ADVERTISEMENT

فوائد واضرار الأعشاب والنباتات الطبية

سنتحدث اليوم عن فوائد واضرار الأعشاب والنباتات الطبية وهو ما يطلق عليه اسم الطب البديل وهو استخدام النباتات الموجودة في الطبيعة والأعشاب للتخلص من مرض ما ولقد انتشر بشكل كبير في الآونة الأخيرة حيث أنه هناك أنواع متعددة ومختلفة وكل منها له استخدامه وخصائصه التي تخوله لأداء مهمة مختلفة عن أي نوع آخر.

فوائد واضرار الأعشاب والنباتات الطبية

هناك مقولة تقول أن كل شيء سلاح ذو حدين حد فيه الخير والآخر يحمل الشر وهذا ينطبق على عنوان مقالنا اليوم فوائد واضرار الأعشاب والنباتات الطبية حيث أن استخدام الأعشاب له جانب ضار وجانب نافع.

ADVERTISEMENT

فكثير من الأشخاص يقولون بأن العلاج بالأعشاب والنباتات الطبية ليس له أي تأثير ضار فهناك الكثير منا ما يلحق الضرر الشديد بالإنسان بالإضافة إلى أن هناك أنواع تعتبر سامة.

فقد أشار بعض من الباحثين الذين يجرون الأبحاث على تلك النباتات إلى عدة أمور منها أن مقولة الأعشاب لا تحتوي على ضرر مقولة خاطئة لأبعد حد.

فعلى العكس على الرغم من الفوائد الجمة لبعض الأعشاب فهناك أنواع لها تأثير سلبي على الصحة بالإضافة إلى أنه لا يتم التصريح بها من قبل وزارة الصحة فكل يتعامل معها بشكل يشبه تعاملنا مع الطعام العادي.

ADVERTISEMENT

والأصح هو وجوب إجراء كافة التحارب الممكنة على كافة أنواع تلك النباتات لتلافي أية مخاطر، وعلى كل شخص أن يرجع في البداية إلى الطبيب المختص قبل الشروع في تناول أي من تلك الأعشاب فالحرص واجب.

فوائد واضرار الأعشاب والنباتات الطبية
فوائد واضرار الأعشاب والنباتات الطبية

فوائد الأعشاب الطبيعية

من الواجب ذكر النفع الذي يعود من الأعشاب الطبيعية وسنقوم ذكر بعض من أنواعها لتوضيح فوائدها وذكر مميزاتها:

الزنجبيل

  • يعمل على التخفيف من الشعور بالغثيان الذي يشعر به الكثير في الصباح سواء كان نتيجة الحمل أو نتيجة لبعض الأدوية الخاصة بعلاج أمراض السرطان.
  • له تأثير بسيط في التخفيف من الآلام التي تنشب في العضلات.
  • ينظم مستويات السكر في الدم فينصح به وبشدة لمرضى السكر.
  • يخفف من عسر هضم الطعام المزمن.
  • مهدئ رائع للآلام التي ترافق الدورة الشهرية للفتيات.

إكليل الجبل

  • يحافظ على خلايا الجسم من التعرض إلى التلف فهو يحتوي على الكثير من المضادات للأكسدة.
  • يعمل على التحسين وبشكل كبير من وظائف خلايا المخ.
  • يعزز من قوة الجهاز المناعي فيهاجم الفيروسات والميكروبات الضارة بالجسم.
  • يجفف من الشعور بالخوف وكذلك يحد من التوتر ويهدئ من أعصابك.

الثوم

  • يقلل الثوم من خطر التعرض للأمراض التي تصيب القلب.
  • يساعد إلى حد ما في الحد من الآلام التي تصيب الأسنان.
  • التخفيف من السعال والاحتقان الشديد في الأنف.
  • الخفض من المعدلات العالية للضغط والكوليسترول الضار.

القرفة

  • تمتلك خصائص تقضي على البكتيريا وكذلك الالتهابات.
  • الخفض من معدلات السكر العالية.
  • تمتلك خصائص تمنع تكون الخلايا الحرة التي تتسبب في السرطان وكذلك الأمراض التي تصيب القلب.
فوائد واضرار الأعشاب والنباتات الطبية
فوائد واضرار الأعشاب والنباتات الطبية

لا تفوت فرصة مشاهدة: فوائد الأعشاب الطبيعية | أهم فوائد استخدام الاعشاب

أضرار الأعشاب والنباتات الطبية

ذكرنا لكم آراء الباحثين في كون الأعشاب والنباتات التي تستخدم كطب بديل لعلاج الكثير من الأمراض لا تحمل أي آثار سلبية أو ضارة ولكن تم التوصل لبعض المضار الفعلية لتلك الأعشاب والنباتات والتي تتلخص فيما يلي:

  1. يجب أن نعلم جيداً مكونات الأعشاب التي سنقوم بشربها إذا كانت عبارة عن خليط من النباتات والأعشاب المختلفة فقد يكون لدينا تحسس من أي منها.
  2. بالإضافة إلى وجود بعض الأعشاب والنباتات التي تصيب الإنسان بالتسمم وقد لا يكون لدينا علم بهذا الأمر فيجب استشارة المختصين قبل تناول أي عشبة.
  3. الانتباه جيداً للخلطات التي يقوم بعملها بعض العطارين بغرض الشفاء ومن أمراض الضغط أو الكليتين أو حتى لعلاج حالات الضعف الجنسي فمع الانتشار المهول لتلك الخلطات زادت الحالات التي تتضرر يوميًا.
  4. مع الجهل الذي يسود بعض العقول لمن يسمون أنفسهم بالعطارين فإن النسب الخاصة بخلطاتهم لا تكون معروفة ولذلك قد تتفاعل مع أي نوع أدوية يتناوله المستخدم ويؤدي لضرر جسيم.
  5. كما أن استخدام الأعشاب والنباتات الطبية ليس شيئاً  محبباً بشكل يومي حيث أنها تؤثر بشكل أو بآخر على أجهزة الجسم خاصة الجهاز العصبي.
  6. فلا ينصح بتجربة تلك الأعشاب على الأطفال بشكل عام فمعظم الأعشاب ملوثة بالمواد الكيماوية بالإضافة إلى المبيدات الحشرية.
  7. ولذلك يجب تخير المكان الذي ستقوم بشراء تلك الأعشاب والنباتات منه ويجب أن يكون المكان له علم بطرق تخزينها الصحيحة.

أفضل وقت لشرب الأعشاب

كما ذكرنا من قبل فهناك الكثير من الأعشاب وكل منها يقتضي عمله على أمر بعينه ولذلك فإن هناك أعشاب طبيعة عملها تكون تهدئة الأعصاب والمساعدة على النوم مثل عشبة البابونج فيفضل غليها وشربها قبل الخلود إلى النوم مباشرة.

أما تلك الأعشاب التي تشرب بغرض التخلص من الآلام فيفضل شربها في وقت الظهيرة أو في نصف اليوم وذلك لاحتمالية احتوائها على الكافيين.

أما تلك النباتات المنشطة مثل الزنجبيل وما يشابهه فأفضل وقت لشربها في النهار وذلك لأنها تحفز الحرق طوال اليوم

وهذا يمنحك أكبر قدر من الاستفادة منها حيث أن هناك منها ما يعمل على التشريع مع دقات القلب فإذا تم تناولها قبل الخلود للنوم فقد يكون ضار جداً.

قد يهمك: أفضل اعشاب تخفض الضغط العالي

أعشاب نادرة طبية

هناك جزء من الأعشاب لا يعرفه الكثير فوجوده نادر ولا يتواجد في كثير من الدول ولكن له فوائد جمة ومميزة وتلك الأعشاب منها:

القنة

تلك النبتة متواجدة بدولة إيران ويتم استخدامها في علاج الأمراض الخاصة بالرحم، ويتم استخلاص العطور منها والتي تستخدم في التثبيت مع روائح العطور.

كما يتم استخلاص مادة منها تشبه الصمغ يتم استخدامها في الطب البديل من خلال غليها وشربها للتخلص من الانتفاخ والتخلص بشكل عام من آلام الجهاز الهضمي، وتتواجد في كثير من المشروبات فهي تعطي نكهة لذيذة وكذلك في كثير من منتجات اللحوم.

الحلتيت

  • من النباتات النادرة كذلك ولها عدد كبير من الاستعمالات فيتم استخلاص مادة صمغية منها تستخدم من قبل الرومان منذ قديم الأزل، وهي تتخلص من الجراثيم وتطرد الديدان بالإضافة إلى أنها تخلصك من السموم.
  • مضادة للسعات الحشرات السامة.
  • مفيدة جداً للرجال حيث أنها تعمل على تحفيز القدرة الجنسية لديهم.
  • له فائدة عظيمة في التخلص من الأمراض الخاصة بالجهاز التنفسي.
  • يتم استخدامه في تجهيز الصلصات المختلفة بالإضافة إلى المقبلات الغذائية المختلفة حيث أنه يشبه في رائحته رائحة الثوم البودرة ويضفي على الطعان مذاق مميز.

برباريس

تلك الفاكهة تتواجد في إيران كذلك فهي الوحيدة التي تشتهر بإنتاجها بدون بذور بداخلها والطلب عليها ليس بكثير لأنه لا يعلم فوائده عدد كبير من الأشخاص، فهي تعمل على:

  • خفض المعدل الخاص بضغط الدم.
  • معالج رائع للآلام الناتجة عن النقرس بالإضافة إلى الروماتيزم.
  • يطرد البلغم ويمنع الشعور بالغثيان.
  • يخلصك من الحرقان الخاص بالتبول ويعالج كذلك الإسهال.
  • وإذا تم أخذ أوراق تلك النبتة وغليها في قليل من المياه وشربه فإنها تقضي تمامًا على التهاب الحلق.

اقرأ ايضا: أفضل اعشاب لتهدئة الأعصاب والنوم

أفضل الأعشاب للجسم

هناك أعشاب نجهلها ونجهل فوائدها العامة للجسم حيث أنها تعمل على إمداد الجسم بالطاقة والقوة ومنها ما يأتي:

الريحان المقدس

الريحان والذي يطلق عليه اسم تولسي من الأعشاب الصحية الجميلة التي تحمي الجسم وتقيه من الأمراض حيث يمكن الاستفادة بمنه بطرق شتى فيمكن:

استخدام القطرات العطرية المستخلصة منه في كثير من الأشياء ويمكن كذا استخدام الأوراق وإضافتها للمياه المغلية أو الشاي.

ويمكن شرائه من عند العطار على هيئة مسحوق وإضافته كذلك للمياه المغلية والقيام بالاستفادة منه من خلال تعزيز صحة الجهاز المناعي ولكن يمنع تماماً المرضع والحامل منه بالإضافة إلى الأطفال.

الكركم

الكركم مفيد جدًا حيث أنه يعمل على تقوية المناعة في الجسم ويمكن استخدامه بأكثر من طريقة حيث أنه يمكن إضافته في الطعام ويمكن استخدامه مع الماء المغلي كمشروب.

ولكن يجب التحذير من أمر هام ألا وهو تجنب أصحاب المعدة المتقرحة استخدامه حيث أنه يفرز كمية كبيرة من الأحماض التي تصيب المعدة في كثير من الأحيان بالاضطرابات ولا ينصح للحامل أو المرضع كذلك باستخدامه.

كانت هذه هي فوائد واضرار الأعشاب والنباتات الطبية ويجب الامتثال للطبيب كما ذكرنا قبل الاقبال على تناول أي من تلك النباتات حتى وإن لم تحدث ضرر لشخص آخر ولكن يمكنها أن تكون ضارة في حالتك فالحرص واجب لا بد منه في كل ما يتعلق بالصحة.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق