العناية بالطفل

كيفية التعامل مع الاطفال في سن الثالثة

تتساءل الكثير من الأمهات عن كيفية التعامل مع الاطفال في سن الثالثة تابع الإجابة من خلال موقع مُحيط، لأن هذا السن ملئ بالصعوبات التي تواجه الأم في تعاملها مع ابنها الصغير، كما يجب عليها أن تتأقلم معه في هذا الوقت، وتلاحظ ما يثير انتباهه، لأن جميع الأطفال تطرأ عليهم بعد التغيرات في هذا السن سواء كانت في شخصياتهم، أو طريقة تفكيرهم، وتعاملهم مع الأشياء المتواجدة حولهم، لذلك يجب على الأم وضع بعض القواعد للتعامل معه.

كيفية التعامل مع الاطفال في سن الثالثة

الطفل في هذا السن يميل إلى معرفة كل شئ يدور حوله، لذلك يغضب سريعاً في حالة تجاهل أحد الوالدين لأمره، كما أنه يسع بشكل عام لفرض سيطرته، حيث يقوم بفعل الأشياء التي ترضي فضوله، لذلك هناك مجموعة من التعليمات يجب على الأم اتباعها حتى تنجح في التعامل مع طفلها في هذا السن ومنها ما يأتي:



قراءة أفكار الطفل

  • عند بلوغ الأطفال سن الثالثة تكون لديهم قدرة عالية على التخيل، حيث أنه يرى أشياء ليس لها وجود من الأساس في الحقيقة، ويتعامل معها كأنها موجودة حوله.
  • لذلك يجب على الأم التعامل معه بالطريقة التخيلية التي يهيئها عقله له.

الرد على أسئلته

  • يسأل الكثير من الأطفال في هذا السن، ورد الأم دائماً ينبع أثر في تكوين شخصيته، بعض الأشياء التي يسأل عنها تكون غير منطقية تماماً بالنسبة إليك ولكنه يتحدث على قدر تخيله.

تكوين صداقة مع الطفل



  • تتكون الصداقة بين الأم والطفل عن طريق الاستماع إليه، ومن الضروري لها أن تنصت إليه حتى ينتهي تماماً من حديثه.
  • قد تكون الأم مشغولة معظم الأوقات أو منزعجة من الأمور التي تسير بالخارج، لذلك يجب عليها أن تحدد وقتاً في اليوم وتستمتع فيه إلي طفلها بكل حب.

إشباع احتياجاته

  • كل منا لديه مجموعة من الاحتياجات التي يجب إشباعها، كذلك الطفل يكون لديه فضول دائم واحتياج الإستماع.
  • دور الأم أن تنصت لما يقوله ابنها وتشجعه على كثرة التساؤل، ليكون لديه حصيلة من المعلومات، تجعله أكثر ذكاءاً واستقلالاً لكي يصبح شخصية قوية.

تصديق كلامه

  • الطفل الصغير لا يعرف الكذب أو التزوير في الكلام، ومن الضروري أن تصدقه الأم في جميع كلماته حتى لا يشعر بالإحباط وقلة الثقة بالنفس لأن كلماته تعتمد على خياله في هذا السن.

تعليمه الاعتماد على النفس

  • عن طريق توضيح بعض القواعد العامة، مثل آداب الطعام، والخروج من المنزل، واللعب مع الأصدقاء.
  • في حالة عدم اتباع الأوامر يجب على الوالدين الصبر عليه وعدم استخدام أساليب العقاب.

بعد الإطلاع على كيفية التعامل مع الاطفال في سن الثالثة الآن يُمكنكِ قراءة المزيد حول:  مراحل تربية الطفل الرضيع ونصائحه لتربيته

الطرق المتبعة للتواصل مع الطفل

لكي يتم  التواصل مع الأطفال بشكل سليم خلال هذا السن يجب معرفة بعض الأمور التربوية التي تساعد الوالدين في معرفة كيفية التعامل مع  الأطفال في سن الثالثة ومنها ما يأتي:

تأسيس علاقة قوية بين الوالدين والطفل

  • هذا الأمر ليس سهل إطلاقاً، ويتطلب الكثير من المجهود والتعب من قبل الوالدين، حيث انهم يعلموا الطفل بعض العادات والتقاليد الجيدة التي تسهل التواصل بينهم للوصول إلى العلاقة المطلوبة.

التحدث مع الطفل بعبارات المدح

  • الكلمات الإيجابية تؤثر على الطفل، وتجعله يشعر بأنه مقبول وسط عائلته، كما يجب مراعاة مشاعره وعدم السخرية منها لأنه يشعر مثل الشخص البالغ.

مكافأة الطفل

  • عند قيام الطفل ببعض الأفعال الحسنة مثل إطاعة الوالدين بشكل دائم، والالتزام بالتعليمات والقواعد التي يتلقاها يتم مكافأته بالألعاب التي يحبها، أو الخروج إلى نزهة ممتعة.

تعديل السلوكيات التي تصدر منه

  • يقوم الطفل أحياناً ببعض السلوكيات الغير مرغوب فيه كضرب للآخرين، أو التكسير والتخريب في المنزل.
  • دور الوالدين في هذا الأمر أن يوجهوا الطفل دون عقاب فربما قام بهذا الفعل بدون قصد، وإذا تكرر منه بعد التوجيه يعاقب الطفل عقاب هين حتى لا يكرر هذا السلوك مرة أخرى، مع مراعاة مشاعره.
كيفية التعامل مع الاطفال في سن الثالثة
كيفية التعامل مع الاطفال في سن الثالثة

تطوير مهارات الطفل

على الأم أن تلاحظ الأشياء الذي يرغب الطفل بفعلها في هذا السن، وتساعده على تطويرها ويتم هذا الأمر عن طريق التحدث مع الطفل واللعب معه كثيراً لمعرفة شغفه وميوله، وأن تجلب له القصص وتقصها عليه لكي تتطور لديه مهارات الاستماع والتخيل.

التحدث مع الطفل عن الأعمال الذي يريد أن يقوم بها خلال يومه ومشاركته أيضاً في الألعاب التي يحبها، ويشترط أن تكون هذه الألعاب مناسبة لسنه حتى يتمكن من الاستفادة منها.

إقحام الطفل في الكثير من الأنشطة اليومية التي تساعده على تفريغ طاقته اليومية وذلك بهدف وصول الطفل إلى نهاية اليوم متعب، فيذهب إلى سريره فوراً في الموعد المحدد للنوم.

بعد قراءة كيفية التعامل مع الاطفال في سن الثالثة يُمكنكِ إثراء معلوماتك والتعرف على المزيد حول: كيفية تعويد الطفل على الحضانة والتعامل معه لأول مرة 2021

تخصيص وقت محدد للطفل

يجب على الآباء تخصيص بعض ساعات اليوم للجلوس مع الطفل لكي يشعر بحبهم، وتحديد كذلك المشاكل التي يعاني منها الطفل ومساعدته على حلها.

كيفية التعامل مع الاطفال في سن الثالثة
كيفية التعامل مع الاطفال في سن الثالثة

قواعد لتربية الأطفال في سن الثالثة

لكي يصبح الأطفال أسوياء، يجب الاهتمام بتربيتهم، وتوفير المزيد من الوقت للعناية بهم، الكثير يبحث عن كيفية التعامل مع الأطفال في سن الثالثة ولكنهم يهملون التربية ولا يقوموا بتطبيق الكلام إلى أفعال ملموسة تساعدهم في تربية أبنائهم.

لذلك سوف نقدم لكم بعض النصائح الهامة التي تساعدكم في تخطي هذا الموضوع كما يأتي:

شرح السلوكيات السليمة للطفل

  • لا تتوقعي من الطفل فعل السلوكيات الصحيحة والمتعارف عليها دون توجيهه.
  • على سبيل المثال اشرحي له القواعد التي يجب الالتزام بها عند الخروج من المنزل كعدم الجري في الشارع حتى لا يتعرض للإصابة.

الهدوء عند قيام الطفل ببعض الأفعال الخاطئة

  • تجنبي ازعاج الطفل وضربه عند القيام بالسلوكيات غير المتوقعة، ولكن يجب التحدث إليه بهدوء وشرح مدى خطورة الموقف له حتى لا يفعله بشكل متتالي في وقت لاحق.

امنحي الطفل فرصة للتحدث عن مخاوفه

  • عن طريق الاستماع له، ثم التحدث إليه ببعض الكلمات التي تشعره بالطمأنينة.

خلق روتين ثابت للطفل

  • لكي يتعود الطفل على بعض السلوكيات يجب عليه تكرارها مثل الذهاب إلى النوم في موعد محدد، ممارسة الأنشطة اليومية.

قد يهمكِ الإطلاع على المزيد حول طرق العناية بالطفل من خلال قراءة الآتي: كيف أعتني بطفلي والتعرف على إحتياجاته

أساليب عقاب الأطفال

يعاقب الكثير من الآباء أطفالهم دون النظر إلى كيفية التعامل مع الأطفال في سن الثالثة عند العقاب، فهم يلجأون إلى العنف دائماً، لذلك يجب اتباع الطرق الصحيحة للعقاب، كما نوضحها فيما يلي:

  • ضغط الأم على كتف الطفل وتنبيهه بأنه قام بسلوك خاطئ.
  • النظر في عين الطفل ولومه على ما قام به.
  • حرمان الطفل من الأشياء التي يحبها مثل الكرتون، واللعب مع الأطفال خارج المنزل.
  • ترك الطفل يجلس بمفرده في ركن من أركان المنزل ويُسمى بركن العقاب.
  • لا تكون مدة العقاب طويلة بشكل مبالغ، كذلك لا تكون قصيرة حتى لا يشعر الطفل بعدم العقاب.
  • اختيار عقاب مؤثر على سلوك الطفل

على الأم أن تجعل الطفل يعترف بأخطائه ويصلحها، فإذا قام بكسر كوب من الزجاج عليه أن يذهب لأمه ليعتذر على ما قام به من فعل.

كيفية التعامل مع الاطفال في سن الثالثة
كيفية التعامل مع الاطفال في سن الثالثة

سن الثالثة مرهق في التعامل بشكل عام لذلك وضحنا لكم في هذا المقال كيفية التعامل مع الاطفال في سن الثالثة، حتى يستطيع الآباء والأمهات التعامل مع أطفالهم بشكل صحيح وفهم ما يريدون، وتلبية احتياجاتهم، والوصول بهم إلى بر الأمان في التربية.

الوسوم

Sarah Rezk

اعمل كاتبة في بعض المواقع، أُجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والتركية، حاصلة على ليسانس آداب قسم لغة فرنسية، الكتابة بالنسبة لي عالمي الخاص هدفها إيصال المعلومة لدي القارئ بشكل بسيط ومفيد تَجعله في حالة من المُتعة أثناء القراءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق