ادعية واذكار

دعاء للمريض في العناية المركزة أفضل دعاء بالشفاء العاجل

دعاء للمريض في العناية المركزة

دعاء للمريض في العناية المركزة من أهم الأدعية التي يبحث عنها الكثير من الناس، فكل مريض في العناية المركزة يحتاج إلى مقدرة الله ومشيئته؛ لكي ينجو من ألم المرض، فالدعاء يخفف من الأمراض؛ ولكن يجب ألا ييأس المؤمن من تأخر استجابة الدعاء، وعليه أن يواظب على الأدعية وخاصة أدعية الشفاء من المريض، وقد يحزن  الإنسان  لمرض قريب مثل الأب والأم والأخ، وعلينا عند زيارة المريض أن نلتزم بآداب الزيارة، وسوف نتناول في هذا المقال دعاء المريض في العناية المركزة.

آداب زيارة المريض

دعاء للمريض في العناية المركزة
دعاء للمريض في العناية المركزة

حثنا الدين الإسلامي  على زيارة المريض والتخفيف عنه، فمن آداب زيارة المريض التي يجب أنّ يتصف بها الزائر، ومنها تحديد وقت الزيارة، ومنها أيضا كف الزائر بصره عن عورة المريض.

وعليه أيضًا أن يقدر الزائر خصوصيات أهل البيت، وعليه أيضًا ألا يطيل فترة الجلوس عند المريض، وأن يدعو له أيضًا بالشفاء العاجل.

وحثنا الله على التزام آداب زيارة المريض وقد تكون حالة المريض في خطر ، ويكون في احتياج إلى الدعاء، وينبغي أن ندعو للمريض؛ حتى يزيل الله عنه الألم والمرض، وأن يلبسه ثوب العافية.

ومن أهم أدعية للمريض في العناية المركزة الواردة في السنة النبوية، وهي:



  • اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك إنّك على كلّ شيءٍ قدير، ربّي إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلاً غير آجلاً يا أرحم الرّاحمين.
  • لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السماوات السبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير، الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلا بالله.
  • اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ آمين.
  • اللهمّ إنّا نسألك بكل اسمٍ لك أن تشفيه.
  • أذهب البأس ربّ النّاس، واشفِ وأنت الشّافي، لا شفاء إلّا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا.
  • اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية.
  • اللهمّ ربّ النّاس، مذهب البأس، اشفه أنت الشّافي، لا شافي إلّا أنت.
  • أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، ولا كاشف له إلّا أنت يا ربّ العالمين، آمين.
  • اللهم يا مسهل الشديد وملين الحديد ويا منجز الوعيد ويا من توكل كل يوم فى أمر جديد ، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق بك أدفع عن المسلمين ما لا يطيقون ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم.
  • اللهم اشفه شفاءً ليس بعده سقما أبدًا، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينيك الّتي لا تنام، واكفه بركنك الّذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يضام، واكلأه في الليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجائه يا كاشف الهم، يا مفرج الكرب، يا مجيب دعوة المضطرّين.

أقرأ ايضا: دعاء الشفاء لنفسي اجمل ادعية المريض لنفسه بالشفاء العاجل

دعاء للمريض في العناية المركزة

دعاء للمريض في العناية المركزة
دعاء للمريض في العناية المركزة

قد أمرنا الإسلام بأن الدعاء هو ركن أساسي في العبادة، فلابد أن نلجأ للدعاء في السراء والضراء، وينبغي أن ندعو للمريض في العناية المركزة في أوقات استجابة الدعاء.

وعلينا أن نختار أوقات للدعاء التي يستجيب فيها الله مثل الثلث الأخير من الليل و وبين الآذان والإقامة، ويوم الجمعة،والدعاء يفيد الحي والميت.

لذلك يبحث الكثير عن الأدعية التي يتقربون بها إلى الله، فالدعاء هي صلة العبد إلى ربه، أقرب مايكون العبد من ربه وهو ساجد، ويكثر من الدعاء خاصة في الثلث الأخير من الليل.

ومن هذه الأدعية دعاء المريض في العناية المركزة الواردة في القرآن والسنة النبوية:

  • اللهم اشف من يتألمون مرضا ويبكون وجعا، اللهم ارحم كل ميت لم يجد من يدعوا له.
  • يا منزل الشفاء ورافع البلاء ويا مجيب الدعاء يا من تعيد المريض لصحته ويا من تستجيب دعاء البائس، اللهم اشفيه والبسه ثوب الصحة والعافية عاجلا غير آجلا يارب العالمين.
  • اللهم اشف أبي من جميع الأمراض وخارجها من المستشفى بخير وصحة وسعادة.
  • اللهم يامبريء أيوب من السقم أشف “ هنا نذكرالاسم” من الداء واكشف له الدواء واجعل جسده صابرا على البلاء، اللهم أنت أعلم بحاله مني ومن كل الأطباء لجأت إليك يامجيب الدعاء ربي اخرجه من المستشفى متعافية وقر عيني بها.
  • ربي اشف كل من يتألم ولا يعلم بحاله إلا أنت يارب.
  • شفاك الله ياقلبا لم نعرف منه سوء، اللهم ردة الى بيته سالما معافا.
  • كم هو صعب المكوث بالمستشفى على المتعافي فكيف هو على المريض الذي يتألم ، يارب أيقظ المرضى من سبات الألم على راحة منك، اللهم اشف كل من يتألم.
  • اللهم اشف كل من أتعبه المرض، ربي أرح كل نفس لايعلم بوجعها إلا أنت يارب العالمين.
  • اللهم اشف كل مريض يتالم ولا يتكلم اللهم أنت الشافي لا شفاء إلا شفائك شفاء لا يغادر سقما.
  • اللهم اشفيه شفاءا لا يغادره سقما اليوم دخلت المستشفى، أدعو لها بالشفاء رب دعوة منكم يستجيب لها الله عز وجل.
  • اللهم اشف من يتألم ونحن بالنوم منعمون، ومن يبكي وجعا ونحن بملذاتنا غارقون، اللهم اسكب في جسد كل مريض نهرا من الراحة يسري بأوردته.

قد يمكنك الأطلاع على: دعاء للأخت بفك الكرب والسعادة احلى ادعيه لأختي مكتوبة

أدعية قصيرة للمريض في العناية المركزة

دعاء للمريض في العناية المركزة
دعاء للمريض في العناية المركزة

من االلافت للنظر أنّ الدعاء عبادة أساسية لا يمكن أنّ نترك ونستغنى عنها؛ وذلك لشفاء العاجل من الله تعالى، فيجب أن نكثر من الدعاء للمريض خاصة في الجوف الأخير من الليل؛ ليحقق الله للعبد مايشاء.

فالمرض قد يكون ابتلاءًا للعبد؛ ليختبر صبره على البلاء، وقد يطيل هذا البلاء برغم من كثرة الدعاء، فالمريض الذي يكون في حالة حرجة؛ فيكون في أمس الحاجة للدعاء، وعلينا أن نخرج صدقات بجانب الدعاء؛  وذلك لتخفيف المرض عليه.

فيجب بجانب هذه الأدعية أنّ نكثر من الأعمال الصالحة، وأهم الأدعية القصيرة الواردة في السنة النبوية للمريض هي:

  • اَللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكُ بِكُلِّ اِسْمِ لَكَ أَنَّ تَشَفِّيَهُ.
  • اَلْحَمْد لِلَّهِ اَلَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ، وَهُوَ لِلْحَمْدِ أَهْلَ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٍ، وسُبْحَانَ اَللَّهِ وَلَا إِلَهَ إِلَّا اَللَّهُ وَاَللَّهُ أَكْبَرُ، ولَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ .
  • رَبِّي يَا مِنْ تَسْمَعُ دُعَاءَ عِبَادِكَ، أَسْأَلُكُ بِحَوْلِكَ وَقُوَّتكَ يَارْبْ اَلْعَالَمَيْنِ أَنْ تَرْحَمَ أَوْجَاعَهُ وَأَنَّ تَخَفُّفَهَا عَنْهُ، وَاجْعَلُ كُلَّ مَا أَلَمُهُ فِي مِيزَانِ حَسَنَاتِهِ يَا أَكْرَم اَلْأَكْرَمِينَ يَا اَللَّهُ.
  • اللهم إنّي أسألك الشفاء العاجل لفلان، فعافه في أسرع وقت وكن معه في محنته، وردّ إليه عافيته يا كريم، يارب اللهم إني أستودعتك فلانًا فردّه سالمًا ومعافيا لأهله، وارحمه برحمتك التي وسعت كلّ شيء، اللهم إنّ فلانًا يعاني من الأمراض التي لا يُمكن شفاؤها إلا بإذنك وبقوتك، فعافه في أسرع وقت وردّ إليه ما كان عليه قبل مرضه.
  • اللهم إني أسألك من كامل كرمك وعطفك وسترك الجميل، أن تمدّه بالعافية والصّحة، اللهم أذهب عنه البأس واشفه أنت الشافي شفاءً لا يُغادر سقمًا، اللهم قد مسّه الضرّ فأنت أرحم الرّاحمين ومغيث المستغيثين، أكرمه بفيض كرمك وعافه يا كريم، اللهم إنّ فلانًا بين يديك ولا يوجد له سواك، فاغنه بجودك ومدّه بالعمر الذي يؤديه بطاعتك ورحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اَللَّهُمَّ يَا وَاسِعٌ اَلرَّحْمَةِ يَا مِنْ مُجِيبِ دَعْوَةٍ اَلْمُضْطَرِّينَ ، أَسْأَلُكُ يَا اَللَّهُ أَنَّ تَشَفِّيَهُ وَتَعَافِيَهُ وَاُحْرُسْهُ بِعَيْنِكَ اَلَّتِي لَا تَنَامُ مِنْ أَيِّ وَجَعٍ يَمَسُّهُ يَارْبْ يَا رَحِيمٌ .

شاهد أيضا: أدعية مستجابة بإذن الله دعاء لقضاء الحوائج المستحيلة

أقوى دعاء للمريض في العناية المركزة

يعد الدعاء من العبادات الكثيرة المستجابة خاصة وقت المرض، ويقوم أهل المريض بزيارة المريض، وهذه الزيارة يكون لها وقع الأثر على المريض وترفع معنويات المريض، فلا ينبغي أن نقتصر على زيارة المريض فقط، فلا بد من الدعاء له.

فالدعاء للمريض يعد من الأمور المحببة فعلها، والجدير بالذكر أنّ المرض هو ابتلاء من الله، فالمرض له أهمية كبيرة حيث يجزى به المريض يوم القيامة، كما دعاء الإنسان للمريض يعد ثوابا وأجرا عظيمًا.

وعليكم أيها الناس أن تكثروا من الدعاء للمرضى، وسوف نعرض أقوى دعاء للمريض في العناية المركزة الوارد في السنة النبوية، وهي:

  • اللهم يارب، اشفه آجلاً غير عاجل، اللهم إني أعوذ بك من الشيطان الرجيم أن تبعد عنه وساوس الشيطان، وأن تمنحه الطمأنينة.
  • اللهم إنّا ندعوك بظهر الغيب، فإنّك تعلم ولا نعلم، أن تشفيه بأسرع وقت ممكن يا رب.
  • اللهمّ احرسه بعينك الّتي لا تنام، واكفه بلطفك الذي لا يرام، واحفظه بحفظك الّذي لا يضام، واكلأه في الليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك التي وسعت كل شيء، أنت أمانه ورجائه يا كاشف الهم والغم، يا مفرّج الضيق، يا مجيب دعوة المضطرّي إذا دعاك.
  • اللهم لا حول لنا إلا بك ولا قوة لنا إلا بك، فإن شئت كان وإن لم تشأ لم يكن، فاشفه بقدرتك وقوتك وسلطانك.
  • اللهمّ يا كريم اشفه شفاءً ليس بعده مرض أبدا، اللهمّ كن مع يده.

قد يهمك معرفة: ادعية لرفع البلاء والمرض مكتوبة

دعاء الشفاء من المرض مكتوب

يعتبر دعاء للمريض من الشفاء العاجل من أكثر الأدعية التي يبحث عنها المسلمون على مواقع الإنترنت؛ وذلك لأن الدعاء من السنن التي حثنا عليها النبي الكريم، فإن الدعاء بظهر الغيب لشخص ما يكون مستجابًا.

فنجد أن الإنسان يتعرض لكثير من الابتلاءات مثل ابتلاء المرض وابتلاء في الصحة والرزق، فيجب على المريض الصبر والدعاء لله عزوجل، فالبلاء يغفر للمريض سيئاته وخطاياه، ويكون جزاؤه هو الجنة.

ويلزم على المريض أنّ يلجأ إلى بالدعاء لإزالة هذا الهم، فالله رحمته واسعة ويستجب دعاء المؤمن، وإلينا أدعية الشفاء من المرض مؤثرة، وهي:

  • اللهم إني أسألك بأسمائك العلا وبصفاتك المتنزه عنها، أن تشفيه وتُبعد عنه كلّ شر يؤذيه، وأن تتغمّده برحمتك، وأن تخفف عنه ألمه، اللهم يا حنّان يا منّان يا ذا الجلال والإكرام، أدعوك أن تشفيه وتردّ إليه صحته.
  • الحمدلله الذي لا إله إلا هو القادر على كلّ شيء، منزل القرآن الكريم الذي فيه شفاء للصّدور، نسألك بكلّ اسم هو لك سمّيت به نفسك، أن تشفي فلان، وأن تتلطف به بلطفك الذي لا مثيل له يا أكرم الأكرمين، اللهم إني أرجوك أن تعيد له صحّته، وأن تشفيه عاجلاً غير آجل، وأن تشفي مرضى المسلمين كافّة.
  • اللهم إني استودعتك مرضى المسلمين فلا تريني فيهم أذى أو ألمًا يصرخون منه، إنك أنت القادر يا كريم، اشفهم ابعد عنهم الأوجاع وفرّج عنهم، إنك أنت مفرج الكربات.

أدعية مأثورة من القرآن والسنة للشفاء العاجل

لقد جاء لنا القرآن الكريم بكل ما يعين المسلم على الحياة، وكما جاء في السنة النبوية العديد من الأحاديث الشريفة التي تحثنا على الدعاء في جميع أمور حياتنا، ومما ورد في الكطتاب والسنة ما يلي:

  • قراءة سورة الفاتحة على المريض، قال تعالى: (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ* الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ* الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ* مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ* إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ* اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ* صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ).
  • سورة الإخلاص: (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ* اللَّهُ الصَّمَدُ* لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ* وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ).
  • آية الكرسي: (اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).
  • قراءة المعوذتين على المريض؛ وهي سورة الفلق، قال تعالى: (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ* مِن شَرِّ مَا خَلَقَ* وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ* وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ* وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ).
  • وسورة الناس، قال تعالى: (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ* مَلِكِ النَّاسِ* إِلَٰهِ النَّاسِ* مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ* الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ* مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ).

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق