الطب البديل

فوائد القرنفل | تعرف على كافة فوائده وأضراره وآثار تناوله الجانبية

تعرف على فوائد القرنفل وعلى كافة أضراره وآثار تناوله الجانبية عبر موقع محيط، حيث تعد عشبة القرنفل من أجمل الأعشاب وأفضلها على الإطلاق، وذلك لأنها تحتوي على الكثير من الخصائص الطبية التي تعمل على علاج وتسكين الكثير من الحالات المرضية المتنوعة، بالإضافة إلى نكهتها الجميلة والعطرية، فمن المعروف أن القرنفل جيد جدا لدعم صحة الكبد والحفاظ على مستوى السكر بالدم، وفيما يلي سنتعرف على فوائد القرنفل بالتفصيل كما أننا سنتعرف على أضراره وآثاره الجانبية.

فوائد القرنفل لصحة الإنسان العامة

تتنوع وتتعدد فوائد القرنفل لصحة الإنسان، وذلك لإحتوائه على العديد من العناصر والخصائص الهامة التي تحسن من الصحة العامة، وفيما يلي بيان شامل لفوائد القرنفل بالتفصيل.

عناصر القرنفل الغذائية

تحتوي عشبة القرنفل على عناصر غذائية هامة لتعزيز صحة الإنسان وتحسينها، وتتمثل تلك العناصر الغذائية في الآتي:

المعادن والفيتامينات: 

يعتبر معدن المنغنيز أحد المعادن الهامة والواجب توافرها في جسد الإنسان لضمان صحة العظام، ويعد القرنفل أحد المصادر الغنية بمعدن المنغنيز، حيث أن الملعقة الصغيرة من القرنفل المطحون توفر 30% من الكمية اليومية الموصى بها من معدن المنغنيز.



وتوفر عشبة القرنفل ما يقدر نسبته 4% من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين ك، كما أنها توفر 3% من فيتامين ج، بالإضافة إلى أنها تحتوي على كميات قليلة نسبيا لكل من فيتامين هـ والكالسيوم والمغنيسيوم، كما أن القرنفل يعد مصدرا غنيا للألياف.

مضادات الأكسدة:

تعرف مضادات الأكسدة بأنها عبارة عن مركبات تعمل على تقليل الإجهاد التأكسديّ (Oxidative stress) الذي يعمل على زيادة إحتمالية الإصابة بالأمراض المزمنة.

ويعد القرنفل مصدر غني بمضادات الأكسدة، كما أنه يحتوي على المركبات الفينوليّة كالأحماض الفينوليّة مثل حمض الغاليك، بالإضافة إلى إحتوائه على مادة العفص.

كما أنه يحتوي على أحد أنواع الفلانولات المُسمى بـ (Flavonol glucosides)، وبعض الزيوت الفينوليّة المتطايرة مثل الأسيتيل أوجينول.

ويعد الأوجينول المركب الأساسي والرئيسي النشط حيويا في عشبة القرنفل، فهو المسؤول الوحيد عن النشاط المضاد لكافة الفطريات، بالإضافة إلى أنه يعمل على تثبيط نمو الكائنات الحية الدقيقة جدا على أسطح الأغذية.

الأمر الذي يجعل من القرنفل أحد المواد الحافظة للطعام، وذلك حسب المراجعة التي نشرت في مجلة Asian Pacific Journal of Tropical Biomedicine عام 2014 ميلاديا.

كما أوضحت دراسة مخبرية تم نشرها في مجلة Methods in molecular biology عام 2010، أن مركب الأوجينول المتواجد في القرنفل يعمل على تقليل الضرر التأكسدي الذي ينتج عن الجذور الحرّة.

وتكون فاعليته بما يزيد بـ 5 أضعاف مقارنةً بالألفا-توكوفيرول، وهو أحد أنواع فيتامين هـ المعروفة بأنها مُضادة للأكسدة.

فوائد القرنفل لمرضى السكري
فوائد القرنفل لمرضى السكري

لا تفوت فرصة التعرف على: فوائد عشبة الاس واكليل الجبل للشعر وحمايته من التساقط

فوائد القرنفل لمرضى السكري

أثبتت العديد من الدراسات التي أجريت على الكثير من الأشخاص المصابين بمرض السكري أن القرنفل يعمل على التخفيف من مقاومة الإنسولين وذلك من خلال تعزيز قدرة خلايا العضلات على إمتصاص الجلوكوز وإستخدامه.

بالإضافة إلى أن القرنفل يعمل على تقليل مستويات السكر في الدم، وبالتالي فهو يساعد على تقليل ضرر الأنسجة التأكسدي الذي ينتج عن إرتفاع نسبة السكر في الدم.

فوائد القرنفل للمناعة

تتعدد فوائد القرنفل للمناعة نظرا لفوائد عناصره الغذائية المتواجده به، حيث أن فيتامين C يعمل على تعزيز وتقوية المناعة، كما يعد فيتامين ك أحد العناصر الهامة لتخثر الدم في الجسم.

كما أن معدن المنغنيز يعد في غاية الأهمية لكافة وظائف المخ، بالإضافة إلى أنه هام جدا لصحة العظام وقوتها.

فوائد القرنفل لمرضى السرطان

أوضحت بعض الدراسات أن مركب الأوجينول المتواجد في القرنفل يحتوي على خصائص مضادة للسرطان ويساعد على موت الخلايا السرطانية بشكل فعال.

فقد أشارت تلك الدراسات أن زيت القرنفل قادر على التخلص من 80% من الخلايا السرطانية المتواجدة في المريء، كما أشارت تلك الدراسات إلى أن القرنفل يتسبب في موت الخلايا السرطانية المتواجدة في عنق الرحم.

ويجب الذكر أن الزيادة من مركب الأوجينول تعد سامة وأن الإكثار من تناول زيت القرنفل قد يكون قاتلا، كما يعمل على تلف الكبد وخاصة عند الصغار.

فوائد القرنفل كمضاد للبكتيريا
فوائد القرنفل كمضاد للبكتيريا

لا تفوت فرصة التعرف على: فوائد عشبة إكليل الجبل للشعر وطرق استخدامها بالتفصيل

فوائد القرنفل كمضاد للبكتيريا

يحتوي القرنفل على خصائص مضادة لكلا من الميكروبات والبكتيريا، فهو يقوم بوقف نمو كل الميكروبات الدقيقة والبكتيريا الضارة، فمن أحد فوائده للبطن أنه قادر على التخلص من بكتيريا (E. Coli).

وهي بكتيريا تسبب بعض التشنجات بالبطن، كما أنها تسبب الإسهال المزمن والتعب الشديد الذي قد يؤدي في بعض الأحيان إلى الوفاة.

فوائد القرنفل للأسنان

يحتوي القرنفل على خصائص مضادة للبكتيريا كما ذكرنا من قبل، حيث تعمل تلك الخصائص على الحفاظ على صحة الفم وتعزيزها، بالإضافة إلى تجنب الإصابة بأمراض اللثة المتنوعة.

كما يستخدم القرنفل كنوع من أنواع التخدير الموضعي للأسنان، فهو يسكن الألم ويهدئ اللثة، بالإضافة إلى أن القرنفل يعمل على تحسين رائحة الفم لفترة طويلة، ويكون ذلك عن طريق مضغ حبة أو حبتين منه.

فوائد القرنفل للجهاز الهضمي

يوجد بالقرنفل الكثير من الفوائد العظيمة للجهاز الهضمي، فهو يعالج قرحة المعدة وذلك عن طريق زيادة المخاط المعدي عند إستخدام زيت أو مستخلص القرنفل.

حيث يتكون حاجز من هذا المخاط المعدي، ويصبح كعازل يحمي بطانة المعدة ويمنع تآكلها من الأحماض الهضمية، كما أن للقرنفل فوائد كبيرة في علاج مشاكل عسر الهضم وإنتفاخ البطن.

بالإضافة إلى أنه يساعد على إنتظام حركة الأمعاء ومنع الإصابة بالإمساك لإحتوائه على نسبة عالية من الألياف.

فوائد القرنفل للجنس

يعمل مستخلص القرنفل على زيادة الرغبة الجنسية عند كلا من الرجال والنساء، كما يعمل القرنفل على علاج مشكلة سرعة القذف عند الرجال.

حيث أن القرنفل يعمل على تأخير وصول الرجل للنشوة الجنسية وبالتالي علاج القذف المبكر، لذا يمكن إستخدام مستخلص القرنفل بشكل موضعي لعلاج تلك المشكلة.

أضرار القرنفل
أضرار القرنفل

لا تفوت فرصة التعرف على: فوائد عشبة الأملج للشعر وطريقه استخدامه بالتفصيل

ما هي أضرار القرنفل

من الطبيعي إستخدام القرنفل بكميات صغيرة بشكل يومي، ولكن لا تتواجد معلومات كافية حول إمكانية تناوله بمكيات كبيرة وإن كان ذلك جيد للصحة العامة أم لا.

وقد يعمل القرنفل المجفف على التسبب بالإصابة بحساسية وتهيج الفم، بالإضافة إلى أنه قد يعمل على ضرر أنسجة الأسنان.

ويعد زيت القرنفل غير آمن للأطفال في أغلب الأحيان، فقد يتسبب لهم بالكثير من المضاعفات الصحية كإلحاق الضرر بالكبد وعدم إتزان كمية السوائل المتواجدة بالجسم والإصابة بالكثير من النوبات.

ويعد القليل من القرنفل آمن على النساء في فترتي الحمل والرضاعة، وينصح بعدم تناوله بكميات كبيرة لعدم وجود معلومات كافية حول درجة أمان إستخدامه بكثرة في هاتين الفترتين.

ويعتبر القرنفل غير آمن لمن يعانون من إضطرابات في النزيف، حيث أنه يحتوي على مركب الأوجينول الذي يبطئ من تخثر الدم في الجسم، الأمر الذي يعمل على زيادة النزيف.

كما يجب التوقف عن تناول القرنفل قبل إسبوعين كحد أدنى من القيام بإجراء العمليات الجراحية، حتى لا يحدث نزيف حاد أثناء العملية أو بعدها.

ويتداخل القرنفل مع الأدوية المضادة لكلا من تخثر الدم والصُفيحات مثل الأسبرين والإيبوبروفين والنابروكسين،

لذا يجب إستشارة الطبيب المعالج قبل تناوله والبعد عن تناولهما معا لعدم حدوث زيادة النزيف أو الإصابة ببعض الكدمات في جميع أنحاء الجسد.

الآثار الجانبية لتناول القرنفل
الآثار الجانبية لتناول القرنفل

لا تفوت فرصة التعرف على: فوائد عشبة حشيشة الملاك..ولماذا سميت بـ عشبة النساء؟

الآثار الجانبية لتناول القرنفل

تتواجد بعض الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث عند بعض الأشخاص، والتي تتمثل في كل ما يأتي:

  • يعمل تناول القرنفل بشكل يومي وبكميات كبيرة على إنخفاض مستويات السكر في الدم، وهو أمر مقلق جدا للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، لذا يجب الحذر من تناوله بكثرة.
  • يقوم زيت القرنفل النقي عند إستخدامه بالتسبب في الإصابة بالتسمم والإصابة ببعض الحالات المرضية مثل الدوخة الشديدة والغيبوبة في بعض الحالات، حيث أن مستوى مركب الأوجينول يكون مرتفع للغاية.
  • يتسبب زيت القرنفل أو مستخلصه في حدوث رد فعل تحسسي إن إستخدم على البشرة بشكل مباشر.
  • الإفراط في تناول القرنفل بكميات كبيرة قد يعمل على إرتفاع فرص الإصابة بالنزيف.

بذلك نكون قد تعرفنا على فوائد القرنفل لصحة الجسم العامة، كما تعرفنا على أضراره ومحاذير تناوله والتداخلات الدوائية التي يمكن أن تحدث عند تناول القرنفل مع بعض الأدوية المضادة لتخثر الدم.

كما تعرفنا على الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث عند تناول القرنفل بشكل يومي بكميات كبيرة، لذا يجب الحذر من تناوله بكثرة للبعد عن أضراره المحتملة.

الوسوم
أضرار القرنفل الآثار الجانبية لتناول القرنفل عناصر القرنفل الغذائية فوائد القرنفل العامة لصحة الإنسان فوائد القرنفل كمضاد للبكتيريا فوائد القرنفل للأسنان فوائد القرنفل للجنس فوائد القرنفل للجهاز الهضمي فوائد القرنفل للمناعة فوائد القرنفل لمرضى السرطان فوائد القرنفل لمرضى السكري

Basant Mostafa

أستمتع بالكتابة في العديد من المجالات، أحب القراءة والتعمق في بحر المعلومات العامة، كما أحب الإستماع إلى الموسيقى الهادئة وتعلم اللغات المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق