهتها والمراحل هي:

المرحلة الأولى “شبق القط”

  • هي المرحلة التي تدخل فيها القطط فترة الخصوبة ويمكن للقطط التكاثر والتكاثر في وقت مبكر من عمر 5 إلى 6 أشهر، وعلى الرغم من أن موسم تكاثر القطط يبلغ عامًا تقريبًا، إلا أن موسم التكاثر في نصف الكرة الغربي يكون عادةً ينظر إليها على أنها تحدث بين مارس وسبتمبر.

المرحلة الثانية “ظهور أعراض الحمل”

  • هذا هو الوقت الذي ستبدأ فيه القطة في إظهار أعراض الحمل مثل فقدان الشهية وزيادة الوزن ووجود كتل صغيرة محسوسة، وتطور قطط صغيرة داخل الرحم كلها مؤشرات على حمل القطة.

المرحلة الثالثة “النمو المستمر”

  • تبدأ القطط في النمو بسرعة خلال الثلث الثالث من الحمل، وتستمر في اكتساب الوزن وتكوين بطون ضخمة.

المرحلة الرابعة “المخاض”

  • قبل أسبوع تقريبًا من موعد الولادة، ستبدأ القطط في التعشيش وقد تتوقف عن الأكل قبل يومين من الولادة.

المرحلة الخامسة “الولادة”

  • في المرحلة الخامسة والأخيرة تبدأ القطة في المخاض وهو ليس مريحًا أبدًا ومؤلماً للغاية إذا كانت القطة أمًا جديدة، فقد تتصرف بقلق وبسرعة، وتموء أو تصرخ كثيرًا وعادة تولد القطة الأولى بعد حوالي ساعة من بدء المخاض تليها القطط اللاحقة وتولد قطة واحدة تقريبًا كل 15 إلى 20 دقيقة حتى يولد الجميع.

علامات حمل القطط

قد تكون المؤشرات الفيزيائية قادرة على تحديد فترة حمل القطط بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع فقط، بما في ذلك ما يلي:

  • تتضخم حلمات القطة الحامل وتتحول إلى اللون القرمزي بين 15 و18 يومًا من الحمل.
  • على غرار غثيان الصباح عند النساء، قد تعاني القطة الحامل من نوبة قيء.
  • سيبدأ بطن القطة في الاتساع لكن يجب أن تمتنع عن لمسها حتى لا تؤذي قططها الصغيرة.
  • تكتسب القطة الحامل وزنًا يتراوح بين كيلو غرام و2 كيلوغرام خلال فترة الحمل.
  • قد تتصرف القطة الحامل بشكل مختلف عن المعتاد، مما يشير إلى رغبتها في مزيد من الاهتمام.

ننصحك بقراءة: ما لا تعرفه قطط هملايا

كم تلد القطة أول مرة

تشتهر القطط بخصوبتها ويمكنها الحمل والولادة أكثر من مرة بشكل عام وهناك مجموعة من العلامات التي يمكن لصاحب القط أن يلاحظها،

مما يدل على أن قطته حامل وتلد القطة قطتان فقط لأول مرة وبعد ذلك تلد القطط حوالي ثلاث إلى خمس قطط في كل مرة وتشتهر القطط بقدرتها على الحمل والولادة أكثر من مرة بشكل عام.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق