ادعية واذكار

أفضل دعاء للمريض يوم الجمعة

دعاء للمريض يوم الجمعة

إنّ فضل الدعاء على المسلم عظيم وقد أمرانا الله عز وجل بالتقرب له بالدعاء في كل وقت وحين، كما أمرانا بدعاء للمريض يوم الجمعة، لأنّ الله سبحانه وتعالى خلق في قلوبنا الرحمة، وقد أوصانا رسولنا الكريم بالدعاء لأنفسنا ولسائر المسلمين وأنّ يكون للمريض نصيب كبير من دعائنا لأنّ الدعاء يخفف عن المريض ويحسن حالتة النفسية مما يساعد في تخفيف الألم عنه وسرعة شفائه.

أفضل دعاء للمريض يوم الجمعة

دعاء للمريض يوم الجمعة
دعاء للمريض يوم الجمعة

الدعاء من أجل المريض هي واحدة من الأعمال الواسعة في الأجر عند الله، حيثُ أنّ العديد منا قد لا يدرك عظم هذا العمل الصالح الذي قد يرفع منه إلى الله عز وجل فيرفع به مرض غيره ويشفي بدنهم وأنفسهم من كل سوء.

فإن أعظم حير يقدمه الإنسان إلى أخيه الإنسان هو الدعاء من أجله، فما أعظم الدعاء لمريض أحوج بهذه الدعوات من أجل شفائه، لذلك فإننا جميعًا يجب أنّ نحرص على هذه العادات الحسنة، التي يضاعف الأجر بها.

وعلى ذلك فإننا نفصل إليكم أبرز الأدعية للمريض:

  • اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية.
  • أعوذ بكلمات الله التامات من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامّة.
  • اللهم إنّا ندعوك في ظهر الغيب امنن عليها بالشفاء وردها إلينا سالمة من كل داء وبلاء يا حنان يا منان يا ذا الجلال والإكرام، اللهم شافي وعافي جميع مرضى المسلمين إنك نعم المولى ونعم المجيب.
  • اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كل شيء أن تمنّ على اختنا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فيها جرحاً إلّا داويته ولا ألماً إلا سكنته ولا مرضاً إلا شفيته وألبسها ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجلاً وشافها وعافها واعف عنها واشملها بعطفك ومغفرتك وتولّاها برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكِ وسائر مرضى المسلمين.
  • اللهم رب الناس أذهب البأس، اشفِ أنت الشافي، لا شفاء إلّا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقماً.
  • أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك.
  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • أذهب الباس رب الناس أشفِ أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقماً.
  • بسم الله أرقيكِ من كل ما يؤذيكِ من شر كل نفس وعين حاسد الله يشفيك.
  • اللهم اشفها شفاء ليس بعده سقماً أبداً وخذ بيدها واحرسها بعينك التي لا تنام واحفظها بعزك الذي لا يضام وارحمها بقدرتك يا كاشف الهم ومفرج الكرب يا مجيب دعوة المضطرين.

شاهد أيضا: أذكار للمريض يوم الجمعة



أدعية للمريض ساعة الاستجابة

دعاء للمريض يوم الجمعة
دعاء للمريض يوم الجمعة

يفضل العديد من الأشخاص استغلال عظمة وفضل يوم الجمعة المبارك في الاستزادة بالعديد من الأعمال الصالح التي بها يثاب المرء على عمله الصالح في الدنيا.

فيذهب العديد من الأشخاص إلى حصد العديد من الأدعية للمريض ونشرها على العديد من مواقع التواصل الاجتماعي من أجل تذكير الغير بمنفعة الدعوة للمريض في هذا اليوم الفضيل من الأسبوع.

وعلى ذلك فإن الكثير منا يبحثون عن دعاء للمريض يوم الجمعة، ومن أجل ذلك قمنا بإبراز العديد من الأدعية للمريض يوم الجمعة

  • اللهم يا مسهّل الشديد، ومليّن الحديد، ويا منجز الوعيد ويا من توكل كل يوم في أمر جديد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق.
  • اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقماً أبداً، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينيك التّي لا تنام، واكفه بركنك الّذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يُضام، وأكلأه في الّليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه، يا كاشف الهم، يا مُفرج الكرب، يا مُجيب دعوة المُضطرين.
  • اللهم إنّا ندعوك في ظهر الغيب .. امنن عليه بالشفاء وردّه إلينا سالم من كل داء وبلاء .. يا حنّان يا منّان يا ذا الجلال والإكرام، اللهم شاف وعاف جميع مرضى المسلمين إنّك نعم المولى ونعم المجيب.

إلهي انّي ابتهل إلى ملكوت رحمتك واتذلّل الی جبروت سلطنتك وادعوك بقلب خاضع وخاشع الی مركز الجلال واقول ربّ قدّر الشّفاء لعبدك المبتهل إلى ملكوتك الأعلى واجعله آية رحمتك بين الورى وقدّر له البرء من كلّ سقم وداء حتّی يشكرك على كشف الغمّة وسعة الرّحمة وسبوغ النّعمة وظهور الرّأفة والشّفاء من كلّ علّة ربّ قدّر له كلّ خير في حيّز الامكان وأدخله في حديقة الرّضوان وانشله من غمرات العلل والأمراض وايّده علی خدمتك يا ربّي الفيّاض انّك انت الكريم انّك انت العظيم انّك انت الرّحمن الرّحيم.

أفضل دعاء للمريض بالشفاء العاجل يوم الجمعة

لقد جاء الإسلام لينشر السلام والأمان والرحمة بين الناس، وقد أمرانا بالتعاون فيما بيننا، ومن أفضل صور الرحمة بين المسلمين هو دعاء المسلم لأخيه المسلم في الراء والضراء.

كما أمرانا ديننا بالدعاء للمريض بالشفاء لتخفيف ألام المرض وتحسين حالته النفسية مما يساعده على الشفاء، ومن أفضل دعاء المريض يوم الجمعة ما يلي:

عن أبي سعيد الخدريّ وأبي هريرة رضي اللّه عنهما، أنّهما شهدا على رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال:” من قال: لا إله إلّا الله، والله أكبر، صدّقه ربّه،

فقال: لا إله إلّا أنا وأنا أكبر. وإذا قال: لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، قال: يقول: لا إله إلّا أنا وحدي لا شريك لي. وإذا قال: لا إله إلّا الله له الملك وله الحمد،

قال: لا إله إلّا أنا لي الملك ولي الحمد. وإذا قال: لا إله إلّا الله ولا حول ولا قوّة إلاّ بالله، قال لا إله إلّا أنا ولا حول ولا قوّة إلاّ بي.

سبحانك اللّهمّ يا إلهي أنا عبدك الّذي تمسّكت بحبل ألطافك وتـشبّثت بذيل إفضالك، أسئلك باسمك الّذي سخّرت به الوجود من الغيب والشّهود،

وبه مرّت نفحة الحيوان على من في الإمكان بأن تجعلني قويّا بقوّتك الّتي أحاطت الأرض والسّماء، وتحفظني عن كلّ سقم وبلاء،

أشهد أنّك أنت مالك الأسماء والحاكم على ما تشآء لا إله إلا أنت المقتدر العليم الحكيم، أي ربّ قدّر لي ما ينفعني في كلّ عالم من عوالمك

ثمّ ارزقني ما كتبته الأصفياء خلقك الّذين ما منعتهم في اللّه لومة لائم ولا شماتة مشرك ولا إعراض معرض إنّك أنت المهيمن بسلطانك لا إله إلا أنت المقتدر القدير.

وكان يقول: من قالها في مرضه، ثمّ مات، لم تطعمه النّار “، رواه الترمذيّ. اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل،

وألّا تدع فينا جرحاً إلّا داويته ولا ألماً إلا سكنته ولا مرضاً إلا شفيته، وألبسها ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجلاً وشافِنا وعافِنا واعف عنها، واشملها بعطفك ومغفرتك وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

قد يمكنك الأطلاع على: دعاء الشفاء لنفسي اجمل ادعية المريض لنفسه بالشفاء العاجل

دعاء للمريض مستجاب في يوم الجمعة

دعاء للمريض يوم الجمعة
دعاء للمريض يوم الجمعة

الدعاء من أجل المريض ما هو إلا مبادرة حسنة يفوز بها أصحاب القلوب الهينة اللينة التي فضل الله بها بعض العباد على بعض، حيثُ أنّ الكثير ممن زرع الله في قلوبهم الورع والشعور بالغير يفضلون استثمار قدسية يوم الجمعة من أجل الدعاء للمريض.

وهذا بلا شك نوع من المبادرات الإنسانية التي تساهم في خلق روح من التعاطف نحو هؤلاء المرضى، فإننا وان لم نتمكن من مساعدتهم عن طريق الأفعال، فإنّ المساعدة بالدعاء تحمل حسنات أثقل في الميزان.

لذا نقدم إليكم أدعية للمريض مستجابة بإذن الله في يوم الجمعة:

اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية. اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل،

وألّا تدع فينا جرحًا إلّا داويته، ولا ألمًا إلا سكنته، ولا مرضًا إلا شفيته، وألبسها ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجلًا، وشافِنا وعافِنا واعف عنها، واشملها بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم اكفه بركنك الذى لا يرام، واحفظه بعزّك الذي لا يُضام، واكلأه في الليل وفي النهار. اللهم ربّ الناس، ملك الناس، أذهب البأس، واشفِ أنت الشافي، شفاءً لا يغادر سقمًا. اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك إنّك على كلّ شيءٍ قدير.

  • أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك.
  • إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يارب العالمين، اللهم إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • ربّ إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين.

أقرأ ايضا: دعاء لابي الغالي بالصحة والعافية مكتوب

دعاء لشفاء المريض مستجاب

يسعى الكثير منا على تقديم المساعدة من أجل الفئات المرضى حتى وإن كانت بمثابة الدعاء الخاص من أجلهم، حيثُ أنّ الدعاء واحد من أكثر العبادات الصالحة التي يفعلها العبد مع ربه.

فمن خلال الدعاء يمكن تحقيق الكثير من الآمال وأنّ استحالت، فقط على المرء أنّ يدعو بيقين أن الله سوف يستجيب لدعائه وعمله.

وعلى ذلك فإن الدعاء من أجل شفاء المرضى واحدة من سمات المجتمع الصالح التي يجب أنّ يتحلى بها الجميع، ولأننا نحرص على تقديم كل ما هو مفيد من أجلكم.

نعطيكم قائمة مفصلة حول دعاء لشفاء المريض مستجاب أن شاء الله:

  • ضاقت الدنيا على عبدك يا رب يتألم جسده يا رب ولا حول ولا قوة له الا بك ارفع عنه البلاء يا رب.
  • يا مجيب يا مجيب يا مجيب يا ملين الحديد ويا منجز الوعيد أقبل دعوانا يا رب واشف مرضانا يا رب.
  • اللهم آمنا من فواجع الأقدار ومن تقلبات الأيام ومن فقد الأحبة ومن مرض يهلك الجسد والروح.
  • يا من تقول كن فيكون أذن لجسده بالشفاء يا كريم يا حنان يا منان.
  • اللهم خذ بيد عبدك اللهم احرسه اللهم ارحمه اللهم فرج كربه.
  • اللهم إن عبدك (اسم المريض) ابن عبدك ( أم المريض) يتألم من المرض يا رب انك تقدر وهو لا يقدر انك تعلم وهو لا يعلم يا رب رده إلينا سالم غانم من كل شر.

قد يهمك معرفة: دعاء للمريض في المستشفى

أفضل الأدعية للمريض يوم الجمعة

إنّ الدعاء من أجل شفاء كل مريض لا يكلفك سوى بضع دقائق فقط تستثمرها من أجل الدعاء لغيرك، وتذكر إنه على إثر دعائك لغيرك وصدق قلبك في الدعاء.

فإن الله يرزق صاحب هذا الدعاء على لين قلبه فيحفظه من الهلاك وينجيه من البلاء ويرزق قلبه العوض ويشفي أهله من كل مرض أو سوء قد يمسه.

لذا احرص على أن تقدم الخير لغيرك حتى لو كان بالقول والدعاء، فعلى أثره سوف يرزقك الله نعم الثواب، ومن أجل ذلك نقدم إليكم أفضل الأدعية للمريض يوم الجمعة:

  • اللهم إنا نسألك بصفاتك العلا وأسمائك الحسنى وبرحمتك التي وسعت كل شيء، أن تملأ جسده بالعافية والصحة وقلبه بالسرور.
  • أعطي “فلان” النفع والشفاء والسلامة من كل داء.
  • «أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، ولا كاشف له إلّا أنت يا ربّ العالمين، اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير».
  • اللهم بحق حبك لحبيبك النبي المصطفى خاتم الأنبياء والمرسلين أن تداوي مرضه وتسكن ألمه، واشمله بمغفرتك وعفوك.

«اللهم اشفه شفاءً ليس بعده سقم أبدًا، اللهم خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينك التي لا تنام، واكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزك الذي لا يضام، واكلأه في الليل والنهار، وارحمه بقدرتك عليه، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه، يا كاشف الهم، يا مفرج الكرب، يا مجيب دعوة المضطرين، اللهم ألبسه الصحة والعافية عاجلًا غير آجل، يا أرحم الراحمين، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم اشفه، هو وسائر مرضى المسلمين أجمعين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق